• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العربية للإدارة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 41 (2021)
العدد العدد 1
المجلد المجلد 40 (2020)
المجلد المجلد 39 (2019)
المجلد المجلد 38 (2018)
المجلد المجلد 37 (2017)
المجلد المجلد 36 (2016)
المجلد المجلد 35 (2015)
المجلد المجلد 34 (2014)
المجلد المجلد 33 (2013)
المجلد المجلد 32 (2012)
القُرشي, ظاهر. (2021). أثـر سلوک المستهلک الإلکتـروني في تحسيـن الميـزة التنافسية: دراسة تطبيقية على قطاع الخدمات السياحية في الأردن. المجلة العربية للإدارة, 41(1), 273-288. doi: 10.21608/aja.2021.151072
ظاهر القُرشي. "أثـر سلوک المستهلک الإلکتـروني في تحسيـن الميـزة التنافسية: دراسة تطبيقية على قطاع الخدمات السياحية في الأردن". المجلة العربية للإدارة, 41, 1, 2021, 273-288. doi: 10.21608/aja.2021.151072
القُرشي, ظاهر. (2021). 'أثـر سلوک المستهلک الإلکتـروني في تحسيـن الميـزة التنافسية: دراسة تطبيقية على قطاع الخدمات السياحية في الأردن', المجلة العربية للإدارة, 41(1), pp. 273-288. doi: 10.21608/aja.2021.151072
القُرشي, ظاهر. أثـر سلوک المستهلک الإلکتـروني في تحسيـن الميـزة التنافسية: دراسة تطبيقية على قطاع الخدمات السياحية في الأردن. المجلة العربية للإدارة, 2021; 41(1): 273-288. doi: 10.21608/aja.2021.151072

أثـر سلوک المستهلک الإلکتـروني في تحسيـن الميـزة التنافسية: دراسة تطبيقية على قطاع الخدمات السياحية في الأردن

المقالة 46، المجلد 41، العدد 1، الشتاء 2021، الصفحة 273-288  XML PDF (377.47 K)
نوع المستند: بحوث باللغة العربیة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aja.2021.151072
المؤلف
ظاهر القُرشي
کلّية الأعمال، جامعة عمّان العربيّة، المملکة الأردنية الهاشمية
المستخلص
هدفت الدراسة للتعرف على أثـر السلوک الاستهلاکي الإلکتـروني بأبعاده (التسويق الإلکتـروني، الشراء الإلکتـروني، الدفع الإلکتـروني المباشر، الدفع الإلکتـروني غيـر المباشر) على تحسيـن الميـزة التنافسية بعناصرها (ثقة المستهلک بالمنتج، تحقيق الأمان للمستهلک، ثبات جودة المنتج، الوقت) في قطاع الخدمات السياحية في الأردن، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وزعت الدراسة (478) استبانة على عينة ملاءمة ممن تنطبق عليهم شروط العينة، تم استـرجاع (388) استبانة خضعت جميعها للتحليل الإحصائي بما نسبته (81%) من مجموع الاستبانات الموزعة، وتم معالجة بيانات الدراسة حسب بـرنامج spss. وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج من أهمها: وجود أثـر ذو دلالة إحصائية لسلوک المستهلک الإلکتـروني على تحسيـن الميـزة التنافسية في قطاع الخدمات السياحية في الأردن، وأن المتوسط الحسابي العام لجميع محاور سلوک المستهلک الإلکتـروني قد بلغ (3.77) بمستوى عالي، کما أظهرت الدراسة أن بُعد التسويق الإلکتـروني قد جاء في المرتبة الأولى حيث بلغ متوسطة الحسابي (4.01)، قدمت الدراسة توصيات عديدة منها: ضرورة زيادة اهتمام الشرکات السياحية في سلوک المستهلک الإلکتـروني بشکل أفضل مما هو علية حاليًا، وتطويـر تطبيقات التـرويج والمواقع الإلکتـرونية الخاصة في القطاع السياحي، وزيادة الوعي الثقافي الإلکتـروني لما له من أهمية بالغة على السلوک الاستهلاکي الإلکتـروني.
الكلمات الرئيسية
سلوک المستهلک الإلکتـروني؛ تحسيـن الميـزة التنافسية؛ القطاع السياحي؛ Electronic Consumer Behavior؛ Improvement of Competitive Advantage؛ Tourism Sector
المراجع
الصالح ،ماجد محمد،2017 ،«عناصر التحسيـن المستمر ودوره في تحقيق الميـزة التنافسية المستدامة في شرکة (Carrefour)»، جامعة تکريت ،کلية االدارة واالقتصاد، مجلة تکريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد الثاني ، العدد38 ،ص160.
العضايلة، محمد جميل. (2015). «دور شبکات التواصل الاجتماعي في التأثيـر على القرار الشرائي للمستهلک عبـر الإنتـرنت: دراسة تحليلية في جامعة القصيم السعودية»، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد 11، العدد 1.
الغالبي، طاهر؛ وإدريس، وائل. (2009). الإدارة الاستـراتيجية منظور منهجي متکامل. ط 2. عمان، الأردن: دار وائل للنشر.
الهطيل، مي أسامة. (2019). «العوامل المؤثـرة على التسويق الإلکتـروني وخصائص سلوک المستهلک عبـر الإنتـرنت»، مجلة العلوم الاجتماعية، المرکز الديمقراطي ألمانيا، بـرليـن، العدد 9، ص ص 134-158.
بعلوشة، أحمد. (2015). «أثـر التـرويج الإلکتـروني في تحقيق الميـزة التنافسية : دارسة ميدانية على بنک فلسطيـن في قطاع غزة»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطيـن.
حمد، سعد. (2014). «التسويق السياحي الإلکتـروني وأثـره على مستوى أداء الخدمات في صناعة الضيافة: دراسة تطبيقية على فنادق الدرجة الممتازة في العراق»، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، المجلد 40 ,العدد 2.
شلاش وآخرون. (2011). «أثـر استخدام التسويق الإلکتـروني في تحقيق ميـزة تنافسية لشرکات الدواء الأردنية : دراسة ميدانية»، مجلة العلوم الإدارية، مجلد 38.
عالم، محمد أسعد؛ وشاهيـن، محمد عبد السميع. (2005). ثورة الاتصالات والمعلومات وأثـرها على الحياة المعاصرة. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
مزعاشى، خلود. (2015). دور العلامات التجارية في التأثيـر على اتخاذ قرارات الشراء: دراسة ميدانية على عينة من مقاهي الإنتـرنت. طنطا، مصر: دار ومکتبة الإسراء للطبع والنشر.
نصر، محمد ظاهر. (2005). التسويق الإلکتـروني. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
نورية، بن نامة؛ وبغداد، کريالي. (2013). «التسويق الإلکتـروني کمدخل لتحقيق الميـزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة شرکة اتصالات الجزائر -مدينة مستغانم»، مجلة الاستـراتيجية والتنمية. مجلد 3، العدد 2.

Elia, M. (2009). Internet Marketing, Website Design and Consumer Behavior. Faculty of Engineering and Physical Sciences, University of Manchester.

Harris, Lisa and Alan Rae. (2010). “The Online Connection: Transforming Marketing Strategy for Small Businesses“, Journal of Business Strategy, Vol. (31), No. (2).

http://www.just.edu.jo/ar/iso/Pages/Tourism.aspx.

Lorenzo, C.; G’omez, M. A. and Molla’, A. (2007). Website Design and E consumer: Effects and Responses. Int. J. Internet Marketing and Advertising, 4 (1), 114-141.

Morris, N. (2009). Understanding Digital Marketing: Marketing Strategies for Engaging the Digital Generation. Journal of Direct, Data and Digital Marketing Practice, 10, 384-387.

Parlov, N.; Perkov, D. and Sičaja, Ž. (2016). “New Trends in Tourism Destination Branding by Means of Digital Marketing”, Acta Economica Et Turistica, 2 (2), 139-146.

Smithson, S.; Devece, C. A. and Lapiedra, R. (2011). “Online Visibility as a Source of Competitive Advantage for Small and Medium-sized Tourism Accommodation Enterprises”, The Service Industries Journal, 31 (10), 1573-1587.

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 61
تنزیل PDF: 43
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.