دور الارتجال الاستراتيجي في تحقيق السيادة الاستراتيجية: دراسة استطلاعية لآراء القيادات الإدارية في عينة من الجامعات الخاصة في إقليم کوردستان العراق

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 الکلية التقنية ئاکري جامعة دهوک التقنية

2 کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة دهوک

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الارتجال الاستراتيجي ومن خلال متطلباته المتمثلة في (اليقظة الاستراتيجية، الرشاقة الاستراتيجية، الهياکل الصغرى، توظيف الموارد، والذاکرة المنظمية) في تحقيق السيادة الاستراتيجية ومن خلال أبعاده المتمثلة في (دائرة النفوذ، الضغط التنافسي، والتشکيل التنافسي). وفي ضوء الهدف تلخصت المشکلة بمجموعة من التساؤلات وهي؛ هل لدى قيادة الجامعات قيد الدراسة اطلاع بمفهوم الارتجال الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجية؟ وما هي طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين الارتجال الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجي في الجامعات عينة الدراسة؟ وهل تتباين الجامعات المبحوثة في ترکيزها على متغيرات الدراسة؟ وهل توجد فروق معنوية بين أفراد العينة تجاه متغيرات الدراسة تبعاً لاختلاف السمات الديموغرافية لهم.
وکآلية لهذا الدراسة في تحقيق أهدافها، تم وضع أربع فرضيات رئيسة لذلک. واعتمدت الدراسة المنهج الاستقرائي (وصفي تحليلي)، إذ جمعت بياناته بواسطة الاستبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية من (200) شخصاً يمثلون القيادات الإدارية في الجامعات المبحوثة، واسترد منها (145) استبانات، بنسبة استجابة بلغت (72.5%). وقد عولجت البيانات إحصائياً بواسطة الحزمة الإحصائية (SPSS: V. 22). وقد بينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط معنوية بين الارتجال الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجية على المستوى الکلي للعينة المستجيبة. ووجود علاقات تأثير معنوية للارتجال الاستراتيجي في السيادة الاستراتيجية على المستوى الکلي للعينة المستجيبة. وتتباين الجامعات المبحوثة من حيث تبنيها للارتجال الاستراتيجي. وأخيراً قدمت الدراسة عدداً من المقترحات.

الكلمات الرئيسية


الموسوي، هاشم مهدي هاشم. (2014). توظيف مؤشرات الذکاء الاستراتيجي لضمان السيادة الاستراتيجية من خلال خفة الحرکة الاستراتيجية: دراسة تحليلية في شرکة کورک للاتصالات المتنقلة في العراق، رسالة ماجستير، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الکوفة.
مصطفى، إيمان بشير محمد. (2010). بعض متطلبات خفة الحرکة الاستراتيجية في ضوء ترابط أدوات تقاسم المعرفة وأبعاد التعلّم الاستراتيجي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري شرکة آسيا سيل للاتصالات المتنقلة في العراق، أطروحة دکتوراه (غير منشورة)، جامعة الموصل، العراق.

Abu Bakar Hatinah; Mahmood Rosli and Ismail Nik Nor Hasimah. (2015). “Effects of Knowledge Management and Strategic Improvisation on SME Performance in Malaysia”, Asian Social Science; Vol. 11, No. 9, pp. 207-214.
Al-Zu’bi, Hasan Al-Zu’bi. (2017). “Diagnosis of Perception Strategic Planning to Ensure Strategic Supremacy”, International Business Management 11 (6), pp. 1240-1245.
Braun, T. and Martz, B. (2007). Business Continuity Preparedness and Mindfulness State of Mind, Amcis Proceedings paper 302.
Clar, G.; Acheson, H.; Hafener-Zemmermann, S.; Sautter, B.; Bucezek, M. and Allan, J. (2008). Strategic Policy Intelligence Tools, Enabling Better RTDI Policy–making Europe’s Regions, Steinbei Edition, Stuttgart/Berlin.
Cunha, Miguel Pina e.; Cunha, Joao Vieira da. (2006). Towards a Complexity Theory of Strategy, Management Decision, Vol. 44, No. 7, pp. 839-850.
Cunha, Miguel Pina e.; Cunha, Joao Vieira da and Kamoche, K. (1999). “Organizational Improvisation: What, When, How and Why?”, International Journal of Management Review, Vol. 1, No. 3, pp. 299–341.
Damen Ger A.; Dubel Jeroen and Strikwerda Hans. (2009). “Strategic Supremacy in a Network Economy”, The Anniversary Edition, Nolan, Norton & Co., www.nolannorton.com.
Darwina, Arshad; Razalli Rizal; Julienti Lily; Ahmad Hartini and Mahmood Rosli. (2015). “Exploring the Incidence of Strategic Improvisation: Evidence from Malaysian Government Link Corporations”, Asian Social Science; Vol. 11, No. 24, pp. 105-112.
Davis, Jason P.; Eisenhardt, Kathleen M. and Bingham, Christopher B. (2007). Complexity Theory, Market Dynamism and the Strategy of Simple Rules, working paper, Stanford University, Stanford, CA.
Day, George S. (1997). “Strategies for Surviving a Shakeout”, Harvard Business Review, 75 (2), pp. 92-102.
Depperu, Donatella and Cerrato, Daniele. (2005). Analyzing International Competitiveness at the Firm Level: Concepts and Measures, Working Paper No. 32, Dipartimento Scienze Sociali - Sezione Economia Aziendale, Universita Cattolica Del Sacro Cuore, Piacenza.
Doz, Y. and Kosonen, M. (2010). “Embedding Strategic Agility: A Leadership Agenda for Accelerating Business Model Renewal”, Long Range Planning, 43, pp. 370-382. doi: 10.1016/j.lrp.2009.07.006.
D’Aveni, R. (2001). Strategic Supremacy: How Industry Leaders Create Growth, Wealth and Power through Spheres of Influence. New York: The Free Press.
D’Aveni, Richard. (2004a). “Corporate Spheres of Influence”, MIT Sloan Management Review, 45, (4), pp. 38-46.
D’Aveni, Richard. (2004b). “The Balance of Power”, MIT Sloan Management Review, Summer, available on-line at: http://web.mit.edu/smr/issue/2004/summer/15/10/.
Falkheimer, Jesper and  Sandberg Katarina Gentzel. (2018). “The Art of Strategic Improvisation: A Professional Concept for Contemporary Communication Managers”, Journal of Communication Management, Vol. 22 Issue: 2, pp.253-258, https://doi.org/10.1108/JCOM-03-2018-0020.
Ibrahim, Najafi Auwalu, Mahmood, Rosli and Bakar, Muhammad Shukri, (2016b), “Linking Strategic Improvisation and Entrepreneurial Self-efficacy to Corporate Entrepreneurship in Nigerian Higher Education Institutions (HEIs)”, Management Science Letters, 6, pp. 745–752.
Ibrahim, Najafi Auwalu; Mahmood, Rosli and Bakar, Muhammad Shukri. (2016a). “Leaders’ Characteristics and Higher Education Institutions Performance: The Indirect Effect of Corporate Entrepreneurship and Organizational Culture”, International Journal of Management Research & Review, Vol. 6/Issue 9/Article No-7, 1182-1194.
Kamoche, Ken and Cunha, Miguel Pina e. (2001). “Minimal Structures: From Jazz Improvisation to Product Innovation”, Organization Studies, pp. 733–764.
Kotzé, J. G. (2003). “Strategic Supremacy in the Hypercompetitive 21st Century”, SAJEMS NS. Vol. 6, No. 1, pp. 99-117.
Levallet, Nadège and Chan, Yolande E. (2016). “IT Capabilities and Strategic Improvisation: A Multi-method Investigation”, 22nd Americas Conference on Information Systems, San Diego.
Marren, Patrick. (2008). “Strategic Improvisation”, Journal of Business Strategy, Vol. 29, Iss 6, pp. 59–61.
McDowell, Don. (2009). Strategic Intelligence: A Hand Book for Practitioners’ Managers and Users. United States of America, Scarecrow Press, Inc.
Moorman, C. and Miner, A. S. (1998a). “The Convergence of Planning and Execution: Improvisation in New Product Development,” Journal of Mark., Vol. 62, No. 3, pp. 1–20.
Moorman, C. and Miner, A. S. (1998b). “Organizational Improvisation and Organizational Memory”, The Academy of Management Review, Vol. 23, No. 4 (Oct.), pp. 698-723.
Odman, Alexander and Molneryd, Simon. (2011). How to Know Where To Go, Without Knowing Where You are Heading: How is a Company Agile?. Master of Science in Management, School of Business, Economic and Law, University of Gothenburg.
Perry, L. T. (1991). “Strategic Improvisation: How to Formulate and Implement Competitive Strategies in Concert”, Organizational Dynamics, Vol. 19, No. 1, pp. 51 – 64.
Santala, M. (2009). Strategic Agility in a Small Knowledge Intensive Business Services Company: Case Swot Consulting (Master Thesis). Retrieved from epub.lib.aalto.fi/en/ethesis/pdf/12159/hse_ethesis_12159.pdf.
Strikwerda, Hans. (2002). Strategic Supremacy Operational Excellence is Not Sufficient; Your Firm Needs a Power Strategy. Nolan, Norton & Co.
Strikwerda, J. and Rijnders, D. (2005). “Possible End Games in the European Postal Market: Qui Bone2” In M. A. Crew and P. R. Kleindorfer (Eds.), Regulatory and Economics Changes in the Postal and Delivery Sector. Amsterdam: Kluwer Academic Publishers.
Vera, D. and Crossan, M. (2007). “Reconciling Learning Paradoxes Through Improvisation,” In: International Conference on Organizational Learning, No. 519, pp. 992–1013.
Weick, K. E. (1998). “Introductory Essay-improvisation as a Mindset for Organizational Analysis,” Organization Science, (9:5), pp. 543–555.
Weldon, E. (2003). The Nimble Manager: Using Strategic Improvisation to Become Fast and Flexible: An IMD Action Guide, IMD International.
Zee, Han van der and Strikwerda, Hans. (2003). How to Think and Act Strategically in Times of Economic Uncertainty. Copyright Nolan, Norton & Co, www.nolannorton.com.
Zheng, Yingqin; Venters, Will and Cornford, Tony. (2011). “Collective Agility, Paradox and Organizational Improvisation: The Development of a Particle Physics Grid”, Information Systems Journal, 21 (4), pp. 303-333.
Zucchini, Leon and Kretschmer, Tobias. (2011). “Competitive Pressure: Competitive Dynamics as Reactions to Multiple Rivals”, Conference Druid on Innovation, Strategy and Structure, Organizations, Institutions, Systems and Regions at Copenhagen Business School, Denmark, June, pp. 15-17.