دور تدريب الموارد البشرية في تحسيـن جودة الخدمات الفندقية الجزائرية: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم العلوم المالية والمحاسبة، جامعة بسکرة، الجزائر

2 قسم العلوم المالية والمحاسبة، جامعة المسيلة، الجزائر

المستخلص

يُعد النشاط الفندقي من أهم الأنشطة الاقتصادية المتطورة في جميع أنحاء العالم، ويتوقف نجاح المنشآت الفندقية على نجاح إدارتها ومدى تفهمها لطبيعة التنظيم الإداري، وکذلک کفاءة المورد البشري. إن تدريب الموارد البشرية عامل من عوامل تحقيق جودة الخدمات الفندقية وتحقيق ميـزة تنافسية بهذا القطاع، وقد رأى الباحثان أنه من الضروري إلقاء نظرة على عملية التدريب وأهميته في رفع کفاءة الموارد البشرية العاملة بالفنادق والأثـر الذي يتـرکه ذلک في تحسيـن مستوى الخدمات الفندقية. کما يعد موضوع جودة الخدمة الفندقية من الموضوعات التي نالت اهتمام الباحثيـن في مجال التسويق والسياحة، وخاصة الذيـن يبحثون عن إشباع حاجات ورغبات واحتياجات زبائنهم، فقد أدرکت المنظمات الخدمية ومنها الفنادق أن تقديم خدمة بجودة مرتفعة يُعد أکثـر الأساليب فعالية لضمان تفوق المنظمة الخدمية على منافسيها، حيث تستطيع المنظمة الخدمية أن تضمن لنفسها مرکزًا تنافسيًا متميـزًا بيـن المنظمات المنافسة من خلال تقديم خدمة بجودة تتوافق مع متطلبات الزبائن.
تهدف الدراسة إلى معرفة دور تدريب الموارد البشرية في تحسيـن جودة الخدمات الفندقية الجزائرية، وهي دراسة ميدانية للفنادق التالية: فندق الزيبان، فندق نسيب، فندق حمام الصالحيـن بولاية بسکرة، فندق القلعة بولاية المسيلة. ومن أجل تحقيق ذلک قام الباحثان باختيار عينة عشوائية مکونة من (مديـر فندق، ورئيس قسم، ورئيس فرع، ورئيس مجموعة) بلغ عددهم 70 رئيسًا من الأفراد العامليـن في الفنادق، وتوصلت الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباط بيـن تدريب الموارد البشرية وتحسيـن جودة الخدمات الفندقية الجزائرية. وأن هناک دور لتدريب الموارد البشرية في تحسيـن جودة الخدمات الفندقية الجزائرية. کما أوصت الدراسة على الاستمرارية في التدريب الموارد البشرية حيث إنها تؤثـر بوضوح في تحسيـن جودة الخدمات الفندقية في الجزائر.

الكلمات الرئيسية


أحمد، محمد سیمر. (2009). "الجودة الشاملة وتحقیق الرقابة فی المصارف التجاریة". ط9. عمان، الأردن: دار المسیـرة للنشر والتوزیع والطباعة.
أدیب، بـرهوم وآخرون. (2007). "أثـر التدریب على جودة الخدمات الصحیة فی المستشفیات وزارة التعلیم العالی"، مجلة تشریـن للدراسات والبحوث العلمیة سلسلة العلوم الاقتصادیة والقانونیة، مج 29، ع 2، سوریا، ص210
الجبوری، میسر إبـراهیم. (2010). "إدارة الجودة: جوانب نظریة وتجارب واقعیة"، الریاض: معهد الإدارة العامة، ص82.
السالم، مؤید سعید. (2009). إدارة الموارد البشریة: مدخل استـراتیجی تکاملی. عمان، الأردن: دار إثـراء للنشر وتوزیع، ص271.
جودة محفوظ أحمد. (2006). إدارة الجودة الشاملة: مفاهیم وتطبیقات.عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع،ص28.
طالب، علاء فرحان. (2002). "تقویم جودة الخدمات السیاحیة الدینیة من وجهة نظر الزائریـن دراسة میدانیة فی محافظة کربلاء المقدسة"، المؤتمر العلمی الثالث لجامعة أهل البیت (ع)، مجلة جامعة أهل البیت، ع 4، ص302.
علی، عبد الستار. (2006). "إدارة الجودة الشاملة ومتطلباتها. دار غریب لطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة، ص33
علیوه، السید. (2001). تحدید الاتجاهات التدریبیة، مطبعة مصر الجدیدة، جمهوریة مصر العربیة،ص121.
فیصل، حسونة. (2011). إدارة الموارد البشریة. عمان، الأردن: دار أسامة للنشر وتوزیع، ص17.
Anderaws, Sndhir. (1982). Hotel Front Office -Training Manual, Tata, M. C. New Delhi: Graw Hill, p. 89.
Haksever, Cengiz and Others. (2000). Service Management and Operation. Prentice Hall, p. 33 .
Ivancevich and Others. (1997). Management Quality and Competitivness. 2nd ed., McGraw-Hill co.,p. 455.
Kotler, Philip and Keller Kevin Lane. (2012). Marketing. Management. 14th ed., Pearson, No. 65, p.113