أثر ضغوط العمل على الإلتزام الوظيفي لدى ممرضات المستشفيات الجامعية في الأردن

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم الادارة العامة کلية الاقتصاد والعلوم الادارية جامعة اليرموک اربد - الاردن

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ضغوط العمل على الالتزام الوظيفي في المستشفيات الجامعية في الأردن، اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لوصف البيانات وتحليلها. تم أخذ جميع الممرضات العاملات في المستشفيات الجامعية في الأردن کمجتمع للدراسة و اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، حيث بلغ مجتمع الدراسة (917) ممرضة عاملة في المستشفيات الجامعية في الاردن (مستشفى الملک عبدالله المؤسس، ومستشفى الجامعة الاردنية).
قام الباحثان بتوزيع (276) استبانة بما نسبته (30 %) من مجتمع الدراسة واسترداد (264) استبانة صالحة لأغراض الدراسة. توصلت الدراسة الى وجود مستوى عالي من ضغوط العمل التي تتعرض له الممرضات في المستشفيات الجامعية في الاردن، ووجود مستوى مرتفع من الالتزام المستمر لدى الممرضات, ومستوى متوسط من الالتزام العاطفي والمعياري، ووجود أثرسلبي ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≤0.05) لضغوط العمل على الالتزام الوظيفي لدى ممرضات المستشفيات الجامعية في الأردن.
وأوصت نتائج الدراسة بضرورة بذل الجهود للازمة للحد من ضغوط العمل التي يتعرض لها الممرضات مثل مراعاة ان يکون وقت العمل المخصص للممرضات متناسب مع المهام الموکلة اليهن ومحاولة تعزيز الروابط بين الممرضات مع بعضهن البعض ومع رؤسائهن داخل المستشفى وتعزيز الرقابة على المشرفين في العمل والأوامر التي تصدر من خلالهم للتأکد من عدم تناقضها واتفاقها مع مصلحة المستشفى والعمل على زرع شعور الأمان الوظيفي وتوفير سبل الراحة لهن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية