أثـر جـودة الـمعـلـومات فـي فـاعليـة العمليات الداخلية في البنوک التجارية العاملة في مدينة عمان في الأردن «دراسة تطبيقية»

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم الإدارة العامة، کلية إدارة الأعمال، جامعة مؤتة، المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل جـودة الـمعـلـومات وأثـرها فـي فـاعليـة العمليات الداخلية في البنوک التجارية العاملة في مدينة عمان في الأردن؛ لتحقيق أهداف الدراسة تمّ تطويـر استبانة، وتم توزيعها على عينة عشوائية بسيطة مکونة من (333) مفردة من مجتمع الدراسة خضع للدراسة (265) استبانة؛ أي ما نسبته (79.58%) من عينة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: يوجد اثـر هام ذو دلالة إحصائية لتصورات المبحوثيـن لجودة المعلومات في فاعلية العمليات الابداعية في البنوک التجارية العاملة في مدينة عمان في الأردن، ويوجد اثـر هام ذو دلالة إحصائية لتصورات المبحوثيـن للمحتوى الزمني في فاعلية العمليات الابداعية في البنوک التجارية العاملة في مدينة عمان في الأردن، ويوجد اثـر هام ذو دلالة إحصائية لتصورات المبحوثيـن لمحتوى المعلومات في فاعلية العمليات الابداعية في البنوک التجارية العاملة في مدينة عمان في الأردن. وأوصت الدراسة بتوجيه اهتمام إدارات البنوک التجارية المبحوثة نحو الاهتمام بکيفية وزمن تقديم المعلومة المنتجة في المصرف، واستمرار تطويـر وتجديد الخدمات ممثلة بالعمليات الابداعية, حيث أظهرت الدراسة ضعف اثـرهما.
This study aims to analyze the effect of the information quality on the Internal operation Effectiveness at Commercial Banks in Jordan. To achieve the objective goals of the study, a questionnaire has been developed and distributed to simple random sample which consists of (333) subjects, (265) questionnaire were retimed and valid to statistical analysis which represent 79.58% of the sample size. The study has reached the following results: There is a significant statistic effect of information quality on the Internal operation Effectiveness, an effect of information content and time on the social interaction, and an effect of the information content on the Internal operation Effectiveness at commercial Banks in Jordan. The study recommended that the bank’s management should direct the banks to pay more attention for the process and time of offering information, through developing and modernizing the services, especially innovation process.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الفاعوري، أسماء مروان. (2012). «أثـر فاعلية أنظمة تخطيط موارد المنظمة في تميـز الأداء المؤسسي: دراسة تطبيقية في أمانة عمان الکبـرى»، رسالة ماجستيـر منشورة، جامعة الشرق الأوسط. http://www.meu.edu.jo/ar/images/document/a3mal/elec
القريوتي، محمد قاسم. (9200). نظرية النظمة والتنظيم. عمان الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
الکساسبة، صالح على الشيخ. (2010). «تأثيـر رأس المال الفکري على فاعلية العمليات الداخلية في شرکات الاتصالات الأردنية»، أطروحة دکتوراه غيـر منشورة،جامعة عمان العربية،الأردن.
المحاسنة، محمد عبد الرحيم. (2005). «أثـر کفاءة نظم المعلومات في فاعلية عملية اتخاذ القرارات»، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، مجلد (1)،العدد (1) ص 78- 100.
النجار، فايـز جمعة. (2010). نظم المعلومات الإدارية: منظور إداري. ط3. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
الهاشم، عادل عودة. (2004). «أثـر جودة مخـرجات نظم المعلومات الإدارية على فاعلية الرقابة الإدارية في الجامعات الأردنية، دراسة مقارنة بيـن الجامعات الحکومية والخاصة»، رسالة ماجستيـر، کلية الإدارة العامة، جامعة مؤتة -الأردن
قمر، ‫شادية داوؤد سبـرة. (2012). «خصائص جودة المعلومات المحاسبية المحوسبة ودورها في‬ ‫فاعلية وکفاءة‬ ‫المحاسبة الإدارية کنظام للمعلومات في التخطيط والرقابة‬ ‫وتقويم الأداء‬: ‫ دراسة ميدانية على عينة من المنشآت الصناعية السوداني»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
کاظم عبد الله. (2008). «أثـر رأس المال الفکري في الإبداع التنظيمي: دراسة ميدانية في عينة من شرکات القطاع الصناعي المختلط»، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد (10)، العدد (3)، 65-80.
وادي، رشدي عبد اللطيف؛ وغنيم ماهر أحمد محمود.(2007). «مدى جودة المعلومات التـي تنتجها نظم المعلومات الإدارية المحوسبة في بلديات محافظات غزة»، مجلة جامعة الأقصى، المجلد الحادي عشر، العدد 2، يونوي.
Aggarwal, Rajesh & Zabiho Rezaee. (1996).”Total quality management for bridging: the expectations gap in systems development”, The Journal of the International Project Management Association, Vol. 14, No. 2, April, pp. 115 – 120.
Al-Dujaili, M. (2012). “Influence of intellectual capital in the organizational innovation”, International Journal of Innovation, Management and Technology, 3 (2), pp: 128-135.
Alenezi , H.; Tarhini A. and Masa’deh, R. (2015). “Investigating the strategic relationship between information quality and e-government benefits: A literature review”, International Review of Social Sciences and Humanities, Vol. 9, No. 1 (2015), pp. 33-50.
Alshikhi, O. A. & Abdullah, B. M. (2018). “Information quality: definitions, measurement, dimensions, and relationship with decision making”, European Journal of Business and Innovation Research, Vol. 6, No. 5, 36-42.
Argyropoulou A.; Reid I. Wilkins P. & Ioanno G. (2015). “Information quality, reporting and organisational performance”, In: 22nd Euroma Conference 2015, 26 th June - 1st July 2015, Neuchâtel, Switzerland. 
Ayala C. and Franch X. (2014). “Dealing with information quality in software package selection: An empirically based approach”, IET Software, 8(5): 204-218.
Bae, S. M.; An, H. T. & Kim, J. D. (2020). Mediators linking information quality and the cost of equity capital”, Asia-Pacific Journal of Financial Studies, Vol .49, No. 3, 410-437.
Bahar, M. and Kian, S. F. (2012). ”Theoretic study of social capital and effective factors”, International Journal of Social Science Tomorrow, 1 (4), 1-6.
Bovee M. W. (2004). Information quality: A conceptual framework and empirical validation, DAI, 65 (07), 2668, (UMI 3141462).
Caballero, Ismael & Mario Piattini. (2007). Assessment and improvement of data.19 and information quality, Idea Group, Inc., Hershey.
Certo, Samuel C. (2003). Modern management: Adding digital focus. (9.20 th ed.), Pearson education, Inc., N.J.
Gruner Hans Peter & Schulte Elisabeth. (2010). “Speed and quality of collective decision making: Incentive for information provision”, Journal of Economic Behavior & Organization, pp1-14. 
Guess, Frank M. (2002). Improving information quality and information. 26 technology systems in the 21st Century, Department of Statistics University of Tennessee.
Gupta, M. (2018). “The innovation process from an idea to a final product: A review of the literature”, Int. J. Comparative Management, Vol. 1, No. 4, pp. 400–421.
Haag, S. & Others. (2007). Management information systems for the information age. 6th ed., McGraw- Hill, Inc., New York.
Hall, J. & Johnson, M. (2009). “When should process be art, not science”, Harvard Business Review, 3 (5), pp 58 – 65.
Hanna K.; Brennan D.; Sambrook, P. and Armfield J. (2015). “Third molars on the internet: A guide for assessing information quality and readability”, Interact J Med Res, Vol. 4 , No. 4,e19, PP: 1-12.
Jingjun, X.; Benbasat I. and Cenfetelli, R. (2013). “Integrating service quality with system and information quality: An empirical test in the e-service context”, MIS Quarterly, 37 (3): 777-794.
Kahn, Beverly K. & Others. (2002). “Information quality benchmarks: Product and service performance”, Communications of the ACM, April, Vol. 45, No. 4, pp. 184-192. 
Khalil, Omar E. M. & Others. (1999). “Teaching information quality in information systems undergraduate education”, Informing Science, Vol. 2, No. 3, pp. 53- 59.
Kumala R. (2015). The impact of information quality and syatem quality on user satisfaction in web-based information system: Study on the employees of Bank Rakyat Indonesia Malang”, Journal Administrasi Bisnis (JAB), Vol. 2 No. 2:1-12. 
Liu, K. (2000). Semiotics in Information Systems Engineering. Cambridge, UK., Cambridge University Press.
Maffei, R. (1958). “Simulation, sensitivity and management decision rules”, Journal of Business, 31(3): 177-186.
Mierzwa, D.; Walecka-Jankowska, K. and Zimmer, J. (2019). “Open innovation model in enterprises PF the SME sector-sources and barriers”, In: Wilimowska, Z., Borzemski, L., Grzech, A. and Swiatek, J. (Eds.): Information Systems Architecture and technology: Proceedings of 37th International Conference on Information Systems Architecture and Technology-ISAT 2016-part IV. Advances in Intelligent Systems and Computing, Vol. 524, Springer, Cham.
Naumann F. (2002). Quality-driven query answering for integrated information systems. Springer-Verlag, Berlin.
Obeidat B.; Sweis R.; Zyod D.; Masa’deh R. and Alshurideh M. (2012). “The effect of perceived service quality on customer loyalty in internet service providers in Jordan”, Journal of Management Research, 4 (4): 224-242.
Otto B.; Huener K. and Oesterle H. (2009). “Identification of business oriented data quality metrics”, Proceedings of: The 14 th International Conference on Information Quality, Germany: 122-134.
Ravichandran, T. & Arun Rai. (2000). “Total quality management in information systems development: Key constructs and relationships”, Journal of Management information systems, M.E. Sharpe, Inc., Vol. 16, No. 3, pp.199-155.
Redman T. C. (2005). “Measuring data accuracy: A framework and review”, In: R. Y. Wang, E. M. Pierce, S. E. Madnick and C. W. Fisher (Eds.), Information Quality, , 2136, New York: M. E. Sharpe.
Riesener, M.; Dölle, C.; Schuh, G. & Tönnes, C. (2019). “Framework for defining information quality based on data attributes within the digital shadow using LDA”, Procedia CIRP, Vol. 83, 304-310.
Schulte, Elisabth & Gruner Hans Peter. (2007). “Speed and quality of collective decision making: Imperfect information processing”, Journal of Economic Theory, pp 138- 154.
Schweisfurth, T. G. (2019). “Comparing internal and external lead users as sources of innovation”, Research Policy, Vol. 46, No. 1, pp.238–248.
Smends, R. (1997). “Radical change through incremental innovations: Generic principles and cultural differences in evolution management”, International Journal of Technology Management, 14 (1): 146-162.
Trepper, C. (2002). Tools Help Personalize the Customer Experience, available online: http://www.informationweek.com.
Trueblood, R. (1960). “Operations research: A challenge to accounting”, Journal of Accountancy, 109(5): 47-51.
Wang, J., Yang, N. & Guo, M. (2020). “How social capital influences innovation outputs: an empirical study of the smartphone field”, Innovation, 1-21.
Wilkin, Carla & Tanya cast leman. (2003). Development of an interment to. 57 evaluate the quality of delivered information systems”, proceedings of: The 36 th Hawaii international conference on system sciences, Deakin University.