استخدام نماذج السلاسل الزمنية المقطعية (Panel Data) في تحديد أهم عوامل النمو الاقتصادي في الدول العربية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

-کلية التجارة - جامعة عين شمس -کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية - جامعة الإمام محمد بن سعود

المستخلص

تناولت الدراسة استخدام نماذج السلاسل الزمنية المقطعية في تحديد أهم عوامل النمو الاقتصادي في الدول العربية، خلال الفترة من 2000 إلى 2019، ومن خلال استخدام اختبار Hsiao واختبارات السکون تم التأکد من إمکانية تطبيق نماذج السلاسل الزمنية المقطعية، وتم التقدير باستخدام ثلاثة نماذج: نموذج الانحدار التجميعي، نموذج التأثيرات الثابتة، ونموذج التأثيرات العشوائية، وأشارت نتائج الاختبارات الإحصائية إلى أن نموذج التأثيرات الثابتة هو النموذج المناسب، کما تبين أن اهم المتغيرات تأثيراً على النمو الاقتصادي في الدول العربية هو حجم القوى العاملة، بينما اقل المتغيرات تأثيراً هو الانفتاح التجاري. وقد أشارت نتائج اختبار التجانس Hsiao Test إلى أن النموذج الملائم للبيانات هو نموذج التأثيرات الفردية.
وکذلک أشارت نتائج اختبار جذر الوحدة إلى أن جميع سلاسل متغيرات الدراسة غير ساکنة عند المستوى Ι(0)، بينما يتحقق السکون عند الفرق الأول Ι(1) للوغاريتم الطبيعي لبيانات السلاسل الأصلية.
وأوضحت نتائج اختبار Hausman أن نموذج التأثيرات الثابتة هو النموذج المناسب، عند فحص مدى ملائمة النموذج المقدر ،أشارت نتائج الاختبارات الإحصائية إلى أن: بيانات سلسلة البواقي تتبع التوزيع الطبيعي، ثبات تباين الأخطاء عبر الزمن، والنموذج لا يعاني من مشکلة الارتباط الذاتي.
وأشارت النتائج أن تقديرات معالم النموذج المقترح لا تخالف فروض النظرية الاقتصادية ولا تخالف الواقع العملي.
وکذلک أشارت النتائج إلى معنوية النموذج المقترح ککل إحصائياً، وإلى معنوية کل متغير مستقل على حدة.
وتبين أن 56.89% من التغيرات التي تحدث في النمو الاقتصادي بالدول العربية محل الدراسة ترجع إلى کل من: الاستثمار، الانفتاح التجاري، تطور القطاع المالي، الإنفاق الحکومي، وحجم القوى العاملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية