أثـر أدوار القيادة بالضيافة في الحد من ظاهرة التهکم التنظيمي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من الکوادر الوظيفية والتدريسية في عدد من الکليات والمعاهد التقنية التابعة لجامعة دهوک التقنية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة دهوک، جمهورية العراق

2 قسم إدارة الأعمال، کلية الإدارة والعلوم المالية، جامعة جيهان، جمهورية العراق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على دور القيادة بالضيافة ومن خلال أبعادها المتمثلة في الدور (البطولي والخادم والمضيف) في الحد من ظاهرة التهکم التنظيمي ومن خلال أبعاده المتمثلة في (الإدراکي والعاطفي والسلوکي). وفي ضوء هذا الهدف تلخصت مشکلة البحث في مجموعة من التساؤلات وهي: ما هو مستوى ممارسة القيادات في الکليات والمعاهد المبحوثة أدوار القيادة بالضيافة؟ وما هو مستوى وجود ظاهرة التهکم التنظيمي في الکليات والمعاهد المبحوثة ؟ وهل هناک ارتباط وتأثيـر معنوي بيـن القيادة بالضيافة والتهکم التنظيمي في الکليات والمعاهد المبحوثة؟. وتکمن أهمية البحث في تشخيص مستويات التهکم التنظيمي في الکليات والمعاهد المبحوثة وبيان أدوار القيادة بالضيافة في الحد منها، وکآلية لهذا البحث في تحقيق أهدافه، تم وضع أربعة فرضيات رئيسة لذلک.
واعتمد البحث المنهج الاستقرائي (وصفي تحليلي)، إذ جمعت بياناته بواسطة الاستبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية من (60) شخصًا يمثلون الکوادر الوظيفية والتدريسية في الکليات والمعاهد المبحوثة، واستـرد منها (57) استبانة، بنسبة استجابة بلغت (95%). وقد عولجت البيانات إحصائيًا بواسطة الحزمة الإحصائية (SPSS: V. 22). وقد بينت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط معنوية سالبة بيـن القيادة بالضيافة وأبعاد التهکم التنظيمي على المستوى الکلي للعينة المستجيبة. ووجود علاقات تأثيـر معنوية للقيادة بالضيافة في التهکم التنظيمي على المستوى الکلي للعينة المستجيبة.
وقدم البحث عددًا من المقتـرحات من أهمها: ضرورة إيلاء القيادات الإدارية في المنظمات المستجيبة اهتمامًا بالتوازن بيـن تبني أنماط قيادية مختلفة والابتعاد عن ممارسة الأدوار القيادية التسلطية، وذلک لضمان وصول الموظفيـن إلى أهدافهم المهنية، وإعطائهم مسئولية اتخاذ القرارات ذات الصلة بوظائفهم وأنشطتهم اليومية. وأن تعمل القيادات في المنظمات المبحوثة على تقبل مواقف الموظفيـن الخاطئة ومعالجتها وبدون ردود أفعال سلبية باعتبار ذلک من الوسائل الوقائية في معالجة أسباب ظهور التهکم التنظيمي والحد من مستوياتها في تلک المنظمات.
The research aims to identify the role of host leadership through its dimensions of (heroism, server and host) in reducing the phenomenon of organizational cynicism and through its (cognitive, emotional and behavioral dimensions). In light of the objective, the problem is summarized by a series of questions: What is the level of leadership practice in the Colleges and institutes in which leadership roles are discussed? What is the level of the existence of the phenomenon of organizational cynicism in the colleges and institutes? Is there a correlation and a significant impact between the host leadership and organizational cynicism in the colleges and institutes investigated? The importance of research appears in diagnosing the levels of organizational cynicism in the investigated colleges and institutes also in explaining the roles of host leadership in reducing the organizational cynicism. Moreover, as a mechanism for this research in achieving its objectives, four main hypotheses were developed for this purpose.
The research was based on a inductive method (descriptive and analytical). The data were collected by means of the questionnaire and were distributed to a random sample of 60 persons representing the faculty and staff in the colleges and institutes, 57 questionnaires were returned with a response rate of 95%. Data were statistically treated by statistical package (SPSS: V. 22). The results of the study indicate that there is a negative correlation between host leadership and the dimensions of the organizational cynicism at the macro level, as well as the existence of relationships of significant influence of host leadership in the organizational cynicism at the macro level of the respondents.
The research presented a number of proposals, the most important of which are: administrative leaders of the responding organizations should pay attention to the balance between adopting different leadership styles and avoiding the exercise of authoritarian leadership roles in order to ensure that employees reach their professional goals and give them the authority to make decisions related to their daily tasks and activities. Leaders in the organizations investigated should handle their employees’ mistakes without negative reactions as a preventive means to address the reasons for the emergence of organizational cynicism and reduce their levels in that organizations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


حلبی، منال جهاد عامر. (2016). درجة ممارسة مدیـری المدارس الحکومیة الثانویة فی محافظات شمال الضفة الغربیة للقیادة الخادمة وعلاقتها بالتنمیة المهنیة للمعلمیـن من وجهات نظر مدیـریها ومعلمیها، رسالة ماجستیـر، کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح الوطنیة، فلسطیـن.
خضیـر، ارادن حاتم؛ وأحمد، شهناز فاضل. (2017). «الدعم التنظیمی المدرک والتوافق المهنی وأثـرهما فی خفض ظاهرة التهکم التنظیمی، بحث میدانی لآراء عینة من العاملیـن فی دیوان وزارة الشباب»، مجلة الدنانیـر، العدد (10)، ص ص 288-325.
رهیو، سحر عناوی. (2014). «دور العدالة التنظیمیة فی تقلیل ظاهرة التهکم التنظیمی: دراسة تحلیلیة لآراء عینه من منتسبی کلیة التـربیة جامعة القادسیة، مجلة المثنى للعلوم الإداریة والاقتصادیة، المجلد( 6)، العدد ( 31 )، 183-224.
عبد الفتاح، محمد زیـن العابدیـن؛ وأبو سیف، محمود سید علی. (2016). «دور القیادة الخادمة فی تحقیق التماثل مع الهویة التنظیمیة بمدارس التعلیم قبل الجامعی بمصر من وجهة نظر المعلمیـن» مجلة العلوم التـربویة، العدد (2)، جــ (1)، ص ص 265 – 310.
الفتلاوی، میثاق هاتف، (2012)، دور الانغراس الوظیفی فی تقلیل سلوک التهکم التنظیمی للعاملیـن فی المنظمات الصحیة، بحث تحلیلی فی دائرة صحة کربلاء، متوفر على الموقع الإلکتـرونی الآتی: https://www.iasj.net/iasj2func=fulltext&aId=102952.
Cohen, William A. (2010). Heroic Leadership Leading With Integrity and Honor. Jossey-Bass, San Francisco, USA.
Delken, Menno. (2004). Organizational Cynicism: A Study among Call Centers, A Thesis Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Economics, University of Maastricht.
Fatih, Turkmen and Emre, Aykac. (2017). The Association between Organizational Cynicism and Organizational Citizenship Behavior: A Case Study”, European Research Studies Journal, Vol. XX, Issue 4A, pp. 742-753.
Işık, Özlem Güllüoğlu. (2014). “Organizational Cynicism: A Study among Advertising Agencies”, Akdeniz Iletisim, Issue 22, p130-151.
McKergow, Mark & Bailey, Helen. (2014). Host: Six New Roles of Engagement. Solutions books.
McKergow, Mark. (2009). “Host leadership: Towards a New Yet Ancient Metaphor”, International Journal for Leadership in Public Services, Vol. 5, No. 1, pp 19-24.
McKergow, Mark. (2015). ”How to be a Host Leader”, Development and Learning in Organizations, Vol. 29, Iss 3, pp. 15 – 17.
Nafei, Wageeha & Kaifi, Belal. (2013). “The Impact of Organizational Cynicism on Organizational Commitment”, European Journal of Business and Management, Vol. 5, No. 12, pp.131-147.
Rehan, Muhammad; Iqbal, Muhammad Zafar; Fatima, Anum and Nawab, Samina. (2017). “Organizational Cynicism and its Relationship with Employee’s Performance in Teaching Hospitals of Pakistan”, International Journal of Economics & Management Sciences, Vol. 6, Issue 3, pp 1-6.
Sajid, Bashir. (2011). “Organizational Cynicism Development and Testing of an Integrated Model: A Study of Public Sector Employees in Pakistan”, Department of Management & Social Sciences, Mohamed Ali Jinnah University, Islam Bad.
Shahzad, Asif and Zahid Mahmood. (2012). “The Mediating-moderating Model of Organizational Cynicism and Workplace Deviant Behavior: Evidence from Banking Sector in Pakistan”, Middle-east Journal of Scientific Research, 12 (5): 580-588.
Vargas, P. A. and Hanlon, J. (2007). “Celebrating a Profession: The Servant Leadership Perspective”, Journal of Research Administration, 38 (2), 45-49.