استـراتيجيات إدارة قطاع النقل لتحقيق الاستدامة تجربة إمارة أبو ظبي في النقل البـري

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

کلية الاقتصاد، جامعة المسيلة، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية الى توضيح مفهوم النقل المستدام وإبـراز أهم استـراتيجيات وسياسات تطويـره وفق مبادئ الاستدامة، هذا القطاع الذي يقوم بدور جوهري في التنمية بأبعادها المختلفة على کل المستويات الإقليمية والعالمية، وذلک من خلال تسهيل عمليات التبادل، ويظل الأساس في مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق، التي تأتي في إطار دعم التحرک السريع نحو التنمية المستدامة. الأمر الذي أدى إلى ظهور مصطلح جديد وهو النقل المستدام، الذي يعتبـر إنذارا کبيـرا للدول خاصة النامية، بضرورة تبني استـراتيجيات وسياسات فعالة.
وقد خلصت الدراسة الى عرض أول تجربة عربية في مجال تحديث وتطويـر أنشطة النقل البـري والتي تجسدها إمارة أبو ظبي کأهم إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في دائرة النقل لأبو ظبي، والتي أبدت التـزاما واضحا بتقديم التقاريـر المتعلقة بتطبيق مبادئ ومؤشرات الاستدامة، وذلک تماشيا مع رؤية أبو ظبي 2030، وعملا منها على تحقيق ميثاق التنمية المستدامة التابع للاتحاد الدولي للنقل العام، من اجل المساهمة في بناء نظام نقل مستدام، وتحقيق بنية تحتية معلوماتية، من خلال تطبيق مجموعة من الاستـراتيجيات التي تعتمد على وسائل تکنولوجية متطورة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


دائرة النقل في أبو ظبي، الاستدامة. على الموقع: http://dot.abudhabi.ae/ar/info/sustainabity.overview
دائرة النقل في أبو ظبي، الاستدامة، تقاريـر الاستدامة، تقريـر 2011.
دائرة النقل في أبو ظبي، الاستدامة، تقاريـر الاستدامة، تقريـر 2012.
دائرة النقل في أبو ظبي، الاستدامة، تقاريـر الاستدامة، تقريـر 2013.
دائرة النقل في أبو ظبي، الاستدامة، تقاريـر الاستدامة، تقريـر 2014.
دائرة النقل في أبو ظبي، السياسة. على الموقع: http://dot.abudhabi.ae/ar/info/policy and Approach
دائرة النقل في أبو ظبي، المرکز الإعلامي، البيانات الصحفية، دائرة النقل تکشف عن إستـراتيجية أنظمة النقل الذکية والمتکاملة في أبو ظبي، 21/12/2010، على الموقع: dot.abudhabi.ae/ar/mediainfo/department_of_transport_announces_tlre_introduction_of_integrated_inteltigent_transortation_sustems_in_abudhabi
دائرة النقل في أبو ظبي، خطة النقل البـري الشاملة، على الموقع dot.abudhabi.ae/ar/info/Abu-Dhabi-STMP
دائرة النقل في أبو ظبي، خطة النقل الجهات المعنية التي نشرکها في العمل، على الموقع: http://dot.abudhabi.ae/ar/info/2014-sustainabity-Report

Black, William R. (1998). “Sustainability of Transport”, In: Modern Transport Geography, edited by Brian Hoyle and Richard Knowles. on behalf of the Transport Geography Research Group of the Royal Geographical Society with the Institute of British Geographers. John Wiley and Sons. Chichester. England.
Canada Department of Transportation. www.tc.gc.ca.
Litman, Todd. (2009). well measured: Developing Indicators for comprehension and sustainable transport planning. Director of Victoria Transport Policy Institute.
OCDE. (2002). Guidelines towards environmentally sustainable transport. steast.unep.ch/includes/community-file.asp.community=est-eqst.
Victoria Transport Policy Institute. ( www.vtpi.org ).