أثر أبعاد العلامة التجارية للوجهة السياحية على الولاء الاتجاهي للسائح الأجنبي تحليل الدور الوسيط للصورة الذهنية للوجهة ورضاء السائح الأجنبي دراسة تطبيقية علي السياح الأجانب بمدينتي الغردقة وشرم الشيخ

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

مدينة الثقافة والعلوم - المعهد العالى للعلوم الادارية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة الأبعاد المكونة للعلامة التجارية لمصر كوجهة سياحية وترتيب الأهمية النسبية لهذه الأبعاد من حيث تأثيرها على الولاء الاتجاهي للسائح الأجنبي من خلال الدور الوسيط للصورة الذهنية ورضاء السائح الأجنبي. اعتمدت الدراسة على اختبار العلاقة بين أبعاد العلامة التجارية وبين الصورة الذهنية، والرضاء، والولاء الاتجاهي للسائح الأجنبي. وقد تم جمع البيانات باستخدام قوائم استقصاء وزعت على السياح بفنادق مدينتي الغردقة وشرم الشيخ بشكل متساوي.  تم استخدام أسلوب تحليل المسار باستخدام برنامج (AMOS.20).
توصلت الدراسة إلى: (1) وجود علاقة إيجابية ذات تأثير معنوي بين أبعاد العلامة التجارية للوجهة السياحية ورضاء السائح الأجنبي، وكانت أكثر العوامل تأثيرًا على رضاء السائح الأجنبي هي البنية التحتية وظروف المعيشة، في حين جاءت بعد الجهود الترويجية في المرتبة الأخيرة. (2) وجود علاقة إيجابية معنوية بين أبعاد العلامة التجارية للوجهة السياحية والصورة الذهنية للوجهة السياحية. وجاءت الجهود الترويجية في مقدمة الأبعاد، في حين كانت ثقافة المجتمع في المرتبة الأخيرة من حيث التأثير. (3)  جود علاقة إيجابية معنوية بين رضاء السائح الأجنبي والصورة الذهنية للوجهة السياحية وبين الولاء الاتجاهي للسائح الأجنبي، فقد جاء رضاء السائح الأجنبي في المرتبة الأولى. يليه الصورة الذهنية للوجهة السياحية. (4) وجود تأثير غير مباشر لأبعاد العلامة التجارية للوجهة السياحية على الولاء الاتجاهي للسائح الأجنبي من خلال الصورة الذهنية للوجهة السياحية ورضاء السائح الأجنبي، (5) توصلت الدراسة أيضًا إلى أن درجة الولاء الاتجاهي للسائح الأجنبي يعتمد بدرجة كبيرة على مدى رضاء السائح الأجنبي أولا وعلى الصورة الذهنية للوجهة السياحية ثانيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية