اعتماد التمکيـن المستخلص من الفکر الإداري الإسلامي کاستـراتيجية للتطويـر الإداري: دراسة ميدانية على وزارة التعليم السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

وکيلة قسم إدارة الأعمال، وکيلة رئيس قسم الإدارة التـربوية والتخطيط، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى استخلاص استـراتيجية للتمکيـن الإداري من خلال الکشف عن أبعادها ومتطلباتها في الفکر الإداري الإسلامي، وإثبات صحة أن ما توصل إليه علماء الغرب من مبادئ عن التمکيـن الإداري ما هو إلا صدى وفروع لما في جذور الفکر الإداري الإسلامي. واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي الاستنباطي في تحليل مضمون الآيات واستنباط الأبعاد والمتطلبات المتعلقة بالتمکيـن الإداري، والمنهج الوصفي الارتباطي لمعرفة وجود علاقة بيـن تمکيـن العامليـن والتطويـر الإداري. ومما توصلت إليه الدراسة إثبات أن التمکيـن الإداري المستخلص من الفکر الإداري الإسلامي يمثل استـراتيجية للتطويـر الإداري بالمنظمات، وذلک من خلال:
إن التـزام العامليـن بمتطلبات أبعاد التمکيـن ( القوة والأمانة) يحققان التطويـر الإداري، فالقوة تـرتبط بإعداد الإمکانات للفرد العامل وطاقته المادية. والأمانة تـرتبط بالالتـزام العقائدي والسلوکي للفرد العامل،وبالتالي يکمل البُعديـن أحدهما الآخر. ففي بُعد القوة تتحقق الحاجة إلى الإنجاز، وبُعد الأمانة يعني تطبيق العامليـن للقوة من خلال القيام بسلوکيات جيدة في المنظمة.
توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بيـن التمکيـن الإداري المستخلص من الفکر الإداري الإسلامي، والتطويـر الإداري.
وجود تأثيـر معنوي لعملية التمکيـن الإداري المستخلص من الفکر الإداري الإسلامي، والتطويـر الإداري.
لا توجد فروقات معنوية ذات دلالة إحصائية بيـن تمکيـن العامليـن والتطويـر الإداري تبعا لمتغيـر المؤهل التعليمي وسنوات الخبـرة.
نتائج الجانب الميداني أثبتت أن التمکيـن الإداري المستخلص من الفکر الإسلامي مطبق بالفعل دون معرفة أفراد المجتمع السعودي عن ارتباطه بالإسلام. وذلک يؤکد أن منهج القرآن يجري على نطاق الإمکان والتوافق بيـن فطرة الإسلام وطبيعته دون مشقة.
الالتـزام بالمنهج الإسلامي الإداري يحقق التقدم العلمي والتطور، مما يتطلب تغيـيـر جذري في أنماط وأساليب تطبيق التمکيـن في مؤسسات التعليم.

الكلمات الرئيسية


أبو دف، الوصیفی ختام. (7002). «جودة التعلیم فی التصور الإسلامی»، المؤتمر التـربوی الثانی للجودة، الجامعة الإسلامیة، فلسطیـن.
أحمد، قاسم؛ وغسان فیصل؛ وحکمت فلیح. (8002). «دور استـراتیجیة التمکیـن فی تحسیـن الأداء المنظمی: دراسة تحلیلیة لآراء عینة من رؤساء الأقسام العلمیة فی جامعة تکریت»، مجلة تکریت للعلوم الإداریة والاقتصادیة،مجلد (4) العدد (12).
أفندی، عطیة. (3002). تمکیـن العاملیـن: مدخل للتحسیـن والتطور المستمر. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة.
ابن تیمیة، تقی الدیـن. (3891). الحسبة فی الإسلام. بیـروت: دار الأرقم.
ابن تیمیة، تقی الدیـن. (د. ت). السیاسة الشرعیة فی إصلاح الراعی والرعیة. القاهرة: مطبعة الشعب.
ابن کثیـر، الإمام الحافظ أبی الفداء إسماعیل. (7891). تفسیـر القرآن العظیم. بیـروت: دار المعرفة.
ابن منظور، محمد بن الفضل. (3991). لسان العرب. الجزء الرابع. بیـروت: مؤسسة التاریخ العربی.
الأمیـری، عمر بهاء الدیـن. (4891). الإسلام وأزمة الحضارة الإنسانیة المعاصرة. الدوحة، مؤسسة الشرق للنشر والتـرجمة.
البلوی، محمد. (8002). «التمکیـن الإداری وعلاقته بالأداء الوظیفی لدى معلمی المدارس الحکومیة فی محافظة الوجه فی المملکة العربیة السعودیة»، رسالة ماجستیـر ، جامعة مؤتة. الأردن.
الحمیدان، عصام. (9241 ه). أخلاقیات المهنة فی الإسلام. الریاض: مکتبة العبیکان.
الصلابی، علی محمد. (1002). فقه التمکیـن فی القرآن الکریم. المنصورة: دار الوفاء.
الغریب، رمضان. (د. ت). سنن التمکیـن فی ضوء القرآن الکریم.(http://elsonan.blogspot.com/2012/03/blog-post_30.html).
القوسی، مفرج. (د.ت). أخلاق العمل فی الإسلام. مکتبة المنارات http://www.Manaratweb.com کما ظهرت الصفحة Thu, 7 Jan 2016 18: 20
بسیونی، إسماعیل. ( 1002). «اختیار العاملیـن فی الإسلام والفکر الإداری الحدیث»، ندوة الإدارة فی الإسلام، نظمها المعهد الإسلامی للبحوث والتدریب بالتعاون مع جامعة الأزهر بالقاهرة –جدة.
جواد، عباس؛ و عبد السلام حسیـن. (7002). «أثـر استـراتیجیة التمکیـن فی تنشیط رأس المال الفکری. دراسة تحلیلیة لعینة من العاملیـن فی بعض المصارف العراقیة»، مجلة أهل البیت. العدد (5).
دیوب، أیمن. (4102). «تمکیـن العاملیـن کمدخل لتحسیـن جودة الحیاة الوظیفیة»، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادیة. مجلد (30) العدد (1).
راضی، جواد. (2010). «التمکیـن الإداری وعلاقته بإبداع العاملیـن دراسة میدانیة على عینة من موظفی کلیة الإدارة والاقتصاد»، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة. مجلد 12، العدد (1).
صفاء، جواد. (2102). «أثـر التمکیـن الإداری على الرضا الوظیفی لدى العاملیـن فی هیئة التعلیم التقنی»، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة، العدد (32).
عالیة، جواد؛ وسیف الدیـن عماد. (3102). «أثـر تمکیـن العاملیـن فی التطویـر التنظیمی: دراسة استطلاعیة لآراء عینة من العاملیـن فی الشرکة العامة للصناعات الصوفیة»، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة، العدد 36.
عبید، معمر. (5102). «دور إدارة المعرفة فی تمکیـن العاملیـن فی المؤسسات العامة»، مجلة واسط للعلوم الإنسانیة، مجلد 19، العدد (29).
فلاق، محمد؛ وقدور نافلة. (1102). أثـر التمکیـن الإداری فی إبداع الموظفیـن: دراسة حالة لمجموعة الاتصالات الأردنیة. (2011). iefpedia.com/arab/wp-content/uploads/2011/ کما ظهرت فی 24 کانون الثانی (ینایـر) 2016 01:09:59 GMT.
قاموس إکسفور الحدیث. (2006). (إنجلیـزی – إنجلیـزی- عربی. الطبعة الموسعة.www.oup.com/elt/
مازن، عبد العزیـز. (6002). التمکیـن الذاتـی خطوة نحو التمکیـن المؤسساتـی. عمان – الأردن: (د. ن).
مسعود، مؤید. (2102). «درجة التمکیـن الإداری وتطویـر الأداء والعلاقة بینهما من وجهة نظر مدیـری المدارس الحکومیة»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة فی الإدارة التـربویة بکلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح، فلسطیـن.
موسوعة الأخلاق. (5102). http://www.dorar.net/enc/akhlaq/1245. کما ظهرت فی 14 /فبـرایـر/2015)
هجیـرة، بودرهم. (2013). أثـر التمکیـن الإداری على الإبداع الإداری لدى العاملیـن: دراسة حالة. رسالة ماجستیـر، کلیة العلوم الاقتصادیة والتجاریة، جامعة محمد خیضر، الجمهوریة الجزائریة.
والی، عدنان. (2009). التطویـر الإداری المهام والواجبات. http://www.alwaqfalsheai.gov.iq/sites/default/files/Administrative%20Development ظهرت الصفحة Thu, 7 Jan 2016 20:55
یالجیـن، مقداد. (2991). «التـربیة الأخلاقیة فی الإسلام»، فی: موسوعة الأخلاق الإسلامیة. الریاض: دار علم الکتب للطباعة والنشر.

Beckhard. (1969). Organization Development: Strategies and Models: Reading, M A: Addison-Wesley, p. 9.
Clark, S. (1996). “Complete Knowledge is Key to Solving Business Mysteries”, Houston Business Journal, December, Vol. 26, Issue. 29.
Conger, J. A. & R. N. Kanungo. (1988). “The Empowerment Process: Integrating Theory and Practice”, Academy of Management Review , Vo l (19). No. (3). pp. 82-471.
Cummings and Worley. (1997). Organization Development and Change. 6th Ed. South-Western Pub. p.2.
Flint & Chery E. Czuba. (2004). “Empowerment: What is it?”, Joo Journal, Dictionary of Vocabulary-Michigan pp. 3-4. www.vocabulary.com/dictionary/superior.
Kruja, D.et al. (2009). The Empowerment Impact on The Level of Job Satis Faction:The Case of Albanian Hotels ,TMC Journal, VoL. (4), No. (2), P. 92.
Murrel and M. Meredith. (2000). Employee. NewYork: McGraw-Hill.
Neilsen. (1984). Becoming an OD Practitioner. Englewood Cliffs, CA: Prentice-Hall. pp. 2-3.
Nixon, B. (1994). Developing An Empowering Culture Organization, Empowerment in Organization, Vol. 2, No.1 ,SECONP, 30, URINAL.
Richard, Daft L. (2003). Management. 6th Ed. Thompson South-Western Publishing Co.
Speritzer, Gretchen M. (1995). “Psychological Empowerment” in the Journal, Vol. (38). No. (5).(1988), pp.1442-1465, http://managementhelp.org/organizationdevelopment/od-defined.htm
Thomas, K. W. and B. A. Velthouse. (1990). “Cogntive Elements of Empowerment: An Interpretive Model of Intrinsic Task Motivation”, Acadamy of Management Review, Vol. 15. No. 4, pp. 66-81.
Wilkinson, A. (1998). “Empowerment Theory and Practice”, Personnel Review, Vol. 27, No. 1, pp. 40--56.