دراسة الاتجاهات نحو أساليب إدارة الانطباع وأثـرها على الهوية التنظيمية بيـن العامليـن الإدارييـن في جامعة الأزهر

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، فرع جامعة الأزهر للبنات (القاهرة)، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثـر أساليب إدارة الانطباع على الهوية التنظيمية، بالتطبيق على عينة من العامليـن الإدارييـن في جامعة الأزهر، والبالغ عددهم (377) مفردة، يمثلون مختلف الوظائف الإدارية بالجامعة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وتم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية، والتأکد من صدقها وثباتها. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بيـن أساليب إدارة الانطباع (الإطراء وتقديـر الآخريـن، إظهار الحاجة للمساعدة، نموذج يقتدى به) والهوية التنظيمية، ووجود علاقة ارتباط عکسية ذات دلالة إحصائية بيـن أسلوب (الإجبار أو التهديد) والهوية التنظيمية. وکانت أساليب إدارة الانطباع الأکثـر تأثيـرًا على الهوية التنظيمية، وفقا للتـرتيب التالي (الإطراء وتقديـر الآخريـن، إظهار الحاجة للمساعدة، نموذج يقتدى به، الإجبار أو التهديد). بينما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة تأثيـر ذات دلالة إحصائية بيـن أسلوب التـرويج الذاتي والهوية التنظيمية. وبناءً على هذه النتائج تم اقتـراح مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


رفاعی، رجب حسنیـن محمد. (2014). «تحلیل العلاقة بیـن سلوک إدارة الانطباع وعلاقة الفرد بـرئیسه وسلوکیات المواطنة التنظیمیة: دراسة میدانیة بالتطبیق على العاملیـن بالبنوک التجاریة بمحافظة الطائف». المجلة العلمیة، کلیة التجارة، جامعة أسیوط، ع 56، یونیو، ص ص 283-338.
تایب، عاطف عبد العزیز محمود. (2014). «دراسة تحلیلیة لاتجاهات المدیـریـن نحو أثـر الذکاء الوجدانی على استخدامهم لأسالیب إدارة الانطباع بالتطبیق على الشرکة القابضة للصناعات الدوائیة والکیماویة فی ج.م.ع». المجلة العلمیة للبحوث والدراسات التجاریة، مصر، مج 28، ع 4، ص ص 139-185.
فندى، على حسن؛ سعید؛ وهدیل کاظم سعید ؛ وأسماء طه. (2013). «أثـر تطبیق أسالیب إدارة الانطباع على أدوار القیادة الرؤیویة: دراسة وصفیة تحلیلیة فی وزارة النقل والمواصلات»، مجلة بغداد للعلوم الاقتصادیة، جامعة بغداد، ع 34، ص ص 89-118.
شهاب، جنان أحمد. (2013). «المهارات السیاسیة للفرد وإدارة الانطباع: العلاقة والأثـر دراسة تحلیلیة لآراء رؤساء الأقسام العلمیة فی کلیات جامعة القادسیة»، مجلة العراق للعلوم الإداریة، مج 10، ع 40، ص ص 204-232.
دهش، إحسان؛ وشروق عبد الرضا سعید؛ وزینب الشریفی. (2015). «دور العقد النفسی فی بناء الهویة الاجتماعیة للعاملیـن: دراسة تحلیلیة لآراء عینة من تدریسی الکلیات الأهلیة فی محافظات الفرات الأوسط»، مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة، مج13، ع 36، ص ص 162-208.
عبد اللطیف، عبد اللطیف؛ ومحفوظ أحمد جودة. (2010). «دور الثقافة التنظیمیة فی التنبؤ بقوة الهویة التنظیمیة: دراسة میدانیة على أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الأردنیة الخاصة»، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادیة والقانونیة، مج 26، ع 2، الأردن. ص ص 119-156.
عبد الفتاح، محمد زیـن العابدیـن؛ ومحمود سید أبو سیف. (2016). «دور القیادة الخادمة فی تحقیق التماثل مع الهویة التنظیمیة بمدارس التعلیم قبل الجامعی بمصر من وجهة نظر المعلمیـن»، مجلة العلوم التـربویة، ج1، ع 2، أبـریل. ص ص 204-310.
العطوى، عامر على حسیـن؛ وفاضل غباش. (2012). «تشخیص فجوة الهویة التنظیمیة فی المؤسسات التعلیمیة وبیان مدى تأثیـرها فی قبول مبادرات التغییـر»، مؤتمر کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، ص ص 1-32.
العطوى، عامر على حسیـن؛ وخیـریة عبد فضل الخالدی. (2015). «دور فجوة الهویة فی زیادة سلوک العمل المنحرف»، مجلة المثنـى للعلوم الاقتصادیة والإداریة، مج 5، ع 2، جامعة القادسیة، ص ص 47 -82.
عبد الوهاب، محمد أبو القمصان محمد. (2008). «العلاقة بیـن خصائص الهویة التنظیمیة والتوحد والالتـزام التنظیمی: دراسة تطبیقیة على الأطباء بالمستشفیات الحکومیة بمدینة کفر الشیخ»، مجلة کلیة التجارة والتمویل، کلیة التجارة، جامعة طنطا، ع 1، ص ص 249 -311. http://search.mandumah.com/Record/334003
محمد، عبد الناصر طه إبـراهیم. (2015). «دور خرق العقد النفسی کمتغیـر وسیط فی علاقة العوامل الخمسة الکبـرى للشخصیة بالهویة التنظیمیة: دراسة تحلیلیة». المجلة العلمیة، کلیة التجارة، جامعة أسیوط، ع 59، دیسمبـر، ص ص 119-160. http://search.mandumah.com/Record/760546
مرکز المعلومات والإحصاء. (2017). تقاریـر بیانات أعداد العاملیـن الإدارییـن بجامعة الأزهر 2016/2017، مرکز المعلومات والإحصاء، مبنى الأمانة، الدور السابع.

Adawiyah, Wiwiek R. (2015). “Impression Management Tactics, Work Related Behavior and Perceived Individual Performance of Sales Clerks: A Case of Indonesia”. Faculty of Economics and Business, Universitas Jenderal Soedirman, Indonesia, Vol. 13. No. 7. pp. 5479-5499.
Adnan, A. and Khawaja Imran Latif. (2006). “Impression Management and Its Impact on Employee Promotion”, A Basyn Journal of Social Sciences, Vol. 6, No. L, pp: 1—13.
Aggarwal Jyoti. And Krishnan Venkat R. (2011). “Impact of Transformational Leadership on Follower’ S Self-efficacy: Moderating Role of Follower’ S Impression Management”, Journal of Applied Psychology. V. 96. No. 6. PP. 1209-1222.
Ajay K. Jain. (2012). “Does Emotional Intelligence Predict Impression Management”, Journal of Organizational Culture Communication and Conflict, Vol. 16, No.2, Pp: 11-24.
Ajay K. Jain. (2012). “Moderating Effect of Impression Management on the Relationship of Emotional Intelligence and Organizational Citizenship Behavior”, Institute of Behavioral and Applied Management, pp: 86—107.
Aleksander P. J. Ellis, et al., (2002). “The Use of Impression Management Tactics in Structured Interview: A Function of Question Type”, Journal of Applied Psychology, Vol. 87, No. 6, pp: 1200-1208.
Aust, P. J. (2004). “Communicated Values as Indicators of Organizational Identity”, Communication Studies, Vol. 55, No. (4) pp. 515-534.
Blader Steven.L; R. Tyler. (2009). ”Testing and Extending the Group Engagement Model: Linkages between Social Identity, Procedural Justice, Economic Outcomes, and Extrarole Behavior”, Journal of Applied Psychology, Vol. 94, No. 2, pp. 445–464.
Bolino. Mark C. et al. (2006). “The Impact of Impression Management Tactics on Supervisor Ratings of Organizational Citizenship Behavior”, Journal of Organizational Behavior, (27), pp: 281-297.
Cole Amy Y. And J. Elizabeth. (2011). “Emotional Intelligence and Impression Management: A Theoretical Framework”, Insights Journal, Vol. 2011, Issue. 1, pp: 93-L 14.
Foreman, P. and D. Whetten. (2002). “Members, Identification with Multiple- Identity Organizations”, Organization Science, Vol. 13 No. 6. pp. 618-635.
Harris, Kenneth J. et al. (2007). “The Impact of Political Skill on Impression Management Effectiveness”, Journal of Applied Psychology, Vol. 92, No. L, pp: 278-288.
Hatch, M. and M. Schultz. (2002). “The Dynamics of Organizational Identity”, Human Relations. Vol. 55. No. (8), pp. 989-1018.
Jarne Sarah; Maritz Louise. (2014). ”Organizational Identity in Practice - How Theoretical Concepts of Organizational Identity Are Perceived in The Empirical Setting of Arla Foods”, Master Thesis, Department of Business Studies, Uppsala University.
Mael, Fred A. and Blake E. Ashforth. (2001). ”Identification in Work, War, Sports, And Religion: Contrasting The Benefits and Risks”, Journal for The Theory of Social Behavior, Vol. 31, No. 2. pp.196-222.
Martin Kelly D.; J. L. Johnson and J. French. (2011). “Institutional Pressures and Marketing Ethics Initiatives: The Focal Role of Organizational Identity”, Journal of Academy of Marketing Science, Vol. 39. pp. 574–591.
Michael S. Cole and B. Heike. (2006). ”Organizational Identity Strength, Identification, and Commitment and Their Relationships to Turnover Intention: Does Organizational Hierarchy Matter, Journal of Organizational Behavior, 27, pp. 585–605. Published Online in Wiley Interscience (www.interscience.wiley.com). DOI: 10.1002/Job.378.
Morgan Joanne C. (2013). ”Impression Management: The Web of College Presidents”, PhD, Gary Cook School of Leadership, Dallas Baptist University.
Morjon Witting. (2006). Relations between Organizational Identity, Identification and Organizational Objectives: An Empirical Study in Municipalities. Afstudeerartikel Voor De Opleiding Toegepaste Communicatiewetenschap, Universiteit Twente, Enschede. pp. 1-19.
Nhung T. Nguyen, et al. (2008). “Putting a Good Face on Impression Management: Team Citizenship and Team Satisfaction”, Institute of Behavioral and Applied Management, pp: 148-161.
Scheaffer, R.; W. Mendenhall and R. Lyman. (1996). Elementary Survey Sampling. 5th ed., Duxbury Press.
Terrell Kelsey and L. Kwok. (2012). Organizational Impression Management Behaviors In Social Media: A Perspective of a Social Networking Site .Https://Scholarworks.Umass.Edu/Cgi/Viewcontent.Cgi2Article=1214&Context=Gradconf_Hospitality.
Teryl A. Mclane. (2012). ”From The Top: Impression Management Strategies and Organizational Identity in Executive-Authored Weblogs”, A Thesis Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for The Degree of Master of Arts, At The University of Central Florida, Orlando, Florida.P19-25.
Tuzun. K İpek; Caglar Irfan. (2009). ”Investigating the Antecedents of Organizational Identification”. Doğuş Üniversitesi Dergisi, Vol. 10, No. (2), pp. 284-293.
Verbos, Amy Klemm; Joseph A. Gerard Forshey; R. Paul R.; Charles S. Harding and Janice S. Miller. (2007). ”The Positive Ethical Organization: Enacting a Living Code of Ethics and Ethical Organizational Identity”, Journal of Business Ethics, Vol. 76. pp. 17-33.