جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301استـراتيجيات إدارة قطاع النقل لتحقيق الاستدامة تجربة إمارة أبو ظبي في النقل البـري32215094810.21608/aja.2021.150948ARصوريةشنبيکلية الاقتصاد، جامعة المسيلة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةالسعيدبن لخضرکلية الاقتصاد، جامعة المسيلة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبيةJournal Article20181023تهدف هذه الورقة البحثية الى توضيح مفهوم النقل المستدام وإبـراز أهم استـراتيجيات وسياسات تطويـره وفق مبادئ الاستدامة، هذا القطاع الذي يقوم بدور جوهري في التنمية بأبعادها المختلفة على کل المستويات الإقليمية والعالمية، وذلک من خلال تسهيل عمليات التبادل، ويظل الأساس في مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق، التي تأتي في إطار دعم التحرک السريع نحو التنمية المستدامة. الأمر الذي أدى إلى ظهور مصطلح جديد وهو النقل المستدام، الذي يعتبـر إنذارا کبيـرا للدول خاصة النامية، بضرورة تبني استـراتيجيات وسياسات فعالة.<br />وقد خلصت الدراسة الى عرض أول تجربة عربية في مجال تحديث وتطويـر أنشطة النقل البـري والتي تجسدها إمارة أبو ظبي کأهم إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في دائرة النقل لأبو ظبي، والتي أبدت التـزاما واضحا بتقديم التقاريـر المتعلقة بتطبيق مبادئ ومؤشرات الاستدامة، وذلک تماشيا مع رؤية أبو ظبي 2030، وعملا منها على تحقيق ميثاق التنمية المستدامة التابع للاتحاد الدولي للنقل العام، من اجل المساهمة في بناء نظام نقل مستدام، وتحقيق بنية تحتية معلوماتية، من خلال تطبيق مجموعة من الاستـراتيجيات التي تعتمد على وسائل تکنولوجية متطورة.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301فاعلية عناصر المزيج التـرويجي في تحقيق رضا العملاء بشرکات خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملکة العربية السعودية234615095210.21608/aja.2021.150952ARحسامعزيـزهأستاذ إدارة الأعمال المساعد، کلية إدارة الأعمال، جامعة شقراء، المملکة العربية السعوديةJournal Article20180923يتطلب تسويق خدمة الاتصالات المتنقلة إقامة اتصالات تسويقية فعالة بيـن الشرکة المقدمة للخدمة وعملائها، ولذلک فإن النشاط التـرويجي الذي تقوم به الشرکة يُمَکنها من القيام بالاتصال بعملائها المرتقبيـن باستخدام مجموعة من الأدوات بطريقة فعالة لخلق الوعي لديهم، وتحقيق أهدافها التسويقية.<br />ويُعد رضا المستهلک أمر بالغ الأهمية وخاصًا في قطاع الخدمات، لذلک هناک حاجة ماسة لتقييم فاعلية عناصر المزيج التـرويجي وتأثيـرها على رضا العملاء، حتى يتمکن القائميـن على التسويق في شرکات خدمات الاتصالات المتنقلة من تطويـر استـراتيجياتها التسويقية لتحقيق أقصى قدر من رضا العملاء ومن ثم ربحية الشرکة. وبالتالي يحاول هذا البحث الإجابة على التساؤل الرئيس وهو: هل تتميـز الأدوات التـرويجية التي تستخدمها شرکات خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملکة العربية السعودية بالفاعلية التي تحقق المستوى المطلوب من رضا العملاء؟<br />وتتمثل أهمية هذا البحث في دراسة فاعلية عناصر المزيج التـرويجي في تحقيق رضا العملاء بشرکات خدمات الاتصالات المتنقلة في المملکة، وبيان أکثـر العناصر تأثيـرًا في تحقيق رضا العملاء، وهو ما لم يتم تناوله من قبل (في حدود علم الباحث)، وکذلک إمکانية استفادة إدارة التسويق بهذه الشرکات من نتائج وتوصيات البحث للمساعدة في تصميم استـراتيجياتها التـرويجية لتحقيق رضا العملاء، وبالتالي تحقيق أهدافها التسويقية في هذا القطاع الحيوي. ويتمثل الهدف الرئيس للبحث في دراسة فاعلية المزيج التـرويجي في تحقيق رضا العملاء بشرکات خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملکة.<br />وتکّون مجتمع البحث من عملاء شرکات خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الرياض، حيث يضم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ثلاث شرکات تقدم خدمات الاتصالات المتنقلة وهي: شرکة الاتصالات السعودية (STC)، شرکة موبايلي، وشرکة زيـن، وقد تم أخذ عينة ميسرة قدرها 384 مفردة، وتم زيادتها إلى 410 مفردة حتى نصل إلى حجم العينة المطلوب في حالة عدم صلاحية بعض الاستمارات للتحليل. وقد تم معالجة وتحليل قوائم الاستقصاء باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية بـرنامج (SPSS 20)، استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، وتحليل الانحدار الخطي البسيط، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد، وتحليل التبايـن المتعدد في التحليل الإحصائي للبيانات.<br />وتوصل البحث إلى أن فاعلية عناصر المزيج التـرويجي التي تستخدمها شرکات الاتصالات المتنقلة کانت متوسطة، وتم تـرتيبها تنازليًا کالآتي: البيع الشخصي، والإعلان، والتسويق المباشر، والعلاقات العامة، وتـرويج المبيعات. کما توصل البحث لوجود تأثيـر إيجابي ذو دلالة إحصائية لعناصر المزيج التـرويجي التي تستخدمها شرکات الاتصالات على رضا العملاء، وتم تـرتيبها تنازليًا وفقًا لقوة تأثيـرها کما يلي: تـرويج المبيعات، والتسويق المباشر، الإعلان، والعلاقات العامة، والبيع الشخصي. کما توصل البحث أيضًا لوجود اختلافات جوهرية بيـن عملاء الشرکات الثلاث فيما يتعلق باستجاباتهم نحو المزيج التـرويجي الذي تستخدمه تلک الشرکات، وکذلک وجود فروق جوهرية في درجة رضائهم.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301تأثيـر المرونة العاطفية للعامليـن على أخلاقيات صناعة القرارات: دراسة حالة لديوان محافظة النجف الأشرف476015095510.21608/aja.2021.150955ARحيدرالجبوريأستاذ مساعد، قسم إدارة أعمال، کلية الإدارة والاقتصادإحسانعزيـزمدرس مساعد، قسم الرياضيات، کلية علوم الحاسوب والرياضياتمهندالعطويأستاذ مساعد، قسم إدارة أعمال، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الکوفة، جمهورية العراقJournal Article20181023حظي تأثيـر أخلاقيات القرار على الموظفيـن ومستقبل المنظمات بشکل عام بقدر کبيـر من الاهتمام في العلوم التنظيمية، کون إضفاء الطابع المؤسسي على الممارسات الأخلاقية غالبًا ما يشجع الأفراد على الاعتقاد بقوة بأن أصحاب العمل يمارسون العمل الأخلاقي. وغالبًا ما تؤدي هذه المعتقدات إلى مجموعة متنوعة من الاستجابات الإيجابية للوظائف، لذا أصبح من المثيـر للاهتمام أن ننظر إلى عملية اتخاذ القرارات الأخلاقية بأکملها، دون التمييـز بيـن الاعتـراف بالمعضلات الأخلاقية والتصرف الأخلاقي. ومن هذا المنطلق جاءت دراستنا في محاولة للتعرف على تأثيـر المرونة العاطفية من خلال ثلاثة إبعاد وهي (القدرة على التکيف، والاستعداد الرئيس، والفنون الاجتماعية) کمتغيـر مستقل، في أخلاقيات اتخاذ القرار کمتغيـر تابع، وکان مجال الدراسة ديوان محافظة النجف الأشرف. وتکون مجتمع البحث من العامليـن في أقسام المؤسسة المذکورة، أما عينة البحث فقد کانت عينة عمديه، إذ تم اختيار عينة من (195) موظف من أصل (293) وتم استـرجاع (187) استبانة صالحة ومثلت نسبة الاستجابة (66 %). وتضمن البحث فرضيتيـن رئيستيـن لاختبار علاقة الارتباط والأثـر بيـن متغيـرات البحث. واستخرجت النتائج باستخدام البـرنامج الإحصائي (SPSS) وأهم ما استنتجه البحث أن إدراک أفراد عينة الدراسة واستجابتهم للظروف المتغيـرة جعلهم يـراعون السلوک الأخلاقي عند صنعهم للقرارات التي تخص مستقبل المنظمة المبحوثة.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301استخدام مدخل الحوافز الضريبية في تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية في شرکات القطاع الصناعي السوداني: رؤية محاسبية في ظل قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986618015095810.21608/aja.2021.150958ARفتح الإلهمحمدجامعة الملک خالد، المملکة العربية السعوديةJournal Article20181123هدفت الدراسة إلى بيان المجالات القانونية في قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986 التـي يمکن أن تشجع هذه الشرکات على تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية في أنظمتها وتقاريـرها المالية، ومن ثم التعرف على وجهة نظر الإدارة حول مدى تأثيـر هذه الحوافز الضريبية على تشجيعها على تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية. ولتحقيق هذه الأهداف تم استعراض قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986 وبيان المجالات التـي يمکن أن تمثل حوافز ضريبية للشرکات الصناعية لتفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية عن طريق استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد استمارة استبيان وزعت على (165) فردًا من الإدارات العليا في هذه الشرکات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن تأثيـر خصم نفقات مکافحة التلوث البيئي في تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية يختلف من قطاع صناعي لأخـر حسب طبيعة النشاط، وأن الخصومات والتخفيضات والاستثناءات في العبء الضريبـي تساهم في تشجيع الشرکات الصناعية على تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية في أنظمتها وتقاريـرها المالية. وقد أوصت الدراسة بأن يعمل المشرع الضريبـي السوداني على تطويـر التشريعات الضريبية وتوسيع نطاقها لتشمل البعد البيئي وهيکلة الحوافز في قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986 لتشمل بصورة مباشرة مراعاة الأبعاد البيئية والمحاسبة عنها.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301استخدام بطاقة الأداء المُتوازن في تطويـر وتحسيـن أداء المؤسسات العامة السعودية غيـر الهادفة للربح (دراسةٌ ميدانيةٌ)819415096110.21608/aja.2021.150961ARغادةبن خنيفـرجامعة الملک عبد العزيـز، المملکة العربية السعوديةعبدالعالأبو خشبةجامعة الملک عبد العزيـز، المملکة العربية السعوديةJournal Article20181023تکمن أهمية هذه الدراسة من أهمية دور المؤسسات العامة السعودية التي تقدم خدمات غيـر هادفة للربح وبالتالي قياس جودة وقيمة الخدمة حتى تحقق رضا العامليـن، والعملاء، والمجتمع ککل. ويهدف هذا البحث إلى معرفة استخدام بطاقة الأداء المُتوازن في تطويـر وتحسيـن أداء المؤسسات العامة السعودية غيـر الهادفة للربح. ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة بتطويـر استبيان لجمع البيانات الرئيسة لهذه الدراسة بناءً على الدراسات السابقة في هذا المجال والتحقق من صدقها وثباتها من خلال عرضها على مجموعة من المتخصصيـن في المجال وتوزيعها على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة قوامها (30) محاسبًا من موظفي المؤسسات العامة السعودية حيث تم توزيع الاستبانة عشوائياً على (200) من منسوبي إدارات وأقسام المحاسبة في المؤسسات العامة السعودية غيـر الهادفة للربح بمدينة الرياض. ومن أهم نتائج الدراسة التأکيد على أهمية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن حيث تکمن أهمية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات العامة غيـر الهادفة للربح في کونها تحسن وتعزز جوانب الأداء؛ والاستـراتيجية، وتخصيص الموارد، واتخاذ القرارات، والقدرة التنافسية. وأشارت النتائج إلى وجود ضعف في التعاون الکافي بيـن إدارات المؤسسة وهو ما أثـر على تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات العامة السعودية غيـر الهادفة للربح وعدم اهتمام الإدارات العليا بإنفاق الموارد المالية الخاصة بتطبيق بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات العامة السعودية غيـر الهادفة للربح. کما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية يمکن الحديث عنها بيـن المتغيـرات الديموغرافية ومتغيـرات الدراسة. وتوصي الدراسة بإجراء قياس دوري لرضا العملاء، وعقد الدورات التدريبية التأهيلية لجميع الموظفيـن العامليـن مع تخصيص الموارد المالية وغيـرها من الموارد لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301دور الارتجال الاستراتيجي في تحقيق السيادة الاستراتيجية: دراسة استطلاعية لآراء القيادات الإدارية في عينة من الجامعات الخاصة في إقليم کوردستان العراق9512615097510.21608/aja.2021.150975ARمحمودالباشقاليالکلية التقنية ئاکري جامعة دهوک التقنيةحکمتسلطانکلية الإدارة والاقتصاد، جامعة دهوکJournal Article20190123تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الارتجال الاستراتيجي ومن خلال متطلباته المتمثلة في (اليقظة الاستراتيجية، الرشاقة الاستراتيجية، الهياکل الصغرى، توظيف الموارد، والذاکرة المنظمية) في تحقيق السيادة الاستراتيجية ومن خلال أبعاده المتمثلة في (دائرة النفوذ، الضغط التنافسي، والتشکيل التنافسي). وفي ضوء الهدف تلخصت المشکلة بمجموعة من التساؤلات وهي؛ هل لدى قيادة الجامعات قيد الدراسة اطلاع بمفهوم الارتجال الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجية؟ وما هي طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين الارتجال الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجي في الجامعات عينة الدراسة؟ وهل تتباين الجامعات المبحوثة في ترکيزها على متغيرات الدراسة؟ وهل توجد فروق معنوية بين أفراد العينة تجاه متغيرات الدراسة تبعاً لاختلاف السمات الديموغرافية لهم.<br />وکآلية لهذا الدراسة في تحقيق أهدافها، تم وضع أربع فرضيات رئيسة لذلک. واعتمدت الدراسة المنهج الاستقرائي (وصفي تحليلي)، إذ جمعت بياناته بواسطة الاستبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية من (200) شخصاً يمثلون القيادات الإدارية في الجامعات المبحوثة، واسترد منها (145) استبانات، بنسبة استجابة بلغت (72.5%). وقد عولجت البيانات إحصائياً بواسطة الحزمة الإحصائية (SPSS: V. 22). وقد بينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط معنوية بين الارتجال الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجية على المستوى الکلي للعينة المستجيبة. ووجود علاقات تأثير معنوية للارتجال الاستراتيجي في السيادة الاستراتيجية على المستوى الکلي للعينة المستجيبة. وتتباين الجامعات المبحوثة من حيث تبنيها للارتجال الاستراتيجي. وأخيراً قدمت الدراسة عدداً من المقترحات.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301أثـر تحريـر سعر الصرف على عوائد ومخاطر الأسهم بالبورصة المصرية12714415099210.21608/aja.2021.150992ARهناءالمغنيقسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة الإسکندرية، جمهورية مصر العربيةJournal Article20191001تهدف الدراسة الحالية إلى بحث اُثـر تحريـر سعر صرف الجنيه المصري وتخفيض قيمته أمام العملات الأجنبية على عوائد ومخاطر الأسهم بالبورصة المصرية، باستخدام أسلوب دراسة الحدث، وقد اعتمدت الدراسة في ذلک على البيانات اليومية لعوائد عينة مکونة من 30 سهمًا من أسهم البورصة المصرية، خلال الفتـرة من يونيو 2015 حتى مايو 2017. وهي فتـرة جاءت بعد تعرض مصر لعدد من الأزمات التي أدت لحدوث نقص حاد في العملات الأجنبية بالسوق المصري، وحدوث تقلبات کبيـرة في سعر صرف الجنيه المصري. وهو ما أدى إلى قيام البنک المرکزي المصري في 3 نوفمبـر 2016، بالإعلان عن تحريـر سعر الصرف وتخفيض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية. وقد قامت الدراسة بتقييم أثـر هذا الحدث على عوائد ومخاطر الأسهم بالبورصة المصرية. وقد أظهرت النتائج أنه بالنسبة لعوائد الأسهم، فقد أدى الحدث إلى تحقيق المستثمريـن لعوائد إيجابية جوهرية يومية ومجمعة، لفتـرة امتدت من اليوم -10 قبل الحدث إلى اليوم +30 بعد الحدث. وهو ما يشيـر إلى وصول معلومات مبکرة عن هذا الحدث إلى السوق قبل الإعلان عنه بعشرة أيام، مما أثـر إيجابيا على عوائد وثـروة المستثمريـن لمدة امتدت حتى ثلاثيـن يومًا بعد الحدث، وهو ما يشيـر إلى عدم کفاء سوق الأسهم المصري. أما بالنسبة للمخاطر الکلية للأسهم، فقد أدى الحدث إلى حدوث زيادة جوهرية في المخاطر الکلية للأسهم خلال فتـرة الحدث. وبالنسبة للمخاطر المنتظمة للأسهم، فلم يکن لحدث الدراسة أي أثـر جوهري على المخاطر المنتظمة للأسهم، وتأتي هذه النتائج لتوضح أن حدوث تغيـرات مفاجئة في سياسات سعر صرف الجنيه المصري، يؤثـر جوهريًا على العوائد والمخاطر الکلية بالبورصة المصرية.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301دورُ القدرات المميـزة في العلاقةِ بيـن أخلاقياتِ العملِ والمواطنة التسويقية: دراسة ميدانية على قطاعِ البنوکِ في منطقةِ الجوف14518615100110.21608/aja.2021.151001ARسناءأبوليفةکلية الأعمال، جامعة الجوف، المملکة العربية السعوديةأستاذ مساعد، کلية التجارة، جامعة أسيوط، مصر0000-0002-7341-3573عبد الرزاقالعقولکلية الأعمال، جامعة الجوف، المملکة العربية السعوديةJournal Article20200101الغرض من الدراسة: التعرف على دور القدرات المميـزة في العلاقة بيـن أبعاد أخلاقيات العمل وأبعاد المواطنة التسويقية.<br />منهجية الدراسة: تبنّت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، وقد طُبقت على عينة بلغت (170) عاملاً يعملون في البنوک في منطقة الجوف (المملکة العربية السعودية) تم اختيارها من مجتمع بلغ (308) عاملاً. وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام بـرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS النسخة (25) في تحليل البيانات، وبـرنامج AMOS النسخة (26).<br />نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: کانت درجة إدراک الأفراد لأبعاد أخلاقيات العمل، وأبعاد القدرات المميـزة، وأبعاد المواطنة التسويقية فوق المتوسطة. کما وجدت الدراسة أن هناک تأثيـرًا غيـر مباشرٍ ومعنوي لبعض أبعاد أخلاقيات العمل (مدخل النفع العام، ومدخل الحقوق، ومدخل الالتـزام، ومدخل السمات) على بعض أبعاد المواطنة التسويقية (المسئولية القانونية، والمسئولية الأخلاقية، والمسئولية الإنسانية) عبـر بعض أبعاد المتغيـر الوسيط التداخلي القدرات المميـزة تحديدًا (الأفراد، والتسويق، والعلاقات العامة والحکومية).<br />توصيات الدراسة: تقتـرح الدراسة على البنوک محل الدراسة تشجيع القيادة الأخلاقية داخل البنک، وفحص القرارات المتخذة داخل البنک من جانبها الأخلاقي، وإعداد البـرامج التدريبية للعامليـن في البنکِ لتعريفهم باستـراتيجية المواطنة التسويقية، ودعم قطاعات المجتمع المحلي الذي تعمل فيه.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301إدارة الأداء الوظيفي في المنظمات العامة: رؤية تحليلية نقدية18720815100710.21608/aja.2021.151007ARنايفالمطلقعضو هيئة التدريس، قسم العلوم الإدارية، کلية الملک فهد الأمنية، الرياض - المملکة العربية السعوديةJournal Article20200301هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نظام إدارة الأداء وفلسفته؛ لتقديم رؤية تحليلية نقدية لأهم نقاط القوة والفوائد، بجانب استعراض أهم التحديات التي تواجه تطبيقاتها؛ للخروج باستنتاجات عامة حيال هذا الاتجاه السائد في المنظمات عمومًا. وقد رکزت الدراسة على تطبيقات نظام إدارة الأداء الوظيفي في القطاع العام من خلال إيجاز أهم التجارب العالمية في الخدمة المدنية؛ لتحليل تلک التطبيقات من منظور نقدي وذلک لغرض تحديد متطلبات النجاح لاستثمار نظام إدارة الأداء في منظمات القطاع العام. کما اتخذت الدراسة المنهج النظري الاستدلالي الذي يعتمد على الربط العقلاني بيـن المقدمات والنتائج والأشياء وعللها اعتمادًا على المنطق؛ وذلک باستخدام الملاحظة والمتابعة الدقيقة لمکونات مفهوم إدارة الأداء من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات العلمية والتقاريـر ذات العلاقة بإدارة الأداء الوظيفي وتطبيقاتها في العمل الحکومي، والوقوف على واقع تلک التطبيقات ومعطياتها وتقديم رؤية تحليلية نقدية. وأظهرت الدراسة وجود عدة تحديات تواجه تطبيق منهج إدارة الأداء الوظيفي في القطاع العام لاختلاف عوامل السياق الثقافي لکل منظمة، واعتماد النموذج على نجاحات مقتبسة من بعض منظمات القطاع الخاص في بعض الدول الغربية التي لا يمکن ضمان توافر متطلباتها الثقافية المختلفة في المنظمات العامة ضمن سياق الدول الأخرى. لذا خرجت الدراسة بتوصيات متعددة تساهم في تصميم خريطة الطريق لتعظيم الفائدة المرجوة من إدارة الأداء الوظيفي في المنظمات العامة من خلال الإصلاح واسع النطاق.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301أثـر ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي في تعزيـز الرشاقة التنظيمية: دراسة ميدانية20922815101610.21608/aja.2021.151016ARميمحمودکلية التجارة، فرع جامعة الأزهر للبنات (أسيوط)، جمهورية مصر العربيةJournal Article20200523هدفت الدراسة إلى التعرف على أثـر ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي على الرشاقة التنظيمية، وذلک بالتطبيق على عينة قوامها (384) مفردة من العاملين في الشرکة المصرية للاتصالات. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم قائمة استبيان لجمع البيانات الأولية، بعد الـتأکد من مدى صدقها وثباتها، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود علاقة تأثيـر موجبة ومعنوية بين ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي (التمکين، وتشارک المعلومات, والتدريب والتطويـر) والرشاقة التنظيمية, بينما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة تأثيـر معنوية بين (المکافآت) والرشاقة التنظيمية. واستنادًا إلى هذه النتائج تم اقتـراح مجموعة من التوصيات.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301استراتيجية إدارة الموارد البشرية وأثرها في رفع مستوى الإنتاجية في المنظمات الصناعية: دراسة حالة شرکة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلکترونية (LG)22925615103910.21608/aja.2021.151039ARهندموسىجامعة البلقاء التطبيقية، المملکة الأردنية الهاشميةأکثمالصرايرةکلية عمان الجامعية للعلوم المالية والادارية، جامعة البلقاء التطبيقية، المملکة الأردنية الهاشميةJournal Article20200601هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجية إدارة الموارد البشرية وأثرها في رفع مستوى الإنتاجية في المنظمات الصناعية حيث تناولت الدراسة موضوع استراتيجية إدارة الموارد البشرية في شرکة مجمع الشرق الأوسط للصناعات – الأردن، للتعرف على أثر استراتيجية إدارة الموارد البشرية (التخطيط، الاختيار والتعيين، التدريب والتطوير، التحفيز) على رفع مستوى الإنتاجية.<br />هذه الدراسة هي دراسة وصفية تحليلية، استخدمت منهج «دراسة الحالة»، واعتمدت الباحثة على الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع العاملين بشرکة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلکترونية (LG)، وشملت عينة الدراسة الحالية (94) من العاملين. <br />أهم نتائج الدراسة: أن شرکة مجمع الشرق الأوسط للصناعات تتمتع باستراتيجية موارد بشرية ناجحة فهمي تعمل على تخطيط الموارد البشرية، کما إنها تتبع الأسلوب الاستراتيجي المناسب في الاختيار والتعيين، والتدريب والتطوير، والتحفيز. يوجد علاقة بين استراتيجية إدارة الموارد البشرية ومستوى الإنتاجية في شرکة مجمع الشرق الأوسط للصناعات.<br />ومن أهم التوصيات: ضرورة العمل والمحافظة على استراتيجية الموارد البشرية المتبعة في شرکة مجمع الشرق الأوسط للصناعات وتطويرها لما لها من أثر کبير على الإنتاجية، وعلى استراتيجية تخطيط الموارد البشرية، والتدريب والتطوير والاختيار والتعيين المتبعة بالشرکة لما لها من أثر کبير على الإنتاجية.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301أثر تفعيل نظم المعلومات الإدارية الإلکترونية على تحسين أداء العاملين في ظل الأوبئة والأزمات: دراسة تطبيقية25727215105310.21608/aja.2021.151053ARحنينشعيبعميدة کلية الإعلان بجدة، جامعة الأعمال والتکنولوجيا، المملکة العربية السعودية0000000256429629Journal Article20200623تهدف الدراسة إلى تحديد أثر تفعيل دور نظم المعلومات الإلکترونية لتحسين أداء العاملين في وزارة الحرس الوطني في المملکة العربية السعودية. ومعرفة مدى توافر متطلبات تنفيذ نظم المعلومات الإدارية الإلکترونية، وتحديد أثر التطبيق على تحسين أداء العاملين في فترات الأزمات والأوبئة.<br />کل ذلک، بهدف تحسين العمليات الإدارية في المؤسسات وتحديد العلاقة بين استخدام المعلومات الإدارية الإلکترونية وتحسين أداء الموظفين.<br />وقد توصلت الدراسة إلى:<br />أن متطلبات تنفيذ نظم المعلومات الإدارية الإلکترونية التي تتکون من (عناصر تنظيمية، برامج تشغيل النظام، عناصر المادية، موارد البشرية) متوافرة لدى وزارة الحرس الوطني السعودي.<br />تعمل متطلبات التنفيذ على تحسين أداء الموظفين من خلال تطوير مهاراتهم في التواصل مع الآخرين.<br />إن تنفيذ نظم المعلومات الإدارية الإلکترونية يزود الموظفين بالکثير من المعلومات حول المنظمة وعملياتها التشغيلية.<br />إن تطبيق نظم المعلومات الإدارية الإلکترونية يزيد المنافسة في أداء العاملين ويمنحهم المهارة في حل المشکلات.<br />وجود علاقة طردية بين تنفيذ نظم المعلومات الإدارية الإلکترونية وتحسين أداء العاملين.<br />توصى الدراسة بـ:<br />استکشاف الأساليب العلمية والعملية لاتخاذ القرارات من خلال (تحديد المشکلة، جمع البيانات والمعلومات عن المشکلة، تقديم عدة حلول للمشکلة، تقييم کل الحلول، اختيار أفضل الحلول، اتخاذ القرار، تحديث المعلومات باستمرار).<br />توفير برامج الحماية لشبکات الحاسوب والاتصال، لحمايتهم من القرصنة والفيروسات.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301أثـر سلوک المستهلک الإلکتـروني في تحسيـن الميـزة التنافسية: دراسة تطبيقية على قطاع الخدمات السياحية في الأردن27328815107210.21608/aja.2021.151072ARظاهرالقُرشيکلّية الأعمال، جامعة عمّان العربيّة، المملکة الأردنية الهاشميةJournal Article20200623هدفت الدراسة للتعرف على أثـر السلوک الاستهلاکي الإلکتـروني بأبعاده (التسويق الإلکتـروني، الشراء الإلکتـروني، الدفع الإلکتـروني المباشر، الدفع الإلکتـروني غيـر المباشر) على تحسيـن الميـزة التنافسية بعناصرها (ثقة المستهلک بالمنتج، تحقيق الأمان للمستهلک، ثبات جودة المنتج، الوقت) في قطاع الخدمات السياحية في الأردن، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وزعت الدراسة (478) استبانة على عينة ملاءمة ممن تنطبق عليهم شروط العينة، تم استـرجاع (388) استبانة خضعت جميعها للتحليل الإحصائي بما نسبته (81%) من مجموع الاستبانات الموزعة، وتم معالجة بيانات الدراسة حسب بـرنامج spss. وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج من أهمها: وجود أثـر ذو دلالة إحصائية لسلوک المستهلک الإلکتـروني على تحسيـن الميـزة التنافسية في قطاع الخدمات السياحية في الأردن، وأن المتوسط الحسابي العام لجميع محاور سلوک المستهلک الإلکتـروني قد بلغ (3.77) بمستوى عالي، کما أظهرت الدراسة أن بُعد التسويق الإلکتـروني قد جاء في المرتبة الأولى حيث بلغ متوسطة الحسابي (4.01)، قدمت الدراسة توصيات عديدة منها: ضرورة زيادة اهتمام الشرکات السياحية في سلوک المستهلک الإلکتـروني بشکل أفضل مما هو علية حاليًا، وتطويـر تطبيقات التـرويج والمواقع الإلکتـرونية الخاصة في القطاع السياحي، وزيادة الوعي الثقافي الإلکتـروني لما له من أهمية بالغة على السلوک الاستهلاکي الإلکتـروني.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301أثـر ممارسات إدارة الموراد البشرية في الرشاقة التنظيمية من خلال عمليات إدارة المعرفة کمتغيـر وسيط28931015113610.21608/aja.2021.151136ARأحمدإبـراهيمأستاذ مساعد إدارة الأعمال، کلية التجارة - جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربيةأستاذ مساعد إدارة الموارد البشرية، البـرامج الأکاديمية للکليات العسکرية، جامعة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدةJournal Article20200701استهدف هذا البحث تحديد نوع ودرجة قوة العلاقة غيـر المباشرة بيـن ممارسات إدارة الموارد البشرية والرشاقة التنظيمية في جامعة المنوفية من خلال عمليات إدارة المعرفة کمتغيـر وسيط. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم تطويـر قائمة استقصاء لجمع البيانات المطلوبة من العينة، والتي تم تحديد حجمها (377 مفردة)، وقد تم إرسال قائمة الاستقصاء عبـر شبکة الإنتـرنت إلى أکثـر من 600 من العامليـن بکافة وحدات الجامعة، وتمت الإجابة على 331 قائمة، من بينها 295 قائمة صالحة للتحليل (بنسبة 78.2% من حجم العينة).<br />وقد توصل البحث إلى عددٍ من النتائج، وکان من أهمها وجود علاقة غيـر مباشرة قوية ذات دلالة إحصائية بيـن ممارسات إدارة الموارد البشرية والرشاقة التنظيمية في جامعة المنوفية من خلال عمليات إدارة المعرفة کمتغيـر وسيط.<br />وفي نهاية هذا البحث، تم التوصُّل إلى عددٍ من التوصيات، وکان من أهمها: ضرورة زيادة اهتمام السادة المسؤوليـن بجامعة المنوفية بتفعيل أساليب تحفيـز العامليـن المادية والمعنوية، وضرورة سَعْيهم الجاد نحو تحسيـن مستوى الرشاقة التنظيمية للجامعة؛ من أجل زيادة قدرتها على التکيّف مع الظروف البيئية الديناميکية المضطربة، وعلى الحَد من التهديدات التي تواجهها أو يُمکن أن تواجهها، وعلى استثمار الفرص المُتاحة والتي يُمکن أن تُتاح في البيئة المُحيطة في المستقبل.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301دور الرقابة المالية لديوان المحاسبة على نفقات العلاج خارج دولة الکويت: دراسة حالة وزارة الصحة31133215115010.21608/aja.2021.151150ARهاجرالواديقسم إدارة الأعمال، کلية المال والأعمال، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، المملکة الأردنيه الهاشميةمرعيبني خالدقسم إدارة الأعمال، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة آل البيت، المملکة الأردنيه الهاشميةJournal Article20200801هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور ديوان المحاسبة في تـرشيد نفقات العلاج خارج دولة الکويت، وتم استخدام أسلوب الحصر الشامل لمجتمع الدراسة المتمثل بمدققي ديوان المحاسبة الذيـن يقومون بمهام التدقيق على نفقات العلاج للمرضى والمرافقيـن خارج دولة الکويت، والبالغ عددهم (72) مدققًا وبلغت الاستبانات الصالحة للتحليل (61) استبانة.<br />ولقياس متغيـرات الدراسة تم تصميم استبانة لجمع البيانات الأولية من أفراد مجتمع الدراسة، حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى وجود دور ذو دلالة إحصائية لکل من (التدقيق على فواتيـر العلاج، فواتيـر مرافقي المرضى، وتذاکر السفر، وفواتيـر السکن والمصروف الشخصي) مرتبة حسب الأهمية الإحصائية.<br />وتشيـر نتائج الدراسة أيضًا بأن أهمية التدقيق لغايات تـرشيد نفقات المعالجة وتوابعها کانت لجميع المجالات بدرجة متوسطة، وعلى النحو الآتي (فواتيـر العلاج، فواتيـر مرافقي المرضى، فواتيـر تذاکر السفر، فواتيـر السکن، والمصروف الشخصي) مرتبة حسب الأهمية الإحصائية. وتوصي الدراسة ضرورة تحديد فتـرة زمنية لتحمل نفقات العلاج وبذل مزيد من العناية المهنية في التدقيق على فواتيـر السکن والمصروف الشخصي للمريض.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301سلطة العقل خطوات بسيطة يمکن أن تؤثر على طريقة تفکيرک ونمط حياتک33934215125010.21608/aja.2021.151250ARعليالخوري__Journal Article20210223لقد ميـز الله عز وجل الإنسان عن سائر مخلوقاته بالعقل الذي هو مناط التفکيـر وأساس الفکر والتأمل والتدبر وجعله سيد هذا الکون. قال الله تعالى « وَسَخَّرَ لَکُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِکَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَکَّرُونَ « (الجاثية 13).<br />کما نعى الله عز وجل على من أهملوا هذه النعم ولم يعطوها حقها، فقال سبحانه وتعالى « وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ کَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِکَ کَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِکَ هُمُ الْغَافِلُونَ « (الأعراف 179).<br />وقد مدح الله من يعقل ما ينزل في کتابه المقروء ومن يتدبر في کتابه المشهود (الکون الفسيح) « وَتِلْکَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ « (العنکبوت 43).<br />ولم يخلقنا الله سبحانه وتعالى على عقل واحد بصفات واحدة وإلا لتشابهنا في التفکيـر والاتجاهات وغيـر ذلک، فميز الله عقولاً عن عقول وجعل الإدراک يتفاوت من شخص لأخر. وتتفاوت طرق التفکيـر من أمة إلى أمة، فتتباين الحضارات وتتشابک المصالح وتصبح البشرية أسرة واحدة کبيرة متکاملة. فالعقل جوهر الإنسان السطوع ومعدنه النفيس، فبالعقل تفتقت الملکات عن روائع الحضارات والتقنيات الدقيقة وأبحر بها أعماق الکشوفات والمجرات السحيقة.<br />ومن کان للعقل سلطان عليه غدا *** وما على نفسه للحرص سلطانا<br />من مد طرفاً لفرط الجهل نحو هوى *** أغضا على الحق يوماً وهو خذيان<br />قصيدة «نونية البستي» للشاعر أبو الفتح البستي (من العصر العباسي)<br />وهذا الکتاب الذي بين أيدينا يؤکد على أهمية العقل وتطوير طرق التفکيـر، فهو يسلط الأضواء على طرق تحفز وتنمي نمط التفکير بطريقة إيجابية لتعبر بالأشخاص ليکونوا أکثر وعيًا وقدرة على التمکين، ومنها عيش حياة مملوءة بالإنجازات والنجاحات غير المسبوقة فيها الکثير من الإبداعات.<br />سل الله عقلاً نافعاً واستعذ به *** من الجهل تسأل خير مُعط لسائل<br />فبالعقل تُستوفى الفضائل کلها *** کما الجهل مُستوف جميع الرذائل<br />الشاعر أبو الفتح البستي<br />فدعونا ننطلق في قراءة هذا الکتاب ليکون قفزة في مسار حياتنا.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301The Relationship between Emotional Intelligence and Marketing Effectiveness and its Impact on Market Spread (Loyalty, Product Positioning and Mental Image) For Multi-national Companies3453682992610.21608/aja.2021.29926AREman WadieAbdel HalimAssistant Professor of Business Administration, El Shorouk AcademyJournal Article20181110This paper investigates the relationship between emotional intelligence of executive managers in multinational companies and marketing effectiveness, highlighting the dimensional marketing growth in developing and developed countries alike. Will loyalty of consumers to the product remain the same when moving between countries – given the fact that the mental image and market position of the product vary between different markets. Multi-stage random sampling used in this study and the research sample was calculated using percentage (n = 158).<br /> The results of this research uncovered a positive correlation between variables of emotional intelligence, specially self-management and self-awareness of executive managers, and all the variables of marketing effectiveness. It also asserted a positive correlation between all variables of emotional intelligence and marketing effectiveness – with a higher influence of marketing effectiveness variables on customer loyalty, product position and mental image.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301The Effect of National Culture on Knowledge Sharing: Empirical Study on University Students in UK3693886868710.21608/aja.2020.68687ARSafaaHussienAssistant Professor, Management Information System Dept., Faculty of Commerce, Alexandria UniversityWessamKhedrAssistant Professor in HRM, Business Administration Dept., Faculty of Commerce, Alexandria UniversityJournal Article20181203This paper explores the effect of national culture on knowledge sharing attitude among an international sample of students in UK universities. Following Hofstede’s cultural instrument, hypothesis was examined to detect if students from different culture groups will have different knowledge sharing attitude. Moreover, different motivators and barriers to knowledge sharing were examined to see if participants from different cultural backgrounds would perceive different types of motivators and barriers. <br />Data were collected from 103 students using online questionnaire. After confirming the validity and reliability of the measures, descriptive analysis showed that the majority of the sample has a high knowledge sharing attitude, moreover, T-test showed no significant differences in knowledge sharing attitudes between participants from different cultural backgrounds. However, there was a significant difference on some motivators and barriers, detected between students from different cultures <br />This paper tried to explore the role of culture in knowledge sharing among a sample of international students. The study not only adds to the few number of research that explored the role of culture on knowledge sharing, but it also adds to the literature of KS within students’ context, thus flagging some important findings that could be of interest to higher education institutes in UK and other multicultural universities worldwide.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301Government Budget Deficit and Economic Growth: Evidence from Iraq 1980-201838940415125210.21608/aja.2021.151252ARSaudSabrDepartment of Economics, College of Administration and Economics, University of Sulaimani, IraqYounisAhmedDepartment of Economics, College of Administration and Economics, University of Sulaimani, IraqTwanaKhanDepartment of Economics, College of Administration and Economics, University of Sulaimani, IraqJournal Article20190123In the recent economic literature, there has been a great deal of discussion about the impact of budget deficits on economic growth in both developed and developing countries. Many economists and other observers have viewed the budget deficits as harmful to the world economies. The supposed harmful impacts include high real interest rates, low savings and low rates of economic growth. This paper examines the real impact of budget deficits on economic growth in Iraq in the short and long term. A time series analysis has been used as a sample in view of the period between 1980 and 2018. The Autoregressive Distributed Lag (ARDL) model has been used for the regression analysis. The results show a weak positive impact from budget deficit on economic growth in the short term, but a strong negative impact from the accumulating budget deficit on economic growth in the long term.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301Exploring Type of Strategies Used by Global Brands to Engage the Saudi Consumers More in Brands’ Facebook Pages in Saudi Arabia in Terms of “Like, Share and Comment”40541615125710.21608/aja.2021.151257ARMohammadAbuljadailFaculty of Communication and Media, King Abdulaziz University, Saudi ArabiaSaeedBadghishFaculty of Economics and Administration, King Abdulaziz University, Saudi ArabiaJournal Article20210601This study aims to examine how local and global brands use their Facebook brand pages in Saudi Arabia. Building on prior research on globalization and localization, cultural value, and branding, and with a specific interest on culture value congruence, this study was designed to explore the question: What type of standardization/localization strategies used by global brands engage the Saudi consumer more in brand Facebook pages in Saudi Arabia in terms of like, share, and comment2 To identify social media content strategies used by local and global brands and consumer interaction using the Facebook metrics, a content analysis was conducted of brand pages on Facebook. The data for this study were obtained from 40 official brand Facebook pages in Saudi Arabia. Arising from the random selection of 10 posts dated in March of 2015 from each of the brand’s Facebook pages, 400 posts were collected and analyzed. Results of the study provided insights into both brand and consumer activity, highlighting increases in consumer interactions with price/value information, performance information, and Saudi/Arab cultural cues related to Islamic values, family cultural values, females, and English language use. Social media remains risky for marketers and global marketers are still discovering the best ways to utilize social media to communicate with their diverse target audience. The results support careful consideration of the cultural values of the audience when developing the global social media marketing strategy.جامعة دول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإداريةالمجلة العربية للإدارة1110-545341120210301The Organizational Climate and its Impact on the Innovative Behavior of Auditors41744015126010.21608/aja.2021.151260ARJournal Article20210602The research aims to know the type of organizational climate prevailing in the organization under study and the type of relationship with the innovative behavior of auditors, and to know the extent to which the auditor was affected by the type of climate in the organization, whether positive or negative and to address the weaknesses that appear. A sample consisting of (105) was selected from the accountants and auditors working for the General Company for the Automotive Industry in Baghdad, all of the accountants and auditors, was taken. Data were collected by distributing the questionnaire, and the main hypothesis was fulfilled and a positive relationship effect of organizational climate on the innovative behavior of auditors was established. Several sub-hypotheses were fulfilled, and a set of important recommendations was made to address the vulnerability in some areas where there was a weak effect relationship on the dimensional level of the independent variable with the dependent variable. The previous studies were used in setting the dimensions of the dependent and independent variables. And that each organization has its organizational climate and even at the level of departments within the same organization, so leaders must be fully aware of all environmental changes that may cause change or damage to the organizational climate, work to find remedies for problems through the development of new solutions and not dependence On previous solutions to new problems. The organization must work to increase the moral and material incentives for workers who have innovative behavior.