المسؤولية الاجتماعية المستدامة ودورها في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال بالتطبيق على الجامعات الحکومية المصرية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم الإدارة العامة والمحلية ، کلية العلوم الادارية ، ( أکاديمية السادات للعلوم الادارية ) ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تمثل الجامعات أحد الرکائز الأساسية لبناء حضارة وتنمية المجتمعات ، وفي السنوات الأخيرة تغيرت النظرة التقليدية للجامعات الحکومية المصرية من مجرد مؤسسات لمنح الشهادات العليا لنظرة حديثة تعتبر فيها هذه الجامعات شريک فاعل في تحقيق التنمية المستدامة مصر 2030 .
ومن هنا وتماشيا ً لتحقيق هذه الرؤية کان على الجامعات الحکومية المساهمة وبشکل فاعل في قضايا المجتمع ، لذا فقد برز مفهوم المسؤولية الاجتماعية المستدامة للتعبير عن اهتمام الجامعات ببيئتها الخارجية جنبا ً لجنب مع اهتمامها ببيئتها الداخلية ، وبناء على هذا المفهوم والتوجه فقد زاد الاهتمام بمجال ريادة الأعمال وخاصة في الجامعات نظرا ً لما يحققه من مساهمة في خلق فرص عمل جديدة وخلق جيل من رواد الأعمال يساهم في تحقيق التنمية المستدامة .
مما سبق يهدف البحث إلى التعرف على واقع المسؤولية الاجتماعية المستدامة على مستوى الجامعات الحکومية المصرية و دورها في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال ، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم توزيع 380 استمارة استقصاء بشکل إلکتروني وورقي على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات الحکومية المصرية المختلفة .
وقد توصلت الدراسة إلي أن هناک قصور واضح في الاهتمام بثقافة ريادة الأعمال نتيجة قصور جانب المسؤولية الاجتماعية المستدامة بالجامعات الحکومية المصرية .
وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المقترحة في شکل خطة عمل لدعم و تفعيل ممارسات المسؤولية الاجتماعية المستدامة تعزيزا ً لثقافة ريادة الأعمال .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية