مدى التـزام المصارف الإسلامية العاملة في الأردن بالإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في القوائم المالية المنشورة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 جامعة البلقاء التطبيقية - کلية عمان الجامعية للعلوم المالية والإدارية - قسم المحاسبة ونظم المعلومات المحاسبية

2 قسم المحاسبة، کلية الأعمال، جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة معرفة مدى التـزام المصارف الإسلامية العاملة في الأردن بالإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في البيانات المالية المنشورة، والتعرف على ذلک من خلال التعرف على مدى إسهام المصارف الإسلامية في الأردن بأنشطة المسؤولية الاجتماعية التـي تمارسها، کحماية البيئة، وتنمية وإدارة الموارد البشرية، وتحسيـن جودة الخدمات المصرفية، وحماية حقوق العملاء، وکذلک الخدمات المقدمة للمجتمع المحلي، والتعرف على مدى التـزام المصارف الإسلامية في الأردن بالإفصاح عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية في قوائمها المالية المنشورة. والتعرف على المعوقات التـي تحول دون قيام المصارف الإسلامية في الأردن بالإفصاح عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية في قوائمها المالية المنشورة.
تکمن مشکلة الدراسة في محاولة التعرف على المدى الذي وصلت إليه المصارف الإسلامية في الأردن في الوفاء بالتـزاماتها وواجباتها الاجتماعية تجاه البيئة من حولها، وکذلک عما إذا کان لديها رؤية واضحة لمحاسبة المسؤولية الاجتماعية التـي تتطلب الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية فـي قوائمها المالية المنشورة، وذلک في مجـالات (البيئة التنافسية، والعامليـن، وجودة الخدمات المقدمة )، حيث تم التعبيـر عن مشکلة الدراسة من خلال طرح التساؤلات التالية: هل تساهم المصارف الإسلامية في الأردن بأنشطة مختلفة ضمن مسؤوليتها الاجتماعية؟. هل تقوم المصارف الإسلامية في الأردن بالإفصاح عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية في بياناتها المالية المنشورة؟ ما المعوقات التـي تحول دون قيام المصارف الإسلامية في الأردن بالإفصاح عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية في بياناتها المالية المنشورة؟.
تکون مجتمع الدراسة من جميع المصارف الإسلامية العاملة في الأردن والتـي يبلغ عددها (4). وتم توزيع الاستبيانات على الأفراد القائميـن على الإدارة المالية، أو ممن يقومون مقام المدراء المالييـن وعلى جهات التدقيق والوسطاء المالييـن في تلک المصارف وعددها (40) استبيانًا، وتم قبول (36) منها صالحة للتحليل الإحصائي.
توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، من أهمها معرفة المعوقات التـي تحول دون قيام المصارف الإسلامية في الأردن بالإفصاح عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية في قوائمها المالية المنشورة، کما أن المصارف الإسلامية في الأردن تساهم في المحافظة على البيئة، وأيضًا أن المصارف الإسلامية في الأردن تساهم في تحسيـن جودة الخدمات المصرفية المقدمة، وأن المصارف الإسلامية في الأردن تساهم في تقديم خدمة للمجتمع المحلي بشکل عام. وأوصت الدراسة بضرورة قيام المصارف الإسلامية بـزيادة إدراک جوانب وأبعاد مفهوم محاسبة المسؤولية الاجتماعية من قبل إدارة المصارف الإسلامية العاملة في الأردن، ووضع أسس عملية لقياس بنود التکاليف والمنافع الاجتماعية للمصارف الإسلامية العاملة في الأردن، وإتاحة فرص التدريب لأفراد المجتمع (طلاب الجامعات والکليات)، وزيادة الاهتمام بالتبـرع للجمعيات الخيـرية والأندية الرياضية، والاهتمام بدعم المؤسسات التعليمية والاجتماعية والرياضية الهادفة لتحقيق رفاهية المجتمع وتطوره، ولعب دور فعال في مکافحة البطالة في المجتمع المحلي.

الكلمات الرئيسية


الحکیم، منیـر. (2014). «المسؤولیة الاجتماعیة من وجه نظر المتعاملیـن مع المصارف الإسلامیة الأردنیة»، البلقاء للبحوث والدراسات، مج 17، ع 2، 2014، ص 15- ص 56.
الحمادیـن، راضی. (2002). «محاسبة المسؤولیة الاجتماعیة فی المؤسسات الفندقیة الأردنیة: دراسة میدانیة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، جامعة آل البیت، المفرق، الأردن.
الزیود، عبد الناصر. (2010). «المسؤولیة الاجتماعیة للبنوک الأردنیة العاملة فی الأردن»، مجلة دراسات: العلوم الإداریة، مج 40، ع 1.
الصبان، محمد عبد السلام. (1987). «المحاسبة الاجتماعیة»، مجلة العلمیة لکلیة التجارة للبحوث العلمیة، جامعة الإسکندریة، ع 1، السنة 15، ص104.
الغالبی، طاهر محسن منصور؛ و صالح مهدی العامری. (2008). المسؤولیة الاجتماعیة وأخلاقیات الأعمال. ط2. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع، ص 223.
جربوع، یوسف محمود. (2007). «مدى تطبیق القیاس والإفصاح فی المحاسبة عن المسئولیة الاجتماعیة بالقوائم المالیة فی الشرکات بقطاع غزة: دراسة استکشافیة لآراء المدریـن المالییـن ورؤساء أقسام المحاسبة فی الشرکات الصناعیة المساهمة العامة فی قطاع غزة / فلسطیـن»، مجلة الجامعة الإسلامیة، مج 15، ع 1.
حسن، إیناس عبد الله. (2002). «الفجوة بیـن الإفصاح فی المحاسبة والإفصاح فی التدقیق فی ظل القواعد المحاسبیة الدولیة الصادرة عن مجلس المعاییـر المحاسبیة والرقابیة العراقی»، مجلة المحاسب القانونی العربی، ع 7، حزیـران، ص 45.
حماد، طارق عبد العال. (2000). التقاریـر المالیة. عمان، الأردن: (د. ن)، ص53.
خلیفة، محمد. (2006). «إطار محاسبی مقتـرح لتطبیق نظام المحاسبة عن المسؤولیة الاجتماعیة فی المصارف السودانیة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، جامعة الخرطوم، السودان.
عنیـزة، علی؛ حسیـن هادی؛ وماهر ناجـی. (2013)». تأثیـر الإفصاح عن المسؤولیة الاجتماعیة بالقوائم المالیة فی قرارات مستخدمی هذه القوائم دراسة تطبیقیة واستطلاعیة»، مجلة الغری للعلوم المالیة والإداریة، السنة 9، ع 26، ص ص 153 - 189.
مطر، محمد؛ وموسى السویطی. (2008). دراسات الفکر المحاسبی وبعض مشکلات المحاسبة المعاصرة. بیـروت، لبنان: دار النهضة العربیة، ص 344.
منیـر، عماد حسیـن. (2009). «أثـر الإفصاح عن المسؤولیة الاجتماعیة على قرارات منح القروض والتسهیلات الائتمانیة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، جامعة قاریونس، لیبیا.
نور، عبد الناصر؛ و منیـر شاکر. (2005). «محاسبة المسئولیة الاجتماعیة”، محاضرة فی ندوة علمیة، 2005-1-15. عمان، الأردن: جامعة الإسراء، ص،198.
Abul-hassan, Sofyan Syafri Harahap. (2010). “Exploring Corporate Social Responsibility and Accountability: Evidence from an Emerging Economy”, Managerial Auditing Journal, 18, (6/7): 538-548.
Baxi, C. V. and Rupamanjari Sinha Ray. (2009). “Corporate Social & Environmental Disclosures & Reporting”, The Indian Journal of Industrial Relations, Vol. 44, No. 3, Jan.
Becchetti, L.; R. Ciciretti and I. Hasan. (2007). Corporate Social Responsibility and Shareholder’s Value: An Event Study Analysis, Working Series, Federal Reserve of Atlanta, April, p. 1-33.
Dinar Standard, Dar Al-Istithmar. (2010). Social Responsibility Trends at Islamic Financial Institutions http://www.dinarstandard.com/maqasid/Islamic_Financial_Insti- tutions_2009_CSR_Trends_Report.pdf, UK.
Gray and Babington. (2000). “Environmental Accounting, Managerialism and Sustainability: Is the Planet Safe in the Hands of Business and Accounting?”, Advances in Environmental Accounting and Management, Vol. 1, PP. 1-44.
Rahahleh, Muhammad Y. and Jamal D. Sharairi. (2008). “The Extent of Social Responsibility Accounting Application in the Qualified Industrial Zones in Jordan”, International Management Review, Vol. 4, No. 2, P. 5-17.
Tagesson, Torbjorn, and Others. (2009). What Explains the Extent and Content of Social and Environmental Disclosures on Corporate Websites: A Study of Social and Environmental Reporting in Swedish Listed Corporations, Corporate Social Responsibility and Environmental Management, March .
Toms. (2002). “Firm Resources, Quality Signals and Environmental Reputation: Some United Kingdom Evidence”, British Accounting Review, Vol. 34, PP. 257-282.
Zadek, S. (2001). The Civil Corporation: The New Economy of Corporate Citizenship. London: Earth Scan. PP. 37-93