تنظيم المسار المهني للموظف في التشريع الجـزائري

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية الحقوق والعلوم السياسية - جامعة مولود معمري، تيـزي وزو - الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

المستخلص

تعتبـر إدارة الموارد البشرية التـي تهتم بتنظيم المسار المهني للموظفيـن من أهم وظائف الإدارة بسبب تـرکيـزها على الموظفيـن باعتبارهم أثمن مورد، بل أکثـر الموارد تأثيـرًا في الإنتاجية على الإطلاق، انطلاقًا من اعتباره أصلاً استثماريًا يجب إدارته وتطويـره بفعالية وکفاءة؛ لضمان المردودية والتفوق في الأداء على الأمديـن القريب والبعيد.
فمن «إدارة المستخدميـن» إلى «إدارة الأفراد» إلى «إدارة شئون الموظفيـن»، ثم أخيـرًا إلى «إدارة الموارد البشرية»، وظلت أهمية «الفرد المستخدم» أو «الموظف» أو «المورد البشري» عبـر مختلف هذه المحطات، فقد ارتبط المسمى الاوّل بالنظرة للفرد العامل کمستخدم، ولم يتغيـر إلا عندما تغيـرت الفلسفة والنظرة إليه بظهور إدارة الموارد البشرية، بحيث تغيـر المستخدم من مجـرد شخص أجيـر إلى رأسمال عقلي، فإدارة الموارد البشرية عبارة عن مجموعة من الأنشطة التـي تهدف إلى تسييـر المواهب والقدرات للمساهمة في تحقيق الرسالة والرؤية والاستـراتيجية والأهداف التنظيمية.
وعليه، يعتبـر دور إدارة الموارد البشرية رکنًا أساسيًا في غالبية المؤسسات والإدارات؛ لأنها تهدف إلى تعزيـز القدرات التنظيمية من خلال العمل على استقطاب وتأهيل الکفاءات المناسبة القادرة على مواکبة التحديات الحالية والمستقبلية والصمود أمام التنافسية، بل والتکيّف مع التغيـرات التـي واکبت العولمة وعصرنة الإدارة، وغيـر ذلک.
ويحتاج التسييـر والإدارة المثلى للمسار المهني للموظفيـن إلى التخطيط المحکم بناء على مبادئ وأسس تتبعها إدارة الموارد البشرية، وتهدف من خلالها إلى العمل على توليد طاقات الموظفيـن، من لحظة انتقائها للموظف إلى نهاية العلاقة الوظيفية عبـر مختلف مراحل الحياة المهنية، من تعييـن وتکويـن وتدريب وتقييم وإعادة تأهيل وتطويـر للکفاءات. وهي العناصر التـي سنتناولها في هذه الدراسة بشيء من التفصيل.

الكلمات الرئيسية


نادر أحمد أبو شیخة. (2010). إدارة الموارد البشریة... إطار نظری وحالات عملیة. دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان.
مصطفى الشریف. (1981). أعوان الدولة. الشرکات الوطنیة للنشر والتوزیع، الجـزائر.
محمد أنس قاسم جعفر. (1984). مبادئ الوظیفة العامة وتطبیقها على التشریع الجـزائری. دیوان المطبوعات الجامعیة، الجـزائر.
سهیلة محمد عباس؛ علی حسیـن علی. (2007). إدارة الموارد البشریة. دار وائل للنشر والتوزیع، الطبعة الثالثة، عمان،
أحمیة سلیمان، التنظیم القانونی لعلاقات العمل فی التشریع الجـزائری. دار المطبوعات الجامعیة، الجـزائر.
محمد أنس قاسم. (1989). مذکرات فی الوظیفة العامة. ط 2. دیوان المطبوعات الجامعیة، الجـزائر.
رقام لیندة. (2014). دور الموارد البشریة فی تسییـر التغییـر فی المؤسسات الاقتصادیة الکبـرى فی ولایة سطیف. أطروحة لنیل درجة الدکتوراه فی العلوم، کلیة العلوم الاقتصادیة، جامعة سطیف، الجـزائر.
رنای فرید. (2005). حمایة حقوق الموظف فی النظام القانونی للوظیف العمومی الجـزائری، رسالة لنیل درجة الماجستیـر، فی القانون، کلیة الحقوق، جامعة تیـزی وزو.
رحماوی کمال. (1991). ضمانات تأدیب الموظف العام فی القانون الجـزائری، رسالة لنیل درجة الماجستیـر، کلیة الحقوق، جامعة عنابة.
الأمـر رقم 66/ 133، المؤرخ فی 02 جوان (یولیو) 1966، یتضمن القانون العام للوظیفة العمومیة الملغى، ج ر عدد46.
القانون 83/13 المؤرخ فی 02/07/83 المتعلق بحوادث العمل والأمراض المهنیة ج ر عدد 28.
الأمر رقم 05-01، مؤرخ فی 27/02/2005، یعدّل ویتمّم الأمر رقم 70-86، مؤرخ فی 15/12/1970، یتضمن قانون الجنسیة، ج ر عدد 15.
الأمر رقم 06/ 03، المؤرخ فی 15 جویلیة (یولیو) 2006، یتضمن القانون الأساسی للوظیفة العمومیة، ج ر عدد 78.
المرسوم رقم 85/ 59، المؤرخ فی 23 مارس 1985، یتضمن القانون الأساسی النموذجـی لعمال المؤسسات والإدارات العمومیة، ج ر عدد 13.
نعیم عطیة. (1968). انتهاء الخدمة ببلوغ السن القانونیة وفقًا لنظام العاملیـن المدنییـن بالدولة وبالقطاع العام، مجلة العلوم الإداریة، السنة العاشرة، العدد الأول.
مصطفى کریم. (2010). المسار الوظیفی، المفهوم والأهمیة، المنتدى القانونی، 24/01/2010، انظر الموقع: www.islammemo.cc/2010/01/24/93966.html
سلیمان الطماوی. (2009). الوظیفة العامة، المنتدى القانونی، 28/06/2009، انظر www.google.dz فی الموقع: fpe p,g hg,/dtm hguhlm hg,/dtm fdj
هناء رستم، حقوق وواجبات الموظف العمومی، انظر الموقع: http//www.tvet-p
Dolan SH L et Saba T et autres. (2002). La Gestion des ressources humaines , Tendances, enjeux et pratiques actuelles , Edition Pearson Education, Paris,.
Bernard Martory et Daniel Crozet. (2005). Gestion des ressources humaines, Pilotage social et performances, 6eme édition, Dunos, Paris.