استخدام مدخل الحوافز الضريبية في تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية في شرکات القطاع الصناعي السوداني: رؤية محاسبية في ظل قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان المجالات القانونية في قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986 التـي يمکن أن تشجع هذه الشرکات على تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية في أنظمتها وتقاريـرها المالية، ومن ثم التعرف على وجهة نظر الإدارة حول مدى تأثيـر هذه الحوافز الضريبية على تشجيعها على تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية. ولتحقيق هذه الأهداف تم استعراض قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986 وبيان المجالات التـي يمکن أن تمثل حوافز ضريبية للشرکات الصناعية لتفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية عن طريق استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد استمارة استبيان وزعت على (165) فردًا من الإدارات العليا في هذه الشرکات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن تأثيـر خصم نفقات مکافحة التلوث البيئي في تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية يختلف من قطاع صناعي لأخـر حسب طبيعة النشاط، وأن الخصومات والتخفيضات والاستثناءات في العبء الضريبـي تساهم في تشجيع الشرکات الصناعية على تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية في أنظمتها وتقاريـرها المالية. وقد أوصت الدراسة بأن يعمل المشرع الضريبـي السوداني على تطويـر التشريعات الضريبية وتوسيع نطاقها لتشمل البعد البيئي وهيکلة الحوافز في قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986 لتشمل بصورة مباشرة مراعاة الأبعاد البيئية والمحاسبة عنها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إسحاق، عادل آدم. (2010). «أثـر الإفصاح الاجتماعي والبيئي على نوعية المعلومات المحاسبية للشرکات الصناعية بالسودان»، رسالة ماجستيـر في المحاسبة غيـر منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة النيليـن، السودان.
البکاء، حيدر عبد المطلب. (2012). «الحوافز الضريبية وأثـرها على الاستثمار والتنمية الاقتصادية في الفکر الاقتصادي الإسلامي»، مجلة مرکز دراسات الکوفة، العدد 27، ص:156.
الحسن، عمر السر محمد. (2013). «أثـر تطبيق نظام المحاسبة البيئية على القياس المحاسبـي للتکاليف البيئية في المنشآت الصناعية السودانية»، مجلة الدراسات العليا، جامعة النيليـن، السودان، ص206-242.
الزهراني، صالح. (2006). «الاستخدام الفعال لإدخال ضريبة لحماية البيئة ومکافحة التلوث»، مجلة الاقتصاد والإدارة، المجلد 67، العدد 1، ص: 161- 228.
الغزناوي، عادل التابعي. (2004). «تحليل وتقييم سياسة الحوافز الضريبية لشرکات الأموال واتجاهات لزيادة فعاليتها»، المؤتمر الضريبـي التاسع، جمهورية مصر العربية، ص:5.
الکاشف، محمود يوسف. (2009). «اتجاهات تطويـر القياس والإفصاح المحاسبـي نحو نظام متکامل للمعلومات البيئية»، المجلة المصرية للدراسات التجارية، کلية التجارة، جامعة المنصورة، المجلد 33، العدد الأول، ص: 144.
بله، سيد عبد الرحمن عباس. (2011). «أهمية القياس المحاسبـي للتکاليف البيئية في ضوء نمو الاستثمارات»، رسالة دکتوره في المحاسبة غيـر منشورة، کلية الدراسات التجارية، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، السودان.
بن عمارة، نوال. (2011). «المحاسبة عن الأداء البيئي الآفاق والمعوقات»، الملتقى الدولي الثاني حول الأداء المتميـز للمنظمات والحکومات، نمو المؤسسات والاقتصادات بيـن تحقيق الأداء المالي وتحديات الأداء البيئي، جامعة ورقلة، الجـزائر، ص:267.
بوعلام، ولهي. (2014). «آفاق الاستـراتيجية المالية الخضراء في ظل الدور الجديد للدولة مع الإشارة إلى حالة الدول العربية النفطية»، مجلة العلوم الاقتصادية والتسييـر والعلوم التجارية، العدد 12، ص:181-202.
جمهورية السودان، ديوان الضرائب، قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986.
جمهورية السودان، وزارة البيئة والتنمية العمرانية، قانون حماية البيئة السوداني لسنة 2001.
حسيـن، رمضان صديق محمد. (1992). «دور التشريعات الضريبية في حماية البيئة»، المؤتمر العلمي للقانونييـن المصرييـن، الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، القاهرة، ص:17.
دويدار، محمد لطفي عبد المنعم. (2002). «مدخل مقتـرح لاستخدام الحوافز الضريبية في مکافحة التلوث البيئي في مصر»، المجلة المصرية للدراسات التجارية، المجلد 26، العدد 2، ص:15.
رجب، خليل، وزياد هاشم يحـي. (2007). «دور المحاسبة البيئية في إدارة الخطر الناجم عن التلوث البيئي والإفصاح عنها»، المؤتمر العلمي السنوي الدولي السابع، إدارة المخاطر واقتصاد المعرفة، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الزيتونة الأردنية، ص:7.
عبد الهادي، عبد الرسول. (2004). «مدى فعالية الحوافز والإعفاءات الضريبية في تشجيع النشاط الصناعي، نشاط التصديـر»، المؤتمر الضريبـي الرابع، مرکز المشروعات الدولية الخاصة، طنطا، مصر، ص: 3.
قريشي، خيـر الديـن؛ ويوسف خـروبي؛ وإلياس بدوي. (2012). «فعالية الضريبة ضمن الأدوات الاقتصادية لحماية البيئة»، الملتقى العلمي الدولي حول سلوک المؤسسة الاقتصادية في ظل رهانات التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجـزائر، ص: 1- 4.
قناوي، أحمد عبد الرحيم. (2014). «إطار مقتـرح للضرائب الخضراء للمحافظة على البيئة بالقرى السياحية»، رسالة دکتوراه في المحاسبة، معهد الدراسات البيئية، قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارة البيئية، جامعة عيـن شمس، مصر، ص: 1- 316.
لطفي، أميـن السيد أحمد. (2005). المراجعة البيئية. الدار الجامعية، الإسکندرية، ص 42.
محمد، بن عزه؛ وعبد الرزاق، حبيب. (2012). «دور الجباية في ردع وتحفيـز المؤسسات الاقتصادية على حماية البيئة من أشکال التلوث»، الملتقى العلمي الدولي حول سلوک المؤسسة الاقتصادية في ظل رهانات التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجـزائر، ص: 152- 167.
محمد، طالبـي. (2004). «أثـر الحوافز الضريبية وسبل تفعيلها في جذب الاستثمار الأجنبـي المباشر في الجـزائر»، مجلة اقتصادات شمال إفريقيا، العدد السادس، ص: 317- 318.
مسدور، فارس. (2010). «أهمية تدخل الحکومات في حماية البيئة من خلال الجباية البيئية»، مجلة الباحث، العدد 7، الجـزائر، ص: 345- 351.

Association of Chartered Certified Accountants. (2012). Taxation in recession, p7.
Environmental Protection Agency (EPA). (1995). “An Introduction to Environmental Accounting as A Business Management Tool: Key Concepts and Terms”, Accounting Journal, Vol. 35, p. 432-433.
Jenkins, G. and Lamech R. (1994). “Green Taxes and Incentive Policies: an International Perspective”, San Francisco, Harvard Institute for International Development, p.76.
Peter Letmethe, Roger K. Doost. (2000). “Environmental Cost Accounting and Auditing”, Managerial Auditing Journal, Vol.15, No. 8, p. 424.
Potter, Kevin; Meister; Joel; Harrell and Kapree. (2015). “Credits and Incentives Provide Green for Going Green”, Journal of Multistate Taxation and Incentives, Vol. 25, No. 4, P. 30-32.
Roman, Laura L., CPA and CMAP. (2012). “Tax Incentives Available for Energy Producers and Consumers Fluctuate and Require Continual Attention”, Petroleum Accounting and Financial Management Journal, Vol. 31, No. 3, p. 8-20.
Schultz, Thomas D.; Heitger, Dan L. (2011). “Incentives for Businesses to Green”, The CPA Journal, Vol. 81, No. 11, p. 44-49.
Stephen, Smith. (2011). Environmental Economics: A Very Short Introduction. Oxford University Press, p. 47.
United Nations Conference on Trade and Development. (2004). World Investment Report, New York and Geneva, p. 6.