التميمي، وسام خالد. (2007)، العلاقة بيـن القيم الثقافية وتقانة المعلومات واثـرها في صنع القرارات: دراسة تشخيصية لآراء عينة من العامليـن في الدائرة الفنية / وزارة النفط «. رسالة ماجستيـر مقدمة إلى مجلس کلية الإدارة والاقتصاد / قسم العلوم في الإدارة العامة، جامعة بغداد.
الطائي، أنعام عبد الجبار سلطان. (2010) توظيف تقانة المعلومات والاتصالات في تصميم نظام معلومات الموارد البشرية المستند على الشبکة: دارسة حالة في المعهد التقني / نينوى، رسالة ماجستيـر مقدمة إلى مجلس کلية الإدارة والاقتصاد. قسم نظم المعلومات الإدارية، جامعة الموصل
الکرعاوي، محمد ثابت فرعون (2010)، البنية التحتية لإدارة الموهبة وأبعادها واثـرهما في تحقيق الأداء العالي للمنظمات: دراسة مقارنة بيـن جامعتي الکوفة والقادسية، رسالة ماجستيـر في علوم إدارة الإعمال، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الکوفة، العراق.
الناصر،عامر عبد الرزاق عبد المحسن،(2012)،اکتشاف المعرفة ومشارکتها باستخدام نظم ذکاء الأعمال،دراسة لأنموذج مقتـرح للوحات العدادات في کلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل،أطروحة دکتوراه في إدارة الأعمال،کلية الإدارة والاقتصاد،جامعة الموصل،العراق.
جيلالي،شناقي مولاي عبد القادر،(2013)،دور نظم دعم القرار في قيادة الأداء،حالة مجمع الاتصالات في الجزائر،رسالة ماجستيـر في علوم التيسيـر،کلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة قاصدي مرياح،الجزائر.
شبيـر، محمد منيـر عودة، (2015)، دور أنظمة ذکاء الإعمال في تنمية راس المال البشري في القطاع المصرفي الفلسطيني: دراسة حالة بنک فلسطيـن، الجامعة الإسلامية – غزة، کلية التجارة، قسم إدارة أعمال،2015.کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييـر، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
عبودي، صفاء إدريس، (2013)، المتطلبات التنظيمية والسلوکية لإقامة منظمات الأداء العالي: دراسة ميدانية في عينة من المصارف الأهلية في العراق، أطروحة دکتوراه، جامعة الموصل، کلية الإدارة والاقتصاد
نعمة،مصطفى يونس،(2011)، تکامل ذکاء الإعمال وإدارة الأداء، نظام مقتـرح للحکومات المحلية في العراق، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العراق.
السامرائي،سلوى أميـن،(2013)، ذکاء الإعمال واقتصاد المعرفة، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر،جامعة الزيتونة، الأردن.
العبيدي، محمود بدر، (2012)، اثـر ذکاء الإعمال والموجودات المعرفية في تحقيق الميـزة التنافسية،المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر ذکاء الإعمال واقتصاد المعرفة، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الزيتونة، الأردن.
دربالي، عبد القادر، الدوکة، الخضر، رملي محمد (2013)، أسلوب الشبکات العصبية في التنبوء بحجم المبيعات في المؤسسات الاقتصادية: دراسة حالة المؤسسة الاقتصادية الجزائرية الملتقى العلمي الدولي الأول: الطرق والأدوات الکمية المطبقة في التسييـر.
جبوري، ندى إسماعيل، (2009)، أثـر تکنولوجيا المعلومات في الأداء المنظمي، مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد 22.
صبـري،هالة، (2009)،تکنولوجيا المعلومات ودورها في تعزيـز مشارکة العامليـن، تکنولوجيا المعلومات ودورها في التنمية الاقتصادية، عمان.
مانع، فاطمة،(2010)، إدارة علاقة العملاء: نموذج لتطبيقات ذکاء الإعمال للمنظمات، الملتقى العلمي الدولي الخامس حول الاقتصاد الافتـراضي وانعکاساته على الاقتصاديات الدولية.
نعمة، مصطفى يونس اغا،(2013)، ذکاء الأعمال واقتصاد المعرفة،المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر،کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية،جامعة الزيتونة،الأردن.
البغدادي، عادل، والعبادي، هاشم، (2010)، التعلم التنظيمي والمنظمة المتعلمة وعلاقاتهما بالمفاهيم الإدارية المعاصرة، دار الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
السلمي،عبد العزيـز،(2002)، إدارة التميـز، نماذج وتقنيات الإدارة في عصر المعرفة، دار الغريب للنشر، القاهرة، مصر.
الکبيسي، عامر خضيـر،(2004)، إدارة المعرفة وتطويـر المنظمات، المکتب الجامعي الحديث، الإسکندرية، مصر.
نجم، عبود نجم، (2004) إدارة المعرفة: المفاهيم والإستـراتيجيات والعمليات، دار الوراق للنشر والتوزيع،عمان، الأردن.
الجبوري، ندى إسماعيل، (2009)،اثـر تکنولوجيا المعلومات في الأداء المنظمي: دراسة ميدانية في الشرکة العامة للصناعات الکهربائية، کلية الإدارة والاقتصاد، مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد الثاني والعشرون، جامعة بغداد.
الفخري،نعمة عبد الله،وحسن،زهور،وميسر،ياسيـن،(2016)، اعتماد تقنيات العنقدة المضببة في تحديد الصفات الوراثية لثمرة الزيتون،POLYTECHIC،Vol.6،No.3
حمامي،سميـر،(2007)، ذکاء الأعمال أسس ومفاهيم، نظم المعلومات، العدد 19.
عبد القادر، محمد أحمد، وأبو قله، محمد عبد مهاوش، والسکارنة، بلال خلف، (2013)، إدارة المعرفة والإبداع وانعکاساتها على الأداء الوظيفي، مجلة بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد 34، کلية بغداد الجامعة، بغداد.
محمد علي. أري،(2014)، نحو منظور متکامل لمعمارية تقاناتية مقتـرحة لذکاء
الإعمال في متاجر المفرد: منظور جزئي،مجلة زانکو، جامعة دهوک، المجلد 17 العدد 1.
Benjamin,T,(2004),A study of Determine Performance Measures in High Performance service Organizations, Master thesis, university of Wisconsin- stout.
Kumar, Vikas, (2013), Data Analysis Using Business Intelligence Tool, Master Thesis in Computer Science, San Diego State University.
Albescu,F., I.Pugna & D. Paraschiv,(2008),Business Intelligence & Knowledge Management: Technological Support for Strategic Management in The Knowledge Based Economy, Revista Informatica Economica, Vol.4,No.48.
Cunningham, P & less, P, (2002), Managing learning climates in a financial services organization, Journal of management development, vol.21, No. 6.
Hamilton, B.A., & Scandura, T. A. (2003), E-Mentoring: Implications for Organizational. Learning and Development in a Wired World. Organizational Dynamics, 31(4).
Hodgkinson, M. (2000), ‘Managerial Perceptions o f Barriers to Becoming a “Learning Organization”’, The Learning Organization, Vol 7, No 3.
Matei, G., (2010), Acollaborative approach of business intelligence systems. Journal of Applied Collaborative Systems
Thomas, K. and Allen, S. (2006). The Learning Organization: a meta – analysis of themes in literature, The Learning Organization, Vol.13, No.2.
Ian Drummond & Ian stone,(2007), Exploring the potential of high performance, Work System in SME, Employee Relations vol.29, No.2.
Skerlavaj, M & Dimovski, V, (2007), Towards network perspective of intra- organizational learning: Bridging the gap between acquisition and participation perspective, Interdisciplinary journal of Information, knowledge, and management, vol.2, No.3.
Brown, Eric D.,(2006) Implementing a High performance work System.
Dixit,J,B, (2010),Excel with Information and communication Technology ICT,Fire WAL Media,first Ed, New Delhi.
Olszak, Celina, M., (2014), towards an Understanding Business Intelligence. A dynamic Capability-Based Framework for Business Intelligence, Proceeding of the 2014 Federated Conference on Computer Science & Information Systems, ACSIS, Vol. 2.
12.Zhang,R.,(2008),Knowledge Management On The Web,Knowledge Management: Concept, Methologies, Tools and Applications, Premier Reference Source,IGI Global,Vol.1.
Ballard, C,(2006), Business performance management meets Business Intelligence, First Edition, N.Y.: IBM Press
Blanchard, Ken, Carlos, John, P., Randolph, Alan,(2001), Empowerment: Takes More Than A Minnte, Berrett-Koehler Publishers, Inc., San Francisco.
Blenko.M & Rogers P.,(2006),The High Performance Organization: Making good decisions and making them happen Hand Book of Business strategy, Emerald publishing.
Inmon. w. h., & Nesawich, a.,(2008),Tapping Into Unstructured Data and Textual Analytics into Business Intelligence, 1E,Upper Saddle River,New Jersey,Prentice Hall.
Jarke,Matthias,&M.,Vassiliou, & Y., Vassiliadis, P., (2003),Fundamentals of Data Warehouses, 2nd, Berlin: Springer.
Loshin,D.,(2003),Business Intelligence: The Savvy Manageris Guide-Getting On Board With Emerging,Morgan Kaufman Publishers, Elsevier,USA.
Neely, C. A, (2000), Perspective on performance: the performance prism. center for Business Performance, Cranfield School of management. UK.
Forman, Darid, (2009), Creating a High performance Culture Talent practices in High performance Work places, www.stratusconsulting.co.n2.
Gartner, High Performance workplace Defined,(2006), www.Gartner.inc.com
Gartner High Performance workplace Defined, (2005), www.Gartner.inc.com
Ganabl, Evelyn,(2009), High Performance Business strategy white Paper, professional Development Services, www.professional perelopment serrices.com.
Wikstrom, Carl-Erik, Organ Relationship Management Success, www.cs.uta.fi/ju/Kaisuf/2003, whiskbroom
www.sap.com.