إمکانية تطبيق استـراتيجية أسبوع العمل المضغوط في الأجهزة الحکومية بالمملکة العربية السعودية: دراسة استطلاعية على عينة من الموظفيـن
عبد الملک بن طاهر
الحاج
أستاذ الإدارة العامة المساعد، قسم الإدارة العامة، کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية
author
text
article
2021
ara
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إمکانية تطبيق استـراتيجية أسبوع العمل المضغوط في الجهاز الحکومي بالمملکة العربية السعودية، وذلک من حيث رغبة الموظفيـن بالعمل وفق هذه الاستـراتيجية، والصيغة التي يفضلونها، والعوامل التي تقف وراء قبولهم بالعمل وفقها، بالإضافة إلى التعرف على أبـرز المعوقات في حال تطبيقها، علاوة على العوائد المتـرتبة نتيجة تطبيقها للجهاز الإداري. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي بالتطبيق على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (1080) مفردة. توصلت الدراسة إلى أن أغلبية أفراد عينة الدراسة يـرغبون بصورة قوية بالعمل وفق استـراتيجية الأسبوع المضغوط. کذلک يفضل أغلبية أفراد العينة العمل وفق صيغة (4) أيام بالأسبوع وبمعدل (9) ساعات في اليوم. کما توصلت الدراسة إلى أن ثمة جملة من الدوافع الاجتماعية، والاقتصادية، والشخصية تدفع الموظف للقبول بالعمل وفق استـراتيجية الأسبوع المضغوط، من أبـرزها: رغبة الموظف في التفرغ لمسئولياته الأسرية، وإحداث توازن بيـن عمله وحياته الأسرية، ومتابعة الأمور الدراسية للأبناء، والتفرغ للمناسبات الاجتماعية. ومن أبـرز الدوافع الاقتصادية: تقليل تکاليف التنقل بيـن العمل والمنـزل، والمساهمة في الحد من تلوث البيئة نتيجة الذهاب بالسيارة کل يوم للعمل، والاستفادة من أي فرصة عمل بدوام جزئي، وإدارة ومتابعة المشروعات الخاصة. ومن أبـرز الدوافع الشخصية: الرغبة في التجديد والخروج عن الإطار التقليدي الحالي للدوام، والتفرغ للتنمية والتطويـر الذاتي، ومواصلة الدراسة. کذلک أبدت عينة الدراسة الموافقة على أن أبـرز المعوقات الممکن بـروزها أثناء تطبيق هذه الاستـراتيجية هي: أنظمة ولوائح الخدمة المدنية، وصعوبة الإشراف بسبب الاختلاف في وقت دوام الموظف ودوام الرئيس المباشر. وأخيـراً أبدت عينة الدراسة الموافقة الشديدة على أن ثمة جملة من الفوائد التي سوف تتحقق للجهاز الإداري في حال تطبيق هذه الاستـراتيجية.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
3
26
https://aja.journals.ekb.eg/article_176767_1fb926ee2c3a91e77523e775b2beb0a1.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.176767
أثـر استـراتيجيات الأعمال في التحسيـن المستمر: دراسة حالة شرکة أدوية الحکمة في الأردن
زياد محمد علي
الصمادي
قسم إدارة الأعمال، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة آل البيت، المملکة الأردنية الهاشمية
author
عمر أسامة محمد
الحيالي
قسم إدارة الأعمال، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة آل البيت، المملکة الأردنية الهاشمية
author
text
article
2021
ara
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استـراتيجيات الأعمال وأثـرها في التحسيـن المستمر، ولتحقيق أهداف الدراسة تم قياس أثـر استـراتيجيات الأعمال بأبعادها (استـراتيجية قيادة التکلفة، واستـراتيجية التميـز، واستـراتيجية التـرکيـز) في التحسيـن المستمر في شرکة أدوية الحکمة في الأردن. وتکون مجتمع الدراسة من جميع المدراء في الإدارات العليا والوسطى والدنيا في شرکة أدوية الحکمة، والبالغ عددهم (170) مديـراً. وصممت قائمة استبيان ملاءمة کأداة لجمع البيانات وتم توزيع (170) استبيان على جميع المدراء في شرکة أدوية الحکمة في الأردن، وبلغ عدد الاستبيانات الصالحة للتحليل ما مجموعة (138) استبيان فقط، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل أداة الدراسة، واستخدم بـرنامج SPSS لتحليل بيانات الدراسة کالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب والتکرارات والانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى نتائج کان أهمها أن مستوى استـراتيجيات الأعمال في شرکة أدوية الحکمة جاءت بدرجة موافقة عالية، وکذلک مستوى التحسيـن المستمر ظهر بدرجة تقييم مرتفعة، وکان هناک أثـر إيجابي لأبعاد استـراتيجيات الأعمال في التحسيـن المستمر. وکانت استـراتيجية قيادة التکلفة الأکثـر تأثيـراً في التحسيـن المستمر في شرکة أدوية الحکمة في الأردن. وأوصى الباحثان: أن تتبني إدارة الشرکة فلسفة خاصة في مجال تعزيـز استـراتيجيات الأعمال بما ينسجم مع الآثار التي تحققها تلک التغيـرات الجذرية في مجال صناعة المنتج وتحسينه. وان تقوم شرکة أدوية الحکمة في الأردن باستثمار مواردها من خلال مراجعة استـراتيجياتها في التکلفة بشکل مستمر.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
27
56
https://aja.journals.ekb.eg/article_176770_2e8dddbb54f659e079ff47208b95e0f9.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.176770
دور المراجعة الداخلية في حوکمة مؤسسات القطاع العام (دراسة ميدانية في المملکة العربية السعودية)
سارة بنت عبد الرحمن بن عبد الحميد
العصيمي
قسم المحاسبة، کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبد العزيـز، المملکة العربية السعودية
author
طلال بن إبـراهيم
سجيني
قسم المحاسبة، کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبد العزيـز، المملکة العربية السعودية
author
text
article
2021
ara
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المراجعة الداخلية في حوکمة مؤسسات القطاع العام وربط رؤية 2030 بمستقبل أثـر المراجعة على الحوکمة في هذا القطاع.ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الاستقرائي النظري في الاعتماد على الدراسات السابقة المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة، وفي الجانب العملي استخدمت الباحثة المنهج الاستقرائي العملي المتمثل في استقراء البيانات والمعلومات عن طريق استمارة الاستبيان التي وزعت على عينة البحث، وتکونت عينة الدراسة عشوائيًا من المراجعيـن والمحاسبيـن الداخلييـن من عينة قوامها (112) مراجعًا ومحاسبًا داخليًا من وزارات ومؤسسات وهيئات حکومية، وبعد أن تم تحليل إجابات العينة باستخدام البـرنامج الإحصائي ( SPSS) توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بيـن أثـر المراجعة الداخلية في الحوکمة في القطاع الحکومي والشفافية المحاسبية عند مستوى معنوية (0,01).وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بيـن أثـر المراجعة الداخلية في الحوکمة في القطاع الحکومي وتحقيق مصداقية الحفاظ على أموال الدولة عند مستوى معنوية (0,01).وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بيـن أثـر المراجعة الداخلية في الحوکمة في القطاع الحکومي وتحقيق آلياتها لمحاربة الفساد عند مستوى معنوية 0,01).وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أثـر المراجعة الداخلية في الحوکمة في القطاع الحکومي وفقًا لمتغيـر التخصص العلمي لصالح تخصص المحاسبة بمتوسط الرتب الأعلى.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أثـر المراجعة الداخلية في الحوکمة في القطاع الحکومي وفقاً لمتغيـر سنوات الخبـرة.ومن خلال النتائج السابقة أوصت الباحثة بما يلي:ضرورة الاطلاع والاستخدام الکامل لمحددات حوکمة المراجعة الداخلية الواردة في رؤى 2030 والعمل بها في وحدات المراجعة الداخلية بالمملکة.العمل على تأهيل المراجعيـن الداخلييـن في القطاع الحکومي وفقاً للمعاييـر العالمية ومعاييـر الهيئة السعودية للمحاسبيـن القانونييـن (SOCPA). الاطلاع على مستجدات معاييـر المراجعة الداخلية في الوحدات الحکومية في العالم المتقدم ونقلها کتجارب ناجحة في التطبيق بالوحدات الحکومية للمرجعييـن الداخلييـن بالمملکة العربية السعودية.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
57
72
https://aja.journals.ekb.eg/article_176754_0408912f97e66a0763f0db208fcbf775.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.176754
دور ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تعزيـز المسئولية الاجتماعية في قطاع الخدمات الحکومية بإمارة عجمان
محمود
الصاوي
المدرس بقسم الموارد البشرية - أکاديمية السادات للعلوم الإدارية - جمهورية مصر العربية
author
تماضر
الدباغ
الأستاذ المساعد، قسم إدارة الموارد البشرية، کلية المدينة الجامعية بعجمان، الإمارات العربية المتحدة
author
text
article
2021
ara
هدفت الدراسة الحالية إلى توصيف کل من ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وأبعاد المسئولية الاجتماعية في قطاع الخدمات الحکومية بإمارة عجمان، وتحديد مدى اختلاف هذه الممارسات باختلاف الخصائص الديموغرافية للعامليـن ب الموارد البشرية، إلى جانب تحديد طبيعة ونوع العلاقة بيـن أبعاد ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء والمسئولية الاجتماعية. بالإضافة إلى تحديد کيفية تحسيـن مستوى المسئولية الاجتماعية من خلال الاهتمام بممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء. ولتحقيق ذلک تم الاعتماد على قائمة استقصاء لجمع البيانات باستخدام أسلوب الحصر الشامل لعدد 135 مبحوث من العامليـن ب الموارد البشرية بقطاع الخدمات الحکومية بعجمان. وقد جاءت نتائج الدراسة الميدانية لواقع کل من ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وممارسات المسئولية الاجتماعية محايده تميل إلى الموافقة بدرجة قليله. کما أبـرزت النتائج عن وجود اختلافات معنوية بيـن إدراک العامليـن حول واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وفقا للنوع وجهه العمل، وعدم عن وجود اختلافات معنوية بيـن إدراک العامليـن حول واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وفقا للسن ومدة الخدمة. کما أظهرت النتائج أنه لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بيـن إدراک العامليـن بالقطاع محل الدراسة حول مستوي ممارساتهم للمسئولية الاجتماعية وفقا لاختلاف خصائصهم الديموغرافية (النوع، السن، مدة الخدمة، الجهة التي يعملون بها).وتوصل الباحثان إلي أنه توجد علاقة طردية دالة إحصائيًا في بيـن کل من أبعاد ممارسات الموارد البشرية الخضراء منفردة ومجتمعه وأبعاد ممارسات المسئولية الاجتماعية. کما توصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات لتعزيـز مستوى سلوکيات المسئولية الاجتماعية من خلال ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
73
94
https://aja.journals.ekb.eg/article_176748_98d84101b1abf2e5e0c47b6ebe0a5dbd.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.176748
العلاقة بين عجز الموازنة والدين العام المحلي في مصر
على عبد الرءوف عبد العاطي
محمود
مدرس الاقتصاد، معهد أکتوبـر العالي للاقتصاد، جمهورية مصر العربية
author
text
article
2021
ara
تناولت الدراسة تحليل العلاقة التبادلية بيـن عجز الموازنة والديـن العام المحلي من خلال عدد من المتغيـرات الاقتصادية الکلية، والتي هي بمثابة قنوات انتقال الأثـر المتبادل عبـر الزمن بيـن متغيـري الدراسة خلال الفتـرة من 1974 وحتى 2018، باستخدام نموذج الانحدار المتعدد Multi Regression Model، وخصائص معدلات التغيـر عبـر الزمن Quadratic Terms، والأثـر المتبادلTerms Interaction بيـن المتغيـرات المستقلة محل الدراسة.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبـرزها وجود أثـر لتـراجع النمو الاقتصادي في تطور الديـن العام المحلي من خلال قناة الإيـرادات السيادية بالموازنة العامة، وبالتالي وجود علاقة تبادلية بيـن الديـن العام وعجز الموازنة العامة، کما تبين ضعف تأثيـر التضخم على الديـن العام في الأجل القصيـر، في مقابل ارتفاع تأثـر سعر الفائدة على تطور الديـن العام المحلي من خلال قناة أعباء الديـن العام کأحد بنود الإنفاق العام.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
95
116
https://aja.journals.ekb.eg/article_176739_b2975de4522c4c31235da515f58560b4.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.176739
دور الحوکمة والشفافية في الحد من الفساد الإداري
عادل
الشلفان
أستاذ الإدارة العامة، قسم الدراسات المدنية، کلية الملک خالد العسکرية، المملکة العربية السعودية
author
text
article
2021
ara
هدفت الدراسة إلى معرفة دور الحوکمة والشفافية في مکافحة الفساد، والتعرف على الآليات والاستـراتيجيات اللازمة لمکافحة الفساد. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، وهي دراسة نظرية اعتمدت على مراجعة الأدبيات المتعلقة بالحوکمة والشفافية والفساد. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها أن الحوکمة تساعد في تحقيق ضمان النـزاهة والشفافية للمنظمات، کما أن للحوکمة أهمية کبيـرة في مکافحة الفساد، لأنها توفر للمنظمات هيکلاً تنظيمياَ يمکنها من تحقيق أهدافها بأفضل السبل الممکنة، کما تعمل الحوکمة على بث الشفافية في کل تصرفات المنظمات بصورة تسهم في إيجاد العلاقة التي تتسم بالوضوح في کافة التعاملات، کما أن الشفافية تُعد بالسبة للعامليـن أکثـر أماناً من خلال وجود رقابة دقيقة على جميع مفاصل المنظمات، وتشجع على استغلال أفضل للموارد البشرية والمادية حيث يکون الأداء بشکل أکثـر شفافية وأفضل. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات التي قد تسهم في تفعيل دور الحوکمة والشفافية في مکافحة الفساد ومن أهمها: إصدار قوانيـن صارمة لمنع الفساد، ووضع أنظمة فعالة لتقويم أداء المؤسسات من خلال مبدأ محاسبة تکلفة الفساد لکيلا تکون مبـرراً لتجميد إلغاء خطط مکافحة الفساد لارتفاع تکاليفها عن تکاليف الفساد، ونشر الوعي العام في المجتمع بغرض رفع المستوى الحضاري وذلک باعتبار أن محاربة الفساد مهمة يشتـرک فيها الجميع.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
117
142
https://aja.journals.ekb.eg/article_176735_be5f66fdbac6cfe7795ebf488e92547d.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.176735
الجوانب الاقتصادية للوظائف التعاقدية والعمل عن بعد في ضوء قوانين الخدمة المدنية العربية
عادل
السن
دکتوراه في الاقتصاد والمالية العامة، جمهورية مصر العربية
author
text
article
2021
ara
تعتبـر أنظمة وقوانين الخدمة المدنية والوظيفة العامة هي المسئولة عن تنظيم وتطويـر أداء الأجهزة والمؤسسات الحکومية لتنهض بمهامها في تقديم الخدمات العامة بالجودة والفاعلية المنشودة بما يساهم في تحقيق الأهداف التنموية، ويعزز اقتصادات التشغيل للأجهزة والمؤسسات الحکومية. ولذلک فإنه يتعين إعادة النظر في تشريعات الخدمة المدنية والوظيفة العمومية، خاصة ما يتصل بطريقة الالتحاق بالوظيفة العامة سواء بالتعيين أو التعاقد، وکذلک طريقة إنجاز العمل – عن طريق العمل بالحضور أو العمل عن بعد. ويهدف هذا البحث إلى دراسة النظريات التي تحکم الطبيعة القانونية للعلاقة بين الموظف العام والجهاز الحکومي، ولنظم الالتحاق بالوظيفة العامة في عدد من التشريعات العربية، والتي تجمع بين التعيين والتعاقد، کما يتناول البحث نظام العمل عن بعد ومدى تناسب کل من طريقتي التعيين والتعاقد مع هذا النظام، بالإضافة إلى دراسة الآثار الاقتصادية لنظام العمل عن بعد ونظام العمل الهجين (العمل المدمج blended working)، وذلک من خلال التعرف على أثـر العمل عن بعد على ميـزانية الدولة وعلى زيادة معدل الإنتاجية، فضلاً عن دراسة أثـر تطبيق نظام العمل عن بعد على تطويـر العمل الحکومي. انتهى البحث إلى عدة توصيات أهمها التوسع في تبني فکرة الوظائف التعاقدية، وتعزيـز تطبيق نظام العمل عن بعد، والذي أثبتت التجربة العملية نجاحهما في تحقيق نتائج أفضل وتـرشيداً أکبـر في الإنفاق الحکومي على الوظيفة العامة، بالإضافة إلى تطبيق نظام العمل الهجين أو المدمج والذي يجمع بين العمل عن بعد وبين الدوام بالحضور إلى مقر العمل. الجوانب الاقتصادية للوظائف التعاقدية والعمل عن بعد
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
143
168
https://aja.journals.ekb.eg/article_176701_8963bb2bf7935e15f4f2fa51ec9509a2.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.176701
الدور المُعدل للعوامل البيئية في العلاقة بيـن القدرات الديناميکية والذکاء التنافسي: دراسة ميدانية على الشرکات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية المدرجة في بورصة عمان
محمود حسيـن
أبو جمعه
عضو هيئة تدريس، قسم إدارة الأعمال، کلية الأعمال، جامعة عمان العربية، المملکة الأردنية الهاشمية
author
text
article
2021
ara
هدفت الدراسة إلى تعرف الدور المُعدل للعوامل البيئية في العلاقة بيـن القدرات الديناميکية والذکاء التنافسي للشرکات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية المدرجة في بورصة عمان. تکون مجتمع الدراسة من کافة العامليـن في الشرکات الأردنية لصناعة الأدوية المدرجة في بورصة عمان من المستويات الإدارية الثلاثة (الإدارة العليا، الإدارة الوسطى والإدارة الدنيا)، أما عينة الدراسة فقد شملت على العامليـن في الإدارتيـن العليا والوسطى (المديـريـن ونوابهم ومساعديهم ورؤساء الأقسام والمشرفيـن) في الشرکات الأردنية لصناعة الأدوية المدرجة في بورصة عمان للعام 2018 والبالغ عددهم (193) فرداً تم اختيارهم بشکل قصدي. لتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الاستطلاعي لجمع البيانات من العينة فضلاً عن استخدام المنهج الوصفي في عرض البيانات والمنهج التحليلي في تحليل نتائجه حيث تم استخدام الاستبانة في جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى أن العوامل البيئية (الديناميکية البيئية، العدائية البيئية والتعقيد البيئي) تلعب دوراً مُعدلاً في تأثيـر القدرات الديناميکية بأبعادها مجتمعة على عمليات الذکاء التنافسي للشرکات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من القدرات الديناميکية من قبل الشرکات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية للاستفادة من انعکاساتها في العوامل البيئية بالتکامل مع عمليات الذکاء التنافسي وذلک من خلال إعداد دراسة متکاملة لبيان مستويات الاستفادة من القدرات الديناميکية وعمليات الذکاء التنافسي.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
169
190
https://aja.journals.ekb.eg/article_176843_316d10497102117b0297c4d8053e2a97.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.176843
دور الإدارة المحلية في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية المستدامة في ظل التحولات السياسية والتطورات الاقتصادية الراهنة
أحمد إبـراهيم عبد العال
حسن
دکتوراه الاقتصاد والمالية العامة، کلية الحقوق - جامعة المنصورة
author
text
article
2021
ara
تتطلع مصر الآن إلى مرحلة جديدة من تاريخها تصحح فيها أخطاء الماضي وتتوجه نحو مکانة تليق بأبنائها، ومستقبل أفضل تستحقه تظلله الديمقراطية والعدالة الاجتماعية واحتـرام حقوق الإنسان ولکي تتحقق هذه الأحلام الکبيـرة لابد من إعادة النظر في قضية الإدارة المحلية والتنمية الاقتصادية المحلية، وأن تقوم بالدور التنموي المنوط بها وتحقيق التنمية المستدامة، وذلک من خلال قيام الإدارة المحلية بمجموعة من الوظائف السياسية والاجتماعية والإدارية والاقتصادية. فالتنمية الاقتصادية المحلية عبارة عن عملية يشارک فيها کل من القطاع العام والخاص في المجتمع، وذلک من أجل تحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتقدم للوصول إلى مستوى معيشي أفضل لجميع أفراد المجتمع المحلي. والإدارة المحلية تحتل مکانه کبيـرة في اقتصادات الدول المتقدمة والنامية لما لها من أهمية کبيـرة في التنمية الاقتصادية المحلية والحد من الفقر، وذلک لما تقوم به من خلق فرص عمل لأفراد المجتمع.وتمثل التنمية المستدامة فرصة جديدة لنوعية النمو الاقتصادي وکيفية توزيع منافعه على طبقات المجتمع کافة، وليس مجرد عملية توسع اقتصادي لا تمنع من ازدياد الفوارق بيـن دخول الأفراد. لذا فإن التنمية المستدامة هي الضابط الرئيس للسياسات الاقتصادية التي وصلت إليها العولمة في تعاملها مع البيئة والثـروات الطبيعية، لهذا يجب علينا أن نسعى إلى تحقيقها في عالمنا العربي، ومواجهة التحديات العالمية والقضاء على الفقر، وتغييـر أنماط الإنتاج والاستهلاک غيـر المستدامة، خاصة في ظل التحولات السياسية والتطورات الاقتصادية الراهنة والتي تمر بها منطقتنا العربية، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية المستدامة.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
191
210
https://aja.journals.ekb.eg/article_177014_e3dec7922a232c41c6ba121b851ddb21.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.177014
العلاقة بيـن التوازن التنظيمي والسعادة التنظيمية: دراسة ميدانية مطبقة على الشرکة المصــــــرية لتجــــــارة الأدويــــــة
سناء
محمد
أستاذ مشارک- کلية الأعمال - جامعة الجوف - المملکة العربية السعودية
author
عماد عبد الخالق
الطحان
أستاذ مساعد - کليه الأعمال - جامعة الجوف - المملکة العربية السعودية
author
text
article
2021
ara
الهدف من الدراسة: التعرف على العلاقة بيـن أبعاد التوازن التنظيمي (الراتب المباشر، والتعويضات، والتـرقية، وفرص التطويـر، والإنجاز، وتنوع المهام، والعلاقة بيـن العامليـن، والعلاقة مع الإدارة) وبعدي السعادة التنظيمية (التأثيـر العاطفي الإيجابي، والقبول المرضي).منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية، وتم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (350) عاملاً في الشرکة المصرية لتجارة الأدوية، وتم اختيار عينة الدراسة من مجتمع بلغ (4840) عاملاً، وقد استعملت الدراسة قائمة الاستقصاء کوسيلة للحصول على البيانات، وتم وضع فرض الدراسة بفروضه الفرعية، وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS النسخة (25) في تحليل البيانات.نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة معنوية بيـن بعض أبعاد التوازن التنظيمي وبعدي السعادة التنظيمية.التطبيقات الإدارية للدراسة: دعم إدارة الموارد البشرية حزمة المزايا الاجتماعية المقدمة داخل الشرکة، وتطويـر نظم التـرقيات في الشرکة مع مراعاة الکفاءات العالية من العامليـن، وإعادة تصميم أماکن العمل للمساعدة في زيادة التفاعل الاجتماعي، وإعادة النظر في الهيکل التنظيمي للشرکة والاتجاه بقدر الإمکان إلى الهياکل المسطحة لدعم العلاقات داخل الشرکة.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
211
224
https://aja.journals.ekb.eg/article_177017_b959f16f82ae984171b23e5c18352e92.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.177017
أثـر المعيقات الداخلية والخارجية على تنمية وتطويـر قطاع الحجر والرخام في فلسطيـن
ناصر «محمد سعود»
جرادات
جامعة فلسطيـن الأهلية - بيت لحم، فلسطيـن
author
عائشة
ثوابتة
بلدية بيت فجار - بيت لحم، فلسطيـن
author
text
article
2021
ara
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثـر المعيقات الداخلية والخارجية على تنمية وتطويـر قطاع الحجر والرخام في فلسطيـن، تمثلت المتغيـرات الداخلية المستقلة في (الإدارة، والتخطيط الاستـراتيجي، والهيکل التنظيمي، وحجم رأس المال، والميـزة التنافسية، ونظم المعلومات)، والمتغيـرات الخارجية في (البنية التحتية، وإجراءات التصديـر، والأنظمة والقوانيـن المتبعة)، لمعرفة مدى تأثيـرها على المتغيـر التابع وهو: تنمية وتطويـر قطاع الحجر والرخام في فلسطيـن.استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، واستهدف الدراسة أصحاب منشآت قطاع الحجر والرخام في فلسطيـن، والبالغ عددهم (618) منشار حجر، حيث تم أخذ عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة بلغ عددها (140) فرد من أفراد المجتمع، وزعت عليهم استبانة الدراسة، وتم استـرجاع (107) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي.أظهرت نتائج تحليل المعيقات الداخلية بأن الإدارة والتخطيط الاستـراتيجي، والهيکل التنظيمي، وحجم رأس المال، والأنظمة والقوانيـن لها تأثيـر إيجابي على تنمية وتطويـر قطاع الحجر والرخام، أما تحقيق الميـزة التنافسية فلا يوجد لها أثـر. وبخصوص نتائج تحليل المعيقات الخارجية، فقد کان للبنية التحتية أثـر على تنمية وتطويـر قطاع الحجر والرخام في فلسطيـن، في حيـن لا يوجد أثـر لکل من إجراءات التصديـر، والأنظمة والقوانيـن المتبعة.أوصت الدراسة بضرورة العمل في منشآت قطاع الحجر والرخام ضمن خطة استـراتيجية مکتوبة، وبناء هيکل تنظيمي للمنشأة، والتعاون بيـن الجهات المعنية والبنوک لعمل تسهيلات بنکية لأصحاب منشآت قطاع الحجر والرخام، وتدريب العامليـن في منشآت قطاع الحجر على استخدام نظم المعلومات، وتحفيـز المموليـن الأجانب لتوفيـر مناطق صناعية يتوفر فيها البنى التحتية الملاءمة لصناعة الحجر والرخام.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
225
244
https://aja.journals.ekb.eg/article_177023_7c107e1171ae333b50506d83526179b5.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.177023
أثـر تنويع نشاط القطاعات الاقتصادية على النمو الاقتصادي في العراق للمدة من (1980-2017)
Saud
Sabr
Department of Economics, College of Administration and Economics, University of Sulaimani, Iraq
author
شفان جمال حمه
سعيد
قسم الاقتصاد - کلية الإدارة والاقتصاد - جامعة السليمانية - جمهورية العراق
author
text
article
2021
ara
تعد استـراتيجية التنويع الاقتصادي من الاستـراتيجيات الفعالة التي تساهم في تحقيق النمو الاقتصادي من خلال رفع مساهمة القطاعات الإنتاجية غيـر النفطية في الناتج المحلي الإجمالي، حيث أصبحت تلک الاستـراتيجية ضرورة ملحة وخاصة بالنسبة للاقتصادات النفطية التي تعاني من الاختلالات الهيکلية وضعف قاعدتها الإنتاجية بسبب الاعتماد الکبيـر على النفط الذي يعتبـر مورداً ناضباً ويمتاز بکثـرة التقلبات في أسعاره في أسواق النفط العالمية. ونظراً لکون العراق من الاقتصادات التي هيمن القطاع النفطي على ناتجه المحلي الإجمالي وأثـر على أدائه الاقتصادي رغم امتلاکه للکثيـر من الإمکانات الطبيعية والموارد البشرية والمقومات الاقتصادية المتنوعة، لذا لابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة وانتهاج سياسات اقتصادية فعالة لتنويع قاعدته الإنتاجية ومصادر دخله بهدف تحقيق التنمية المستدامة ووقوفه أمام الصدمات الخارجية.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
245
263
https://aja.journals.ekb.eg/article_177029_9d5f57475e7a9e996e84a72c6ebfbee7.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.177029
الــروحــانيــة في مکــان العمــل کــوسيــط بين منــاخ العمــل الأخــلاقـي والــرســـوخ التنظيمي (بالتطبيق على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة)
تامر ابراهيم
عشري
کلية التجارة جامعة المنصورة
author
text
article
2021
ara
هدف البحث الحالي إلى اختبار أثر مناخ العمل الأخلاقي بوصفه متغيراً مستقلاً متعدد الأبعاد، والروحانية في مکان العمل بوصفها وسيطاً تفاعلياً على الــرســـوخ التنظيمي لدى العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة. وأجري البحث على عينة قوامها (370) مفردات، وتم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء تم توزيعها على مفردات العينة، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (277) قائمة بمعدل استجابة (74.8%)، ومن خلال استخدام أسلوب المربعات الصغرى الجزئية (PLS). وتوصل البحث إلى وجود علاقة معنوية مباشرة بين مناخ العمل الأخلاقي وکل من الـروحانية في مکان العمل والــرســـوخ التنظيمي، وکذلک تم التوصل إلى وجود علاقة معنوية مباشرة بين الروحانية في مکان العمل والــرســـوخ التنظيمي، بالإضافة إلى وجود أثر للـروحــانية في مکان العمل في العلاقة بين مناخ العمل الأخلاقي والــرســـوخ التنظيمي.ومن ثم يُقترح إعادة النظر في متغيرات هذا البحث ليشمل دراسة متغيرات وسيطة تفاعلية أخرى بخلاف الــــروحانيــة في مکان العمل.ومن ثم يُقترح إعادة النظر في متغيرات هذا البحث ليشمل دراسة متغيرات وسيطة تفاعلية أخرى بخلاف الــــروحانيــة في مکان العمل، کما يمکن أن يتضمن البحث مجموعة جديدة من المتغيرات التابعة بخلاف الـرسوخ التنظيمي مثل سلوکيات المواطنة التنظيمية، والإرتبــاط الوظيفي، والإلتزام التنظيمي، ونية ترک العمل، والانسحاب النفسي، والسلوکيات المناوئة للعمل. The current study analyzes the direct effects of ethical work climate might have on organizational embeddedness, as well as the mediating role of exposure to workplace spirituality. The sample comprised 370 employees from education sector at Mansoura university, among them was 277 valid surveys with a response rate of 74.8%. Partial least Square (PLS) was used to Validate and test the measurement and structural models. The results revealed that ethical work climate had direct effects on both workplace spirituality and organizational embeddedness and an indirect effect on organizational embeddedness through workplace spirituality. The study showed that workplace spirituality had direct effect on organizational embeddedness.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
265
286
https://aja.journals.ekb.eg/article_124841_c8ed6b271b5a4ea9ffb082dd27d2fbd9.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2020.44268.1002
أثر الهندسة البشرية على الأمن والسلامة المهنية في الشرکات الصناعية الأردنية: دراسة حالة شرکة المناصير للزيوت والمحروقات
هايل
السرحان
قسم ادارة الاعمال والادارة العامة، کلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة ال البيت، المفرق، الاردن
author
عبدالله
العظامات
قسم ادارة الاعمال والادارة العامة، کلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة ال البيت، المفرق، الاردن
author
علي
القرعان
قسم ادارة الاعمال والادارة العامة، کلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة ال البيت، المفرق، الاردن
author
text
article
2021
ara
هدفت هذه الدراسة للتعرف على اثر الهندسة البشرية (بأبعادها: تنظيم العمل، والموقف والحرکة، والعوامل البيئية، والمعلومات والعمليات) على الأمن والسلامة المهنية في الشرکات الصناعية الأردنية، شرکة المناصير للزيوت والمحروقات کحالة دراسية. تکونت عينة الدراسة من (188) عاملاً في شرکة المناصير للزيوت والمحروقات. اظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تصورات العاملين في شرکة المناصير نحو تطبيق مجالات الهندسة البشرية في الشرکة قد جاءت بمستوى متوسط، وکانت تصوراتهم نحو تحقق معايير الأمن والسلامة المهنية في الشرکة کان بمستوى متوسط ايضا. کما اشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة احصائية لتطبيق معايير الهندسة البشرية على الأمن والسلامة المهنية في شرکة المناصير، حيث کان هناک أثر ذو دلالة إحصائية لکل من بعد الموقف والحرکة، وبعد العوامل البيئية، وبعد المعلومات والعمليات على الأمن والسلامة المهنية في الشرکة، وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبعد تنظيم العمل على الأمن والسلامة المهنية. واوصت الدراسة بضرورة العمل على استحداث وحدة ادارية مختصة في کل محطة تحت اسم وحدة الهندسة البشرية تتولى الإدارة والإشراف على سلامة العاملين في المحطة وسلامة المحطة نفسها وزيادة البرامج التدريبية الخاصة بالهندسة البشرية لکافة العاملين بالشرکة لزيادة معرفتهم وإلمامهم بأمور الأمن والسلامة المهنية.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
287
301
https://aja.journals.ekb.eg/article_159098_4b0b5cbdc3fa76e818d588addfff46ed.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.55617.1022
أثر تطبيق محاسبة القيمة العادلة على دلالة معلومات القوائم المالية في البنوک التجارية الأردنية
محمد
حمدان
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan
author
فاطمة
الخوالدة
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan
author
text
article
2021
ara
تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر تطبيق محاسبة القيمة العادلة على دلالة معلومات القوائم المالية في البنوک التجارية الأردنية, وتحديد أثر التقارير المالية المبنية على القيمة العادلة التي تفصح عن البيانات المالية لمستخدميها, وأثر هذه البيانات على قائمة الدخل وقائمة المرکز المالي, ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم اعتماد مصادر أولية, وتتمثل من خلال الکتب والتقارير المنشورة من البنوک, والمراجع والدراسات النظرية, والتجريبية, والأبحاث والدوريات, ومصادر ثانوية وذلک بإعداد وتطوير استبانة علمية محکمة, حيث تکون أفراد مجتمع الدراسة من معدي القوائم المالية (المحاسبين, ورؤساء الاقسام ومساعديهم, والمدراء الماليين ومساعديهم, ومدققي الحسابات ومساعديهم). قام الباحثان بتحليل إحصائي لـ (113) استبانة, تشکل ما نسبته (30%) من إعداد الاستبانات الإجمالي الموزعة, وتم تحليل بياناتها واختبار فرضياتها باستخدام الأساليب الوصفية والتحليلية الإحصائية المناسبة, استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS.26) للعلوم الإنسانية مثل المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, والنسب المئوية, للتعرف على خصائص مجتمع الدراسة, واستخدام اختبار (T) لعينة واحدة, واختبار الانحدار المتعدد, واختبار (T) لعينتين مستقلتين, وتحليل التباين الأحادي لاختبار فرضيات الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناک أثر لتطبيق محاسبة القيمة العادلة على دلالة معلومات القوائم المالية في البنوک التجارية الأردنية, حيث توصلت الدراسة إلى إن التقارير المالية المنشورة بالقيمة العادلة تفيد في أعطاء معلومات محاسبية على درجة عالية من المصداقية والموثوقية, وتساعد في اکتشاف الأخطاء المالية, وبناءً عليه تم الخروج ببعض التوصيات ومنها ضرورة الاهتمام وتطوير بمحاسبة القيمة العادلة ودعمها من الجهات المختصة والعمل على ترسيخها والترشيد بمزايا وايجابيات القيمة العادلة, والعمل على النشرات التوعوية والمحاضرات والندوات.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
303
322
https://aja.journals.ekb.eg/article_159811_e5d342d76922ee7158fc074cb5e0694d.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.57542.1029
العلاقة بين الانفاق على الرعاية الصحية والنمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي: دراسة تطبيقية باستخدام التکامل المشترک والعلاقة السببية
محمد موسى
عقيلي
کلية ادارة الاعمال التطبيقية
جامعة الملک سعود
الرياض
المملکة العربية السعودية
author
text
article
2021
ara
تبحث هذه الدراسة في تأثير الإنفاق على الرعاية الصحية على النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون في الفترة 2000-2020 من خلال التحقق من التکامل المشترک Panel Cointegration Model والعلاقة السببية Granger Causality Test المتوقعة بين المتغيرات. ويتمثل الدافع الرئيسي لهذا العمل البحثي في کون دول مجلس التعاون الخليجي تولي أهمية کبيرة لتنمية الموارد البشرية التي تشکل الرعاية الصحية والتعليم فيها عنصرين رئيسيين، وقد أبرزَ العملُ الحاليُّ فائدة التحليلات المتعمقة، کما توصلت الدراسة إلى أنّ النموَ الاقتصاديَّ والإنفاقَ على الرعاية الصحية متکاملان بشکل مشترک؛ مما يعني أنّ ثمة ارتباطًا طويلَ الأجل بين المتغيرين لکل بلد بشکل منفصل. کما تشير هذه الدراسة إلى أنّ الإنفاق الصحي والنمو الاقتصادي متکاملان في جميع دول مجلس التعاون الخليجي؛ مما يدل على وجود ارتباط طويل المدى بينهما، ويؤکد اختبار السببية Test Granger وجود علاقة سببية ثنائية الاتجاه بين المتغيرات؛ مما يشير إلى تأثير التغذية الراجعة بين هذين المتغيرين في الأجلين القصير والطويل، حيث يُظهر اختبار Granger causality لدول مجلس التعاون الخليجي أنّ هناک علاقة سببية قوية بين الإنفاق على الرعاية الصحية والنمو الاقتصادي سواء في المدى القصير و الطويل، کما أنّ هناک علاقة سببية في اتجاهين في کلٍّ من (المملکة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة) وعلاقة سببية أحادية الاتجاه في (البحرين وقطر والکويت) وليست هناک أيّة علاقة سببية في (سلطنة عمان) بين نفقات الرعاية الصحية والنمو الاقتصادي، وهذه الاختلافات بين دول مجلس التعاون الخليجي تستدعي المزيد من البحث حول هذه القضية؛ لذا تقترح هذه الدراسة أنّه يجب اعتبار الإنفاق الصحي عاملاً حاسماً للمساعدة في الحفاظ على تنمية الموارد البشرية مما يساعد في النمو الاقتصادي.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
323
335
https://aja.journals.ekb.eg/article_173888_56ba36028852dac6c758bdd42bea0ea7.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.66590.1063
دور الذکاء التسويقي في تحقيق الميـزة التنافسية للمنظمات الريادية: دراسة تطبيقية على شرکات الاتصالات الأردنية
عطا الله فهد
السرحان
کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة آل البيت، المملکة الأردنية الهاشمية
author
text
article
2021
ara
نظرًا لأهمية دور الذکاء التسويقي في نجاح المنظمات الريادية وتحقيق الميـزة التنافسية لها في بيئات الإعمال المختلفة فقد تکون مجتمع الدراسة من جميع شرکات الاتصالات في الأردن والبالغ عددها ثلاثة شرکات هي شرکة زيـن وشرکة أورانج وشرکة أمنية تم الحصول على کشف بأسمائها من خلال بيانات وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة حيث تم توزيع 6 استبيانات على کل شرکة، وطلب تعبئة هذه الاستبيانات من قبل مدراء التسويق في کل شرکة واستعيدت بالکامل حيث بلغ عدد الاستثمارات المعبئة 102 استبانة وبعد مراجعتها تم استثناء استبانتيـن لعدم تعبئتهما بالکامل وبذلک تکون نسبة الاستبيانات الصالحة للتحليل 99% مما تم توزيعه.وتوصلت نتائج الدراسة أن هناک تـرکيـز عالي من شرکات الاتصالات الأردنية على أهمية الذکاء التسويقي من أجل تحقيق الميـزة التنافسية في تقديم خدماتها للعملاء من خلال استخدام المزيج التسويقي والتـرويجي في المنتجات والخدمات والبحث والتطويـر وخاصة ما يتعلق بتقديم المنتجات والخدمات الجديدة وتطويـر المنتجات والخدمات الحالية ولکنها تعطي اهتمامًا أقل للاستفادة من الأفکار التي قد تبدوا غريبة للوهلة الأولى.وأشارت نتائج الدراسة إلى حذر شرکات الاتصالات الأردنية لتحمل المخاطرة وتحويل الأنشطة البحثية التي يمکن أن تساعد على الإبداع وهذا مؤشر إلى ميل هذه الشرکات نحو الأفکار المضمونة والمنتجات قليلة المخاطرة ولا شک أن هذا التوجه يمکن أن يکون أمام تطويـر المنتجات التي تحمل درجة من المخاطرة وبالتالي تقليل هامش الإبداع.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
337
353
https://aja.journals.ekb.eg/article_177240_3e4e965cdd4d610d39315577e3100b64.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.177240
التدريب الإلکتـروني (التدريب عن بعد): مبـرراته، متطلباته، معوقاته من وجهة نظر المدربات والمتدربات
غزيل
العيسى
کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية
author
أفنان بنت محمد
العمران
بـرنامج ماجستيـر الإدارة العامة، کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية
author
text
article
2021
ara
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على متطلبــات ومبـررات ومعوقــــات التدريب الإلکتـروني مـــن وجهة نظر المدربــات والمتدربــات في عمادة تطويـر المهارات في جامعــة المـلک سعـــــود، معتمدة في ذلک على المنهج الوصفي المسحي، على عينة بلغ عددها (20) مدربة و(384) متدربة، وقد تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع المعلومات. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن من أبـرز المتطلبات اللازمة للتدريب الإلکتـروني من وجهة نظر المدربات والمتدربات وهي إجادة تشغيل الحاسب الآلي وملحقاته وجود فريق يقوم بالدعم الفني عند الحاجة، وأن أبـرز مبـررات التدريب الإلکتـروني هي ضرورة مواکبة التطور المعرفي والتقدم التقني وإعداد الأفراد للتعامل معه، وکذلک حاجة المتدربات في الحصول على المعلومات التدريبية لمعالجة ما قد يعتـرضهن من مشکلات بشکل عاجل، إضافة إلى التطور في التقنيات وضرورة إدماجها في عمليات التدريب، أما فيما يخص المعوقات التي قد تواجه التدريب الإلکتـروني فقد احتلت المرتبة الأولى من وجهة نظر المدربات المعوقات الإدارية، والمعوقات المالية من وجهة نظر المتدربات، کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بيـن متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول المتطلبات الخاصة (بالمدربة / المتدربة) وکذلک المعوقات التي قد تواجه استخدام التدريب الإلکتـروني، إلا أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بيـن متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول المتطلبات الخاصة بالبيئة التدريبية باختلاف کونها مدربة أو متدربة وذلک لصالح المتدربات. وتوصي الدراسة أنه حيث اتضح وجود اهتمام من قبل الجامعة بالاهتمام بالبنية التحتية المتوافرة بالجامعة من أجهزة حاسب آلي وشبکات إنتـرنت، فإن الدراسة توصي بـزيادة تعزيـز الاهتمام بهذا الجانب من أجل رفع کفاءة استخدام التدريب الإلکتـروني، وکذلک إنشاء وحدة تُعنى بالتدريب الإلکتـروني ضمن عمادة تطويـر المهارات، وتخصيص ميـزانية خاصة بالتدريب الإلکتـروني، کما تُوصي بإجراء دراسات لقياس مدى إمکانية تطبيق التدريب الإلکتـروني في جهات التدريب بالجامعات والجهات الحکومية الأخرى.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
355
374
https://aja.journals.ekb.eg/article_177255_c4ec448fe21a20c6364399f613a6c365.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.177255
تحليل القدرات الديناميکية وقياس تأثيرها على الجاهزية الإستراتيجية (دراسة تطبيقية في شرکة أسيا سيل )
حمدان
منصور
Fallujah University
author
نجوى
العاني
جامعة الفلوجة - العراق
author
text
article
2021
ara
استهدف البحث تحليل العلاقة بين القدرات الديناميکية وقياس تأثيرها على الجاهزية الإستراتيجية و ذلک من خلال معاملات الارتباط والانحدار الخطي البسيط والمتعدد. وقد تم تحليل القدرات الديناميکية إلى الأبعاد الرئيسية الثلاث (قدرات تکامل الموارد,قدرات نشر وتشکيل الموارد وقدرات التعليم) بغية قياس علاقتها على الجاهزية الإستراتيجية التي تمتلکها المنظمة و القائمة على (الحساسية ألإستراتيجية,القدرة على التغيير ,الالتزام الجماعي وتحمل المسؤولية) بوصفها المدخل الملائم لمواجهة التغيرات البيئية التي تشهدها المنظمات في إطار ممارستها لأعمالها وسعياً لبقائها . وقد توصل البحث إلى جملة من الاستنتاجات أبرزها أن القدرات الديناميکية ترتبط وتؤثر معنوياً بحالة امتلاک المنظمات لمقومات الجاهزية الإستراتيجية کما إن قدرات نشر وتشکيل موارد الشرکة المبحوثة أظهرت الارتباط الأعلى والتأثير الأکبر على جاهزيتها ألإستراتيجية وبموجب ذلک فقد طرحت بعض المقترحات التي من شأنها أن تسهم في تشجيع المنظمات على تعزيز القدرات الديناميکية بهدف استخدامها بوصفها أداة مناسبة لجاهزيتها الإستراتيجية بغية الاستعداد للتغيرات البيئية . شأنها أن تسهم في تشجيع المنظمات على تعزيز القدرات الديناميکية بهدف استخدامها بوصفها أداة مناسبة لجاهزيتها الإستراتيجية بغية الاستعداد للتغيرات البيئية
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
375
394
https://aja.journals.ekb.eg/article_177522_a78822e9331a044ca3670e9284618214.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.74379.1081
استقصاء تجريبي مقارن حول نماذج التميز المؤسسي في المملکة العربية السعودية
text
article
2021
ara
تَوَفّر عدد من نماذج التميز المؤسسي البديلة (مثل النماذج العالمية مقابل النماذج المحلية) أوجد صعوبات في الاختيار أمام الممارسين حيث ليس دائمًا من الواضح أي نموذج يجب أن يُفضّل أو يتناسب بشکل أفضل مع سياق محدد وبشکل خاص في السياقات التي تختلف بشکل جوهري عن السياق الأصلي لنماذج التميز الرئيسة (مثلاً في الإمارات والسعودية هناک أکثر من نموذج واحد معمول به)، وذلک في ظل تعارض وندرة الدراسات التطبيقية المقارنة، کما لا يزال هناک بعض الالتباس حول العلاقات السببية بين معايير هذه النماذج (Badri et al., 2006; Moon et al., 2011)، أيضًا تم تجاهل التأثير السببي غير المباشر في هذه النماذج من قبل الکثير من الدراسات، حيث وضحت الدراسات السابقة نتائج متعارضة حول أي من المعايير لديه تأثير إيجابي أکبر و/أو تأثير محوري بين ممکنات ونتائج معايير هذه النماذج (کمعيار «القياس والتحليل وإدارة المعرفة» للأمريکي، و«الإجراءات» للأوروبي، و«التخطيط الاستراتيجي» للسعودي). تحتاج المنظمات أيضًا إلى فهم کيفية تنفيذ التميز المؤسسي من أجل تحقيق أقصى فائدة منه. في هذا الإطار، على الرغم من التأکيد على الدور المحتمل الذي تلعبه العوامل السياقية مثل التوجه الاستراتيجي ونوع الصناعة في ممارسات التميز المؤسسي، تم إيلاء اهتمام ضعيف بتأثيرها على علاقات نماذج التميز المؤسسي. دراسة هذه التأثيرات المتحملة يقود إلى فهم أعمق وتطبيق صحيح لنماذج التميز المؤسسي. مواطن الضعف النظرية والمفاهيمية هذه من الممکن أن تعالَج من خلال بحث تجريبي يقارن النماذج الأمريکي والأوروبي والسعودي ويختبر تأثير العوامل السياقية عليها (کما في هذا البحث) وهو ما تم تأکيد الحاجة إليه في الأوراق العلمية القيادية لنماذج التميز المؤسسي (Bou-Llusar et al., 2009; Meyer & Collier, 2001).
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
395
400
https://aja.journals.ekb.eg/article_177259_1752fbf4254293703a5cdd0f35e09fb2.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.177259
حقل الإدارة العامة بين الاتجاهات البحثية والمداخل الجديدة
سمير
عبدالوهاب
أستاذ الإدارة العامة، مديـر وحدة دعم سياسات اللامرکزية، کلية االقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة
author
text
article
2021
ara
يمثل هذا الکتاب حصيلة المناقشات التي تمت في المؤتمر الذي أعده قسم الإدارة العامة بکلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، بعنوان حقل الإدارة العامة بين الإتجاهات البحثية والمداخل الجديدة. علماً بأنه قد ناقش المؤتمر خمس ورقات بحثية على مدار جلستين، بالإضافة إلى الجلستين الافتتاحية والختامية. مع العلم بأن هذا المؤتمر قد شارک فيه أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة بالقسم، بالاضافة إلى ممثلين لطلاب الدراسات العليا.
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
401
406
https://aja.journals.ekb.eg/article_177526_e3ccfa654fd27471e014cbe7b9399df1.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.177526
Employer Branding as a Contemporary Challenge in the 2020 Workplace; During the Era of Transformational Change
Bassant Adel
Mostafa
Lecturer, British University in Egypt
author
text
article
2021
ara
Nowadays in the dynamic transformational environment, organizations face many challenges to become more knowledge-based, more emphasis on innovation and technology, as well as facing intensive competition for attracting and retaining a high-quality workforce. Those organizations seek employees from different cultural backgrounds and more attention is given to the “Generation Z” namely digital talents; entering the 2020 market place. So organizations should meet the previously mentioned challenges’ by differentiating themselves from other competitors in the labor market and enhancing their employer attractiveness as a tool to ensure competitive advantage for the organizations. This research aims at getting a clearer understanding of Generation Z perception of 2020 workplace and reflecting on how an employer branding (EB) strategy can be the answer for differentiation, through the delivery of a value proposition based on functional, symbolic and economical benefits, which should be consistent with the needs of this new generation. To carry out this mission, employers need to have a strong and unique value proposition and, at the same time, need to know how to communicate this value to potential candidates (Generation Z) using digital codes and channels. Generation Z is represented in this research by undergraduate students who are in their final year of study, selected from British University in Egypt. The practical implication of this research should suggest the appropriate employer branding strategies and identify the relevant set of responsibilities required for organizations taking strategic steps toward “the war for talent.”
المجلة العربية للإدارة
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
1110-5453
41
v.
2
no.
2021
409
420
https://aja.journals.ekb.eg/article_176918_9a5e96fb339d8db261c399809a3c35b9.pdf
dx.doi.org/10.21608/aja.2021.176918