@article { author = {عباد, جمعة and الخصاونة, إياد}, title = {أثـر التأجيـر التمويلي في ربحية البنوک التجارية والإسلامية في الأردن}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {3-22}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27737}, abstract = {يمثل التأجيـر التمويلي إحدى الوسائل المتبعة في توفيـر التسهيلات الائتمانية اللازمة للقيام بالمشروعات الاستثمارية التـي تحتاج إلى رأس مال کبيـر. حيث يعتبـر التأجيـر التمويلي أداة أکثـر مرونة وأقل مخاطرة من الأدوات الائتمانية التقليدية؛ نظرًا للمزايا الإيجابية التـي يتمتع بها هذا الأسلوب الائتمانـي مقارنة بالأساليب الائتمانية الأخرى. وقد ازداد مجال استخدام التأجيـر التمويلي مع زيادة حجم المشروعات الاقتصادية والاستثمارية، الأمر الذي أدى إلى الحاجة لمثل هذا النوع من التسهيلات الائتمانية في البنوک التجارية والبنوک الإسلامية على حد سواء. ولهذا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثـر التأجيـر التمويلي في ربحية البنوک التجارية والإسلامية في الأردن خلال فتـرة (2008-2013) ومن أجل تحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي، من خلال بناء نموذج لتحيل الانحدار البسيط. وقد شملت عينة الدراسة تسعة بنوک تجارية، وبنکيـن إسلامييـن، بحيث تم جمع بياناتها باستخدام اختبار الانحدار الخطي، واختبار استقراريه البيانات. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثـر للتأجيـر التمويلي في ربحية البنوک التجارية الإسلامية في الأردن. وقد أوصت بضرورة قيام الباحثيـن الجدد بالبحث في مجال التأجيـر التمويلي في البحوث المستقبلية.}, keywords = {التأجيـر التمويلي,الربحية,البنوک التجارية,البنوک الاسمية,الأردن}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27737.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27737_f61902c169676aaeee8f606b9753e033.pdf} } @article { author = {الحدراوي, رافد}, title = {استـراتيجيات إدارة الانطباع التنظيمي وعلاقتها بسلوکيات الصوت الوظيفي: دراسة حالة في فروع مصرف الرشيد بمحافظة النجف الأشرف}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {23-44}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27741}, abstract = {انطلق البحث من مشکلة واقعية تجسدت بعدد من التساؤلات الفکرية والتطبيقية، استهدفت إجاباتها التعرف على الأطر الفکرية لمتغيـري البحث ( استـراتيجيات إدارة الانطباع التنظيمي وسلوکيات الصوت الوظيفي) لکونهما من الموضوعات المهمة والحديثة في البيئة العراقية بصورة عامة والقطاع المصرفي بصورة خاصة، فضلًا عن التعرف على مستوى ممارسة عينة البحث المتمثلة بفروع مصرف الرشيد في محافظة النجف الأشرف (فرع الکوفة، فرع الروضة، فرع شارع الصادق، فرع المناذره) لاستـراتيجيات إدارة الانطباع التنظيمي وسلوکيات الصوت الوظيفي، ومن ثم سعى البحث لاختبار تأثيـرهما. المنهجية/ التصميم: اعتمد البحث منهج دراسة الحالة لفروع مصرف الرشيد في محافظة النجف الأشرف، وذلک للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة بشکل دقيق، وقد اعتمد الباحث على أداتيـن رئيستيـن لجمع البيانات والمعلومات تمثلتا بمقابلات شخصية مع عدد من أفراد العينة، وقائمة استبيان وُجهت إلى عينة من الموظفيـن (مديـر، م. مديـر، رئيس ملاحظيـن، محاسب، ملاحظ، أميـن صندوق) في فروع المصرف المذکورة آنفًا للإجابة عن فقراتها البالغة (37) فقرة، موزعة على متغيـري البحث (استـراتيجيات إدارة الانطباع التنظيمي، وسلوکيات الصوت الوظيفي) بأبعادهما الفرعية ، إذ بلغ عدد الذيـن وزعت عليهم قائمة الاستبيان، وتم تسلمها منهم کاملة (117) موظفًا، وهم يشکلون نسبة (77 %) من أصل مجتمع البحث البالغ (152) موظفًا. واستعمل البحث أدوات إحصائية لا معلمية في تحليل ومعالجة البيانات والمعلومات في الاعتماد على البـرنامج الإحصائي الجاهز (SPSS 20). قيمة البحث: توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات - فکرية نظرية وأخرى تطبيقية - شخصت واقع استـراتيجيات إدارة الانطباع التنظيمي کان أهمها: وجود تأثيـر عکسي لاستـراتيجية التـرهيب في ممارسة سلوکيات الصوت الوظيفي، أي أن الموظفيـن لا يقبلون بممارسة هذه الاستـراتيجية من قبل قادتهم. وأوصى البحث بضرورة التخلي عن ممارسة هذه الاستـراتيجية لأنها تعمل على تـرک انطباع سلبي لدى الموظفيـن تجاه مصارفهم.}, keywords = {إدارة الانطباع التنظيمي,استـراتيجية التعزيـز الذاتـي,استـراتيجية المثل الأعلى,استـراتيجية التـزلف,استـراتيجية التـرهيب,استـراتيجية التوسل,سلوکيات الصوت الوظيفي}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27741.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27741_f3d39c2610c19a1457936325a367f427.pdf} } @article { author = {حسن, إيناس and صفوت, علي}, title = {دور مؤشرات بيئة الأعمال فـي تحديد مستوى الإقبال على تبنـي معاييـر التقاريـر المالية الدولية: دراسة تطبيقية مقارنة}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {45-64}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27746}, abstract = {هدفت هذه الدراسة إلى اختبار تأثيـر مؤشرات بيئة الأعمال معبـرا عنها بالمؤشرات القانونية والاقتصادية فـي تحديد مستوى الإقبال على تبنـي معاييـر IFRS فـي عينة من دول الشرق الأوسط للفتـرة ما بيـن 2001 2010-. حيث تضمن نموذج الدراسة متغيـرا معتمدًا، تمثل بتبنـي معاييـر IFRS، أما المتغيـر المستقل (مؤشرات بيئة الأعمال)، فتم قياسه من خلال تطويـر مقياس موحد بأخذ الوسط الحسابـي لکل من المؤشرات القانونية (طبيعة النظام القانونـي، الإلزام المحاسبـي، وحماية المستثمريـن)، والمؤشرات الاقتصادية (النمو الاقتصادـي). کما استخدمت الدراسة کلًا من حجم الشرکة، وحجم السوق، والجهة المسؤولة عن التدقيق کمتغيـرات رقابة. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثيـر ذـي دلالة إحصائية موجبة لمؤشرات بيئة الأعمال فـي زيادة الإقبال على تبنـي معاييـر IFRS. حيث أظهرت النتائج أن الدول التـي تنتمـي إلى مجموعة الـ (Common Law)، وتتمتع بوجود إلزام محاسبـي، فضلًا عن ضعف فـي کل من قوانيـن حماية المستثمريـن فيها، ومستوى النمو الاقتصادـي تعتبـر أکثـر إقبالًا على تبنـي معاييـر IFRS، مقارنة بغيـرها من الدول الأخـرى. وأوصت الدراسة بضرورة التـرکيـز على المؤشرات القانونية بشکل عام، وعلى کل من طبيعة النظام القانونـي والإلزام المحاسبـي بشکل خاص؛ لما لذلک من دور فـي إنجاح تجـربة التبنـي فـي الدول التـي اتخذت قرار التبنـي، والدول الأخـرى فـي المنطقة التـي لا تـزال تدرس فکرة التبنـي.}, keywords = {معاييـر التقاريـر المالية الدولية (IFRS),نظرية التشريع,الإلزام المحاسبي,حماية المستثمريـن,النمو الاقتصادي}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27746.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27746_4a1312ce4bc1582e403dda8511d31cd0.pdf} } @article { author = {عبد الرزاق, خالدية and عباس, سامي and أحمد, حميد}, title = {الثقافة التنظيمية وتأثيـرها في تحديد التوجه الاستـراتيجـي للمنظمة: دراسة تطبيقية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {65-92}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27755}, abstract = {زاد الاهتمام بمفهوم الثقافة التنظيمية باعتبارها أحد المتغيـرات التنظيمية المهمة والمؤثـرة في أداء المنظمة من جانب، وفي تحديد التوجه الاستـراتيجـي لها من جانب آخـر، وعليه فإن هدف البحث هو الکشف عن أثـر عناصر الثقافة التنظيمية المتمثلة في القيم التنظيمية، والمعتقدات التنظيمية، والتوقعات التنظيمية، والأعراف التنظيمية في تحديد التوجه الاستـراتيجـي بعناصره المتمثلة في الاستـراتيجية الاستباقية، والدفاعية، والتحليلية، والاستجابة في ديوان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ولتحقيق أهداف البحث أثيـرت عدة تساؤلات وفرضيات تم اختبارها في الاعتماد على البـرامج الإحصائية الجاهزة (SPSS ver-20)، واستخدمت الوسائل الإحصائية المتمثلة في الوسط الحسابـي والانحـراف المعياري ومعامل ارتباط الرتب بـ (Spearman)، وذلک لقياس طبيعة العلاقة بيـن متغيـرات البحث ومعامل الانحدار الخطي (Regression Linear) لقياس علاقات التأثيـر معتمدة الاستبانة کأداة للقياس من قبل (46) مسئولًا على مستوى القيادات الإدارية العليا. وتکمن أهمية البحث في تقديمه تأصيل فکري لطبيعة متغيـرات البحث مستندة إلى جهد تطبيقي من خلال تطبيق المفاهيم النظرية في الميدان العلمي، وکانت أبـرز النتائج التـي توصل إليها البحث وجود علاقة ارتباط إيجابية وأثـر معنوي بيـن الثقافة التنظيمية والتوجه الاستـراتيجي. وهذا يشيـر إلى أن للثقافة التنظيمية دورًا مهمًا وفاعلًا في رسم التوجهات الاستـراتيجية للوزارة. أما أبـرز التوصيات فتمثلت في ضرورة قيام الوزارة بمسح شامل لاحتياجات الجامعات والمؤسسات المرتبطة بها باستمرار، وتحسيـن مستوى مخـرجاتها بما يتلاءم مع سوق العمل بعد إجـراء عمليات المسح والتحليل للبيئة المحيطة بها، وتوجيه أنظار الإدارات العليا في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى ضرورة تـرسيخ مفهوم الثقافة التنظيمية وخاصة التوقعات والقيم التنظيمية لأهميتها البالغة في تحديد التوجه الاستـراتيجـي للوزارة.}, keywords = {القيم التنظيمية,التوقعات التنظيمية,أنواع التوجه الاستـراتيجي}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27755.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27755_ad64d6aafb224c5cb7c83cc710c87bbe.pdf} } @article { author = {عباس, أنس}, title = {أثر إدراک العاملين في القطاع الصحي الحکومي لأهمية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة على بلوغ الأهداف: دراسة ميدانية بوادي الدواسر بالمملکة العربية السعودية}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {93-112}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27765}, abstract = {تهدف الدراسة إلى تشخيص مدى إدراک العامليـن في القطاع الصـحـي الحکومي بوادي الدواسر لأهمية تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من أجل بلوغ الأهداف المنشودة، کما تهدف الدراسة لتقويم التحولات التـي تجـريها إدارة المستشفى لاعتماد مدخل إدارة الجودة الشاملة في عمله، وبيان مدى وجود علاقة بيـن بعض الخصائص الشخصية وتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة لتوزع على عينة تتجانس مع مجتمع البحث، وتحکيمها من قبل مجموعة من الخبـراء المتخصصيـن في العلوم الإدارية والإحصائية. واستعان الباحث ببـرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Sciences (SPSS) لتوصيف البيانات وتحليلها. وتم الاطلاع على الأدبيات العلمية الإدارية الحديثة في مجال الدراسة من خلال المکتبات الرقمية والورقية، وما أتيح من مواقع الإنتـرنت، وکذلک تمت الاستنارة بالدراسات السابقة القريبة من مجال الدراسة في الموضوع للاستفادة منها والبناء عليها. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناک شعورًا من العامليـن في القطاع الصـحـي بوادي الدواسر بوجود خطط نظرية وعلمية لتطبيق مبادئ الجودة الشاملة، لکنها تفتقر للتفعيل والمتابعة من قبل الإدارات العليا. کما تبيـن ضعفًا في دور العلاقات العامة في ميدان الدراسة انعکس بظلاله على نشوء ضغوط في العمل من جانب الموظفيـن في المستشفى، وعدم رضا من قبل المستفيديـن من هذا القطاع في أحيان کثيـرة. وأوصت الدراسة بضرورة تهيئة مناخ عام داعم للجودة من قبل متخذي القرار ومقدمي الخدمة في جميع الأقسام العاملة في تقديم الخدمات الصـحية، من خلال البدء بفتح شعبة ضمان الجودة. والعمل على إعداد البـرامج التدريبية والتثقيفية التـي توضـح مفاهيم الجودة، ونشر ثقافتها لدى العامليـن بجميع القطاعات الصـحية، وإيجاد قسم لمراقبة جودة الخدمات التدريبية والطبية في کل مستشفى من خلال المعاييـر والمؤشرات اللازمة لتطبيق مدخل الجودة الشاملة.}, keywords = {المستشفيات الحکومية - السعودية,إدارة الجودة الشاملة - المستشفيات}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27765.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27765_19b9d4a9a1c2dcafa9054d52f565367f.pdf} } @article { author = {العواوده, وليد}, title = {أثر نظم المعلومات الاستراتيجية في الميزة التنافسية لفروع البنوک الأردنية العاملة في مدينة إربد - الأردن}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {113-144}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27774}, abstract = {هدفت الدراسة إلى التعرف على أثـر نظم المعلومات الاستـراتيجية في الميـزة التنافسية لفروع البنوک الأردنية العاملة في مدينة إربد- الأردن. وتناولت ثلاثة عناصر من عناصر نظم المعلومات الاستـراتيجية، هي: الموارد البشرية، والبيانات والمعلومات، وتقنية المعلومات. کما تناولت بُعديـن للميـزة التنافسية، هما: التکلفة والتمايـز. تکون مجتمع الدراسة من جميع فروع البنوک الأردنية العاملة في مدينة إربد- الأردن، وعددها (57) فرعًا. وقد اعتمد الباحث على أسلوب المسح الشامل لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانة على ثلاثة مديـريـن، لکل بنک، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (171) استبانة، استـرد منها (165) استبانة من مجموع الاستبانات الموزعة، کانت منها (163) استبانة صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث عددًا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. أظهرت نتائج الدراسة أن هناک علاقة إيجابية قوية بيـن عناصر نظم المعلومات الاستـراتيجية ومؤشرات للميـزة التنافسية، وکانت العلاقة أقوى بيـن عناصر نظم المعلومات الاستـراتيجية وبيـن التکلفة بالمقارنة مع العلاقة بيـن عناصر نظم المعلومات الاستـراتيجية وبيـن التمايـز، حيث بلغ معامل الارتباط (0.779). وفيما يتعلق بأثـر عناصر نظم المعلومات الاستـراتيجية في مؤشرات الميـزة التنافسية، فقد أظهرت النتائج أن متغيـر تقنية المعلومات کان الأکثـر تأثيـرا على الميـزة التنافسية، تلاه متغيـر البيانات والمعلومات، وأخيـرا متغيـر الموارد البشرية.}, keywords = {}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27774.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27774_409a353f65b2549ec404084ff08dc6e1.pdf} } @article { author = {عبد الرحيم, عبد الرحيم}, title = {دور القيادة الاستراتيجية في تحقيق النضج المؤسسي في المنظمات العامة «رؤية مقترحة»}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {145-164}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27775}, abstract = {تقوم القيادة الاستـراتيجية بدرو مهم في نجاح المنظمة في تحقيق رؤيتها ورسالتها، وذلک من خلال الاستفادة من المهارات والقدرات التـي يتميـز بها القائد الاستـراتيجي، والتـي تمکنه من إحداث التغييـر لجعل المنظمة متواکبة مع المتغيـرات البيئية، ولديها القدرة على الاستمرار والازدهار، وهذا يتطلب من المؤسسة ضرورة أن يکون لديها مجموعة من المعاييـر التـي تمکنها من اختيار القائد الاستـراتيجي. ومن خلال مراجعة الأدبيات التـي تناولت القيادة الاستـراتيجية تبيـن انه ليس هناک دراسات خاصة بتطبيق مفهوم النضـج المؤسسي في المنظمات العامة العربية، بالإضافة إلى حاجة هذه المنظمات إلى منهجية تتضمن مجموعة من المعاييـر تمکنها من اختيارات القيادات الاستـراتيجية التـي تستطيع تحقيق النضـج المؤسسي. وبالتالي تلخصت مشکلة الدراسة في تساؤلات رکزت على ما إذا کانت معاييـر ونظم اختيار القيادات المستخدمة في المنظمات العامة تتواکب مع المتغيـرات التـي تحدث اليوم، وهل هذه المواصفات والمعاييـر المستخدمة في اختيار القيادات تعتبـر مواصفات موضوعية وتسفر عن قائد مميـز لقيادة المؤسسة؟ وهل تلعب القيادة الحالية في المنظمات العامة دورًا في تحقيق النضـج المؤسسي؟ وتوصلت الدراسة في النهاية إلى أن هناک ضعفًا في توجه المؤسسات العامة نحو النضـج المؤسسي، بالإضافة إلى أهمية الدور الذي تلعبه القيادة الاستـراتيجية في تحسيـن الأداء، وأهميته في تحقيق النضـج المؤسسي. وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد معاييـر خاصة لاختيار القيادات الاستـراتيجية وإعداد قيادات الصف الثاني، کما قدمت الدراسة رؤية مقتـرحة حول کيفية اکتشاف القيادات الاستـراتيجية، وإعدادها وتجهيـزها، مع اقتـراح مجموعة معاييـر يجب على المؤسسة أن تأخذها في الاعتبار عند إعداد وتدريب القيادات في المؤسسة، وکذلک استخدامها عند اختيار الأفراد لشغل المواقع القيادية.}, keywords = {القيادة الاستراتيجية,النضج المؤسسي,المنظمات العامة}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27775.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27775_fcf30d5c45d06fcb86cddbcb6a70952e.pdf} } @article { author = {رجب, جيهان and المصري, محمد}, title = {دور تمکين العميل في تنمية قيمته للشرکة من خلال توسيط جودة العلاقة: دراسة تطبيقية على عملاء شرکات الاتصالات الخلوية في سوريا}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {165-190}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27780}, abstract = {يهدف البحث إلى تقديم رؤية توضـح دور تمکيـن العميل في تنمية قيمة العميل من خلال توسيط جودة العلاقة، وذلک بُغية مساعدة شرکات الأعمال على تبنِّي وتفعيل نهج تمکيـن العميل، بما يساهم في تعزيـز جودة علاقة المنظمة بعملائها وتنمية القيمة التـي يضيفها العميل للمنظمة. تکوَّن مجتمع البحث من جميع عملاء شرکات الاتصالات الخلوية في سوريا (Syriatel، MTN)، وتم الاعتماد على أسلوب العينة الاعتـراضية (عينة متـرددين) في فروع الشرکتيـن، حيث تمّ توزيع (384) استبيانًا بلغ عدد القوائم الصالحة للتحليل (331) بنسبة استجابة 86%، تمت معالجتها باستخدام البـرامج الإحصائية التـي تتلاءم وأهداف البحث. بيَّنت النتائج التـي خَلُص إليها البحث وجود تأثيـر معنوي طردي لتمکيـن العميل بأبعاده الأربعة (التأثيـر، المعنى، حـرية الاختيار، الفاعلية الذاتية) - مرتّبة حسب أهميتها - على جودة علاقة العميل بالمنظمة مقدِّمة الخدمة، ووجود تأثيـر معنوي طردي لجودة العلاقة ببُعديها (الرضا، والثقة) - مرتّبة حسب أهميتها - على القيمة التـي يضيفها العميل للشرکة، بالإضافة إلى وجود تأثيـر معنوي طردي لتمکيـن العميل بأبعاده الأربعة (التأثيـر، المعنى، حـرية الاختيار، الفاعلية الذاتية) - مرتّبة حسب أهميتها - على قيمة العميل، ووجود تأثيـر معنوي لجودة العلاقة کمتغيـر وسيط على العلاقة بيـن تمکيـن العميل وقيمة العميل.}, keywords = {تمکين العميل,شرکات الاتصالات الخلوية في سوريا,جودة العلاقة}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27780.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27780_c41b9e9c32f32d952e0a3d7772e61f7a.pdf} } @article { author = {زايد, محمد and الأشقر, السيد and شکري, علاء and أمين, هبة الله}, title = {التأمين الرقمي: دراسة تطبيقية على قطاع التأمين السعودي}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {191-212}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27782}, abstract = {يعتبـر التحول الرقمي وتقديم خدمات التأميـن إلکتـرونيًا من التحديات التـي تواجه قطاع التأميـن في المملکة العربية السعودية لمواکبة رؤية المملکة 2030. لذلک تمت دراسة واقع هذا التحول والعوامل المؤثـرة فيه من خلال استطلاع آراء حملة الوثائق حول جودة الخدمات الإلکتـرونية التـي تقدمها شرکات التأميـن وأثـرها في مدى استفادتهم من خدمات التأميـن الرقمي التـي تتيحها الشرکة إن وجدت. وقد تم استخدام أساليب تحليل الانحدار، وتقديـر الأثـر بالنماذج البنائية، وتحليل التبايـن لاختبار فرضيات الدراسة. وبينت النتائج أن التحول الرقمي في تقديم خدمات التأميـن من جانب شرکات التأميـن السعودية لا يـزال في حاجة إلى تطويـر کبيـر من حيث شمولية وتنوع الخدمات، وأن نجاح ذلک يـرتبط بجودة الخدمة الإلکتـرونية کما يدرکها عملاء التأمين. وقد تمثلت أهم التوصيات في ضرورة اهتمام شرکات التأميـن السعودية بنشر ثقافة التحول الرقمي بيـن مرؤوسيها، وتوسيع نطاق الخدمات الإلکتـرونية، ورفع جودتها وفقًا للأولويات التـي أظهرتها الدراسة، وخاصة من حيث الحـرص على أن يکون محتوى الموقع الإلکتـروني محدثًا وشاملًا، وأن يکون استخدام الموقع آمنًا وموثوقًا للعميل، وأن يتوافر الدعم الفني الکافي لخدمة العملاء المستفيديـن من الخدمات الإلکتـرونية لشرکة التأمين.}, keywords = {التأمين الرقمي,أبعاد جودة الخدمة الإلکترونية,تحليل الصدق والثبات,تحليل التباين,نمذجة المعادلات البنائية}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27782.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27782_d4f3e7c9b084d6cd20d9d800d0a13901.pdf} } @article { author = {}, title = {ملخصات الرسائل الجامعية}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {213-222}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27790}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27790.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27790_80ec25fffbfc16baed564aec50dd5fb8.pdf} } @article { author = {بلعجوز, حسين and عريوة, محاد}, title = {عرض کتاب}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {223-226}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27903}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27903.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27903_eb37debc6b082ad24c6a46283d4b1292.pdf} } @article { author = {Fahim, Marwa}, title = {The Relationship between Service Quality Dimensions and Customer Satisfaction in Public Service Organizations with Application to EgyptAir}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {229-259}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27918}, abstract = {It is obvious that customers are essential stakeholders in organizations and their satisfaction is a priority to the management. Satisfying customers by ensuring good quality services is the latest organizational strategy in today’s business world. So, service quality nowadays has become ever more important to the achievement of customer satisfaction and competitive advantage as well. This coupled with the mounting complexities of the needs and expectations of customers in general. Prior research has suggested that customers’ expectations and perceptions are more likely to be different across service sectors. Additionally, much of the research conducted about this theme has concentrated on the private sector. However, public sector organizations, especially in developing countries, play more dominant roles in service delivery. For that reason, the primary purpose of this study is to examine the relationship between service quality and customer (citizen) satisfaction in public service sectors with respect to service quality dimensions. The paper aims at identifying the determinants of service quality from the customers’ perspective, and how they affect their satisfaction. The SERVQUAL tool developed by Parasuraman, et al. (1988) was used with its five dimensions (tangibility, reliability, responsiveness, assurance, and empathy), to find out how applicable it is in the context of the public sector. Empirically, the paper explores the relationship between service quality dimensions and customer satisfaction at EgyptAir. Finally, the research provides useful and beneficial findings and recommendations which can be adopted by public service providers, in an attempt to build up and promote sustainable quality and successful customer satisfaction strategies, particularly in the Egyptian public sector.}, keywords = {}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27918.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27918_90b44c6da8baca9b8602e41f8c719803.pdf} } @article { author = {Thom, Norbert}, title = {Talent Management through “Trainee Programmes” Conceptual Preliminaries and Research-Based Advice on the Design of Corporate Educational Programmes for University Graduates}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {259-268}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27952}, abstract = {Studies suggest that HR managers worldwide perceive talent management as a field of managerial activity that is of crucial importance, but rather badly handled in actual practice. So-called “trainee” or “graduate programmes” – on-the-job training programmes for university graduates – offer an excellent path towards improvement here, but so far have received surprisingly scant attention outside German-speaking Europe. Drawing on many years of research and close relations with HR practitioners, the author hopes with the present paper to stimulate an interest in such programmes among HR specialists in Poland and, as the case may be, further regions of Eastern Europe, and to provide an overview of the essential dos and don’ts in implementing them.}, keywords = {HR Management,HR Development,Talent Management,Training,graduates}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27952.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27952_bf2e74d5276d2a6cc3a74d4192330dd9.pdf} } @article { author = {Heshmat, Nesma}, title = {The Potential Opportunities in International Portfolio Diversification}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {269-294}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.27953}, abstract = {This study aims to investigate potential opportunities in international portfolio diversification. The study searches the opportunities for Egyptian investors in the Middle East and North Africa (MENA), European, Asian and United States stock markets. The study investigates the relationship of the Egyptian’s stock market equity indices with world markets through examining the co-integrating behaviour, Granger causality tests, Variance Decompositions and Impulse Responses. A domestic portfolio has been composed to be used as a benchmark in comparing the benefit of international portfolio diversification using the mean-variance Portfolio Optimization (PO) approach. The results reveal that however the Egyptian market is integrated to the world market, there are still some gains could be achieved from international diversification.}, keywords = {}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27953.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_27953_d34eb6875065e586baa6c97e8ff2fb21.pdf} } @article { author = {القباطى, صبحى سعيد على}, title = {تحليل العلاقة بين الشک المهنى لمراجع الحسابات ومخاطر أعمال العميل وأثرها على جودة الحکم المهنى}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {215-218}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.84640}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_84640.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_84640_267ed51c9d831dd842008a54af536c04.pdf} } @article { author = {محبوب, رشا محمد}, title = {إدارة الأنطباع عن طريق استراتيجيات الإفصاح السردى الاختيارى : دراسة طبيقية على التقارير السنوية للبنوک فى منطقة الشرق الأوسط}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {39}, number = {1}, pages = {219-222}, year = {2019}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2019.84642}, abstract = {}, keywords = {}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_84642.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_84642_b147deb9bfbfa726cdd1fd98bad01fd4.pdf} }