@article { author = {محمد, ممدوح عبد الفتاح أحمد}, title = {العوامل المؤثـرة والمعيقة لتبني العملاء للخدمات المصرفية الإلکتـرونية: دراسة ميدانية مقارنة بيـن عملاء المصارف السعودية والمصرية}, journal = {المجلة العربية للإدارة}, volume = {41}, number = {4}, pages = {223-258}, year = {2021}, publisher = {جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية}, issn = {1110-5453}, eissn = {2663-4473}, doi = {10.21608/aja.2021.206985}, abstract = {استهدفت الدراسة التعرف على العوامل المؤثـرة والمعيقة لتبني العملاء للخدمات المصرفية الإلکتـرونية بالمصارف السعودية والمصرية ومعرفة أثـر العوامل الديموغرافية في تبني تلک الخدمات، تکّون مجتمع الدراسة من مختلف العملاء لتلک المصارف، تم توزيع 384 استبانة خضع منها للتحليل الإحصائي 350 استبانة بنسبة 91%، تم تحليل البيانات باستخدام حزمة (SPSS)، بينت نتائج الدراسة أنه: توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عملاء المصارف نحو الخدمات المصرفية الإلکتـرونية، وأنه يوجد أثـر ذو دلالة إحصائية لعوامل (الإتاحة، والدور التوعوي للمصرف، وسرعة تنفيذ التعاملات، وتکلفة الخدمة، والفوائد المدرکة، والثقة، وسهولة الاستخدام، والسرية، والأمن، والقدرة الذاتية) کعوامل مؤثـرة على تبني العملاء للخدمات المصرفية الإلکتـرونية، کما إنه يوجد أثـر ذو دلالة إحصائية لعوامل (تدني الأمن، وتدني السرية، وانخفاض وعي العملاء،و بطء خدمة الإنتـرنت، وانخفاض الثقة، وکثـرة الأعطال والأخطاء، وارتفاع التکلفة، والانتشار العشوائي لمواقع الصراف الآلي، وعدم توفر خدمات شاملة، وارتفاع درجة المخاطر، وغياب التشريعات القانونية، وعدم انتشار نقاط البيع POS، وصعوبة الاستخدام) کعوامل معيقة لتلک الخدمات، وأنه توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بيـن اتجاهات العملاء السعودييـن والمصرييـن في تلک العوامل المؤثـرة والمعيقة، وأفادت دراسة العوامل الديموغرافية بوجود أثـر ذو دلالة إحصائية لعوامل (السن، والمهنة، والدخل الشهري، والمستوى التعليمي) ولا يوجد هذا الأثـر لعاملي (الجنس، والحالة الاجتماعية) في تبني العملاء للخدمات المصرفية الإلکتـرونية ممثلة في (الصراف الآلي ATM، ونقاط البيع POS، والبنک الناطق، والبنک المنـزلي)، وأوصت الدراسة بأهمية: تطويـر التکنولوجيا المصرفية، ونشر نقاط البيع، والإتاحة الدائمة للخدمة، ونشر الوعي المصرفي بفوائد الخدمة، وتصديـر الثقة للعميل، وتطويـر شبکة الإنتـرنت، وتخفيض رسومها، ودعم القدرة الذاتية للعملاء، وتجهيـز الکفاءات التقنية لملاحقة الاختـراق والاحتيال، والمطالبة بالمزيد من التشريعات والقوانيـن، وإنشاء وحدة لإدارة المخاطر.}, keywords = {الخدمة المصرفية,المصارف الإلکتـرونية,الخدمات المصرفية الإلکتـرونية,الصراف الآلي,نقاط البيع,البنک الناطق,والبنک المنـزلي,Banking Ser؛ Electronic Banks؛ Electronic Banking Services؛ ATM؛ POS؛ Talking Bank and Home Bank}, url = {https://aja.journals.ekb.eg/article_206985.html}, eprint = {https://aja.journals.ekb.eg/article_206985_5334de80b3a368bff1c324b7112b4948.pdf} }