TY - JOUR ID - 20106 TI - أثر البحث والتطوير على التوجه نحو التسويق الدولي في شرکات صناعة الأدوية الأردنية JO - المجلة العربية للإدارة JA - AJA LA - ar SN - 1110-5453 AU - حسونة, عبد الباسط AU - الزريقـات, خالد خلف AD - رئيس قسم التسويق ، کلية العلوم الإدارية والمالية جامعة الإسراء الخاصة، المملکة الأردنية الهاشمية Y1 - 2012 PY - 2012 VL - 32 IS - 1 SP - 91 EP - 120 KW - البحث KW - التسويق الدولي KW - شرکات صناعة الأدوية KW - الأردن DO - 10.21608/aja.2012.20106 N2 - هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على أثر البحث والتطوير على التوجه نحو التسويق الدولي من خلال: ابتکار منتجات وعمليات جديدة، التحسين المستمر للمنتجات والعمليات، وتطوير الأسواق. تکوّن مجتمع الدراسة من جميع منظمات صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية الأردنيّة لعام 2006، والبالغ عددها (17) منظمة، تّم اختيار عشر منظمات منها، بطريقة العينة العشوائيّة البسيطة، ، وبعدها تمّ أخذ عينة قصدية قوامها (89) مديرًا مثلوا جميع المسميات الإدارية التالية في الشرکات العشر المشار إليها وهي: المدير العام، ومديرو التسويق، والإنتاج، والبحث والتطوير، وتصميم المنتج. أما من أجاب منهم فقد بلغوا (75) مستجيبًا. وقد تم اخضاع إجاباتهم لتحليل التباين الأحادي، وتحليل التباين الأحادي متعدِّد المتغيِّرات. وانطلاقًا من نتائج اختبار الفرضيات وتحليل ومناقشة هذه النتائج، خلصت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين البحث والتطوير والتوجُّه نحو التسويق الدولي في منظمات صناعة الأدوية الأردنية. UR - https://aja.journals.ekb.eg/article_20106.html L1 - https://aja.journals.ekb.eg/article_20106_11baf474f663c524fff2ce31ff3fb577.pdf ER -