تأثير لون المنتج على مدى استجابة المستهلک للجماليات البصرية: دراسة ميدانية على المستهلک في بيئة المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبدالعزيز، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات المستهلکيـن نحو الألوان وأهميتها في التسويق، والتعرف على تفضيلات الألوان، کما تم استعراض الأدبيات البحثية ذات العلاقة بالألوان والعوامل المؤثـرة في الجماليات. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لکونه ملائمًا لطبيعة الدراسة وتحقيق أهدافها، وقد تم جمع بيانات العينة من مجتمع المملکة العربية السعودية، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية قوامها (625) مفردة، واستخدام الاستبيان کأداة للدراسة لجمع البيانات المطلوبة، وتحليلها بواسطة البـرنامج الإحصائي SPSS. وقد خلصت الدراسة إلى أن لون المظهر الخارجـي للمنتج يعتبـر المثيـر الرئيس لاستجابة المستهلک نحو المنتج، کما خلصت إلى أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية في تفضيل أفراد عينة الدراسة للون في المنتج، کما لا يوجد هناک فرق بيـن أهمية اللون للمستهلک باختلاف الجنسين، لون المنتج يثيـر استجابة المستهلک نحو جماليات البصرية بدرجة کبيـرة. وأوصت الدراسة بأنه على المسوقيـن الاستثمار في اللون للمظهر الخارجـي من أجل تحسين فرصة الشراء کونها من العوامل الأکثـر تأثيـرًا على استجابة المستهلکين، وضرورة اهتمام الشرکات المنتجة في عملية التخطيط ضمن استـراتيجيات مدروسة بعناية في اختيار لون المنتج بما يتناسب مع نوعه، حيث إن هناک علاقة في اختيار المستهلک لنوع المنتج وبيـن أهمية لونه بالنسبة للمستهلک.
This study aims to identify consumer trends toward some colors. It identifies the most influential factor in consumer response to aesthetics and how they are important to marketing activities. This research identifies the color preferences as well as the importance of color for respondents to search for different demographic characteristics. This helps to explore the impact of the visual aesthetics of colored product on consumers. In addition, it identifies the relationship between color and visual aesthetics of goods and their effect on consumer response. The research literature related to colors and its influences in aesthetics have been reviewed in this research. The study has adopted the descriptive analytical research as being appropriate to the nature and objectives of the study. Random sample data of 625 surveys have been gathered from the community of Saudi Arabia, where the study was applied, using the online questionnaire as a tool to collect the required data, and analyzed by SPSS statistical program.
The study found that the color appearance of the product is considered as the main factor of consumers responses to products. There are statistically significant differences in the respondents’ preference of products colors. However, there is no significant difference between the importance of color to consumers according to gender. The study concluded that the color of the product raises consumer response towards visual aesthetics. So, this research recommends that marketers have to invest for exterior appearance of the product in order to increase the possibility of the product being selected in the consumer purchasing process due to its influential factors on consumer response.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أمیـن، عبد العزیـز حسن. (2001). استـراتیجیات التَّسویق فی القرن الحادی والعشریـن. القاهرة: دار قباء.
الأشعری، أحمد بن داود. (2007). الوجیـز فی طرق البحث العلمی. جدة، خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
التـرکستانی، حبیب الله. (1432). التَّسویق الدولی. جدة: دار إعلام للنشر والتوزیع.
الدسوقی، عمرو محمود. (2015). الألوان وأسرارها. الجیـزة: المکتبة العالمیة للنشر والتوزیع.
الربیعی، لیث سلمان. (1997). «دراسة تحلیلیة لسلوک المستهلک واتخاذ قرارات الشراء»، مجلة العلوم الاقتصادیة والإداریة، جامعة بغداد، 4 (9)، 106 – 127.
العزاوی، رحیم یونس کرو. (2008). مقدمة فی منهج البحث العلمی. عمان، دار دجلة.
الهرش، عاید حمدان. (2009). «أثـر اختلاف استـراتیجیة التلویـن فی بـرمجیة تعلیمیة فی التحصیل المباشر لتلامیذ الصف الثالث الأساسی فی مادة العلوم»، مجلة جامعة دمشق، 25 (4+3).
بادغیش، فیصل. (2011). «الألوان»، صـحیفة المدینة http://www.al-madina.com/node/3165352arbeaa (11 أغسطس 2016).
بازرعة، محمود صادق. (2008). بحوث التَّسویق للتخطیط والرقابة واتخاذ القرارات التَّسویقیة. الریاض: مکتبة الخوارزمی، ص 243.
دراز الحمید، أمیـن. (2014). علم النفس اللونی – الرمزیة اللونیة. عمان: دار أمجد للنشر والتوزیع.
طانیوس، ریتا. (2010). إنه اللون. بیـروت: دار الخیال للطباعة والنشر والتوزیع.
عبد الحمید، طلعت أسعد؛ والخطیب، یاسر عبد الحمید. (1426). سلوک المستهلک المفاهیم العصریة والتطبیقات. الریاض: فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.
عبد الرحمن، طارق. (2015). دلیل تصمیم وتنفیذ البحوث فی العلوم الاجتماعیة: منهج تطبیقی لبناء المهارات البحثیة. الریاض: معهد الإدارة العامة، ص126.
عبدوش، فادیا. (2016). أهمیّة الألوان فی التَّسویق. موقع البلاغ http://www.balagh.com/pages/tex.php2tid=11054 (30 أغسطس 2016).
عبیدات، محمد إبـراهیم. (2004). سلوک المستهلک: مدخل استـراتیجی. ط 4، الأردن: دار وائل للنشر.
محسن، عبد الکریم حسن. (2012). «البعد النفسی والفسیولوجـی للألوان فی المبانی العلاجیة»، مجلة سلسة العلوم الطبیعیة، جامعة الأقصى 16(1)، 1-38.
معمر، صدیقة. (2010). «شعریة الألوان فی النص الشعری الجـزائری»، رسالة ماجستیـر، جامعة منتوری، قسنطینة، الجمهوریة الجـزائریة.
میدنی، ابن حویلی الأخضر. (2005). «الفیض الفنی فی سیمیائیة الألوان عند نـزار قبانی»، مجلة جامعة دمشق، 21 (3+4).
میلز، هاری. (2010). فن الإقناع. الریاض: مکتبة جـریـر.

Aghdaie, Seyed and Honari,Roya. (2014). «Investigating the Psychological Impact of Colors on Process of Consumer Shopping Behavior», International Review of Management and Business Research,3(2).
Akcay, O.; Dalgin, M. H. and Bhatnagar, Swati. (2011). «Perception of Color in Product Choice among College Students: A Cross-National Analysis of USA, India, China and Turkey», International Journal of Business and Social Science,2 (21),42-48.
Akcay, O.; Sable, P. and Dalgin, M. H. (2012). «The Importance of Color in Product Choice among Young Hispanic, Caucasian and African-American Groups in the USA», International Journal of Business and Social Science, 3(6),1-6.
Akcay, Okan. (2013). «Product Color Choice and Meanings of Color: A Case of Germany», International Journal of Business and Social Science,4 (14).
Alkhamisi, Abrar Omar; Ba-brahem, Afnan Salem and Abdullah, Ahsan. (2013). «A Study of Color as a Marketing Cue in Saudi Arabia», International Journal of Social Sciences and Humanity Studies, 5(1), 1309-8063.
Babolhavaeji, M.; Vakilian, M. A. and Slambolchi, A. (2015) «The Role of Product Color in Consumer Behavior», Advanced Social Humanities and Management,2(1),9-15‏.
Bloch, Peter H.; Frederic, F. Brunel and Todd, J. Arnold. (2003). «Individual Differences in the Centrality of Visual Product Aesthetics: Concept and Measurement», Journal of Consumer Research, 29: 551– 65
Chang, W. L. & Lin, H. L. (2010). «The Impact of Color Traits on Corporate Branding», African Journal of Business Management, 4 (15).
Ciotti, Gregory. (2016). The Psychology of Color in Marketing and Branding, Help Scout, from: https://www.helpscout.net/blog/psychology-of-color/ (19 Aug 2016).
Clarke I. and Honeycutt, E. D. (2000). «Color Usage in International Business-to Business Print Advertising», Industrial Marketing Management, (29),255-261.
Crowley, A. E. (1993). «The Two-Dimensional Impact of Color on Shopping», Marketing Letters, 4 (1), 59-69.
Elliot, A. J. & Maier, M. A. (2007). «Color and Psychological Functioning», Current Directions in Psychological Science, 16(5), 250-254.
Grossman, R. P. & Wisenblit, J. Z. (1999). «What We Know about Consumers’ Color Choices», Journal of Marketing Practice: Applied Marketing Science, 5 (3), 78-88.
Khouw, N. (2002), The Meaning of Color for Gender, Colors Matters. Research, from: https://www.colormatters.com/color-symbolism/gender-differences (17 Aug 2016).
Labrecque, Lauren I. and R. Milne, George. (2010). «Exiting red and Competent Blue: The Importance of Color in Marketing», Journal of the Academy of Marketing science, 40.
Lambert, J. (2004), «Colour Schemers», Canadian Business, 77 (18), 76-82.
Lewitin, Joey. (2005). Psychology of Color: Designing a Bedroom for the Unconscious Mind. pioneerthinking from: http://pioneerthinking.com/home (11 Aug 2016).
Madden, Thomas J., Kelly Hewett and Martin S. Roth. (2000). «Managing Images in Different Cultures: A Cross-national Study of Color Meanings and Preference», Journal of International Marketing, 8 (4),. 90-107.
Minxhozi, Arber. (2016). The Psychology of Colors, University of New York Tirana.
Mubeen, Aslam M. (2006). «Are You Selling the Right Colour? A Cross-cultural Review of Colour as a Marketing Cue», Journal of Marketing Communications, 12 (1), 15-30.
Raisanen, Hannele Kauppinen and Luomala, Harri T. (2010). «Exploring Consumers’ Product-specific Colour Meanings», Qualitative Market Research, (13)3, 287-308.
Sable, P. and Akcay, O. (2010). «Color: Cross Cultural Marketing Perspectives as to What Governs Our Response to It», Proceedings of ASBBS, 17 (1), 950-950.
Singh, Gajendra and Singhal, Charu. (2015). «A Study of Consumer Mind & Retention Influenced by Message, Color and Slogan», Web Journal of Chinese Management, 18 (1).
Singh, Satyendra. (2006). «Impact of Color on Marketing», Management Decision, 44 (6), 783-789.
Solomon, Michael. R. (2009). Consumer Behavior Buying, Having, and Being. 8th edition, Pearson Prentice-Hall.
Wagner, C. (1988). The Wagner Color Response Report, Revised Edition, The Wagner Instate for Color Research, 29-95.
Wichmann, Flix A.; Sharpe, Lindsay T.and Gegenfurtner, Karl R. (2002). «The Contributions of Color to Recognition Memory for Natural Sciences», Journal of Experimental Psychology: Learning, Memory, and Cognition, 28 (3), 509-520.