أثـر الإفصاح في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوک) على حجم التداول للشرکات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم المحاسبة، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية - جامعة آل البيت، المملکة الأردنية الهاشمية

2 باحث، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثـر الإفصاح في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوک) على حجم التداول للشرکات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تکون مجتمع الدراسة من جميع الشرکات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (196) شرکة، حيث تم عمل مسح أولي لها لمعرفة الشرکات التي تمتلک حساب على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوک)، وتبيـن أن عددها (55) شرکة، ومن ثم تم تصفح حسابات هذه الشرکات لثلاث سنوات سابقة لتحديد الشرکات التي تفصح عليها، وتبيـن أن عددها (12) شرکة موزعة على (3) قطاعات لتمثل عينة الدراسة أي ما نسبته (21.82%) من إجمالي عدد الشرکات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان والتي تملک صفحات على حساب فيسبوک، وکان أکثـر البنود التي يتم الإفصاح عنها هي صافي الربح وسعر السهم حيث تم اعتمادهما کمتغيـرات مستقلة، ولتحليل بيانات الدراسة التي تم جمعها حول تواريخ الإفصاح عن سعر السهم وصافي الربح (المتغيـرات المستقلة) وحجم التداول (المتغيـر التابع) تم استخدام بـرنامج (Eviews,7.0)، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثـر للإفصاح في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوک) على حجم التداول الکلي للشرکات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان فيما يتعلق بالإفصاح عن صافي الربح وسعر السهم، وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: دعوة هيئة الأوراق المالية إلى إلزام الشرکات بالإفصاح على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوک)، وذلک لما له من اثـر في زيادة حجم التداول لسوق الأوراق المالية الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الاستثمار وبالتالي زيادة الاکتتاب.
This study aims at identifying the effect of disclosure on social media sites (Facebook) on the trading volume of public shareholding companies listed on the Amman Stock Exchange. To achieve the goal of the study, the descriptive analytical method was used, whereby the study population consisted of all of the (196) public shareholding companies listed on the Amman Stock Exchange. A preliminary survey was conducted to find out which companies have an account on social media sites (Facebook), and it was found that there are (55) companies. Then, the accounts of these companies were browsed for the previous three years to determine the companies that disclose them, and it turned out that their number was (12) companies distributed over (3) sectors to represent the study sample, i.e. (21.82%) of the total number of public shareholding companies listed on the Amman Stock Exchange, which they have pages on a Facebook account, and the most disclosed items were net profit and share price as they were approved as independent variables. To analyze the study data collected about the share price disclosure dates and net profit (independent variables) and trading volume (dependent variable) (Eviews, 7.0) was used.
The study found that there is an impact of disclosure on social media sites (Facebook) on the total trading volume of public joint-stock companies listed on the Amman Stock Exchange regarding disclosure of net profit and share price, and the study presented several recommendations, the most important of which are: Inviting the Securities Commission to compel companies to disclose on Social media sites (Facebook), because of its impact on increasing the trading volume of the stock market, which leads to an increase in investment, thus an increase in underwriting.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الخوري، رتاب سالم؛ وبالقاسم،مسعود محمد. (2006). «أثـر توقيت الإفصاح عن القوائم المالية على أسعار الأسهم وحجم التداول دراسة تطبيقية على الشرکات المساهمة العامة الأردنية»، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 2 (2): ص ص 186 - 163.
الزغبي، علي إبـراهيم. (2018). «الإفصاح الاختياري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي للشرکات الأردنية المدرجة في بورصة عمان: دراسة تحليلية»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جامعة اليـرموک، اربد.
الطيب، أبو بکر عبد الباقي محمد. (2015). «التوسع في الإفصاح المحاسبي وأثـره على تقليل مخاطر الاستثمار بسوق الخرطوم للأوراق المالية» أماراباک، 6، (19): ص ص 45-58.
المشعل، ياسر؛ وبقلة، سهيـر؛ والدکي، رنيم غازي. (2015). «أثـر تقلبات الأسهم على حجم التداول في الأسواق المالية: دراسة تطبيقية في سوق دمشق المالي»، مجلة جامعة تشريـن للبحوث والدراسات العلمية، 37 (4): ص ص.447 433- .
بورصة عمان. (2018). التداول عبـر الإنتـرنت والإفصاح الإلکتـروني باستخدام لغة XPRL. On Line Available: https://www.ase.com.jo/ar
فاضل،سفيان. (2017). «أثـر حجم التداول على أسعار الأسهم للشرکات المدرجة في بورصة عمان للفتـرة 2015-2016» رسالة ماجستيـر، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييـر، الجزائر.
مطر، محمد؛ والسيوطي، موسى. ( 2012). «التأصيل النظري للممارسات المهنية المحاسبية في مجالات القياس: العرض، الإفصاح. ط 3. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
Batrinca, B.; Hesse, C. H. and Treleaven, P. C. (2018). “Examining Drivers of Trading Volume in European Markets”, International Journal of Finance & Economics, 23, (2), PP. 134 -154.
Brad S. T.; Robert, E. C. and France. B. (2015) . ”Voluntary Disclosures Via Social Media and the Role of Comments”, Journal of Information Systems, 29 (3), PP. 101- 121.
Farkas, M. and Keshk, W. (2016). “How Facebook Influences Non-Professional Investors Affective Reactions and Judgments: The Effect of Disclosure Platform and News Valance” Research Paper, California State University, California. 
Gallaugher, J. and Ransbotham, S. (2010). “Social Media and Customer Dialog Management at Starbucks”, MIS Quarterly Executive, 9, (4), PP. 197-212. 
Hunter, S. A. and Smith, L. M. (2011). “Impact of Internet Financial Reporting on Emerging Markets” Journal of International Business Research, 8, (2), PP. 21-41.
Jung, M. J.; Naughton, J. P.; Tahoun, A. and Wang, C. (2014). ”Corporate Use of Social Media” Unpublished paper, Northwestern University.
Kurinyepa, E. (2017). “The Impact of Wide Social Media Dissemination of Disclosures on Information Asymmetry: A New Zealand Context”, Thesis Master of Business, Auckland University of Technology. 
Lee, L. F.; Hutton, A. P. and Shu, S. (2015). ”The Role of Social Media in the Capital Market: Evidence from Consumer Product Recalls”, Journal of Accounting Research, 53, (2), PP. 367-404.
Miller, G. S. and Skinner, D. J. (2015). “The Evolving Disclosure Landscape: How Changes in Technology, the Media, and Capital Markets Are Affecting Disclosure”, Journal of Accounting Research, 53, (2), PP. 221-239.
Pallant, J. (2011). SPSS Survival Manual: A Step by Step Guide to Data Analysis Using SPSS. 4th ed., Allen & Unwin.
Plichta, S. B. and Kelvin, E. A. (2013). Statistical Methods for Health Care Research. 6th ed., Wolters Kluwer Health, Lippincott Williams & Wilkins. 
Prokofieva, M. (2015). “Twitter-based Dissemination of Corporate Disclosure and the Intervening Effects of Firms’ Visibility: Evidence from Australian-listed Companies”, Journal of Information Systems, 29, PP. 107-136.
Rogers, E. M. (2003). Diffusion of Innovations. 5 th ed. New York: Free Press.
Sprenger, T. O.; Tumasjan, A.; Sandner, P. G. and Welpe I. M. (2014). ’ Tweets and Trades: The Information Content of Stock Microblogs“, European Financial Management. 20, PP. 926-957.
Xiong, F.; Prasad, A. and Chapple, E. (2016). “The Economic Consequences of Corporate Financial Reporting on Twitter’’, In: 7th Conference on Financial Markets and Corporate Governance Conference. Queensland University of Technology.