دراسة أثـر کفاءة النظام اللوجستـي للقمح في مصر للحد من الفاقد

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 رئيس قسم إدارة لوجستيات النقل، کلية النقل الدولي واللوجستيات، الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحـري

2 رئيس قسم إدارة لوجستيات التجارة الخارجية، کلية النقل الدولي واللوجستيات، الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحـري

المستخلص

القمح هو محصول الاستـراتيجـي للاقتصاد المصري، کما هو عنصر أساسـي لإنتاج الخبـز. وعلى الرغم من الاتجاه المتسارع للتوسع في المساحة المزروعة، فإن ذلک لا يؤدي إلى تقليص الفجوة المحلية من القمح في مصر. وهذا يمکن أن يفسر جـزئيًا بعدم وجود أنشطة ذات کفاءة مصاحبة لسلسلة إمداد القمح مثل النقل والتخـزيـن، مما يؤدي إلى زيادة الفاقد من القمح. والاتجاه السائد في معظم البلدان ذات الفائض من القمح هو الحد من صادرات القمح، بسبب الطلب العالمي المتـزايد على استخدامه لإنتاج الوقود الحيوي، ودفع الأسعار العالمية إلى الارتفاع. وهذا يؤدي إلى مزيد من الضغوط على ميـزان المدفوعات المصري. ووفقًا لذلک، فإن مصر في حاجة إلى اتخاذ إجـراءات للحد من فاقد القمح. وهذا لن يتحقق فقط من خلال زيادة المعروض محليًا، ولکن يجب التـرکيـز في الوقت نفسه على إعطاء دعم قدرات سلسلة التوريد للقمح في مصر. فتهدف هذه الورقة إلى تحسيـن أداء الأنشطة اللوجستية المرتبطة بسلسلة التوريد للقمح، وذلک للحد من الفاقد. فتبدأ الورقة البحثية بدراسة علاقة السببية بيـن التخطيط لسلاسل إمداد القمح في مصر ومقدار الفجوة في القمح، وتطويـر النظام اللوجستـي الخاص بالقمح في مصر، کما يستعرض البحث وضع اللوجستيات الخاصة بالقمح عالميًا ومحليًا للتعرف وإبداء مقتـرحات لتطويـر النظام اللوجستـي الخاص بالقمح في مصر.

الكلمات الرئيسية


البنک الدولی؛ منظمة الأغذیة والزراعة التابع للأمم المتحدة. (2012). «سلسلة الحبوب: الأمن الغذائی وإدارة واردات القمح فی البلدان العربیة»، تقریـر رقم 68075، مجلد رقم 1.
زکى، جمال الدیـن محمد. (2009). «دراسة تحلیلیة اقتصادیة للواردات المصریة من القمح»، مجلة المنیا للبحوث والتنمیة الزراعیة، مجلد 29، رقم 2.
هیکل، شیـریـن جمال؛ ومروة وحید أبو الیـزید. (2003). «السیاسات والبدائل الممکنة لمواجهة أزمة القمح»، مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار- مجلس الوزراء، غیـر منشور (دیسمبـر).
FAO,2014,http://www.fao.org/fileadmin/templates/tci/pdf/The_Grain_Chain_pub_ARA_FINAL.pdf
Arvis J., D. Saslavsky; L. Ojala; B. Shepherd; C. Busch and A. Raj. (2014). Connecting to Compete 2014: Trade Logistics in the Global Economy (The Logistics Performance Index and Its Indicators), The World Bank.
FAO Statistical Yearbook, Different Issues.
Kherallah, M. Delgado; C. Gabre-Madhin; E. Minot and N. Johnson. (2000). «The Road Half Traveled: Agricultural Market Reform in Sub-Saharan Africa», International Food Policy, Washington, USA.
United Nations Statistics Division. Different Issues. UN COMTRADE. International Merchandise Trade Statistics, United Nations Statistics Division, New York, USA. Available Online at http://comtrade.un.org/
Opara, Linus U. (2003). «Traceability in Agriculture and Food Supply Chain: A Review of Basic Concepts, Technological Implications, and Future Prospects.» Journal of Food Agriculture and Environment, 1: 101-106.
Hobbs, Jill E. and Linda M. Young. (2000). «Closer Vertical Co-ordination in Agri-food Supply Chains: A Conceptual Framework and Some Preliminary Evidence.»Supply Chain Management: An International Journal, 5.3: 131-143.
O’Keeffe, M. (1998). «Establishing Supply Chain Partnerships: Lessons from Australian Agribusiness. Supply Chain Management», An International Journal, 3 (1), pp.5-9.
Roth, A.V.; A. A. Tsay; M. E. Pullman and J. V. Gray. (2008). «Unraveling the Food Supply Chain: Strategic Insights from China and the 2007 Recalls», Journal of Supply Chain Management, 44(1), pp.22-39.
Ferguson, S. M. (2004). «The Economics of Vertical Coordination in the Organic Wheat Supply Chain», Doctoral Dissertation, University of Saskatchewan.
Blalock, G. and F. M. Veloso. (2007). «Imports, Productivity Growth, and Supply Chain Learning», World Development, 35 (7), pp.1134-1151.
Gurning, R. O. S.; S. Cahoon; H. O. Nguyen and T. Achmadi. (2011). «Mitigating Maritime Disruptions: Evidence from the Australian-Indonesian Wheat Supply Chain», International Journal of Shipping and Transport Logistics, 3 (4), pp.406-429.