تأثير القيم الثقافية المحلية في المحتوى الإعلاني على استجابة الجمهور للرسالة الاعلانية.

نوع المستند : بحوث باللغة الإنجلیزیة

المؤلف

جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

الملخص : هدفت الدراسة إلى تحديد أثر القيم الثقافية على استجابة الجمهور للرسالة الاعلانية ، إضافةً إلى تقصي محور الفروق الإحصائية في متغيرات الدراسة وفقاً لبعض العوامل الديموغرافية، تکون الإطار العام لمجتمع الدراسة من أعضاء الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب وقد تم اللجوء الى أسلوب المتاحة حيث بلغت (106) عضو ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع بيناتها وتم التوصل واستخلاص النتائج المهمة من خلال تطبيق أساليب الإحصاء الوصفي التحليلي لوصف متغيرات البحث، وکان من أبرز النتائج وجود أثر إيجابي دال إحصائياً للقيم الثقافية في استجابة الجمهور للرسالة الاعلانية ، کما وجدت فروق إحصائية ذات دلالة معنوية في اتجاهات المبحوثين نحو الاستجابة للرسالة الاعلانية بسبب الاختلاف في الحالة الاجتماعية فيما بينهم، أخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات کان من أبرزها ، ضرورة إعادة النظر في تصميم الاستراتيجيات الاعلانية التي تتعارض مع القيم الثقافية والاهتمام في الجانب الثقافي داخل المحتوى المقدم ، وأيضاً عدم التعويل کثيراً في مؤشرات الاستجابة للرسالة الاعلانية، على الفروق الديموغرافية القائمة على (المنطقة الجغرافية)، وکذلک عدم المبالغة في توظيف اللهجة المحلية في الرسالة الاعلانية والعزوف عن اللغة العربية الفصحى، وصرف الاهتمام أکثر نحو تقديم محتوى اعلاني بذائقة ولهجة مناسبة للأوساط التي توجه إليها، ومن ضمن التوصيات ضرورة احترام القيم الدينية داخل الإعلان وعدم المساس بها مما يجنب المنظمة حملات المقاطعة الاجتماعية او إيقاف الحملة قبل انتهاء مدتها المقررة .

الكلمات الرئيسية