استخدام منهج إعادة هندسة العمليات الإدارية في تحسيـن الأداء: دراسة حالة اتحاد الصناعات المصرية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

أستاذ الإدارة العامة المساعد - أکاديمية السادات للعلوم الإدارية - جمهورية مصر العربية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى بلورة مفهوم منهج إعادة هندسة العمليات الإدارية والتعرف على دورها في تحسيـن أداء المؤسسات الصناعية المصرية ومدى الاستفادة منها في ضوء التحديات الراهنة بالتطبيق على اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية التابعة له.
ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية على عينة من المبحوثيـن (رؤساء مجالس الغرف الصناعية، أعضاء مجالس الإدارة، مديـري العموم بتلک الغرف)، باعتبارهم الفئات الأکثـر إلمامًا وارتباطًا بالعملية الإدارية، وذلک لما تقوم به هذه الفئات من دور هام في تکويـن الثقافة المطلوبة، وکذلک لامتلاکهم القدرة للإجابة عن أسئلة الدراسة المتضمنة بالاستقصاء بشکل موضوعي، الأمر الذي يمکن من ظهور نتائج إيجابية من حيث جدية الإجابة، وعامل الخبـرة والمعرفة المهنية، الأمر الذي يُمکن الباحث من إبـراز مختلف الزوايا المرتبطة بموضوع الدراسة، وتختبـر الدراسة الفرضيـن التالييـن:
الفرض الأول(H1): توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية a < 0.05 بيـن العوامل الديموغرافية للمستقصي منهم (العمر، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبـرة في مجال العمل الحالي، الموقع الوظيفي الذي يشغله)، وبيـن آرائهم حول تطبيق منهج إعادة هندسة العمليات الإدارية.
الفرض الثاني(H2): توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بمستوى معنوية a < 0.05 بيـن تطبيق منهج إعادة هندسة العمليات الإدارية وبيـن تحسيـن الأداء بالمؤسسات الصناعية المصرية.
وقد أسفرت النتائج عن قبول فرضى الدراسة، وعن وجود انطباع ايجابي لدى المبحوثيـن عن منهج إعادة هندسة العمليات الإدارية، وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج من أبـرزها:
إن اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية التابعة له، قد بدأ بالفعل بتطبيق منهج إعادة هندسة العمليات الإدارية منذ زمن ليس بالقصيـر، استعدادًا لمواکبة التغييـر والتطويـر، وإنه فعًلا قد دخل في اتفاقيات مع مؤسسات دولية عديدة تتعلق بتحسيـن أداء المؤسسات الصناعية المصرية.
هناک علاقة ارتباط قوية بيـن تطبيق منهج إعادة هندسة العمليات الإدارية وتحسيـن الأداء، الأمر الذي يؤکد على اهتمام اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية التابعة له - مجتمع الدراسة - بهذا المنهج، وبما يساهم في عملية تطويـر وتحسيـن الأداء.
إن تطبيق منهج إعادة هندسة العمليات الإدارية يمثل (%68.7) من أسباب تحسيـن الأداء، ولم يتضح وجود اختلافات جوهرية بيـن اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية التابعة له حول درجة أهمية تطبيق منهج إعادة هندسة العمليات الإدارية في تحسيـن الأداء.

الطائی، یوسف حجیم سلطان؛ والفضل، مؤید عید الحسیـن؛ والعبادی، هاشم فوزی دباس. (2006). إدارة الموارد البشریة مدخل استـراتیجـی متکامل، مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع، عمان.
السلمی، علی. (2001). التنافسیة فی نظام الأعمال الجدیدة، مؤتمر الإدارة الاستـراتیجیة والقیمة التنافسیة، الجمعیة العربیة للإدارة.
الموس، سعد بـن عبد العزیـز. (2004). إعادة هندسة العملیات، ملتقى استجابة الإدارة العربیة للتغییـر مع بدایة القرن الـ21، حلب.
عبد الوهاب، على. (1979). اتخاذ القرارات فی المملکة العربیة السعودیة، الریاض، معهد الإدارة.
جاد الرب، سید محمد. (2009). موضوعات إداریة متقدمة وتطبیقاتها فی منظمات الأعمال الدولیة، الطبعة الأولى، دار الکتب المصریة: القاهرة.
المرسى، جمال الدیـن محمد. (2003). الإدارة الاستـراتیجیة للموارد البشریة، مدخل لتحقیق میـزة تنافسیة لمنظمة القرن الحادی والعشریـن، الدار الجامعیة، الإسکندریة.
المری، علی ربیع صالح. (2009). فاعلیة بـرامج إعداد القادة الأمنییـن فی مواجهة التحدیات المستقبلیة، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، الریاض، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
الجعبـری، عنان. (2009). دور الإبداع الإداری فی تحسیـن الأداء الوظیفی فی الهیئات المحلیة الفلسطینیة، رسالة ماجستیـر فی إدارة الأعمال بکلیة الدراسات العلیا والبحث العلمی فی جامعة الخلیل، فلسطیـن.
الشیخ، عبدالمجید عبد المحسن.(2011). معوقات الاتصال الإداری المؤثـرة على أداء العاملیـن فی جوازات مدینة الریاض، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، الریاض، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
القطب، یحیى الدیـن یحیى توفیق. (1996). التحلیل الاستـراتیجـی وأثـره فی قیاس الأداء المالی: دراسة تطبیقیة فی عینة من الشرکات الصناعیة الأردنیة، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، الجامعة المستنصریة، بغداد.
السلطان، فهد بـن صالح.(2001). إعادة هندسة نظم العمل (BPR)... النظریة والتطبیق، المؤتمر الثانی للإدارة القیادیة الإبداعیة فی مواجهة التحدیات المعاصرة للإدارة العربیة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، القاهرة.
الحدیدی، هشام؛ وعمر الباکی، فائق، مال الله، محمود، صفاء إبـراهیم. (2010). دور نظام التکلفة على أساس النشاط (ABC) فی تحدید تکلفة الخدمات المصرفیة» بالتطبیق على شعبة الحوالات فی مصرف الرافدیـن فرع أم الربیعیـن (204)، مجلة بغداد للعلوم الإداریة، کلیة بغداد.
Boyatzis, R. (1992). The competent manager: A model for effective performance. New York, John Wiley and Sons, 10.
Cohen, D. S. (2005). The heart of change- Field guide tools and tactics for leading change in your organization. Harvard Business School Press, Boston Massachusetts.
Daft, R.L. & Raymond, A. N. (2001). Organization Behavior. Har Court College Publishers, U.S.A.
David, F. (2001). Strategic management: Concepts & cases 8th ed. Prentice- Hall Inc.
Dayer, H. & Singh, H. (1998). The rational view: Cooperative strategy and sources of inter organizational competitive advantage. Academy Review, 69 (4).
Eccclec, R. (1991). The pronounce measurement manifesto. Harvard Business Review, 69 (1).
Ellen, J. Q. & Emmons, S.L. (1998). Riding roughshod over reengineering. Workforce, 77(4), 101.
Ginsberg, A. & Venkatraman, N. (1995). Contingency perspectives of organizational strategy: A critical review of the empirical research. Academy Management Review, 10.
Hammer, M. (1996). Beyond reengineering: How the process-centered organization is changing our work and our lives. New York: Harper Business, 45.
Hammer, M. & Champy, J. (2003). Le reengineering: Reinventer l’entreprise pour une amelioration spectaculaire de ses performances. Dunod, Paris, 14.
Hammer, M. & Champy, J. (2004). Reengineering the corporation. New York: Harper Collins, 534.
Haqye, Z. & James, W. (2000). Linking balanced on organizational performance. Journal of Management Accounting Research, 12 (1), 1-17.
Harvey, D. & Brown, R. D. (2001). Experiential approach to organization development. New Jersey: Prentice- Hall Inc., 24.
Hofer, C.W. (2000). Strategic management. St. Paul Minn, West Pub.C.
Maniewicz, M. (2004). Organizational re-engineering and human re-engineering ITU. Regional HRM/HRD Officer for Latin America and the Caribbean, 231.
Poister, T. (2003). Measuring performance in public and nonprofit organizations. San Erancisco, CA: John Wiley, Inc.
Saulquin, J. Y. (2000). Gestion des ressources humaines et performance des services: les cas des etablissments socio-sanitaire. Revue de gestion des resource Humaines, 36, 20.
Wit, B. & Meyer, R. (1998). Strategic: process, structure & perspective. John Wiley & Sons.