دور الثقافة التنظيمية في بناء المنظمة المتعلمة: دراسة ميدانية من وجهة نظر العاملين بالأجهزة الحکومية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

معهد الإدارة العامة المرکز الرئيسي الإدارة العامة للبرامج القانونية و الإدارية قطاع الإدارة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور الثقافة التنظيمية في بناء المنظمة المتعلمة بالأجهزة الحکومية بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج المسحي الوصفي التحليلي، وقد تکون مجتمع الدراسة متدربي معهد الإدارة العامة من الموظفين العاملين بالأجهزة الحکومية بالمملکة العربية السعودية. تم توزيع عدد (500) استبانة على عينة عشوائية وتم استراجاع عدد (417) استبانة کانت کلها صالحة للتحليل، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها.
1. توفرت عناصر الثقافة التنظيمية بدرجة متوسطة بلغت (3.3) بالأجهزة الحکومية بالمملکة العربية السعودية، وتوجد بينها علاقات ارتباط قوية.
2. توفر أنظمة بناء المنظمة المتعلمة بدرجة متوسطة بلغت (2.7) بالأجهزة ة الحکومية بالمملکة العربية السعودية، وتوجد بينها علاقات ارتباط قوية.
3. وجود علاقة إرتباط عکسية بين الثقافة التنظيمية السائدة بالأجهزة الحکومية بالمملکة العربية السعودية وأنظمة بناء المنظمة المتعلمة. فقد بلغ معامل الارتباط (-0.782) أي کلما زادت الثقافة التنظيمية قللت من بناء أنظمة المنظمة المتعلمة، ويعزي الباحث هذا السبب الي ضعف الارتباط بين (القيم التنظيمية، والمعتقدات) وکذلک الي ضعف الارتباط بين (التقنية والتعلم).
وخرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها:
1. رفع مستوي الثقافة التنظيمية بالأجهزة الحکومية من متوسط الي مستويات أعلي من خلال الترکيز على تعزيز القيم والمعتقدات التنظيمية وتبني النمط القيادي المشارک، وتطبيق إدارة الجودة الشاملة بالقطاع العام.
رفع مستوي أنظمة بناء المنظمة المتعلمة من وسط الي قوي، وذلک بالترکيز على تطبيق نموذج مارکردت لبناء المنظمة المتعلمة بعناصره الخمسة، وعمل قياسات لکل عنصر
بإعادة صياغة الميثاق القيمي لکل جهاز حکومي، وتحديد آلية متابعة تطبيقه
The study aimed to identify the role of organizational culture in building learning government agencies organization in the Kingdom of Saudi Arabia. To achieve the objective of the study, a descriptive and analytical approach was used
The study population consisted of all the trainees of the Institute of Public Administration is an employee working in government agencies in Saudi Arabia.
500 questionnaires were distributed to a random sample, and 417 questionnaires were received, they were all valid for analysis. The study has reached several results of the most important as follows:
The elements of organizational culture are moderately available at an average degree of (3.3(in the governmental agencies in the Kingdom of Saudi Arabia.
The organization building systems provide medium degree of (2.7) in the- learning governmental agencies in the Kingdom of Saudi Arabia, and have strong links.
There is an inverse correlation between the prevailing organizational culture with the government agencies in Saudi Arabia and the building systems of the learning organization. The correlation coefficient has reached (-0.782), that is, the more organizational culture reduces the building of the organization’s learning systems, the researcher attributes this reason to the weak link between (organizational values, beliefs) and also to the weak link between (technology and learning).
The study recommendations were as follows:
Raising the level of organizational culture in government agencies by focusing on strengthening organizational values ​​and beliefs. and adopting the participating leadership style, and applying total quality management in the public sector.
Raising the level of building systems of the learning organization by focusing on applying the Marquaradt model to build the educated organization with its five elements, and making measurements for each component.
organizing workshops aimed at consolidating organizational values ​​by rewriting the value charter for each government agency, defining a mechanism for monitoring its application, linking it to organizational beliefs and expectations and measuring that, to strengthen the link that contributes to building the learning organization. Relationship that contributes to the building of the organization’s learning systems.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو بکر، مصطفى محمود. (2004) . إدارة الموارد البشرية: مرحلة تحقيق الميـزة التنافسية. الإسکندرية: الدار الجامعية.
أبو بکر، مصطفى محمود. (2005). التنظيم الإداري في المنظمات المعاصرة. الإسکندرية: الدار الجامعية.
أبو بکر، مصطفى محمود؛ وطه، السيد حسنيـن. (2005). المديـر وتنمية سلوک العامليـن: مدخل استـراتيجي لإدارة السلوک الإنساني والتنظيمي في المنظمات المعاصرة. القاهرة: مطابع الولاء الحديثة.
أبو خضيـر، إيمان سعود. (2006). «إدارة التعليم التنظيمي في معهد الإدارة العامة بالمملکة العربية السعودية: تصور مقتـرح لتطبيق مفهوم المنظمة المتعلمة»، رسالة دکتوراه، الرياض: جامعة الملک سعود.
أبو خضيـر، إيمان سعود. (2007). التعلم التنظيمي والمنظمة المتعلمة. الرياض: دار المؤيد للنشر والتوزيع.
إدريس، ثابت عبد الرحمن . (2002). السلوک التنظيمي: نظريات ونماذج وتطبيق عملي لإدارة سلوک المنظمة. الإسکندرية: الدار الجامعية.
ابن حبتور، عبد العزيـز صالح. (2004). الإدارة الاستـراتيجية: إدارة جديدة في عالم متغيـر. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الجازي، طلال. (2017). الذاکرة المنظمية. عمان: الوراق للنشر والتوزيع.
الجاموس، عبد الرحمن . (2013). إدارة المعرفة في منظمات الأعمال وعلاقتها بالمداخل الإدارية الحديثة: مدخل تحليلي. عمان: دار وائل للنشر.
الذياب، سعود بن ذياب. (2014). «مدي توافر متطلبات المنظمة المتعلمة ومجالات تطبيقها بالکلية التقنية بالخرج»، رسالة ماجستيـر، الرياض» جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الرشودي، محمد. (2007). «بناء أنموذج للمنظمة المتعلمة کمدخل لتطويـر الأجهزة الأمنية بالمملکة العربية السعودية»، رسالة ماجستيـر، الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
السالم، مؤيد سعيد. (2005). منظمات التعلم. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية - جامعة الدول العربية.
العاجز، إيهاب فاروق مصباح. (2011). «دور الثقافة التنظيمية في تفعيل تطبيق الإدارة الإلکتـرونية: دراسة تطبيقية على وزارة التـربية والتعليم العالي، محافظة غزة»، رسالة ماجستيـر، الجامعة الإسلامية، غزة.
العميان، محمود سلمان. (2004). السلوک التنظيمي في منظمات الأعمال. ط 2. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
القحطاني، سالم بن سعيد؛ العامري، أحمد بن سالم؛ آل مذهب، معدي بن محمد؛ العمر، بدران بن عبد الرحمن. (1431هـ). منهج البحث في العلوم السلوکية. الرياض: العبيکان للنشر.
القريوتي، محمد. (2003). السلوک التنظيمي: دراسة السلوک الإنساني الفردي والجماعي في المنظمات المختلفة. ط 3. عمان: دار الشروق.
الکبيسي، عامر. (2005). إدارة المعرفة وتطويـر المنظمات. الإسکندرية: المکتب الجامعي الحديث.
المدهون، موسى وآخرون. (1995). تحليل السلوک التنظيمي. عمان: المرکز الغربي للخدمات الطلابية.
المليجي، رضا إبـراهيم. (2010). إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي: مدخل الجامعة المتعلمة في مجتمع المعرفة. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
بني هاني، جهاد صياح عياش. (2007). «أساسيات بناء المنظمة المتعلمة في الشرکات الصناعية الأردنية: دراسة على شرکات صناعة البـرمجيات في الأردن»، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، مجلد 3 عدد 4.
ديب، کندة وآخرون. (2017). «الثقافة التنظيمية کأحد المتطلبات الرئيسية لنجاح إدارة المعرفة: دراسة ميدانية في جامعة تشريـن»، مجلة جامعة البعث، مجلد 39، عدد 43.
دينا، بوديب. (2014). «الثقافة التنظيمية کمدخل لإحداث التغييـر التنظيمي: دراسة حالة شرکة بيبسي الجزائر»، رسالة ماجستيـر، جامعة الجزائر.
زايد، عبد الله حسيـن وآخرون. (2009). «لمنظمة المتعلمة وتطبيقاتها في المملکة العربية السعودية: دراسة حالة القطاعات الرئيسية في الهيئة الملکية بالجبيل بالمملکة العربية السعودية»، المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية: نحو أداء متميـز في القطاعات الحکومية، الرياض.
عبد الرحمن، طارق عطية. (2013). دليل تصميم وتنفيذ البحوث في العلوم الاجتماعية: منهج تطبيقي لبناء المهارات البحثية. الرياض: معهد الإدارة العامة.
عکاشة، أسعد أحمد. (2008). «أثـر الثقافة التنظيمية على مستوى الأداء الوظيفي: دارسة تطبيقية على شرکة الاتصالات Paltel في فلسطيـن»، رسالة ماجستيـر، الجامعة الإسلامية بغزة.
علقم، منيـر محمد حسيـن. (2013). «الثقافة التنظيمية ودورها في صياغة الاستـراتيجية: دراسة تطبيقية في وزارة الحکم المحلي الفلسطيني»، رسالة ماجستيـر، جامعة الخليل.
محجز، محمد إبـراهيم محمد. (2017). «دور الثقافة التنظيمية کمدخل لدعم الإدارة الإلکتـرونية: دراسة تطبيقية وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات المحافظات الجنوبية»، رسالة ماجستيـر، أکاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، جامعة الأقصى.
همشري، عمر أحمد. (2018). إدارة المعرفة الطريق الي التميـز والريادة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
Drejer, A. (2000). Organizational Learning and Competence Development the Learning Organization. MCB UP LTD 7(4).
George, Jennifer M.  & Gareth R. Jones. (2006). Understanding and Managing Organization Behavior, Delta Publishing Company.
Gibson, Ivancevich; Jr., Konopaske. (2012). Organizations, Behavior, Structure, Processes. 14 th Ed., New York: McGraw-Hill.
Kondalkar. V. G. (2007). Organizational Behavior. New Age International (P) Limited Publishers, NewDalhi.
Mainiero & Tromley. (1989) Developing Managerial Skills in Organizational Behavior Exercises, Cases, and Reading. New Jersey: Person Prentice Hall.
Nahavandi. A; Denhardt. R; Denhardt. Janet; Aristigueta, M. (2015). Organization Behavior. Canada, library of congress.
Robbins & Judge. (2013). Organization Behavior. 15 th Ed. New Jersey, Pearson, Prentice Hall.