البدرانی، إیمان عبد محمد. (2017). «استـراتیجیة المحیط الأزرق کوسیلة لتحقیق التمیـز التنافسی بحث استطلاعی لآراء عینة من العاملیـن فی شرکة زیـن للاتصالات بالموصل»، مجلة الإدارة والاقتصاد، 40 (110)، 183- 199.
الحورانی، یوسف موسى. (2017). «مدى تبنی استـراتیجیة المحیط الأزرق لدى شرکات الصناعات الغذائیة فی قطاع غزة ودورها فی تعزیـز المیـزة التنافسیة المستدامة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
الطائی، حمید عبد النبی؛ والعلاق، بشیـر عباس. (2009). تسویق الخدمات. الأردن: دار الیازوری للنشر.
الطائی، یوسف حجیم. (2006). «استـراتیجیة السوق الأزرق ودورها فی تحقیق التفوق التنافسی: دراسة تطبیقیة فی معمل بیبسی الکوفة»، القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، کلیة الإدارة والاقتصاد، العراق، 8 (4)، 9-53.
النمروطی، خلیل؛ وأحمد صیدم. (2012). «بطالة الخـریجیـن ودور المشروعات الصغیـرة فی علاجها»، مؤتمر الشباب والتنمیة فی فلسطیـن: مشکلات وحلول، کلیة التجارة، الجامعة الإسلامیة غزة، فلسطیـن، 448-469.
الهیئة العامة للإحصاء. (2017). مسح المنشآت الصغیـرة والمتوسطة. المملکة العربیة السعودیة: الهیئة العامة للإحصاء.
حاج الأمیـن، إدریس؛ وموسى أبو تمة. (2018). «مدى مساهمة التعلیم المحاسبـی بالجامعات السعودیة فی تطویـر وریادة الأعمال والمشروعات الصغیـرة والمتوسطة فی ضوء رؤیة المملکة 2030 بالتطبیق على جامعة الملک خالد»، مجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا (أماراباک)، الولایات المتحدة الأمریکیة، 9 (29)، 151-170.
حمودی، وجدان حسن. (2013). «دور استـراتیجیة المحیط الأزرق فی دعم مهام إدارة علاقات الزبائن: دراسة استطلاعیة فی الشرکة الوطنیة لصناعة الأثاث المنزلی بالموصل»، مجلة کلیة الحدباء الجامعة، مرکز الدراسات المستقبلیة، بحوث مستقبلیة، (41)، 89-120.
طالب، علاء؛ وزینب البناء. (2012). استـراتیجیة المحیط الأزرق والخبـرة التنافسیة المستدامة. الأردن: دار الحامد للنشر والتوزیع.
عبد المؤمن، علی معمر. (2010). مناهج البحث فی العلوم الاجتماعیة: الوجیـز فی الأساسیات والتقنیات والأسالیب. (ط2)، القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
قاسم، سعد؛ وسعید محمد. (2013). «مدى توافر مسارات استـراتیجیة المحیط الأزرق فی المنظمات الصناعیة دراسة استطلاعیة فی شرکة الحکماء لصناعة الأدویة والمستلزمات الطبیة، الموصل»، مجلة تنمیة الرافدیـن، العراق، 35 (ملحق)، 39- 55.
کیم، تشان؛ ورینیه ماوبـرغن. (2006). استـراتیجیة المحیط الأزرق، تـرجمة: جابنوت حافظ، سوریا: دار الفکر.
لفتة، بیداء ستار. (2018). «مدى استجابة الشرکة الصناعیة لمؤشرات استـراتیجیة السوق الأزرق»، مجلة دراسات محاسبیة ومالیة، 13 (42)، 22- 37.
نجم، نجم عبود. (2010). إدارة اللاملموسات. الأردن: دار الیازوری.
نصور، ریـزان. (2016). «دور أبعاد استـراتیجیة المحیط الأزرق فی نمو السوق دراسة میدانیة على شرکات العصائر فی مدینة اللاذقیة»، مجلة جامعة البعث، 38(28)، 43- 63.
وزارة الاقتصاد والتخطیط (2010). خطة التنمیة التاسعة (2010- 2014). المملکة العربیة السعودیة.
وزارة التجارة والصناعة (2009) الاستـراتیجیة الصناعیة الوطنیة، تقریـر مؤقت معدل. المملکة العربیة السعودیة.
Bagheri, R.; Eslami, S.; Yarjanli, M. and Ghafoorifard, N. (2013). “Factors Affecting the Implementation of the Blue Ocean Strategy: A Case Study of Medicom Production Manufacturing Company”, Australian Journal of Basic and Applied Sciences, 7(4): 213-222.
Choyt, Marc. (2007). My Application of Blue Ocean Strategy to Jewlery. Fair Jewelry Action.
Gandellini, G. and Venanzi, D. (2011). “Purple Ocean Strategy: How to Support SMEs’ Recovery. Procedia - Social and Behavioral Sciences, (24), 1-15.
Gunasekaran, A. and Cheng, E. (2008). “Special Issue on Logistics: New perspective and challenges”, Omega, 36 (4), 505-664.
Hersh, A. and Abusaleem, K. (2016). “Blue Ocean Strategy in Saudi Arabia Telecommunication Companies and Its Impact on the Competitive Advantage”, Journal of Accounting & Marketing, 5(3), 1-8.
Kim, C. and Mauborgne, R. (2015). Blue Ocean Strategy. Boston, Massachusetts: Harvard Business school Press.
Lindmark, A.; Nilsson-Roos, M and Sturesson, E. (2009). “Difficulties of Collaboration for Innovation: A Study in the Öresund Regio”, Unpublished Master Thesis, School of Economics and Management، Lund University، Sweden.
Samrin, A. and Nasution, M. (2017). “The Formulation of Blue Ocean Strategy for Small and Medium Industry in Tanjung Balal City North Sumatra, Indonesia”. International Journal of Economics، Commerce and Management, Vol. (12), 956-978.
Yang, K. (2007). Voice of the Customers: Capture and Analysis. Prentice Hall.