أثر مؤشرات المتانة المالية في قيمة البنوک المدرجة في بورصة الأوراق المالية المصرية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 المعهد الکندي العالي لتکنولوجيا الهندسة والإدارة

2 المعهد الکندي العالي للإدارة

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
هدف البحث إلى تحديد أثر مؤشرات المتانة المالية مقاسةً بما يلي:
(مؤشر کفاية رأس المال والرفع المالي، ومؤشر جودة الأصول، ومؤشرات الإيرادات والربحية، ومؤشر الإدارة، ومؤشر Z-Score) في قيمة البنوک المدرجة في بورصة الأوراق المالية المصرية.
ضمَّ مجتمع البحث عينة من خمسة بنوک مدرجة في بورصة الأوراق المالية المصرية، وهي: البنک التجاري الدولي، وبنک قطر الأهلي الوطني، وبنک التعمير والإسکان، والبنک المصري الخليجي، وبنک الکويت الوطني- مصر)، خلال الفترة الممتدة بين عامي (2017-2019)، وقد تمَّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي.
وقد تمَّت عملية جمع البيانات بالاعتماد على التَّقارير السنوية ونشرات التداول للبنوک عينة البحث، فتمَّ الاعتماد على البرنامج الإحصائي spss الإصدار 24، في اختبار الفرضيات باستخدام اختبار الانحدار الخطي المتعدد.
وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة معنوية لمؤشرات المتانة المالية مقاسةً بـ: مؤشر کفاية رأس المال والرفع المالي، ومؤشر جودة الأصول، ومؤشرات الإيرادات والربحية، ومؤشر الإدارة، ومؤشر Z-Score، في قيمة البنوک المدرجة في بورصة الأوراق المالية المصرية.
وقد أوصت الدراسة بضرورة ضرورة تنبه الهيئات التنظيمية والرقابية إلى وضع مؤشرات أکثر صرامة فيما يخص المتانة المالية، وإلزام البنوک بتطبيقها.
الکلمات المفتاحية: المتانة المالية، قيمة البنک، مؤشرات المتانة المالية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية