ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
3
16
10.21608/aja.2019.28375
28375
Estimating of the Impact of Human Capital on Economic Growth in Egypt: an Econometric Model تقدير أثر رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في مصر: دراسة قياسية
وائل عبد الباسط
wael.fawzy1975@gmail.com
1
قسم الاقتصاد، کلية التجارة، جامعة عين شمس
In this paper, we discussed the theoretical framework of the relationship between human capital in the form of health and education and economic growth. Then, we examined the human capital and growth relationship in Egypt.Human capital is the most important element in any economic development strategy in any country. Investment in education and health through increasing the expenditure on these two are used by countries, which are targeting economic development and economic growth. Economists usually call expenditure on education and health, the human capital. In this paper, the author is estimating the impact of human capital on the economic growth in the Egyptian economy. Results show the significant impact of human capital on the economic growth in Egypt from 1980s until nowadays. In addition, the impact of education is approximately double of the health impact on economic growth, especially in the long run. Policy makers should take this in account when they are planning the future of the economic growth in Egypt.the study also designed to provide a set of recommendations that could contribute to activating the role of human capital on economic growth شهد العالم منذ بداية القرن العشرين زيادة في دور وأهمية رأس المال البشري مقارنة برأس المال المادي والذي کان من أهم نتائجه تسارع في التقدم التکنولوجي والثورة المعرفية والمعلوماتية في کافة النواحي الاقتصادية، وکان نتيجة ذلک التوجه للاهتمام بالاستثمار في رأس المال البشري من خلال الإنفاق على التعليم والتدريب والصحة بهدف زيادة الإنتاجية ومن ثم زيادة النمو الاقتصادي في الدولة.
https://aja.journals.ekb.eg/article_28375_6f83fc701cc067e7a76360164d4e76a4.pdf
رأس المال البشري
النمو الاقتصادي
الاستثمار في رأس المال البشري
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
237
244
10.21608/aja.2019.48367
48367
Organizational Support and its Relation with Organizational Justice and Organizational Compliance: Applied Study on Doctors Who Work in Some Government Hospitals in Riyadh City الدعــم التنظيمـــي وعلاقتـــه بالعدالة التنظيمية والالتـزام التنظيمي: دراسة تطبيقية على الأطباء العاملين في بعض المستشفيات الحکومية في مدينة الرياض
Ali Al Rashidi
1
Assistant Professor, Department of Public Management, College of Administrative Science, Naif Arab University for Security Sciences, Kingdom of Saudi Arabia
This research aimed to determine levels of organizational support, organizational justice and organizational compliance and to identify relation between organizational support and organizational justice, and its relation with organizational compliance, also the relation between organizational justice and organizational compliance, a sample of (230) doctors has been taken and they represented (40%) of the research population which is (575) doctors. The results revealed that availability rate related to different dimensions of organizational support was high, except dimension of administrative policy was average, the results also showed that there was extreme relation with statistical significance between organizational support and organizational justice and organizational compliance, the results also revealed there was significant statistical effect for difference of research samples response about all dimensions as per variable of experience years in favor of (10) years and above, versus less than (10) years. The most important recommendations indicated to importance to care of applied administrative policies to go along with expectations and objectives of employees and to be based on scientific and technical bases and participation of employees in development of policies related to progress of medical services in order to improve performance and to achieve organizational compliance. It is important to develop strategic training vision for all medical specialties, and to specify supported resources for training and to identify actual needs for these specialties. هدف البحث إلى تحديد مستويات الدعم التنظيمي والعدالة التنظيمية والالتـزام التنظيمي والتعرّف على علاقة الدعم التنظيمي بالعدالة التنظيمية، وعلاقته بالالتـزام التنظيمي، وکذلک العلاقة بيـن العدالة التنظيمية والالتـزام التنظيمي، وقد تم أخذ عينة بلغ عددها (230) طبيب يُمثلون (40%) من مجتمع البحث البالغ عددهم (575) طبيب. وقد أظهرت النتائج أن درجة توفر أبعاد الدعم التنظيمي بأبعاده المختلفة کان مرتفعًا ما عدا بُعد السياسة الإدارية فکان متوسطًا، کما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بيـن الدعم التنظيمي والعدالة التنظيمية، وعن وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بيـن الدعم التنظيمي والالتـزام التنظيمي، وقد أظهرت النتائج وجود أثـر دال إحصائيًا لاختلاف استجابات أفراد عينة البحث حول جميع محاور البحث باختلاف مُتغيـر عدد سنوات الخبـرة لصالح من (10) سنوات فأکثـر، مقابل أقل من (10) سنوات. أما أهم التوصيات فتمثلّت في ضرورة الاهتمام بالسياسات الإدارية المُتبعة لتواکب تطلعات وأهداف العامليـن وتکون مبنية على أسس علمية وفنية ومُشارکة العامليـن في وضع السياسات التـي تتعلق بتطويـر الخدمات الطبية لتحسيـن الأداء وتحقيق الالتـزام التنظيمي. ومن الضروري العمل على وضع رؤية استـراتيجية للتدريب لکافة التخصصات الطبية، وتخصيص موارد داعمة للتدريب وتحديد الاحتياجات الفعلية لهذه التخصصات.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48367_9ee7eceb9df23c488d81bc5530476734.pdf
Organizational Support
Organizational justice
organizational compliance
procedures justice
emotional compliance
consistent compliance
standard compliance الدعم التنظيمي
العدالة التنظيمية
الالتـزام التنظيمي
عدالة الإجراءات
الالتـزام العاطفي
الالتـزام المستمر
الالتـزام المعياري
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
123
142
10.21608/aja.2019.48384
48384
The Impact Diversity Management and High Involvement in High Performance Work systems: A Field Study in Maysan Oil Company تأثيـر إدارة التنوع والاحتواء العالي في أنظمة العمل عالية الأداء: دراسة ميدانية في شرکة نفط ميسان
رشا الخفاجي
1
قسم إدارة الأعمال، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، جمهورية العراق
The research aims to determine the nature of the correlation between diversity management and management of high involvement of human resources and high-performance work systems, and determine the impact of the moderator variable high involvement management of human resources on the relationship between diversity management and high-performance work systems. the research adopted the methodology was descriptive analytical, and the research determined a set of hypotheses as temporary anticipating answers for the problem of the research which were them tested by non-remarked statistical tools, research was conducted in the Maysan Oil Company on a sample of managers working in the central and executive departments totaling (85) manager. A questionnaire used as a tool in collecting data and information. The most important findings of the research is no correlation statistically significant differences found between diversity management and management of high involvement of human resources and high-performance work systems and introduce numeral from recommendations, including educating staff through training courses that demonstrate the relationship between diversity management and high involvement management of human resources and high performance work systems, and creating an organizational climate that recognizes the importance diversity management and high involvement management that changes the work systems of normal performance. هدف البحث إلى تحديد العلاقة الارتباطية بيـن إدارة التنوع وإدارة الاحتواء العالي للموارد البشرية وأنظمة العمل عالية الأداء، وتحديد تأثيـر المتغيـر الوسيط «إدارة الاحتواء العالي للموارد البشرية» على العلاقة بيـن إدارة التنوع وأنظمة العمل عالية الأداء. تبنى البحث منهجًا وصفيًا تحليليًا، کما حدد البحث مجموعة من الفرضيات کإجابات تخمينية مؤقتة عن مشکلة البحث التـي جرى اختبارها بأدوات إحصائية لامعلمية مختبـرة، کما أُجرِي البحث في شرکة نفط ميسان على عينة من المديـريـن العامليـن في الإدارات الوسطى والتنفيذية البالغ عددهم (85) مديـرًا. استخدمت الاستبانة کأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات. أهم النتائج التـي توصل إليها البحث هي: توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية معنوية بيـن إدارة التنوع والاحتواء العالي للموارد البشرية وأنظمة العمل عالية الأداء. وقدمت عددًا من التوصيات، منها: تثقيف الموظفيـن من خلال عقد دورات تدريبية توضح العلاقة بيـن إدارة التنوع والاحتواء العالي للموارد البشرية وأنظمة العمل عالية الأداء، وخلق مناخ تنظيمـي يدرک أهمية إدارة التنوع والاحتواء العالي التـي تحدث التغييـر في أنظمة العمل ذات الأداء العادي.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48384_6312db7fed653b17d752b5be801c0570.pdf
التنوع
الاحتواء العالي
إدارة الموارد البشرية
أنظمة العمل عالية الأداء
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
143
160
10.21608/aja.2019.48460
48460
Behavioral integrity and its reflection in humble leadership: An exploratory study of the views of a sample of professors of Imam AL - Kadhim College - sections of Babylon النـزاهة السلوکية وانعکاسها في القيادة المتواضعة: دراسة استطلاعية لآراء عينة من أساتذة کلية الإمام الکاظم- أقسام بابل النـزاهة السلوکية وانعکاسها في القيادة المتواضعة: دراسة ا
عصام العبيدي
1
مدرس مساعد، مديـرية تـربية بابل - المسيب، جمهورية العراق
The current research aims to identify the nature of the relationship between Behavioral Integrity and Humble Leadership by seeking the views of a number of teaching staff working in Imam Kadhim College - sections of Babylon, and to this end the researcher distributed 55 questionnaires on the research sample, retrieved 53 questionnaire them, and the response rate 96%.After statistical analysis found the results to the existence of a positive relationship between the Behavioral Integrity and Humble Leadership.As well as having a positive and significant effect of Behavioral Integrity on Humble Leadership. On this basis it has been developing a number of recommendations including the need to stimulate the professors of Imam Kadhim College - sections of Babylon on the possession of skills and capabilities and capacities of Behavioral to achieve the objectives of the College. With the need to encourage them to adopt a regulatory approach rhetoric that leads to lay the foundations to enable them to do the right things at the right times. يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بيـن النـزاهة التنظيمية والقيادة المتواضعة، عن طريق استطلاع آراء عدد من الأساتذة العامليـن في کلية الإمام الکاظم - أقسام بابل، وتحقيقًا لهذا الهدف قام الباحث بتوزيع 55 استبانة على عينة البحث، تم استـرجاع 53 استبانة منها، وبمعدل استجابة 96 %. وبعد تحليلها إحصائيًا توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط طردية ومعنوية بيـن النـزاهة التنظيمية والقيادة المتواضعة. وکذلک وجود تأثيـر موجب ومعنوي للنـزاهة التنظيمية في القيادة المتواضعة. وعلى هذا الأساس تم وضع عدد من التوصيات، أهمها ضرورة تحفيـز أساتذة کلية الإمام الکاظم- أقسام بابل- على امتلاک المهارات والقابليات والقدرات السلوکية لتحقيق أهداف الکلية. مع ضرورة تشجيعهم لتبني منهج النـزاهة التنظيمية الذي يؤدي إلى وضع أسس تمکنهم من فعل الأشياء الصحيحة في الأوقات المناسبة.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48460_0a0c4564c4369c856f9258648de88a64.pdf
النـزاهة التنظيمية
القيادة المتواضعة
Behavioral Integrity
Humble Leadership
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
79
92
10.21608/aja.2019.48472
48472
The Impact of the Administrative Empowerment on Improving Performance: A Case Study of Jordan Telecommunication Company أثـر التمکيـن الإداري في تحسيـن الأداء التنظيمـي: دراسة حالة لشرکة الاتصالات الأردنية (أورانج)
محمد الزعبي
1
أحمد الهزايمة
2
أستاذ مشارک - قسم العلوم الإدارية، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة جرش، المملکة الأردنية الهاشمية
أستاذ مشارک - قسم الإدارة العامة، کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبد العزيـز، المملکة العربية السعودية
This study has been aimed at explore the impact and importance of administrative empowerment that included: (delegating authority, training, communication methods, and sharing information) on improving job performance of the Jordan Telecommunications Company from viewpoint of its personnel In Jordan within the year 2016. And trying to find out the influences that carry statistical implications at the level (∞ = 0.05 or less) to personal and work variables (I.e., sex, age, experience, educational levels, and martial status). A (155) questionnaire was designed and administered among personnel, a (148) were considered as acceptable. The most important findings of the study were as follows: All variables show that there is a strong statistical significant positive influence at (∞ = 0.05 or less) for employees on organizational performance. Sharing information variable became first, while delegating authority variable became last. The results also show a statistical significant influence at (∞ = 0.05 or less) on organizational performance due to (age, educational level, and martial status) variable, while these significant differences do not appear for (sex, and experience) variable. هدفت الدراسة إلى بيان أثـر وأهمية التمکيـن الإداري والمتمثل في (تفويض الصلاحيات، والتدريب، وطرق الاتصال، والمشارکة بالمعلومات) في تحسيـن أداء العامليـن لدى شرکة الاتصالات الأردنية، وفيما إذا کان هناک أي أثـر ذي دلالة إحصائية في مستوى أداء العامليـن يعزا للمتغيـرات الشخصية والوظيفية (النوع، والعمر، وسنوات الخبـرة، والمستوى التعليمـي، والحالة الاجتماعية)، وذلک خلال العام 2016. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وأسلوب الدراسة الميدانية، والمسح الشامل، فقد تم تطويـر قائمة استبيان لغايات جمع المعلومات الأولية، أديـرت بطريقة التوزيع والجمع المباشر، ووزعت على جميع العامليـن بالشرکة بجميع مستوياتهم الوظيفية والبالغ عددهم (155) فردًا في مختلف مناطق المملکة، وذلک خلال العام 2016، استـردت جميعها، وتم إخضاع (148) قائمة استبيان للتحليل الإحصائي، حيث اعتبـرت سليمة وصالحة للتحليل. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج بحثية کان أهمها:جميع المتغيـرات أظهرت وجود أثـر معنوي بمستوى مرتفع وإيجابي على مستوى الأداء التنظيمـي للعامليـن، وجاء متغيـر المشارکة بالمعلومات بالمرتبة الأولى، ومتغيـر تفويض الصلاحيات بالمرتبة الأخيـرة.وجود أثـر معنوي ذي دلالة إحصائية بيـن العوامل الشخصية والوظيفية المتمثلة في (العمر، المستوى التعليمـي، والحالة الاجتماعية) وبيـن الأداء التنظيمـي، وعدم وجود ذلک الأثـر بالنسبة لمتغيـر النوع وسنوات الخبـرة.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48472_0383b38479bf91670d96f2ffa73a42f6.pdf
التمکيـن الإداري
الأداء
شرکة الاتصالات الأردنية
Administrative Empowerment
performance
Jordan Telecommunication Company
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
93
106
10.21608/aja.2019.48474
48474
Voluntary Disclosure and its Impact on the Cost of Capital in Industrial Public Contributing Companies Listed on the Amman Stock Exchange Voluntary Disclosure and its Impact on the Cost of Capital in Industrial Public Contributing Companies Listed on the Amman Stock Exchange الإفصاح الاختياري وأثـره على تکلفة رأس المال في الشرکات الصناعية المساهمة العامة المدرجة في سوق عمان المالي
فاتـن النعيمـي
1
مدرس مساعد - قسم المحاسبة، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الزرقاء، المملکة الأردنية الهاشمية
This study aims to demonstrate the impact of the voluntary disclosure on the cost of the capital in the industrial companies listed at the Amman Stock Exchange industrial companies, during the period (2010-2014), the entire population of the study, which consists of (56) companies, was tested To achieve the objectives of this study, the researcher adopted the items of the disclosure used in the study (Abu Fares & Abu Nassar, 2015) and consisting of (41) items of financial and non-financial information, and that companies can disclose Optionally, also have measured the cost of capital, both the cost of Cost of Equity and the Cost of Debt, and the statement of the impact of the voluntary disclosure on each of them, through the analysis of actual financial statements of the industrial companies with Public Contributing Jordanian Companies , and the use of statistical software (SPSS) to analyze these results. The study indicates that the average disclosure in the Jordanian Public Contributing industrial companies rate, is (0.61), which shows how companies perceive the importance of the optional disclosure, also it found the there is the presence of impact, which is statistically significant between the optional disclosure and the cost of capital, with an inverse relationship between the two, and the presence of impact statistically significant between the optional disclosure and Cost of Equity and Cost of Debt, which indicates the role of the optional disclosure in reducing the phenomenon of asymmetry of information between the company and the users of its financial statements, which has led to reduced capital cost of these companies. Researcher recommended, to increase the disclosure of the industrial public ratio, and make use of it to reduce the case of asymmetry of information, which reduces the risk ratio and increases the efficiency of the Amman Financial Exchange, and increases the disclosure of information that meets the needs of the shareholders to guide them in making their investment decisions, and exploit it to achieve its objectives as much as possible to attract investors. تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثـر الإفصاح الاختياري على تکلفة رأس المال في الشرکات الصناعية المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان خلال الفتـرة (2010-2014)، حيث تم اختبار مجتمع الدراسة کاملًا، والذي يتکون من (65) شرکة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة في الاعتماد على بنود الإفصاح المُستخدمة في دراسة (أبو فارس؛ وأبو نصار، 2015) وعددها (41) بندًا من المعلومات المالية وغيـر المالية، والتـي يُمکن للشرکات الإفصاح عنها بشکل اختياري، کما قامت بقياس تکلفة رأس المال بشقيه، تکلفة حقوق الملکية وتکلفة الديون، وبيان أثـر الإفصاح الاختياري على کل منهما، من خلال تحليل القوائم المالية الفعلية للشرکات الصناعية المساهمة العامة الأردنية، واستخدام البـرنامج الإحصائي (SPSS) لتحليل هذه النتائج.أظهرت الدراسة أن متوسط معدل الإفصاح في الشرکات الصناعية المساهمة العامة الأردنية، هو (0.61)، مما يدل على مدى إدراک الشرکات الصناعية المساهمة العامة الأردنية لأهمية الإفصاح الاختياري، کما توصلت إلى وجود أثـر ذي دلالة إحصائية بيـن الإفصاح الاختياري وتکلفة رأس المال مع وجود علاقة عکسية بينهما، ووجود أثـر ذي دلالة إحصائية بيـن الإفصاح الاختياري وتکلفة حقوق الملکية وتکلفة الديون، مما يدل على دور الإفصاح الاختياري في خفض ظاهرة عدم تماثل المعلومات بيـن الشرکة ومستخدمـي قوائمها المالية، الأمر الذي أدى إلى خفض تکلفة رأس مال هذه الشرکات.أوصت الباحثة بـزيادة نسبة الإفصاح لدى الشرکات الصناعية المساهمة العامة، والاستفادة منه في تقليل حالة عدم تماثل المعلومات، والتـي تخفض نسبة المخاطر وتـزيد کفاءة سوق عمان المالي، وزيادة الإفصاح عن المعلومات التـي تُلبـي احتياجات المساهميـن لتـرشيدهم في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، واستغلاله لتحقيق أهدافها من خلال جذب أکبـر قدر ممکن من المستثمريـن.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48474_01f2c239fc027e51e0c7ef96a8619fea.pdf
Voluntary Disclosure
Cost of Capital
Cost of Equity
Cost of Debt
asymmetry of information
الإفصاح الاختياري
تکلفة رأس المال
وتکلفة حقوق الملکية
وتکلفة الديون
عدم تماثل المعلومات
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
17
36
10.21608/aja.2019.38604
38604
Job Satisfaction for Administrative Employees in Educational Helwan Management of Cairo Governorate and its Relationship with Customers Satisfaction الرضا الوظيفي للموظفين الإداريين بإدارة حلوان التعليمية بمحافظة القاهرة وعلاقته برضا العملاء
سلوى محمد على قطب
dr.salwamohamed80@yahoo.com
1
مسئول التدريب، قسم التخطيط الاستراتيجي، إدارة حلوان التعليمية
This study aims to explore the job satisfaction degrees acquired by administrative employees in educational Helwan management and to explore the customers satisfaction degrees acquired by dealers with them (teachers, parents, Mentors, managers). As this study aims to recognize the relationship between job satisfaction and customers satisfaction , the study also aims to find out whether there were statistically significant differences in the degrees of job satisfaction levels due to some demographic variables (Academic Qualifications, Job Title, experience, age). To achieve those purposes The researcher, use the descriptive method, as The study sample consisted of (158) male and female employees, it has been taken at random from within educational Helwan management, and (158) of customers it has been taken with a stratified sample of clients. The researcher prepared two questionnaires to measure both: job satisfaction and customers satisfaction from his own preparation and determination. The results were found: Both of the degrees job satisfaction and customers satisfaction were generally moderate. There were significant relationships between the job satisfaction degrees and customers satisfaction degrees There were significant differences in job satisfaction to the variables of (Academic Qualifications, Job Title, experience and there were no significant differences in the degrees of job satisfaction due to the variable (age). تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة رضا کلا من: الموظفين الإداريين بإدارة حلوان التعليمية، والعملاء من الجمهور المتعاملين معهم (مدرسين، أولياء أمور، موجهين، مديرين). کما تهدف هذه الدارسة إلى التعرف عما إذا کانت هناک علاقة دالة بين کلا من الرضا الوظيفي للموظفين الإداريين ورضا العملاء المتعاملين معهم. ومن أهدافها کذلک معرفة ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا الوظيفي ترجع لبعض المتغيرات الديموغرافية (المؤهل الدراسي، المسمى الوظيفي، مدة الخدمة، العمر) أم لا. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة. وقد تکونت عينة الدراسة من (158) موظفا وموظفة، والتي تم أخذها بطريقة عشوائية من داخل إدارة حلوان التعليمية، و(158) من العملاء؛ حيث تم أخذ عينة طبقية من العملاء المتعاملين مع الموظفين إدارياً. وقد أعدت الباحثة استبيانين لقياس کلا من: الرضا الوظيفي للعاملين، ولرضا العملاء. وأظهرت نتائج الدراسة التالي: درجة الرضا الوظيفي، وکذلک رضا العملاء کانت بشکل عام متوسطة. وجود علاقة قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين کلا من الرضا الوظيفي ورضا العملاء. وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا الوظيفي ترجع للمتغيرات الآتية (المؤهل الدراسي، المسمى الوظيفي، مدة الخدمة) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الرضا الوظيفي ترجع لمتغير (العمر).
https://aja.journals.ekb.eg/article_38604_652280979483f4dc0af6d2af0e163c70.pdf
الرضا الوظيفى
رضا العملاء
Job satisfaction؛ customers satisfaction
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
107
122
10.21608/aja.2019.48480
48480
The effect of applying the accounting of the fair value in the quality of financial reporting based of the view of Sudanese external auditors - Field studies. أثـر تطبيق محاسبة القيمة العادلة في جودة التقاريـر المالية من وجهة نظر المراجعيـن الخارجييـن السودانييـن: دراسة ميدانية
عمر السر محمد
1
محمد أبکر محمد
2
أستاذ المحاسبة المساعد، معهد الإدارة العامة، المملکة العربية السعودية
أستاذ المحاسبة المساعد، جامعة الزعيم الأزهري، جمهورية السودان
The study aims to measure the effect of applying the accounting of the fair value in the quality of financial reporting based of the view of Sudanese external auditors by knowing its importance, the effect of measurement and the accounting disclosure according to the fair value based of the view of Sudanese auditors. The study examined the application of fair value in Sudanese business environment and the extent of the effect accounting measurement and disclosure following the fair value in the quality of financial reports. Moreover, the study tested the existence of statistical variations to the questionnaire according to the job. The questionnaire was distributed to 100 external auditor and the collected was 98 Questionnaire, The software SPSS was used for analysis using Multiple Linear Regression and F-test for variation analysis. The study concluded that there a weakness in applying the fair value in Sudan, especially in Khartoum Stock Exchange based of Sudanese auditors. In addition, there is a statistical positive effect for applying the fair value from the accounting measurement and disclosure according to the fair value in the quality of financial reporting. The study recommended to increase the importance of applying the fair value in Khartoum Stock Exchange and to measure the assets and liabilities Within periods among Sudanese business organizations according to the fair value due to the problems of inflation in Sudan. هدفت الدراسة إلى قياس أثـر تطبيق محاسبة القيمة العادلة في جودة التقاريـر المالية من وجهة نظر المراجعيـن الخارجييـن السودانييـن، من خلال معرفة وقع الاهتمام بها، وبيان أثـر القياس والإفصاح المحاسبي وفقًا لأساس القيمة العادلة في جودة التقاريـر المالية من وجهة نظر المراجعيـن الخارجييـن السودانييـن. اختبـرت الدراسة واقع الإتمام بتطبيق محاسبة القيمة العادلة في بيئة الأعمال السودانية. وقياس أثـر القياس والإفصاح المحاسبي وفقًا للقيمة العادلة في جودة التقاريـر المالية، إضافة إلى اختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات أفراد عينة الدراسة طبقًا للمسمى الوظيفي. اعتمد فيها البحث على الاستبانة، وصُممت استبانة وزعت على (100) من المراجعيـن الخارجييـن، والمستـرد (98) استبانة، وقد حُللت البيانات ببـرنامج (SPSS)، واُختبـرت فرضيات الدراسة بنموذج الانحدار الخطي، واختبار(F) لتحليل التبايـن. توصلت الدراسة إلى أن هناک ضعفًا في واقع تطبيق محاسبة القيمة العادلة في السودان خاصة (سوق الخرطوم للأوراق المالية) من وجهة نظر المراجعيـن السودانييـن، إضافة إلى أنه يوجد أثـر إيجابي ذو دلالة إحصائية لتطبيق محاسبة القيمة العادلة من خلال (القياس والإفصاح المحاسبي وفقًا لأساس القيمة العادلة) في جودة التقاريـر المالية، وهناک فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات أفراد عينة الدراسة طبقًا للمسمى الوظيفي. وأوصت الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام بتطبيق محاسبة القيمة العادلة من قبل سوق الخرطوم للأوراق المالية. والعمل على قياس الأصول والالتـزامات في فتـرات متقاربة منتظمة في منظمات الأعمال السودانية وفقًا للقيمة العادلة ونسبةً لمشکلات ارتفاع معدلات التضخم في السودان.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48480_c92e2262820988b878a50f43a11515b9.pdf
Fair value – measurement- disclosure- quality of financial reporting- auditors
القيمة العادلة
القياس- الإفصاح
جودة التقاريـر المالية
المراجعون
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
161
176
10.21608/aja.2019.48492
48492
The Role of Promotion and Transfer Policy in Improving Staff Performance: A Case Study at the University of Dongola, Republic of Sudan دور سياسة التـرقية والنقل في رفع کفاءة أداء العامليـن: دراسة حالة في جامعة دنقلا بجمهورية السودان
مدثـر عزالديـن
1
أميـر المؤمن
2
أستاذ الموارد البشرية المشارک، قسم إدارة الموارد البشرية، البـرامج الأکاديمية للکليات العسکرية، جامعة أبو ظبي - الإمارات العربية المتحدة
قسم الحسابات، الإدارة المالية، وزارة المالية بالولاية الشمالية، جمهورية السودان
The study aimed to identify the role of a specific policy for promotion and transfer in raising the efficiency of the performance of the employees in the University of Dongola, Republic of Sudan. The problem of this study was the failure to adhere to a specific promotion and transfer policy at University. After completing the theoretical aspect, a questionnaire was distributed to a stratified sample of faculty and staff members. The sample was selected in the random stratified sample, and a simple sample was selected from each stratum. It confirmed that there is a statistically significant relationship between the dependent variable (employee performance efficiency), the independent variables (The existence of a specific promotion policy and the existence of a specific transfer policy), has the value of (t) calculated for the regression coefficient (17.13) and the level of significance (0.001). It was found that there is a linear correlation between independent and dependent variables, the correlation coefficient (0.79), the regression coefficient (1.10), and the effect of independent variables on the dependent variable were 62%. It recommended that the university should establish a specific policy for the promotion and transfer of employees, addressing the negative effects and grievances resulting from the application of this policy and linking the promotion and transfer policies with career planning. هدفت الدراسة إلى لتعرف على دور وجود سياسة محددة للتـرقية والنقل في رفع کفاءة أداء العامليـن بجامعة دنقلا بجمهورية السودان، حيث تمثلت مشکلة الدراسة في عدم الالتـزام بوضع سياسة محددة للتـرقية والنقل بالجامعة. وبعد استيفاء الجانب النظري تم توزيع الاستبيان على عينة طبقية من أعضاء هيئة التدريس والموظفيـن بالجامعة، إذ تمَّ اختيار مفردات عينة البحث بطريقة العينة العشوائية الطبقية، کما تم اختيار عينة بسيطة من کل طبقة. وقد أکدت الدراسة وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بيـن المتغيـر التابع (کفاءة أداء العامليـن)، والمتغيـريـن المستقليـن (وجود سياسة محددة للتـرقية ووجود سياسة محددة للنقل)، فقد بلغت قيمة (t) المحسوبة لمعامل الانحدار (17.13)، وبمستوى معنوية (0.001)، وتبيـن أن هناک ارتباطًا طرديًا بيـن المتغيـرات المستقلة والمتغيـر التابع، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.79)، وقيمة معامل الانحدار (1.10)، کما تأکد وجود تأثيـر للمتغيـرات المستقلة على المتغيـر التابع، فقد بلغ معامل التحديد 62%. وأوصت الدراسة بضرورة التـزام الجامعة بوضع سياسة محددة لتـرقية ونقل العامليـن، والاهتمام بمعالجة الآثار السالبة والتظلمات الناجمة جـراء تطبيق تلک السياسة، وربط سياسات التـرقية والنقل بتخطيط المسار الوظيفي.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48492_d0df19afbeae575002f673b186a88ce3.pdf
Promotion Policy
Transfer Policy and Efficient Staff Performance
سياسة التـرقية
سياسة النقل وکفاءة أداء العامليـن
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
37
52
10.21608/aja.2019.38921
38921
Good Governance in Jordan: Reality and Future Prospects الحکم الرشيد في الأردن: الواقع والتطلعات
محمد سليمان حسن الرفاعي
alrefaim2000@yahoo.com
1
قسم الإدارة العامة، کلية إدارة الأعمال، جامعة الحدود الشمالية
The present study aims to investigate the current situation of good governance in the Hashemite Kingdom of Jordan. The study depends mainly on the Worldwide Governance Indicators (WGI) that have been issued in 1996 by the World Bank (WB) and comprise from six sub indicators; Control of Corruption, Government Effectiveness, Political Stability and Absence of Violence, Regulatory Quality, Rule of law, and Voice and Accountability. The study carried out during the period (1996- 2014). The study revealed that the Hashemite Kingdom of Jordan ranking in the indicators of the rule of law, Government Effectiveness, Control of Corruption, and Regulatory Quality has been above the average and ranged between (69.7% -53.2%), while the Hashemite Kingdom of Jordan ranking in the indicators of Political Stability and Absence of Violence, Voice and Accountability, below the average and ranged between (23.2%- 46.2 %). The results of the study also showed that the Hashemite Kingdom of Jordan is progressed in a positive way during the study period with indicators of the Control of Corruption, Regulatory Quality and the rule of law, while a negative decline in the indicators of Government Effectiveness, Political Stability and Absence of Violence, Voice and Accountability. The study provides a number of recommendations the most important of them include the setting a system of accountability and monitoring for the performance of government officials in the case of abuse of public office, achieving personal interests or failure in managing institutions and waste of money; besides setting of a clear strategy which is applicable for implementation to reduce the administrative flabbiness and to eliminate the bureaucracy in the public sector; there is a need to give the government a period of time required for the implementation of programs that are important for the stability of public policy and finally formulating a new law for elections process that govern the representative councils that meets the aspirations of the citizens and to strengthen the democratic process and to ensure broad participation in the elections process. هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الحکم الرشيد في الأردن، وقد اعتمدت الدراسة على مؤشر الحوکمة العالمي(WGI) والذي اصدره البنک الدولي عام 1996 ويتکون من ستة مؤشرات فرعية هي: مکافحة الفساد، فعالية الحکومة، الاستقرار السياسي وغياب العنف، وجودة التشريعات، سيادة القانون والمشارکة والمساءلة، وشملت الدراسة الفترة الزمنية 2014-1996 وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: ترتيب الأردن في مؤشرات: سيادة القانون وفعالية الحوکمة ومکافحة الفساد وجودة التشريعات کان أعلى من المتوسط حيث تراوح بين (69.7%-53.2%)، بينما کان دون المتوسط في مؤشرات: الاستقرار السياسي وغياب العنف والمشارکة والمساءلة وتراوح بين(46.2%-23.2%)، وکما أظهرت نتائج الدراسة بان الأردن تقدم بشکل ايجابي خلال فترة الدراسة بمؤشرات: مکافحة الفساد وجودة التشريعات وسيادة القانون، في حين تراجع بشکل سلبي في مؤشرات: فعالية الحکومة والاستقرار السياسي والمشارکة والمساءلة. وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات من أهمها: وضع نظام لمساءلة ومراقبة أداء المسؤولين الحکوميين في حال استغلال المنصب العام وتحقيق مکاسب شخصية أو الفشل في إدارة المؤسسات وهدر الأموال العامة، ووضع استراتيجية واضحة وقابلة للتنفيذ للحد من الترهل الإداري والقضاء على البيروقراطية في القطاع العام، وضرورة منح الحکومات الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ برامجها لضمان استقرار السياسات العامة وأخيرا صياغة قانون انتخاب عصري يلبي طموحات المواطنين لتعزيز المسيرة الديمقراطية وضمان المشارکة الواسعة في الانتخابات.
https://aja.journals.ekb.eg/article_38921_3a93a75ca7c5733d8954d1d890f07374.pdf
الحوکمة
الحکم الرشيد
مؤشرات الحوکمة العالمي
الأردن
Governance
Good Governance
Worldwide Governance Indicators
The Hashemite Kingdom of Jordan
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
177
192
10.21608/aja.2019.48493
48493
Determinants and Regulations of Discretionary in Administrative Decisions and the Role of the Judiciary in Monitoring them محددات وضوابط السلطة التقديـرية في اتخاذ القرارات الإدارية ودور القضاء في الرقابة عليها
غزيل العيسى
1
أستاذ مساعد، قسم الإدارة العامة، کلية إدارة الأعمال، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية
This research aims to define the determines and regulations of the discretionary authority of the administration, and the role of the judiciary in its control. This has been divided into four sections: the first of which consternated on the concept of discretionary power, and the difference between it and the restricted power. The second section addressed the justifications of the existence of the discretion with the management activity. The third section was the relation between areas of discretion and the administrative decisions. While the fourth section deal with the elements of using the discretion in the administration work. Citing some cases from the Saudi Board of grievances as representing the judicial oversight in Kingdom of Saudi Arabia. The research ended with a number of results as follow: It is difficult to regulate the administration in details with the roles of law in the light of the variety and diversity of administrative situations, positions and their continuous change in accordance with what surround the work of changes and developments with the internal or external work environment. Therefore, the regulator will not be right if he tries to face all the situations in advance, yet he shall delegate to the administration the ability to interfere in certain circumstances insuring the stability of work in the government sectors. It has two types of authorities, which are restricted and discretionary. The discretionary power of the administration is legal authority. When the administration starts its discretion to practice the law, it does not derive this power from itself but derive it from the flexible a legal rule that it applies. The discretionary power does not mean absolute power, but the administrative judiciary has defined its areas and regulates its rules, which are supposed to not exceed them in such a way to ensure that they are used within the scope of legality and public interest with specific controls that ensuring the authority is not abused by the administrative organization. The authority, whether restricted or discretionary, is only a method to apply the law, and therefore judicial control of the administration is inevitable in the exercise of power, whether restricted or discretionary. يهدف هذا البحث إلى بيان محددات وضوابط السلطة التقديـرية للإدارة ودور القضاء الإداري في الرقابة عليها. وقد تم تقسيمه إلى أربعة أقسام، رکز الأول منها على مفهوم السلطة التقديـرية، والفارق بينها وبين السلطة المقيدة. وتناول القسم الثاني مبـررات ممارسة السلطة التقديـرية کأحد محددات العمل الإداري. أما القسم الثالث فکان عن العلاقة بين السلطة التقديـرية والقرارات الإدارية. في حين تناول القسم الرابع ضوابط وأرکان ممارسة السلطة التقديـرية في العمل الإداري، مع الاستشهاد ببعض الحالات من ديوان المظالم السعودي، باعتباره يمثل الرقابة القضائية في المملکة العربية السعودية. وانتهى البحث إلى عدد من النتائج تمثلت بالتالي:من الصعب تنظيم الإدارة تفصيلًا بقواعد القانون في ظل تعدد وتنوع الحالات والمواقف الإدارية وتغيـرها المستمر وفقًا لما يحيط بالعمل من تغيـرات وتطورات ضمن بيئة العمل الداخلية أو بيئته الخارجية. وبذلک فإن المشرع لا يکون على صواب إذا حاول مواجهة کل المواقف مقدمًا، وإنما يجب عليه أن يخول الإدارة القدرة على التدخل حين تضطرها الظروف. ومن ثم، فإنه لضمان حُسن سيـر العمل في الأجهزة الحکومية، يلزمها نوعان من السلطة: السلطة المقيدة والسلطة التقديـرية.السلطة التقديـرية للإدارة سلطة قانونية، وعندما تباشر الإدارة سلطتها التقديـرية في تطبيق القانون، فإنها لا تستمد هذه السلطة من ذاتها، وإنما تستمدها من القاعدة القانونية المرنة التي تقوم بتطبيقها.السلطة التقديـرية لا تعني بحال السلطة المطلقة، وإنما حدد لها القضاء الإداري مجالاتها، وقنن ضوابطها التي يفتـرض ألا تتجاوزها، بما يضمن استخدامها في نطاق المشروعية والمصلحة العامة، ضمن ضوابط محددة تکفل عدم إساءة استخدام السلطة من قبل الجهة الإدارية.إن السلطة - سواء أکانت مقيدة أم تقديـرية - ليست سوى وسيلة لتطبيق القانون، ومن ثم فإن الرقابة القضائية على الإدارة حتمية في ممارستها لسلطتها، سواء أکانت مقيدة أم تقديـرية.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48493_d6d823b93bd5b9255c9d9f33ca4f0e34.pdf
Discretionary Administration
Restricted Authority
Judicial Control
Decision-making Power
السلطة التقديـرية للإدارة
السلطة المقيدة
الرقابة القضائية
سلطة اتخاذ القرار
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
53
78
10.21608/aja.2019.45080
45080
Organizational Values and Their Relationship to Turnover of Employees from the Perspective Members of the Training Staff at the Institute of Public Administration القيم التنظيمية وعلاقتها بالتسرب الوظيفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة
لطيفة بنت براهيم بن محمد الجابر
1
إدارية بوزارة التعليم- شئون التعليم العالي، حاصلة على درجة الماجستير في الإدارة العامة، المملکة العربية السعودية
The study aimed to determine the organizational values and their relationship to turnover of employees at the Institute of Public Administration in central branch in Riyadh and the subset of Jeddah and Dammam. The study population consists of 532 members of the training staff at the Institute of Public Administration. To this end، the destrictive survey approach was adopted through questionnaire used as a tool for data collection. The study concludes a number of finding، including: the availability of organizational values significantly in the Institute of Public Administration، and the presence of a weak negative correlation is statistically significant between the dimensions of organizational values and the turnover of trainers with an exception to the justice value. The study concluded with a number of recommendations i.e.، Attention to the dimensions of organizational values and strengthened through the design of an integrated training program to understand and absorb the values or through social activities that are held at the institute، such as celebrations of all kinds، and to provide clear criteria for linking bonuses to performance the Institute of Public Administration. In addition to enhancing the value of justice for their impact on the trend of the turnover and create a balance between the positive regulatory environment and administrative training assignments to a member of staff training institute. In addition to the use of organizational learning methods in the establishment of positive values، which contribute to the closer relationship between the employees of the Institute and ensure their permanence and continuity. هدفت الدراسة إلى تحديد القيم التنظيمية وعلاقتها بالتسرب الوظيفي بمعهد الإدارة العامة في مرکزه الرئيس بالرياض، وفرعيه بجدة والدمام. ويتکون مجتمع الدراسة من 532 عضوًا من أعضاء هيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، حيث تم اختيار عينة الدراسة عن طريق المصادفة، وقد استخدمت الباحثة الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: توافر القيم التنظيمية بشکل کبير في معهد الإدارة العامة، ووجود علاقة سلبية ضعيفة غير دالة إحصائيًا بين أبعاد القيم التنظيمية والاتجاه نحو التسرب الوظيفي، ماعدا بعد العدالة. وعلى ضوء تلک النتائج توصلت الدراسة إلى توصيات من أهمها: الاهتمام بأبعاد القيم التنظيمية وتعزيزها من خلال تصميم برنامج تدريبي متکامل لفهم واستيعاب القيم، أو من خلال الأنشطة الاجتماعية التي تقام في المعهد، مثل الاحتفالات بأنواعها، والعمل على توفير معايير واضحة لربط المکافآت والحوافر بالأداء في معهد الإدارة العامة. وضرورة وعي قيادات المعهد الادارية بالقيم التنظيمية، والعمل على تعزيز قيمة العدالة لتأثيرها على الاتجاه نحو التسرب، وذلک من خلال تهيئة بيئة تنظيمية إيجابية، والتوازن بين التکليفات الإدارية والتدريبية لعضو هيئة التدريب. بالإضافة إلى استخدام أساليب التعلم التنظيمي في ترسيخ القيم الإيجابية، والتي تساهم في توثيق العلاقة بين العاملين في المعهد، وضمان بقائهم واستمراريتهم.
https://aja.journals.ekb.eg/article_45080_b59b74beba9496f910139edabfaff295.pdf
القيم التنظيمية
التسرب الوظيفي
معهد الإدارة العامة
المملکة العربية السعودية
Organizational Value
Turnover of Employee
The Institute of Public Administration
Saudi Arabia
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
193
210
10.21608/aja.2019.48494
48494
The Constraints of Private Investment in the Palestinian Economy: Applied Study on Companies Listed on the Palestine Securities Exchange معوقات الاستثمار الخاص في الاقتصاد الفلسطيني: دراسة تطبيقية على الشرکات المدرجة في سوق فلسطيـن للأوراق المالية
ماجد صبيح
1
عودة الله مشارقة
2
أستاذ الاقتصاد، جامعة القدس المفتوحة، دولة فلسطيـن
أستاذ إدارة الأعمال المساعد، جامعة القدس المفتوحة، دولة فلسطيـن
The main aim of this study was to identify the most important constraints in the political, economic, legal, judicial and administrative fields of private investment in the Palestinian economy. The study used the descriptive analytical method. A soft sample of 31 companies listed in the Palestinian Stock Exchange Market was selected in the period of data collection from the beginning of November until 18 December 2018. The statistical program (SPSS) was used to conduct statistical analysis of data. The Likert Scale, the Cronbach’s Alpha and the One-way ANOVA tests were also employed to identify the significance of the mean differences among the members of the study sample and the Scheffe test to find the source of the differences. The study came up with a number of conclusions, the most important of which, are the following: First: The axis of political obstacles: The phrase that obtained the highest degree of approval in the axis of political obstacles was (the Israeli blockade) with approval rate of 94.8% followed by the (control of Israel on the crossings and the Palestinian external borders) of 92.3%. Second: The axis of economic obstacles: The phrase that obtained the highest degree of approval in the axis of economic obstacles was (control of the Israeli occupation of the procedures of import and export) where approval rate amounted to 92.3% followed by (the consequences of the Paris Economic Convention) which amounted to 89.0%. Third: Legal and Judicial Obstacles: The phrase that obtained the highest degree of approval in the axis of legal and judicial obstacles was (the doubled legislations and laws adopted in the West Bank and Gaza Strip) with approval rate of 88.4%, and (the disruption of the Legislative Council) of 83.9%, followed by (the length of litigation in commercial and financial disputes) of 80.6%. Fourth: The axis of obstacles in public administration: The two terms that received the highest degree of approval in the center of the conditions of public administration are (slow government procedures to pay the private sector) and (the inadequacy to find external marketing outlets) with approval rate of 83.2% each. The study recommended the adoption of a number of policies and procedures that may help improve the private investment environment in the Palestinian economy. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم معوّقات الاستثمار الخاص قي الاقتصاد الفلسطيني، في کل من المجال السياسي، والاقتصادي، والقانوني، والقضائي، واعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي الوصفي، وتم اختيار عينة بالطريقة الميسّرة، وبلغ عدد مفردات العينة 31 شرکة من الشرکات المدرجة في سوق فلسطيـن للأوراق المالية، التـي عددها الإجمالي 47 شرکة في فتـرة جمع البيانات، والممتدة من مطلع تشريـن ثاني/ نوفمبـر حتـى 18 کانون أول/ ديسمبـر 2018. واُستخدم البـرنامج الإحصائي (SPSS) لإجـراء التحليل الإحصائي للبيانات والخـروج بالنتائج. إضافة إلى مقياس ليکرت الخماسي (Likert Scale)، ومعامل کرونباخ ألفا (Cronbach›s Alpha)، واختبار (One-way ANOVA)،وذلک لاختبار دلالة فروق المتوسطات بيـن أفراد عينة الدراسة، کما اُستخدم اختبار شيفيه (Scheffe) لإيجاد مصدر الفروق. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبـرزها:أولاً: محور المعوقات السياسية: العبارة التـي حصلت على أعلى درجة موافقة في محور المعوقات السياسية کانت (الحصار الإسرائيلي) بنسبة بلغت 94.8%، تليها سيطرة اسرائيل على المعابـر والحدود الخارجية الفلسطينية بنسبة 92.3%.ثانياً: محور المعوقات الاقتصادية: العبارة التـي حصلت على أعلى درجة موافقة في محور المعوّقات الاقتصادية کانت (تحکم الاحتلال الإسرائيلي في إجـراءات الاستيـراد والتصديـر) بنسبة موافقة بلغت 92.3%، تليها تبعات اتفاقية باريس الاقتصادية بنسبة 89.0%.ثالثاً: محور المعوقات القانونية والقضائية: العبارة التـي حصلت على أعلى درجة موافقة في هذا المحور کانت (ازدواجية التشريعات والقوانيـن بيـن الضفة الغربية وقطاع غزة) بنسبة بلغت 88.4%، وتعطل عمل المجلس التشريعي بنسبة 83.9%، ثم طول فتـرة التقاضي في النـزاعات التجارية والمالية بنسبة 80.6%.رابعاً: محور معوّقات الإدارة العامة: کانت العبارتان اللتان حصلتا على أعلى درجة موافقة هن (بُطئ إجـراءات الحکومة في سداد مستحقات القطاع الخاص، وضعف القدرة على إيجاد منافذ تسويقية خارجية) بنسبة موافقة بلغت 83.2% لکل منهما.أوصت الدراسة بعدد من السياسيات والإجـراءات التـي قد تساعد في تحسيـن بيئة الاستثمار الخاص في الاقتصاد الفلسطيني.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48494_f5f00c927cbb5a2e003d598840c48bb1.pdf
الاستثمار
الاستثمار الخاص
معوقات الاستثمار
الاقتصاد الفلسطيني
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
211
224
10.21608/aja.2019.48495
48495
The Relationship between Transformational Leadership Style, Innovation and Performance in Egyptian SMEs العلاقة بيـن نمط القيادة التحويلية للمديـريـن والابتکار والأداء في الشرکات الصغيـرة والمتوسطة
محمد جارحـي
1
راوية حسن
2
وسام خضر
3
معيد، قسم إدارة الاعمال، کلية التجارة - جامعة الإسکندرية، جمهورية مصر العربية
أستاذ الموارد البشرية المساعد، قسم إدارة الاعمال، کلية التجارة - جامعة الإسکندرية، جمهورية مصر العربية
مدرس الموارد البشرية، قسم إدارة الاعمال، کلية التجارة - جامعة الإسکندرية، جمهورية مصر العربية
This study investigates the impact of transformational leadership style on both the processes Innovation and innovative Performance, as well as testing the moderating effects of Innovative Culture in those relationships. Paired data were gathered from 76 senior managers and 209 employees in 76 egyptian small and medium enterprises(SMEs). The research used Structural Equation Model method to determine the best path for the relationship under investigation. Although the results did not support the first and second hypotheses that tested the direct relationship between transformational leadership style and processes innovation and innovative performance, respectively, however, the third and fourth hypotheses were supported, confirming the role of innovative culture as a moderator on the relationship between transformational leadership style and each of processes innovation and innovative performance variables. The study recommended that managers should be trained on transformational leadership skills as part of the administrative development plans, to achieve innovation and long term performance by creating an innovative culture in the organization. The study also recommended that the government should provide more support to small and medium enterprises to encourage more innovative intitatives. يهدف البحث الحالي لدراسة أثـر نمط القيادة التحويلية على تحسيـن کل من الابتکار في العمليات والأداء الابتکاري، سواء بالطريق المباشر، أو باستخدام الثقافة الابتکارية کمتغيـر وسيط تفاعلي في تلک العلاقات. وذلک بالتطبيق على عينة من شرکات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة صغيـرة ومتوسطة الحجم. استخدم البحث أسلوب المعادلة الهيکلية لتحديد المسار الأفضل للعلاقة بيـن المتغيـرات. ولم تؤيد نتائج البحث الفرضيـن الأول والثاني الخاصيـن بالتأثيـر المباشر للقيادة التحويلية على کل من الأداء الابتکاري والابتکار في العمليات على التوالي. إلا أن النتائج قد أيدت الفرضيـن الثالث والرابع للبحث، حيث أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ومعنوية بيـن القيادة التحويلية وکل من الابتکار في العمليات والأداء الابتکاري في ظل الثقافة الابتکارية کمتغيـر وسيط تفاعلي في تلک العلاقات.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48495_9356112705e4d4f7f203433c3d0e5081.pdf
Transformational leadership
Processes Innovation
Innovative
culture
Innovative Performance
SMEs
Egypt
القيادة التحويلية
الابتکار في العمليات
الثقافة الابتکارية
الأداء الابتکاري
الشرکات الصغيـرة والمتوسطة في مصر
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
225
236
10.21608/aja.2019.48496
48496
Communication Strategies of Product-Harm Crises via Social Media: Case studies on Samsung and Apple استـراتيجيات اتصالات الأزمات الناجمة عن عيوب المنتجات عبر شبکات التواصل الاجتماعي: دارسة حالة على شرکتي «سامسونج وأبل»
شيماء سالم
1
دينا الخياط
2
قسم الإعلام – کلية الآداب – جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية
قسم الإعلام – کلية الآداب – جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية
Facing crises is one of the critical challenges for any organization, and most of these crises related to the efficiency and effectiveness of its internal and external communication. Nowadays, the challenges increased with the broad use of social media, which provide a new pattern of communication, with its interactive characteristics. In this context, the study examines the communication strategies of the product-harm crises via social media to shed light on its positive and negative sides during times of crisis.The purpose of this study is to shed light on the concept of crisis communication through social networks in terms of concept, importance, characteristics, strategies, negatives, and the most important theoretical approaches. The study is based qualitative approach in the analysis, by reviewing two case studies (Apple and Samsung), they are the leading companies in manufacturing smartphones worldwide, and they faced Product-Harm Crises recently. The analysis focused on their communication responses and practices via social media. The results showed that social media changed the landscape of crisis communication. Therefore, organizations no longer have a choice about whether to integrate social media into crisis communication; the only choice is how to do so. Moreover, the findings indicated that the severity of Product-Harm Crises might increase according to the type of products, and the degree of its importance among customers, and to what extent these products related to their security, as the case of smartphones.In this context, the researchers developed a model in an attempt to conclude a set of lessons learned from the review of the theoretical framework and case studies. The model is explaining how to use communications strategies in line with the organization›s position on the crisis, as well as the recommended methods and procedures, especially in Product-Harm Crises. تُعد مواجهة الأزمات أحد التحديات المرتبطة بکفاءة الاتصال داخل المؤسسات، فکفاءة وفاعلية الاتصال أوقات الأزمات وخاصة تلک الناجمة عن أضرار وتلف المنتجات، فالإدارة الفاعلة لاتصالات الأزمة يمکنها أن تحول التهديدات الناجمة عن تلک الأزمات إلى فرص لتأکيد سمعة المنظمة وزيادة مصداقيتها، والعکس صحيح. وقد تزايدت هذه التحديات مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، فخصائص هذه الوسائل قدمت نمطاً جديداً للاتصال أوقات الأزمات، حيث أثرت على تفاعلات الأزمة سلباً وإيجاباً. وفي هذا الإطار هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مفهوم اتصالات الأزمة عبر شبکات التواصل الاجتماعي من حيث المفهوم والأهمية، السمات، الاستـراتيجيات، والسلبيات مع دراسة أهم مداخلها النظرية. واعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة والمدخل الکيفي في التحليل، من خلال التطبيق على شرکتي (أبل، وسامسونج)، باعتبارهما من أهم وأکبر شرکات إنتاج الهواتف الذکية في العالم. وفي إطار دراسة الحالة تم رصد وتحليل وتقييم الاستجابة الاتصالية للشرکتين خلال أحدث الأزمات التي مرت بهما، بهدف التعرف على الاستـراتيجيات الاتصالية المستخدمة في الاستجابة لهذه الأزمات عبر شبکات التواصل الاجتماعي، ومدى فاعليتها في احتواء الموقف والحد من التداعيات السلبية للأزمة.وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج في محاولة للخروج بمجموعة من الدروس المستفادة من الواقع العملي، وقدمت بعض المقتـرحات التي من شأنها مساعدة المؤسسات والمنظمات على تحسين کفاءة وجودة جهودها الاتصالية عبر شبکات التواصل الاجتماعي أوقات الأزمات. کما اقتـرحت الباحثتان نموذجاً لإدارة اتصالات الأزمة بمراحلها الثلاث (قبل، وأثناء، وبعد انتهاء الأزمة)، يوضح کيفية توظيف الاستـراتيجيات الاتصالية بما يتناسب مع موقف المنظمة من الأزمة، وکذلک الأساليب والإجراءات التي يجب اتباعها، خاصة في الأزمات الناجمة عن عيوب وأضرار المنتجات، وذلک بهدف تعزيز مصداقيتها ودعم سمعتها وعلاقاتها مع أصحاب المصالح.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48496_08f68b81f23655684703e03e0d551c89.pdf
Crisis Communication – Social Media Networks – Product-Harm Crises - Electronics Companies
اتصالات الأزمة – شبکات التواصل الاجتماعي – أزمات عيوب المنتجات – شرکة الإلکتـرونيات
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
245
252
10.21608/aja.2019.48497
48497
The Effectiveness of Strategic Planning in Improving the Performance of Industrial Enterprises: Case Study on Ammouri Complex - Biskra, Algeria فعالية التخطيط الاستراتيجي في تحسين أداء المؤسسات الصناعية دراسة حالة: مجمع عموري - بسکرة (الجزائر)
أحمد بن خليفة
1
فادية عموري
2
رمزي العباسي
3
جامعة حمه لخضر بالوادي، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
جامعة حمه لخضر بالوادي، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
جامعة حمه لخضر بالوادي، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
This study aimed to identify the trends at the Amouri Group of Biskra workers towards the level of the prevailing strategic planning and also identify the prevailing level of the prevailing institutional performance at Amouri Group, this adds to the knowledge of the impact of strategic planning with its various dimensions on the performance at Amouri Group, The target population of the study consists of administrative workers at the Amouri Group of Biskra totaling (351) workers, The student used simple random sample method and a volume of (160) workers, Where the questionnaire was distributed them through several field visits, And recovered of which (110) questionnaire is valid for statistical analysis The student has used the descriptive analytical approach to reach the results of the study Has been relying on several statistical methods to analyze data, including: Scale descriptive statistics, regression analysis, analysis of variance, and test T-TEST, This study concluded that several of the most important results: That the level of prevailing strategic planning at Amouri Group of Biskra came medium, and the level of performance at Amouri Group com high, the results shows as well the existence of a statistical effect of the independent variables: (Configuration and Step, The Development of strategic plan, The Implementation of strategic plan), also the absence of any impact in the Analyses of the current situation at Amouri Group, Where the strategic planning explained (49.2%) of the changes taking place in the level of Amouri Group performance, based on the value of the coefficient of determination R2, The study found many of the recommendations include: The Group have to determine its performance indications and measures then from time to time to determine the degree of the actual Group performance, and compared with to performance achieved in previous periods and company then as well with other similar institution. Also, they should work on the development of management information systems and constantly updated to contribute for providing the basic information to practice strategic planning process with an appropriate quality at the right time. And apply all the programs that help making decision, The existence of a direct relationship between knowledge management as an independent variable (generation, dissemination, application) and the dependent variable of competitive advantage through its dimensions, and the study showed that there is a significant weakness between the application of knowledge management and competitive advantage in the company will be accurate., هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات العاملين في مجمع عموري بسکرة نحو مستوى التخطيط الاستراتيجي السائد والتعرف أيضًا على مستوى أداء المجمع محل الدراسة، هذا بإضافة إلى معرفة أثر التخطيط الاستراتيجي بأبعاده المختلفة في أداء مجمع عموري بسکرة، يتکون مجتمع الدراسة المستهدف من العمال الإداريين بمجمع عموري بسکرة والبالغ عددهم (351) عامل وعاملة، واستخدمت الطالبة طريقة العينة العشوائية البسيطة والتي بلغ حجمها (160) عامل وعاملة، حيث تم توزيع استبانة عليهم من خلال عدة زيارات ميدانية، واسترد منها (110) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وقد استخدمت الطالبة المنهج الوصفي للوصول إلى نتائج الدراسة، وتم الاعتماد على عدة أساليب إحصائية لتحليل البيانات منها: مقياس الإحصاء الوصفي، تحليل الانحدار المتعدد، تحليل التباين الأحادي، واختبار T-TEST، وخلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن مستوى التخطيط الاستراتيجي السائد في مجمع عموري بسکرة جاء متوسطا، کما کان مستوى أداء المجمع جاء مرتفعا، وتبين وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتخطيط الاستراتيجي للمتغيرات المستقلة المتمثلة في: (التهيئة والاعداد، وضع الخطة الاستراتيجية، وتنفيذ الاستراتيجية) في أداء مجمع عموري، وعدم وجود أثر لبعد تحليل الوضع الراهن في أداء مجمع عموري، حيث فسرت التخطيط الاستراتيجي (49.2%) من التغيرات الحاصلة في مستوى أداء المجمع وذلک في الاعتماد على قيمة معامل التحديد R2. وتوصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها: أن يقوم المجمع بتحديد مؤشرات الأداء الخاصة به وقياسه من وقت إلى آخر لتحديد درجة أداء الفعلي ومقارنته بالأداء الذي حققه في الفترة السابقة، وکذلک مقارنته بأداء المؤسسات الأخرى المنافسة، أيضًا العمل على تطوير أنظمة المعلومات الإدارية وتحديثها باستمرار. للمساهمة في توفير البيانات والمعلومات الأساسية لممارسة عملية التخطيط الاستراتيجي بالجودة المناسبة وفي الوقت المناسب، وتطبيق البرامج المساعدة في اتخاذ القرار.
https://aja.journals.ekb.eg/article_48497_b8730b9e1b28ab0528e1db4a319e83ac.pdf
Strategic Planning؛ Configuration and Step؛ in the Analyses of the Current Situation؛ The Development of Strategic Plan؛ The Implementation of Strategic Plan؛ Performance؛ Amouri Group
التخطيط الاستراتيجي؛ التهيئة والإعداد؛ تحليل الوضع الراهن؛ وضع الخطة الاستراتيجية؛ وتنفيذ الاستراتيجية الأداء المؤسسي؛ مجمع ع
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
263
277
10.21608/aja.2019.52803
52803
The Algerian Economy: A Theoretical Approach on the Barriers of the Economic Reforms الاقتصـــــــــــــــاد الجزائري: مقاربة نظرية حول معيقات الإصلاحات الاقتصادية
GASMI Chaker
1
AMEUR Hicham
2
BAHRI Boubakeur
3
1- MC-A- Faculty of economics, CHADLI BEN DJEDID University, Algeria
MC-B- Faculty of economics, CHADLI BEN DJEDID University, Algeria
MC-A- Faculty of economics, CHADLI BEN DJEDID University, Algeria
Since a few years Algerian economy recognized so many perturbations, the digression of oil prices has engendered a deep decrease of the state incomes, which lead to a great macroeconomic imbalance, the trade balance recorded a chronic deficit which make the balance of payments in a catastrophic situation, in fact the budget of the state become not equilibrated. This paper aims to highlighting the economic situation of Algeria, we will focalize our efforts on the explication of the main causes of the Algerian economic crisis, the principal hypothesis is that the Algerian government dedicate a large volume of subsidies to the society with no distribution strategy, and without targeting of the productive sector, which begets a structural deficit in the state budget. The problem becomes more complicated when we know that the huge mass of subsidies has generates many orbits of “the stake holders” –persons and institutions- which have beneficiated considerably of the noyau of subsidies, which make them the primary front of the resistance against any kind of reforms lanced by the Algerian government. We will try to give a deep diagnostic in order to make a precise suggestion to go out of the actual dilemma.
https://aja.journals.ekb.eg/article_52803_cd7dbd07e82dbf5f936651f5e9ea6e56.pdf
economy
Algerian Economy
Barriers of the Economic Reforms
الاقتصاد الجزائري
معيقات الإصلاحات الاقتصادية
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
261
262
10.21608/aja.2019.84619
84619
إلکترونية القضاء الإدارى بين النظرية والتطبيق
هشام عبدالسيد الصافى محمد بدرالدين
1
https://aja.journals.ekb.eg/article_84619_3cc758636eb26c0f8ed4042ea32b4127.pdf
ara
جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المجلة العربية للإدارة
1110-5453
2663-4473
2019-09-01
39
3
255
258
10.21608/aja.2019.84631
84631
تأثير کلًا من الترسيخ الوظيفى والصراع بين العمل والعائلة والالتزام التنظيمى على نية التسرب الوظيفى للممرضات السعوديات
ماطره سالم سليم القثامى
1
أستاذ مساعد ورئيس قسم الإدارة - کلية إدارة الأعمال - جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز - المدينة المنورة - المملکة العربية السعودية
https://aja.journals.ekb.eg/article_84631_42535b0cfcd8a572eefbf28ea5a87c00.pdf