%0 Journal Article %T أثر جودة المعلومات في فاعلية اتخاذ القرارات الإدارية: دراسة ميدانية من وجهة نظر مديري الإدارة الإشرافية في مراکز الوزارات الأردنية %J المجلة العربية للإدارة %I جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية %Z 1110-5453 %A ابو حمور, عنان %A ابو حمدة, سارة %D 2022 %\ 06/01/2022 %V 42 %N 2 %P 197-222 %! أثر جودة المعلومات في فاعلية اتخاذ القرارات الإدارية: دراسة ميدانية من وجهة نظر مديري الإدارة الإشرافية في مراکز الوزارات الأردنية %K جودة المعلومات %K فاعلية اتخاذ القرارات الإدارية %K الإدارة الإشرافية %K مراکز الوزارات الأردنية %R 10.21608/aja.2022.133086.1231 %X هدفت الدراسة إلى التعرّف على أثر جودة المعلومات في فاعلية اتخاذ القرارات الإدارية في الإدارات الإشرافية لدى مراکز الوزارات الأردنية، حيث تمّ تبنّي المنهج الوصفي التحليلي من خلال الإعتماد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات على عينة الدراسة والتي تکونت من (199) مفردة تمّ اختيارهم بطريقة العينة الملائمة وقد أسفرت نتائج التحليل عما يلي:• وجود مستوى مرتفع لأبعاد جودة المعلومات الإدارية منفردة (ملائمة المعلومات وتوقيت المعلومات ودقة المعلومات وشمولية المعلومات) ومجتمعة ککل بمتوسط حسابي وقدره (3.72) في حين بلغ المتوسط الحسابي لأبعاد مقياس فاعلية اتخاذ القرارات (القبول والتأثير والاستمرارية) ککل (3.66) وبدرجةٍ متوسطة. • وجود أثر إيجابي مرتفع (R2 = 0.709) ذو دلالة إحصائية لجودة المعلومات الإدارية (ملائمة المعلومات وتوقيت المعلومات ودقة المعلومات وشمولية المعلومات) في فاعلية اتخاذ القرارات الإدارية، وکذلک وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لجودة المعلومات الإدارية مجتمعةً في فاعلية اتخاذ القرارات الإدارية (القبول والتأثير والاستمرارية).• عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والفئة العمرية والمستوى التعليمي والمسمى الوظيفي على فاعلية اتخاذ القرارات الإدارية، في حين وجدت أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة.• استناداً إلى إجابات السؤال المفتوح فقد أشار أفراد عينة الدراسة إلى ضرورة وتفعيل دور التشارکية في اتخاذ القرارات بشکلٍ أکير بين الإشرافيين والموظفين، واتخاذ القرارات الإدارية بناءاً على الأدلة العلمية الناتجة عن جمع المعلومات والبحث والعلمي.وفي ضور نتائج الدراسة توصي الباحثتان بإجراء دراسات مستقبلية للمقارنة بين القطاع العام ضمن مستويات إدارية أخرى، وکذلک على أبعاد أخرى لجودة المعلومات. %U https://aja.journals.ekb.eg/article_239833_1512b1ef2f2daf84169e80305962158a.pdf