أثر ممارسات الموظف على تميزه الوظيفي في جائزة التميز الحکومي فئة فائقي التميز - إمارة رأس الخيمة دولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

خبيـر التميـز والتطويـر المؤسسي، مرکز المعالي للاستشارات والدراسات الإدارية، الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

تهدف الدراسة إيجاد أثر ممارسات الموظف على تميزه الوظيفي وحصوله جائزة التميز الحکومي بإمارة رأس الخيمة فئة فائقي التميز في إطار: الأداء والإنجاز، المبادرة والابتکار، التعلم المستمر. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الکمي والوصفي، وطورت الاستبانة کأداة للدراسة التي تکونت من (4) محاور و(45) عبارة، مصدرها: معايير التميز الحکومي في دولة الإمارات والمتوافقة معايير المؤسسة الأوروبية للجودة الشاملة EFQM وأنموذج القيادة الحکومية، ومعايير قياس أدوار جائزة التميز الحکومي رأس الخيمة ومدى ملائمة معايير التنافس للموظفين المتميزين الحاصلين على جائزة فائقي التميز. يتکون مجتمع الدراسة من الموظفين المتميزين الحاصلين على جائزة التميز الحکومي في راس الخيمة فئة الأوسمة وفائقي التميز، خلال الأعوام من 2017 إلى 2020م، وقد بلغ عددهم (147) موظفاً متميزاَ، وبلغت عينة الدراسة (83) موظفاً تمثل نسبة (56%) من مجتمع الدراسة. وتم معالجة البيانات من خلال برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS)
أظهرت نتائج الدراسة تأثيراً مرتفعاً لممارسات الموظف المتميز تعزي حصوله جائزة التميز فئة فائق التميز. بينما أظهرت نتائج أبعاد القيادة الحکومية مستوى متوسط، ويشير ذلک إلى أن العينة لديها درجة موافقة متوسطة بالنسبة لمدى تأثير أبعاد المتغيرات المعدلة على التميز الوظيفي. أما نتائج مقياس جائزة التميز الحکومي فقد أظهرت مستوى مرتفع لأدوار الجائزة. وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة الموظفين إلى الثقة بالذات والسعي نحو تفوقهم الذاتي والتحسين المستمر في تقديم الخدمات الحکومية. وأوصت القيادات بوضع الموظفين ضمن الأولويات وطرح مبادرات التحفيز والتقدير لمختلف المستويات الوظيفية، ودعم المتميزين بمشارکتهم في المنافسات المحلية والعالمية. کما أوصت جائزة التميز الحکومي بمتابعة خطط تحسين وتطوير الموارد البشرية ومشارکتها في برامج التميز وتطوير القيادات الحکومية وتحديث ومراجعة معايير التنافس في الجائزة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية