أثـر تطبيق الاحتـرافية على أداء العاملين في المنظمات الحکومية: دراسة ميدانية على الموظفين الإداريين في مستشفى جامعة الملک عبدالعزيـز ، جدة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبد العزيـز ، جدة – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسة إلى التَّعرُّف على أثـر تطبيق الاحتـرافية بأبعادها الثلاثة (الشخصية، المهنية، احتـرافية المنظمة) على أداء العاملين من وجهة نظر الموظفين الإداريين في مستشفى جامعة الملک عبد العزيـز بجِدَّة. واعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي التَّحليلي؛ کما تمَّ استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وتمَّ تطبيق الدِّراسة على عيِّنة مُکوَّنة من (223) من أصل (532) موظفًا إداريًا مُتمثلة في موظفي المستشفى، وتمَّ اختيار العيِّنة بشکل عشوائي بسيط، وتمَّت مُعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام بـرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصَّلت الدِّراسة إلى عدَّة نتائج، من أهمها: هناک مستوى عالي من تطبيق الاحتـرافية الشخصية والمهنية واحتـرافية المنظمة على أداء العاملين في مستشفى جامعة الملک عبد العزيـز، وتوصَّلت الدِّراسة إلى وجود فروق في استجابات أفراد العينة نحو أثـر تطبيق الاحتـرافية الشخصية على أداء العاملين تعزى لمتغيـر العمر فقط، بينما لا يوجد فروق في استجابات أفراد العينة نحو أثـر تطبيق الاحتـرافية المهنية واحتـرافية المنظمة يعزى لمتغيـر (العمر والمؤهل التعليمي وسنوات الخبـرة وعدد الدورات التدريبية). وتمَّ تقديم عدَّة توصيات، منها: تنمية سمات الاحتـرافية الشخصية منذ الصغر من خلال غرس القيم، وتحديد نقاط الضعف والقوة لدى الموظف وتنميتها من خلال وضع نموذج لتقييم الأداء، وتنمية المهارات الوظيفية والاحتـرافية المهنية من خلال تقديم دورات متخصصة، وتشجيع الموظفين على الأداء الاحتـرافي من خلال وضع نظام عادل ومتنوع للحوافز تتناسب مع حاجات الفرد العامل، وتشجيع فرص التطور الذاتي وتحفيـز العاملين على تحسين قدراتهم التعليمية وخبـراتهم، من خلال توفيـر منح دراسية داخلية أو خارجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الحربي، عادل عبد الله. (2017). «البـرامج التدريبية وعلاقتها بالالتـزام الوظيفي من وجهة نظر العاملين بإمارة منطقة تبوک»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
الخليفة، محمد أحمد. (2018). «العلاقة بين ممارسة تقييم الأداء والالتـزام التنظيمي: دراسة ميدانية بالتطبيق على القطاع المصرفي بالمملکة العربية السعودية»، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد 19، العدد 1.
الرکزي، أحمد عبد الرحمن. (2018). «واجبات الموظف العام»، مجلة التنمية الإدارية، معهد الإدارة العامة، الرياض، العدد 150، ص 31.
العطية، ماجدة. (2013). سلوک المنظمة سلوک الفرد والجماعة. عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
العنـزي، بشيـر مبارک. (2015). «ضغوط العمل ودورها في الالتـزام الوظيفي لدى أفراد حرس الحدود بقطاع حالة عمار»، رسالة ماجستيـر غيـر منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
بوطوطن، محمد صالح. (2014)، «دور ثقافة المؤسسة في تحسين الأداء الوظيفي»، مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية، جامعة العربي، الجزائر، العدد 2، ص 33-52.
رؤية المملکة 2030، متاح على الرابط: http://vision2030.gov.sa، تاريخ الدخول 12-09-2020، p.m. 10:19.
سلامة، محمد؛ وعاطف، أحمد. (2015). «دور الحوافز المادية والمعنوية في رفع مستوى أداء العاملين بالفنادق المصرية»، مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، العدد 12، ص 59-72.
شابونية، عمر. (2013). «الرضا الوظيفي لدى العاملين في مکتبات جامعة قالمة بالجزائر»، رسالة ماجستيـر منشورة، جامعة قالمة، الجزائر.
عقاب، إيناس. (2015). الانفعال، الغضب، التحکم في الذات، متاح على الرابط: https://zatak.kenanaonline.com/topics/95052، تاريخ الدخول 28/9/2020م، 4:00 p.m.
لائحة نظام الخدمة المدنية، تاريخ الدخول 10-09-2020، 7:20 p.m. من موقع https://www.kfu.edu.sa/ar/Deans/Faculty_Affairs/Documents/001_.pdf
موقع مستشفى جامعة الملک عبد العزيـز، تاريخ الدخول 12-09-2020، pm 9:19، من موقعhttp://hospital.kau.edu.sa/Content.aspx2Site_ID=599&lng=AR&cid= 60434
Daniel, Cross. (2019). “Effects of Incentives on Employees Productivity”, International Journal of Business Marketing and Management, Vol. 4, Issue 1, P.P. 41-48.
Machin, D. (2018). Sample Sizes for Clinical, Laboratory and Epidemiology Studies. New Jersey: John Wiley and Sons.