تأثير توقعات العملاء کمتغير وسيط في العلاقة بين القيمة المدرکة والخبرات السابقة والسمعة المدرکة و الولاء للعلامة : دراسة ميدانية علي البنوک التجارية في مصر

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

معهد طيبة العالي لتکنولوجيا الادارة والمعلومات

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الي تحديد تأثير القيمة المدرکة والخبرات السابقة والسمعة المدرکة علي الولاء للعلامة التجارية لعملاء البنوک التجارية في مصر مع دراسة الدور الوسيط لتوقعات العملاء کمتغير وسيط في العلاقة بين القيمة المدرکة والخبرات السابقة والسمعة المدرکة و الولاء للعلامة التجارية، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليل ، حيث تم تطوير استبانة مکونة من (26) عبارة لجمع البيانات.
وتم جمع البيانات المطلوبة من عينة بلغت (384) مفردة من عملاء البنوک التجارية في مصر وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج spss لاختبار فروض الدراسة ، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير إيجابي للقيمة المدرکة والخبرات السابقة والسمعة المدرکة علي الولاء للعلامة التجارية. کما أظهرت نتائج الدراسة أن توقعات العملاء تتوسط العلاقة بين بين القيمة المدرکة والخبرات السابقة والسمعة المدرکة و الولاء للعلامة التجارية.
واوضحت نتائج الدراسة ان توقعات العملاء هي من المحددات الرئيسية لتجاربهم الاستهلاکية وادراکهم لقيمة وسمعة البنک ورضاهم وولائهم للبنک . لذلک ، فإن معرفة ما يتوقعه العملاء مسبقًا أمر بالغ الأهمية لنجاح استراتيجيات التسويق لبناء ولاء العملاء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية