ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
3
20
10.21608/aja.2020.111808
111808
إسهام رأس المال الزبوني في تعزيـز الميـزة التنافسية: دراسة تحليلية لآراء العامليـن في شرکات الإنتـرنت في محافظة نينوي العراقية
علاء يحيـى
1
أحمد فتحـي
2
قسم إدارة الأعمال، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل - العراق
قسم إدارة الأعمال، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل - العراق
يهدف البحث إلى إبـراز مدى الإسهام الذي يمارسه رأس المال الزبوني بوصفة أحد المکونات الرئيسة لرأس المال الفکري في تحقيق الميـزة التنافسية للمنظمات، وعالج البحث مشکلة ضعف الاهتمام بـرأس المال الزبوني في شرکات الإنتـرنت، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في اختبار فرضياته وتوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات الميدانية واهمها: کشفت نتائج البحث عن اهتمام الشرکات بـرأس المال ألزبائني وأهمها ما يتعلق بحاجات ورغبات الزبائن المستقبلية، ومدى رضاهم وولائهم للشرکات، وتقديم مجموعة من المقتـرحات للمنظمات المبحوثة واهمها: إيلاء الشرکات المبحوثة اهتماماً کبيـراً لتعزيـز رضا زبائنها وکسب ولائهم من خلال تقديمها خدمات تتسم بالجودة المناسبة وبما يتلاءم مع حاجات ورغبات الزبائن المتجددة للاستـرشاد بها في محاولاتها لاکتساب الميـزة التنافسية في السوق. The research aims at highlighting the contribution of the customer capital which is considered one of the main component of intellectual capital, in achieving competitive advantage .It tackles the problem of little interest in the customer capital on part of Internet Service Providers. The study employs descriptive analytical method for testing the hypotheses, and it came up with a number of findings, namely, the interest of the companies in the capital to the customers and the most important regarding the needs and desires of future customers, and their satisfaction and loyalty to companies Finally, we recommend that the surveyed organizations should focus on customer satisfaction and loyalty, by providing high quality products and services that meet or even exceed their customers expectations, thus gaining a competitive advantage.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111808_8965100555ff8abc3c85ff5c38857a98.pdf
رأس المال الزبوني
الميزة التنافسية
شرکات الإنترنت
Customer Capital
Competitive advantage
Internet Service Providers
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
21
42
10.21608/aja.2020.111810
111810
أثـر أدوار القيادة بالضيافة في الحد من ظاهرة التهکم التنظيمي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من الکوادر الوظيفية والتدريسية في عدد من الکليات والمعاهد التقنية التابعة لجامعة دهوک التقنية
سعد المحمود
1
محمود الباشقالي
2
قسم إدارة الأعمال، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة دهوک، جمهورية العراق
قسم إدارة الأعمال، کلية الإدارة والعلوم المالية، جامعة جيهان، جمهورية العراق
يهدف البحث إلى التعرف على دور القيادة بالضيافة ومن خلال أبعادها المتمثلة في الدور (البطولي والخادم والمضيف) في الحد من ظاهرة التهکم التنظيمي ومن خلال أبعاده المتمثلة في (الإدراکي والعاطفي والسلوکي). وفي ضوء هذا الهدف تلخصت مشکلة البحث في مجموعة من التساؤلات وهي: ما هو مستوى ممارسة القيادات في الکليات والمعاهد المبحوثة أدوار القيادة بالضيافة؟ وما هو مستوى وجود ظاهرة التهکم التنظيمي في الکليات والمعاهد المبحوثة ؟ وهل هناک ارتباط وتأثيـر معنوي بيـن القيادة بالضيافة والتهکم التنظيمي في الکليات والمعاهد المبحوثة؟. وتکمن أهمية البحث في تشخيص مستويات التهکم التنظيمي في الکليات والمعاهد المبحوثة وبيان أدوار القيادة بالضيافة في الحد منها، وکآلية لهذا البحث في تحقيق أهدافه، تم وضع أربعة فرضيات رئيسة لذلک.واعتمد البحث المنهج الاستقرائي (وصفي تحليلي)، إذ جمعت بياناته بواسطة الاستبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية من (60) شخصًا يمثلون الکوادر الوظيفية والتدريسية في الکليات والمعاهد المبحوثة، واستـرد منها (57) استبانة، بنسبة استجابة بلغت (95%). وقد عولجت البيانات إحصائيًا بواسطة الحزمة الإحصائية (SPSS: V. 22). وقد بينت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط معنوية سالبة بيـن القيادة بالضيافة وأبعاد التهکم التنظيمي على المستوى الکلي للعينة المستجيبة. ووجود علاقات تأثيـر معنوية للقيادة بالضيافة في التهکم التنظيمي على المستوى الکلي للعينة المستجيبة. وقدم البحث عددًا من المقتـرحات من أهمها: ضرورة إيلاء القيادات الإدارية في المنظمات المستجيبة اهتمامًا بالتوازن بيـن تبني أنماط قيادية مختلفة والابتعاد عن ممارسة الأدوار القيادية التسلطية، وذلک لضمان وصول الموظفيـن إلى أهدافهم المهنية، وإعطائهم مسئولية اتخاذ القرارات ذات الصلة بوظائفهم وأنشطتهم اليومية. وأن تعمل القيادات في المنظمات المبحوثة على تقبل مواقف الموظفيـن الخاطئة ومعالجتها وبدون ردود أفعال سلبية باعتبار ذلک من الوسائل الوقائية في معالجة أسباب ظهور التهکم التنظيمي والحد من مستوياتها في تلک المنظمات. The research aims to identify the role of host leadership through its dimensions of (heroism, server and host) in reducing the phenomenon of organizational cynicism and through its (cognitive, emotional and behavioral dimensions). In light of the objective, the problem is summarized by a series of questions: What is the level of leadership practice in the Colleges and institutes in which leadership roles are discussed? What is the level of the existence of the phenomenon of organizational cynicism in the colleges and institutes? Is there a correlation and a significant impact between the host leadership and organizational cynicism in the colleges and institutes investigated? The importance of research appears in diagnosing the levels of organizational cynicism in the investigated colleges and institutes also in explaining the roles of host leadership in reducing the organizational cynicism. Moreover, as a mechanism for this research in achieving its objectives, four main hypotheses were developed for this purpose. The research was based on a inductive method (descriptive and analytical). The data were collected by means of the questionnaire and were distributed to a random sample of 60 persons representing the faculty and staff in the colleges and institutes, 57 questionnaires were returned with a response rate of 95%. Data were statistically treated by statistical package (SPSS: V. 22). The results of the study indicate that there is a negative correlation between host leadership and the dimensions of the organizational cynicism at the macro level, as well as the existence of relationships of significant influence of host leadership in the organizational cynicism at the macro level of the respondents. The research presented a number of proposals, the most important of which are: administrative leaders of the responding organizations should pay attention to the balance between adopting different leadership styles and avoiding the exercise of authoritarian leadership roles in order to ensure that employees reach their professional goals and give them the authority to make decisions related to their daily tasks and activities. Leaders in the organizations investigated should handle their employees’ mistakes without negative reactions as a preventive means to address the reasons for the emergence of organizational cynicism and reduce their levels in that organizations.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111810_9eb115cacdb00c4b9b2eb0b1ca2572a7.pdf
القيادة بالضيافة
القائد البطل
القائد الخادم
القائد المضيف
التهکم التنظيمي
Host Leadership
Hero Leader
Servant Leader
Host Leader
organizational cynicism
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
43
60
10.21608/aja.2020.111811
111811
تأثير لون المنتج على مدى استجابة المستهلک للجماليات البصرية: دراسة ميدانية على المستهلک في بيئة المملکة العربية السعودية
سعيد بادغيش
1
رزان العصلاني
2
کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبدالعزيز، المملکة العربية السعودية
کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبدالعزيز، المملکة العربية السعودية
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات المستهلکيـن نحو الألوان وأهميتها في التسويق، والتعرف على تفضيلات الألوان، کما تم استعراض الأدبيات البحثية ذات العلاقة بالألوان والعوامل المؤثـرة في الجماليات. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لکونه ملائمًا لطبيعة الدراسة وتحقيق أهدافها، وقد تم جمع بيانات العينة من مجتمع المملکة العربية السعودية، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية قوامها (625) مفردة، واستخدام الاستبيان کأداة للدراسة لجمع البيانات المطلوبة، وتحليلها بواسطة البـرنامج الإحصائي SPSS. وقد خلصت الدراسة إلى أن لون المظهر الخارجـي للمنتج يعتبـر المثيـر الرئيس لاستجابة المستهلک نحو المنتج، کما خلصت إلى أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية في تفضيل أفراد عينة الدراسة للون في المنتج، کما لا يوجد هناک فرق بيـن أهمية اللون للمستهلک باختلاف الجنسين، لون المنتج يثيـر استجابة المستهلک نحو جماليات البصرية بدرجة کبيـرة. وأوصت الدراسة بأنه على المسوقيـن الاستثمار في اللون للمظهر الخارجـي من أجل تحسين فرصة الشراء کونها من العوامل الأکثـر تأثيـرًا على استجابة المستهلکين، وضرورة اهتمام الشرکات المنتجة في عملية التخطيط ضمن استـراتيجيات مدروسة بعناية في اختيار لون المنتج بما يتناسب مع نوعه، حيث إن هناک علاقة في اختيار المستهلک لنوع المنتج وبيـن أهمية لونه بالنسبة للمستهلک. This study aims to identify consumer trends toward some colors. It identifies the most influential factor in consumer response to aesthetics and how they are important to marketing activities. This research identifies the color preferences as well as the importance of color for respondents to search for different demographic characteristics. This helps to explore the impact of the visual aesthetics of colored product on consumers. In addition, it identifies the relationship between color and visual aesthetics of goods and their effect on consumer response. The research literature related to colors and its influences in aesthetics have been reviewed in this research. The study has adopted the descriptive analytical research as being appropriate to the nature and objectives of the study. Random sample data of 625 surveys have been gathered from the community of Saudi Arabia, where the study was applied, using the online questionnaire as a tool to collect the required data, and analyzed by SPSS statistical program. The study found that the color appearance of the product is considered as the main factor of consumers responses to products. There are statistically significant differences in the respondents’ preference of products colors. However, there is no significant difference between the importance of color to consumers according to gender. The study concluded that the color of the product raises consumer response towards visual aesthetics. So, this research recommends that marketers have to invest for exterior appearance of the product in order to increase the possibility of the product being selected in the consumer purchasing process due to its influential factors on consumer response.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111811_f1078561dbebaf49e6c9fb74f68400ca.pdf
الألوان
الجماليات البصرية
استجابة المستهلک
العوامل الديموغرافية
السوق السعودي
colors
Visual Aesthetics
Consumer Response
demographic variables
Saudi Market
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
61
80
10.21608/aja.2020.111812
111812
تأثيـر تطبيق قواعد الحوکمة الإلزامية على إدارة المخاطر
عبد الرحمن رشوان
abdrashwan@yahoo.com
1
زينب قاسم
zeinab.kassem@hotmail.com
2
أستاذ مساعد، الکلية الجامعية للعلوم والتکنولوجيا، قسم العلوم الإدارية والمالية، غزة - فلسطيـن
قسم المحاسبة والمراجعة، کلية التجارة - جامعة عيـن شمس، جمهورية مصر العربية
هدف البحث بشکل رئيس إلى التأصيل العلمي من خلال التعرف على تأثيـر تطبيق قواعد الحوکمة الإلزامية على إدارة المخاطر في شرکات قطاع الاستثمار المدرجة في بورصة فلسطيـن.وللإجابة على التساؤلات البحثية واختبار فرضيات البحث، أعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي في تبيان وتوضيح الجانب النظري، وتحليل نتائج الدراسة التطبيقية. کما أثبتت نتائج البحث أنه يوجد نظام رقابة فعال في شرکات قطاع الاستثمار المدرجة في بورصة فلسطيـن يـرتبط بعلاقة وثيقة بإدارة المخاطر ويعتبـر جانبًا أساسيًا من جوانب الحوکمة في الشرکة. کما أوصى البحث بضرورة قيام شرکات قطاع الاستثمار المدرجة في بورصة فلسطيـن بوضع إطار شامل لإدارة المخاطر بکل قسم وإدارة داخل هذه الشرکات. The main aim of the research is to establish scientific foundations by identifying the impact of the application of mandatory governance rules on risk management in the investment sector companies listed on the Palestine Exchange. To answer the research questions and test the hypotheses of the research, the researcher relied on the analytical descriptive method in explaining and clarifying the theoretical side, and analyzing the results of the applied study. The results of the research also showed that there is an effective control system in the companies of the investment sector listed on the Palestine Exchange, which is closely related to risk management and is an essential aspect of corporate governance. The study also recommended that the companies of the investment sector listed on the Palestine Exchange establish a comprehensive framework for risk management in each department and management within these companies.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111812_20bc51e107276483cfe65aba6d1e0cbd.pdf
قواعد الحوکمة
إدارة المخاطر
قطاع الاستثمار
بورصة فلسطيـن
Governance Rules
Risk Management
Investment Sector
Palestine Exchange
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-30
40
3
81
112
10.21608/aja.2020.111809
111809
دور الإبداع التنظيمي في تطويـر المؤسسات العامة المستقلة في المملکة الأردنية الهاشمية
نواف طبيشات
nawaft@yahoo.com
1
مديـر الإدارة، اتحاد الجامعات العربية، المملکة الأردنية الهاشمية
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مفهوم الإبداع التنظيمي وتوضيح کيفية تطبيقه في تطويـر المنظمات العامة، وکذلک التعرف على مقومات ومعوقات الإبداع التنظيمي، وما هي مجالات الأستفادة من الإبداع التنظيمي في تطويـر المؤسسات العامة المستقلة الأردنية. وقد تکون مجتمع الدراسة من القيادات الإدارية في المنظمات العامة الأردنية، وتم اعتماد الفئات القيادية على مستوى رئيس مجلس إدارة والمدراء العامون، والفئات الإشرافية على مستوى المدراء وحتى رؤوساء الأقسام.وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الإبداع التنظيمي يساهم بدور متميـز في تطويـر المنظمات العامة. وأن هناک مجموعة من مقومات الإبداع التنظيمي يجب توافرها في المنظمات أهمهما توافر رسالة واضحة للمؤسسة، وتحسيـن علاقات العمل، والاهتمام بتبسيط الإجراءات وتطويـر نظم العمل، والتخلص من الإجراءات الروتينية المعقدة التي تحول دون انطلاق الأفکار والإبداع، والحرص على مشارکة العامليـن في اتخاذ القرارات الإدارية، وأخيـراً حرص الإدارة العليا على اکتشاف العناصر الخلاقة المبدعة داخل المنظمة. وبينت الدراسة بأن الإبداع التنظيمي يواجه مجموعة من المعوقات تحول دون الاستفادة منه في مجال العمل.وأوصت الدراسة بضرورة زيادة وعي القيادات الإدارية بدور الإبداع التنظيمي في عملية تطويـر المنظمات بالاستفادة من إبداعات العامليـن. إضافة إلى ضرورة إعادة صياغة مقومات الإبداع التنظيمي وتقسيمها إلى مجموعات، وإضافة عناصر جديدة لتلک الموجودة أصلاً للتوصل إلى نسبة أعلى من هذه المقومات، للتعرف بالضبط على المقومات الرئيسية والأساسية للإبداع في المنظمات، ومحاولة التخلص من المعوقات للاستفادة من إبداعات العامليـن في تطويـر المنظمات This study aimed at analyzing the concept of organizational creativity and explaining how it is applied in the development of public organizations, as well as identifying the elements and constraints of organizational creativity, and what are the areas of benefiting from organizational creativity in developing Jordanian autonomous public institutions. The study population may consist of the administrative leaderships in the Jordanian public organizations, and the leadership groups were approved at the level of the chairman, directors, general managers, supervisors, managers, and even department heads. The study concluded that creativity organizational contribute greatly to the development of autonomous public institutions of Jordan, the study showed that innovation organization plays a distinct role in the development of public organizations in the development of autonomous public institutions, as well as a range of ingredients that must be met for the creativity of organizational structure, and also study showed that Organizational innovation is facing a wide range of obstacles that prevent the benefit from it in the workplace. The study recommended the necessity of increasing the awareness of administrative leaders about the role of organizational creativity in the process of developing organizations by making use of the creations of workers. In addition to the necessity of reformulating the foundations of organizational creativity and dividing them into groups, and adding new elements to those already existing to reach a higher proportion of these constituents, to know exactly the main and essential elements of creativity in organizations, and trying to get rid of obstacles to benefit from the creativity of workers in the development of organizations.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111809_5905c8e488d6f5d7f3ef562db6efd906.pdf
الإبداع التنظيمي
مقومات الإبداع التنظيمي
التطويـر التنظيمي
المنظمات العامة
المؤسسات العامة المستقلة
المملکة الأردنية الهاشمية
O
elements of organizational creativity
Organizational Development
public organizations
autonomous public institutions
Jordan
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
113
133
10.21608/aja.2020.111813
111813
مدى توافر مؤشرات استـراتيجية المحيط الأزرق في المشروعات الصغيـرة والمتوسطة: دراسة تطبيقية في مدينة الرياض
محمد السويد
j1f@hotmail.com
1
أحمد القرني
amalqarni@arabeast.edu.sa
2
کليات الشرق العربي، الرياض، المملکة العربية السعودية
رئيس قسم إدارة الأعمال، کليات الشرق العربي، الرياض، المملکة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى توافر مؤشرات استـراتيجية المحيط الأزرق في المشروعات الصغيـرة والمتوسطة بمدينة الرياض. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة في جمع البيانات من عينة الدراسة، التـي تضمنت (80) مبحوثًا من مالکي المشروعات الصغيـرة والمتوسطة بالرياض. وأظهرت نتائج الدراسة توافر مؤشرات استـراتيجية المحيط الأزرق (مجتمعة) في المشروعات الصغيـرة والمتوسطة بمدينة الرياض بدرجة عالية. کما إن مؤشر الزيادة قد أستأثـر باهتمام المشروعات الصغيـرة والمتوسطة بالرياض، حيث احتل المرتبة الأولى، تلاه مؤشر الاستبعاد، ثم مؤشر التقليص، ثم جاء مؤشر الابتکار في المرتبة الرابعة والأخيـرة. کما وُجد أيضًا عدم وجود فروق معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بيـن المبحوثيـن حول توافر مؤشرات استـراتيجية المحيط الأزرق في المشروعات الصغيـرة والمتوسطة بمدينة الرياض تعزى إلى المتغيـرات الآتية: (حجم المشروع بحسب رأس المال، عدد سنوات تأسيس المشروع، نشاط المشروع)، في حيـن وجدت فروق حول توافر مؤشر (التقليص)، ومؤشرات استـراتيجية المحيط الأزرق (مجتمعة) فقط تُعزى إلى متغيـر (حجم المشروع بحسب العمالة)، ولصالح فئة مشروع صغيـر. The study aims to identify the availability of blue ocean strategy indicators in the small and medium enterprises in Riyadh. In order to achieve these objectives, the analytical descriptive method was used, and the questionnaire was used to collect data from the study sample, which included (80) respondents of the owners of small and medium enterprises in Riyadh city. The study results showed that the availability of blue ocean strategy indicators (combined) in the small and medium enterprises in Riyadh was with a high degree. Also, the study results showed that the (Raising) indicator has attracted the interest of the small and medium enterprises in the city of Riyadh, where it ranked first, followed by the (Elimination) indicator, followed by the (Reduction) indicator, then the (Creation) indicator came in the last. The researcher also found that there were no significant differences at the level of significance (0.05) in respondents’ responses to the availability of blue ocean strategy indicators in the small and medium enterprises in Riyadh city due to the following variables: (project size depending on capital, years of establishment, project activity), while differences were found in the availability of the (Reduction) indicator, and in the blue ocean strategy indicators (combined) due to a variable of (project size depending on labor), and in favor of a small project category (the number of employees ranges between 6 to 50 workers).
https://aja.journals.ekb.eg/article_111813_a7ae469669640830ba5ee484afa6a4bf.pdf
المحيط الأزرق
المشروعات الصغيـرة والمتوسطة
استـراتيجية
الابتکار
السعودية
Strategy
small and medium enterprises
Blue Ocean
Saudi Arabia
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
133
144
10.21608/aja.2020.111814
111814
مدى فاعلية التجارة البينية للموارد الطبيعية في تحقيق التنمية للدول العربية
محمد الفلاسي
1
باحث في شئون التنمية والمساعدات الخارجية، مهندس مدني أول، دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيـري، دبـي – الإمارات العربية المتحدة
عملت الدول العربية على عدة محاور للتعاون الاقتصادي للتجارة البينية، والطبيعية والزراعية منها على وجه الخصوص، ومنها الاتفاقيات والمعاهدات، والقرارات العربية لتقوية الجوانب الاقتصادية، ومحاولة ربطها بالأسواق للعمل المشتـرک العربي. فقد شکلت الظروف الداخلية والخارجية للدول العربية حاجـزًا أمام تفعيل أو إصدار قرارات داعمة للتجارة البينية العربية، مما أدى إلى تحمل الأعباء الاقتصادية وبالأخص للدول العربية الأقل نموًا، بدلاً من أن تشکل جوانب التعاون الاقتصادي سبلاً فعالة لتحقيق التنمية العربية للتجارة البينية، ومنها تتمخض التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية.لهذا سعت دول عربية لإبـرام اتفاقيات ثنائية ومتعددة الأطراف مع بعض الدول، في حيـن أنه کان بالإمکان تحقيق نتائج تعود بالمصلحة العربية العامة، ولکن تباعد الرؤى، والصراعات الداخلية کانت أقوى من أن تتحد الدول العربية، وهو ما تحتاجه لتحقيق التطلعات العربية، وتوفيـر أرض خصبة لتقوية الروابط التعاونية العربية. Arab States had many opportunities and efforts to improve cooperation through agreements, treaties, and decisions made in different fields of intra-Arab trade, in order to connect in a common market later.Internal and external conditions had a crucial effect in creating and activating agreements on areas of development –especially in the least developed Arab countries-, in economic, social, cultural, and environmental aspects; hence, achieving development within economic integration in trade.Therefore, Arab states were keen to sign agreements and commitments based on bilateral and multilateral agreements with non-Arab states, while development could have been much better for their interest, if better solutions were founded to resolve conflicts in internal conditions and instability, and contract and diversions in goals which had to be mutually inclusive, and in need for cooperation and common action in seeking development within certain strategic visions and goals.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111814_208fa24df2ea8ce0ffcb36f189641ef3.pdf
التنمية
التجارة البينية
التجارة
التکامل الاقتصادي
الأوضاع الداخلية
العمل المشتـرک
Development – Intra-Arab Trade – Economic Integration – Trade – Internal Conditions – Common Action
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
145
162
10.21608/aja.2020.111815
111815
دور القدرات التکنولوجية في تعزيز أبعاد البراعة التنظيمية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى
رأفت العبيدي
1
الکلية التقنية الإدارية، الجامعة التقنية الشمالية، الموصل، جمهورية العراق
تلعب القدرات التکنولوجية دورًا رئيسًا في تفعيل عمل المنظمات وجعلها من المنظمات الرائدة والمميزة في مجال عملها عن طريق إتقان تنفيذ العمل بأسلوب علمي ومنهي مدروس، فضلاً عن اعتماد الأساليب الحديثة التي يطورها الآخرون في تنفيذ المهام والأعمال بغية تحقيق البراعة التنظيمية، إذ تساهم البراعة التنظيمية وإلى حد کبير في تجاوز اتجاه المعرفة من خلال البحث عن الفرص المتاحة أمام المنظمات والعمل على استغلالها بشکل يساهم في تحقيق الأهداف التنظيمية والوصول بالمنظمة إلى أفضل المراکز مقارنة بالمنظمات العاملة معها في نفس الميدان. واعتمادًا على ما سبق فقد سعى هذا البحث إلى تناول (دور القدرات التکنولوجية في تعزيز أبعاد البراعة التنظيمية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى)، حيث تطلبت منهجية البحث تصميم مخطط افتراضي يعکس علاقات الارتباط والتأثير بين القدرات التکنولوجية وأبعاد البراعة التنظيمية، فضلاً عن تمثيله لمجموعة من الفرضيات الفرعية التي تعکس هذه العلاقات بناءًا على تشخيص متغيرات البحث واختبار علاقات الارتباط والتأثير على وفق ما أفضى إليه أنموذج البحث وتأشير مجموعة من الاستنتاجات، کان من أبرزها اعتبار القدرات التکنولوجية واحدة من الوسائل المهمة التي يُعتمد عليها في تحقيق البراعة المنظمية من خلال منح العاملين الخبرات والمهارات اللازمة، والتي تساعد متخذي القرار على اتخاذ القرارات السليمة وفي الوقت المناسب. في حين أکدت أهم التوصيات على ضرورة إکساب العاملين المعرفة التکنولوجية من خلال إشراکهم في دورات التدريبية مکثفة لمنحهم المهارات والخبرات اللازمة لاکتشاف الفرص والعمل على استغلالها. Technological capabilities play a key role in enhancing organizational performance and making the organization a leader in its industry through professional work procedures and processes. In addition to modern techniques and approaches that lead to organizational ambidexterity, which will in turn help the organization explore new opportunities in order to achieve its organizational goals and to stay ahead of its competitors. Based on the above, this research addresses (the role of technological capabilities in enhancing the dimensions of organizational ambidexterity). The research develops a number of hypotheses and sub-hypotheses that indicate the relationship between technology capabilities and dimensions of organizational ambidexterity, based on the diagnosis of the variables and examining the correlations and influence. Furthermore, one of the key findings of the research is considering technological capabilities one of the crucial means for achieving organizational ambidexterity. Finally, the researcher recommends providing training for the employees in order to explore and exploit new opportunities.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111815_8c7d6e9d7661772e7ca27e513428478d.pdf
القدرات التکنولوجية
البراعة التنظيمية
Technological Capabilities
Organizational Ambidexterity
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
163
182
10.21608/aja.2020.111816
111816
دور الرشاقة التنظيمية في تحقيق الالتزام التنظيمي: دراسة ميدانيّة
دينا النشيلي
1
قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة الأزهر- فرع البنات (القاهرة)، جمهورية مصر العربية
يهدف البحث إلى فحص العلاقة بيـن متغيـرات الرشاقة التنظيمية والالتـزام التنظيمي وذلک لعينة من الأفراد العامليـن في شرکة البويات والصناعات الکيماوية (باکيـن). واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. وتم تصميم وتوزيع قوائم استقصاء التـي قُسمت إلى جـزأيـن، الجـزء الأول لقياس الرشاقة التنظيمية، والجـزء الثاني لقياس الالتـزام التنظيمي، لجمع البيانات الأولية والتأکد من صدقها وثباتها. وقد تم إجراء البحث على عينة قوامها (302) فرد من الأفراد العامليـن في شرکة البويات والصناعات الکيماوية (باکيـن). وتوصل البحث إلى العديد من النتائج، أهمها: «تؤثـر أبعاد الرشاقة التنظيمية (رشاقة الاستشعار، رشاقة اتخاذ القرار) تأثيـرًا ذا دلالة إحصائية في مدى تحقيق الالتـزام التنظيمي (الالتـزام العاطفي، والالتـزام المستمر، والالتـزام المعياري) في الشرکة محل الدراسة»، بينما لا توجد علاقة تأثيـرية بيـن «رشاقة الممارسة» والالتـزام التنظيمي. The purpose of the research is to examine the relationship between Organizational Agility variables and the Organizational Commitment of a sample of individuals working for Paints and Chemicals Industries - Pachin.The research relied on a descriptive analytical approach. A questionnaire two-part, was designed and distributed to the respondents. The first part measures organizational agility, and the second part measures organizational Commitment, to gather primary data, and verify its validity and reliability. The research was conducted on a sample of 302 respondents. The research reached several conclusions, the most important of which is: The dimensions of organizational agility (Sensing Agility and Decision-Making Agility) have a statistically significant impact on the extent of organizational commitment (Affective commitment, Continuance commitment, Normative commitment) in the company, whereas there is no influential relationship between “ acting agility and organizational commitment.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111816_a3e260f6232909eee4c596271ae0f9a0.pdf
الرشاقة التنظيمية
الالتـزام التنظيمي
شرکة البويات والصناعات الکيماوية (باکيـن)
Organizational agility
organizational commitment
Paints and Chemicals Industries - Pachin
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
183
198
10.21608/aja.2020.111863
111863
متطلّبات الضبط القانوني والمؤسّساتـي للتوجّه نحو التأميـن التکافلي في الجـزائر
خلوف ياسيـن
kheloufyacine@gmail.com
1
حساني حسيـن
hocinef2001@yahoo.fr
2
مخبـر بحث الأنظمة المالية والمصرفية والسياسات الاقتصادية الکلية في ظل التحولات العالميـة، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف الجـزائر، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مخبـر بحث الأنظمة المالية والمصرفية والسياسات الاقتصادية الکلية في ظل التحولات العالميـة، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف الجـزائر، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
يساهم قطاع التأميـن الجـزائري في تحقّق أهداف التنمية الاقتصادية المرجوة من خلال مرافقة جميع الأطراف المتدخلة في بعث الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، وهذا بالرغم من کون أن قطاع التأميـن في الجـزائر يتميـز ببعض الخصوصية مقارنة على الأقل بالدول المجاورة من خلال سيطرت التأميـن التقليدي و حداثة تجـربة التکافل التـي تبقى غيـر مؤطّرة قانونا وتـرتکز فقط في تجـربة شرکة سلامة للتأمينات التـي تنشط في إطار التأميـن التقليدي کغيـرها من الشرکات.سنحاول من خلال هذه الدراسة إبـراز أهم متطلّبات الضبط القانوني والمؤسساتـي للتوجه نحو سوق ناجح للتأميـن التکافلي في الجـزائر، من خلال تشخيص وضعية سوق التأميـن التکافلي في العالم واستخدام أسلوب المقارنة بيـن النماذج القريبة من سوق التأميـن الجـزائري لاقتـراح التعديلات المطلوبة في قانون التأميـن الجـزائري. مع التـرکيـز على جوانب عدة محاسبية وشرعية وجوانب فنية ذات العلاقة بنشاط التأمين. The Algerian Insurance sector contributes to fulfilling the Economic development goals through the stakeholders’ collaboration in securing economic and social stability. The Algerian insurance sector is distinct from that of the neighbouring countries, through the domination of traditional insurance practices, and the newness of the “Takaful system”, which is applied by Salam Company that adopts-as all the other Companies- a traditional insurance system. In this paper, we try to highlight the legal and institutional requirements to develop the Algerian Takaful Insurance Market, by identifying the status of Takaful in the world, and comparing the Algerian insurance market to other similar markets, with the purpose of suggesting the required modifications in the Algerian Insurance Law, with the focus on different accounting, legal, and technical aspects relevant to insurance activity.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111863_bdf9a7b30bbcbf1869b46af0e247ad5a.pdf
التأميـن التکافلي
الجـزائر
المتطلبات المؤسساتية
Takaful Insurance
Algeria
legal and institutional requirements
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
199
212
10.21608/aja.2020.111864
111864
دور مبادئ إدارة الاحتواء العالي في الحد من اثار الضغوط الوظيفية: دراسة حالة في شرکة الحريري للبناء والمقاولات
رغد خروفة
1
صفاء عبودي
2
قسم إدارة الأعمال - کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، الجمهورية العراقية
قسم إدارة الأعمال - کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، الجمهورية العراقية
يرکز الهدف الرئيس لهذا البحث في بناء واختبار النموذج الذي يفسر الأثر المترتب على العلاقة بين مبادئ إدارة الاحتواء العالي للحد من الضغوط الوظيفية الذي أُقترح في ضوء مراجعة الأدبيات المتعلقة بمتغيري البحث, اللذين أکدا على دور مبادئ إدارة الإحتواء العالي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة التي تمهد الطريق نحو تحقيق النجاح المنظمي, وإن سعي المنظمات في الوصول لهذا الهدف تطلب منها تقليل ضغوط العمل الوظيفية عبر تلک المبادئ , ولتحقيق ذلک التصور، طرح الباحثان عرضاً نظرياً لمفهومي (مبادئ إدارة الاحتواء العالي والضغوط الوظيفية)، تمّ بناء نموذج افتراضي جُسدت فيه العلاقات الافتراضية بين المتغيرين المبحوثين، واختبرت تلک العلاقات بتوظيف عددٍ من الأساليب الإحصائية وهي: ، معامل ارتباط الرتب (Spearman)، معامل الانحدار البسيط (Simple Regression)، ومعامل اختبار (Mann Whitney) التي اعتمدت في تحليل البيانات التي تعبّر عن استجابة الأفراد العاملين في شرکة الحريري للمقاولات بوصفهم عينة للبحث، والبالغ عددهم (86) فردًا ضمن المستوى الوظيفي الاول والثاني متمثلين برؤساء الاقسام والشعب الادارية، وقد صبت نتائج التحليل في صالح تأکيد صحة فرضيات البحث وأبرزها: وجود علاقة ارتباط معنوية سالبة بين مبادئ إدارة الإحتواء العالي وأبعاد الضغط الوظيفي، فضلاً عن الأثر السلبي لمبادئ إدارة الإحتواء العالي وأبعاد الضغوط الوظيفية. واستناداً إلى ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد وضعت مجموعة من التوصيات کان من أهمها على الشرکة المبحوثة تعزيز ممارسات الموارد البشرية المتمثلة بمبادئ إدارة الاحتواء العالي التي تساعد في الحصول على مخرجات عمل فائقة من العاملين فضلا عن ضرورة قيام القيادات الإدارية في الشرکة المبحوثة بمعالجة مسببات الضغوط وبحسب ماجاء في ترتيبها من قبل المبحوثين للحد أو التخفيف من ضغوط العمل التي يعاني منها العاملين في الشرکة المبحوثة. The main objective of this research is to build and test the model that explains the impact of the relationship between high containment management practices to reduce functional stress, which we propose in light of the literature review of the research variables, which emphasized the role of high containment management principles in achieving sustainable competitive advantage that paves the way for achieving organizational success; and that the organizations’ efforts to achieve this goal required them to reduce the pressures of work through these principles. To achieve this, the researchers presented a theoretical presentation of the concepts of (management of high containment and functional pressures) in which the virtual relationships between the two variables are studied. These relationships were tested using a number of statistical methods: arithmetic mean, standard deviation, percentages, spearman, simple regression, and Mann Whitney. The results of the analysis were used to confirm the validity of the research hypotheses, most notably: the existence of a negative correlation between the principles of higher containment management and dimensions of career pressure, as well as the negative impact of the higher principles of containment management and the dimensions of job pressure. Based on the findings of the study, a number of recommendations were made, namely: bolstering human resources practices represented in the principles of high containment management, which help in obtaining the outstanding work outputs, administrative leaders of the investigated company should address the causes of stress to eliminate or reduce work pressure suffered by employees in the investigated company.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111864_e8fc7d3d307f3584d3adbd0647615ccc.pdf
مبادئ ادارة الاحتواء العالي
الضغوط الوظيفية
Principles of High Containment Management
Functional Pressures
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
213
232
10.21608/aja.2020.111865
111865
دور القيادة الاستراتيجية في بناء الکفاءات التنظيمية: دراسة حالة مؤسسة جنرال کابل فرع بسکرة، الجزائر
نوال شين
1
فيروز شين
2
کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة بسکرة، الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة بسکرة، الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
هدفت هذه الدراسة الى تحليل دور القيادة الاستراتيجية في بناء الکفاءات التنظيمية، دراسة حالة مؤسسة صناعة الکوابل الکهربائية – فرع جنرال کابل- بسکرة. ولقد تم تحديد نمط القيادة التحويلية کأحد أنماط القيادة الاستراتيجية، واستخدامت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، حيث قسمت الى ثلاثة محاور، تمثل المحور الاول في الخصائص الشخصية والوظيفية لعينة الدراسة، والتي تکونت من 78 مفردة، أما المحور الثاني وهو المتغير المستقل في الدراسة فتمثل في أبعاد القيادة التحويلية وهي أربعة ( التأثير المثالي، التحفيز الإلهامي، الاستثارة الفکرية والاعتبار الفردي)، والمحور الأخير وهو المتغير التابع، والمتمثل في بناء الکفاءات التنظيمية، وتم تحليل البيانات باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، الاصدار رقم (20). ولتحقيق هدف الدراسة، طرحت الفرضية الرئيسة والتي تمثلت في: لا يوجد دور معنوي ذو دلالة احصائية للقيادة التحويلية في بناء الکفاءات التنظيمية في مؤسسة صناعة الکوابل –فرع جنرال کابل- بسکرة. ولقد تم الوصول إلى النتائج التالية:يوجد دور معنوي ذو دلالة إحصائية بين بعد الاستثارة الفکرية والکفاءات التنظيمية في مؤسسة جنرال کابل فرع بسکرة.يوجد دور معنوي ذو دلالة إحصائية بين بعد الکاريزما والکفاءات التنظيمية في مؤسسة جنرال کابل فرع بسکرة.يوجد دور معنوي ذو دلالة إحصائية بين بعد التحفيز الإلهامي والکفاءات التنظيمية في مؤسسة جنرال کابل بسکرة.يوجد دور معنوي ذو دلالة إحصائية بين بعد الاهتمام الفردي والکفاءات التنظيمية في مؤسسة جنرال کابل فرع بسکرة.ولقد تم استخدام الانحدار المتعدد خطوة بخطوة لإبراز أي من أبعاد القيادة التحويلية هو الأکثر تأثيرًا مقارنة بالأبعاد الأخرى، وکانت النتائج کالتالي: بُعد الکاريزما هو الأکثر تأثيرًا حيث قدر معامل التأثير (0,517) ثم بُعد الاعتبار الفردي (0,480) وذلک عند درجة معنوية (0,000). أما باقي الأبعاد فتم استبعادها. This study aimed to analyze the influence of strategic leadership in the development of competencies in the organization, case Study of the organization cable industry branch - Genéral cable- Biskra. We chose the transformational leadership style because it is one of strategic leadership styles. We used the questionnaire as a tool for data collection. It was divided into three axes, the first axis deals with the personal and functional characteristics of the study sample, which consisted of 78 individual; while the second axis represents the independent variable in the study which represents the transformational leadership dimensions that consist of four elements (Idealized Influence, Inspirational Motivation, Intellectual Stimulation and Individualized Consideration), the last axis which is the dependent variable, which is represented in organizational competencies construction. To analyze the data, we used statistical package for Social Sciences (SPSS), version number (20). To achieve the aim of study, the main hypothesis was put forward, which were represented in: There is no significant role with statistically significance for the transformational leadership style in building organizational competencies in genéral cable organization, branch of biskra. The following results have been reached: There is a significant moral role between the dimension of intellectual stimulation and organizational competencies in the General Cable Foundation in Biskra. There is a statistically significant moral role between the charisma dimension and organizational competencies in the General Cable Foundation of Biskra. There is a significant moral significance between the motivational dimension and organizational competencies in the General Cable Foundation in Biskra. There is a statistically significant moral role between the dimension of individual interest and organizational competencies in the General Cable Foundation of Biskra. And we have used Step-by-step multiple regression to highlight which of the transformational driving dimensions is most effective compared to other dimensions. The results are as follows: the charisma is the most effective where the effect coefficient was estimated (0.517), and then the individual consideration (0.480) in significant degree (0,000). The remaining dimensions were excluded.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111865_1679a2a870df3716743f72daaa794aed.pdf
القيادة الاستـراتيجية
القيادة التحويلية
الکفاءات
الکفاءات التنظيمية
strategic leadership
Transformational leadership
competencies
Organizational Competencies
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
233
254
10.21608/aja.2020.111866
111866
أثر جودة الحياة الوظيفية على الاحتراق الوظيفي: دراسة ميدانية على عينة من الموظفات الإداريات في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض
تغريد الهدَّاب
ahleen11@hotmail.com
1
عبدالملک المخلافي
mlik56@yahoo.com
2
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية
قسم الإدارة العامة - کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف بدرجة أساسية على تأثيـر جودة الحياة الوظيفية على الاحتـراق الوظيفي لدى عينة بلغ حجمها (390) مفردة من الموظفات الإداريات في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، بالإضافة إلى التعرف على مدى وجود فروق جوهرية في استجابات أفراد العينة نحو کل من: متغيـر جودة الحياة الوظيفية، ومتغيـر الاحتـراق الوظيفي- تعزى للمتغيـرات الشخصية والوظيفية. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها: توافر مستوى متوسط من جودة الحياة الوظيفية في الإدارة العامة للتعليم محل الدراسة، کما لم تکشف الدراسة بشکل عام عن وجود حالة من الاحتـراق الوظيفي، فيما عدا مستوى متوسط من الإنهاک العاطفي أفادت عينة الدراسة بوجوده. علاوة على ذلک کشفت الدراسة عن وجود تأثيـر جوهري نسبـي لمتغيـر جودة الحياة الوظيفية على الاحتـراق الوظيفي؛ حيث يفسر حوالي (35 %) من التغيـر في مستوى الاحتـراق الوظيفي، وبخاصة أبعاده الثلاثة (ظروف العمل، والتوازن بيـن العمل والمنـزل، والرفاهية في العمل). کذلک اتضـح وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة نحو جودة الحياة الوظيفية تبعًا لمتغيـر (المؤهل العلمي) وکان لصالح الموظفات اللاتـي مؤهلهن (ثانوي فأقل)، وکذلک متغيـر (المرتبة الوظيفية) وکان لصالح من هن في المرتبة (الخامسة فأقل)، بينما لم يتضـح وجود فروق ذات دلالة إحصائية نحو الاحتـراق الوظيفي تعزى للمتغيـرات الشخصية والوظيفية لأفراد عينة الدراسة. The study aims at identifying the effect of the quality of work life on job burnout for a sample of (390) female administrative employees in the General Department of Education in Riyadh, as well as the substantial differences in the employees’ responses to the quality of work life and job burnout variables, which are attributed to personal and job-related factors. The research findings indicate an average quality of work life in the General Department of Education. Moreover, the Study did not detect any case of job burnout in general, except an average level of emotional exhaustion. Further, the study reveals a substantial effect for the “quality of work life” variable on the job burnout, which interprets (35%) of the variance in the job burnout levels, mainly in the three dimensions (Working conditions, Home-work interface, and General well-being). The study also suggests statistically significant differences in the answers of the respondents to the quality of work life according to the “educational qualification” variable, in favor of employees with educational qualification (High school or below); and according to the “job category” variable, in favor of (Fifth category and less). However, there is no statistical significance for job burnout attributed to personal and job-related factors.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111866_2fc01f1b76c213bce8d8c3fb8d855f13.pdf
جودة الحياة الوظيفية
الاحتراق الوظيفي
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض
Quality of Work Life
Job Burnout
General Department of Education in Riyadh
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
255
276
10.21608/aja.2021.108182
108182
تحليل المسار بين أعداد خريجي التعليم والبطالة في الاقتصاد المصري خلال الفترة (1990- 2017): دراسة تحليلية قياسية
ايناس الجعفراوي
enas.mohamed29@yahoo.com
1
أستاذ مساعد الاقتصاد، کلية التجارة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية
يهدف البحث الجاري إلى تحليل المسار بيـن أعداد خـريجـي التعليم والبطالة في الاقتصاد المصري خلال الفتـرة(1990- 2017)، وذلک من خلال استخدام المنهج الوصفي والأسلوب الاحصائي للنماذج الاحصائية المتعددة المتغيـرات Multivariate Analysis، وذلک باستخدام أسلوب تحليل المسارات Path Analysis والذي يُعد أسلوبًا احصائيًا لاختبار نموذج سببـي يهدف إلى الوصول إلى تقديـرات کمية للتأثيـرات السببية، على أن يتم استخدام بـرنامج AMOS وذلک لاختبار مسارات النموذج المقتـرح الذي يوضـح العلاقات السببية المباشرة وغيـر المباشرة بيـن المتغيـرات المُکَوِنة للنموذج. وذلک للتحقق من فرضية الدراسة المتمثلة في: هل توجد علاقة بيـن معدل البطالة في مصر وکل من: أعداد خـريجـي الدبلومات الفنية، أعداد خـريجـي التعليم المتوسط وفوق المتوسط، أعداد خـريجـي التعليم الجامعي وفوق الجامعي، معدل النمو السکاني، النمو الاقتصادي (متمثل في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي)؟،ولقد تم تقسيم الدراسة إلى أربعة أجـزاء تتمثل في: الإطار النظري للبطالة ومـحــدداتها – طرفي المسار: البطالة ومخـرجات التعليم (1990- 2017) - تحليل المسار بيـن البطالة ومحدداتها، والتـي خلصت إلى قبول فرضية الدراسة لوجود علاقة عکسية بيـن کل من البطالة U والنمو الإقتصادي Z، بينما وجدت علاقة طردية بيـن البطالةU وکل من : معدل النمو السکانيH، خـريجـي الدبلومات الفنية X1،وخـريجـي التعليم المتوسط وفوق المتوسطX2 وخـريجـي التعليم الجامعي وفوق الجامعيX3 ، کما وُجدت علاقة طردية بيـن المتغيـر الوسيط المتمثل في النمو الاقتصادي Z وکل من: X1، X2، X3 ، علما بأن هناک تأثيـر مباشر من المتغيـراتX1، X2، X3 على متغيـر البطالة، کما يوجد تـأثيـر غيـر مباشر من المتغيـراتX1، X2، X3 على متغيـر البطالة من خلال المتغيـر الوسيط (النموالاقتصادي Z). The current research aims to analyze the path between the numbers of graduates of education and unemployment in the Egyptian economy during the period (1990 - 2017), by using the descriptive approach and the statistical method of multivariate analysis, using the path analysis method, which is a statistical method for testing a model Causal aims to reach quantitative estimates of causal effects, to be used AMOS program to test the paths of the proposed model that shows the direct and indirect causal relationships between the variables forming the model. This is to verify the study hypothesis: Is there a relationship between the unemployment rate in Egypt and each of: the numbers of technical diploma graduates, the numbers of graduates of intermediate and above average education, the numbers of graduates of university education and above university, the rate of population growth, economic growth (represented in per capita Gross domestic product)? The study has been divided into four parts: the theoretical framework of unemployment and its determinants - both ends of the path: unemployment and education outcomes (1990 - 2017) - an analysis of the path between unemployment and its determinants, It concluded that the study hypothesis was accepted for the existence of an inverse relationship between both unemployment U and economic growth Z, while there was a positive relationship between unemployment U and both: population growth rate H, graduates of technical diplomas X1, graduates of intermediate and above intermediate X2 and graduates of university education and above university X3, and there was also a positive relationship Between the intermediate variable represented in the economic growth Z and each of: X1, X2, X3, note that there is a direct impact from the variables X1, X2, X3 on the unemployment variable, as there is an indirect effect of the variables X1, X2, X3 on the unemployment variable through the intermediate variable (Economic growth Z).
https://aja.journals.ekb.eg/article_108182_141d468a0c8726068e05e1747b0208f7.pdf
البطالة
التعليم
خـريجـي التعليم
النمو الاقتصادي
النمو السکاني
تحليل المسار
Unemployment - Education - Graduates of Education - Economic Growth - Population Growth - Path Analysis
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-30
40
3
277
280
10.21608/aja.2020.111869
111869
دور قانون حوکمة الشرکات وآثاره علـى تحسيـن قطاع الشرکات فـي مملکة البحريـن
صلاح الحسن
1
شؤون الموانئ والملاحة، وزارة الموصلات والاتصلات، المملکة البحرين
تهدف إلى دراسة العلاقة بين خصائص حوکمة الشرکات (لجنة التدقيق ومجلس الإدارة) وجودة التدقيق (من قبل التدقيق الخارجي) في تقييد إدارة الأرباح في الشرکات البحرينية المدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية (بورصة البحرين) ، لمساعدة هذه الشرکات في تحسين جودة تقريرها المالي. اهميتها کالاتي: 1. تطوير ممارسات قانون حوکمة الشرکات في مملکة البحرين من خلال تطبيق المبادئ التوجيهية العملية ومراجعة متطلبات الحفاظ على الاستقلالية الفعلية والمتصورة للمدراء الخارجيين. 2. زيادة الوعي بفکرة آليات حوکمة الشرکات ودورها في تطوير اقتصاد وسوق البحرين. 3. زيادة أهمية وجود الخبرة المالية في لجان التدقيق ووجود أعضاء مستقلين وتواصل إلزامي مع مدققين خارجيين. 4. تعزيز کفاءة المدقق المستقل وحل القضايا الموجودة في سوق التدقيق البحريني. مبرراتها: لمعرفة ومقارنة الدراسات السابقة المتعلقة بخصائص حوکمة الشرکات وجودة التدقيق وإدارة الأرباح التي أجريت في الولايات المتحدة والمملکة المتحدة. تساعد هذه المقارنة على فهم الأوضاع المؤسسية المختلفة للسوق في المملکة المتحدة ومملکة البحرين ، وبالتالي تحد من عمومية نتائجها إلى سياقات خارج الولايات المتحدة.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111869_fa79c146ba7705fbdd9a0378142a010c.pdf
حوکمة الشرکات
قطاع الشرکات
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
283
300
10.21608/aja.2020.111867
111867
Nurses’ Perceptions of Patient Safety Culture at King Khaled University Hospital, Saudi Arabia
Mohammed Al-Amri
1
Mazin ALMendeil
2
Department of Management, College of Business Administration, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia
Saudi Food and Drug Authority, Riyadh, Saudi Arabia
The aim of this study is to assess the perception of nurses towards patient safety culture at King Khalid University Hospital (KKUH) in Saudi Arabia. To achieve this aim, the study utilized a questionnaire developed by the Hospital Survey On Patient Safety Culture (HSOPSC) (2008) and includes (34) items that measures patient safety culture on the patient safety culture dimensions. This questionnaire has been distributed to a sample consists of (250) nurses. A total of (199) complete questionnaires has been received back at a response rate of (80%). After analyzing data and testing questions, the study revealed: (1) the dimension of highest positively is teamwork within units (2) the dimension of lowest positively is hospital hands-off and transitions (3) the study revealed that there are statistically significant differences in the response of the respondents on the differences between the nurses perception of patient safety culture due to some personal characteristics (age, educational qualification, and years of experience) and (4) the study found that (64%) of the study sample indicated the absence of any reports on medical errors. Based on these results, certain recommendations were suggested.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111867_021cc4d328963924c151f47e8e230768.pdf
Patient Safety Culture
King Khalid University Hospital
Saudi Arabia
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2020-09-01
40
3
301
310
10.21608/aja.2020.111868
111868
The Impact of Employee Engagement on Productivity: A Case of the Egyptian Public Sector
Rania Sokrat
rania_sokrat@cic-cairo.com
1
Business Administration Department, Canadian International College, Arab Republic of Egypt
There has been a significant lack of Employee engagement study in the academic literature, which in return resulted in lack of knowledge about its consequences on the governmental sector “Alan M. Saks, (2006)”. It was found that engaged employees tend to be energetic and considerably enthusiastic about their work and in result higher organization’s productivity is achieved “Bakker & Demerouti, 2008”. A positive relationship between organization’s productivity and employee engagement was found, meaning that the more engaged the employee, the better he performs; and thus the better the organization’s overall performance “Alan M. Saks, (2006)”. After careful consideration of the Egyptian sector and its status, it was found that an examination of the the employee engagement’s impact on Egyptian Public sector is highly needed. Thus, the purpose of this study is to examine the employee engagement’s impact on Egyptian Public sector.
https://aja.journals.ekb.eg/article_111868_ac7a30a4bc6e935149cb89b5931ccc7e.pdf
Employee Engagement
Organization’s Productivity
Gender
public sector