تکنولوجيا الجيل الثاني للحکومة الإلکتـرونية وعلاقتها بشفافية المعلومات ورضا الموظفيـن عن العملية الإدارية: دراسة وصفية تحليلية في الأجهزة الحکومية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

رئيس قسم البحوث، فرع معهد الإدارة العامة بالمنطقة الشرقية، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة الارتباطية وعلاقة التأثيـر بيـن استخدام تکنولوجيا الجيل الثاني للحکومة الإلکتـرونية والشفافية والرضا عن العملية الإدارية في الأجهزة الحکومية السعودية بمدينة الدمام. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي لعينة بدأت بـ 411 مفردة وانتهت بـ 159 مفردة، وذلک بعد تصنيف أفراد العينة بناءً على استخدام تکنولوجيا الجيل الثاني للحکومة الإلکتـرونية من عدمه. وتم جمع البيانات باستخدام استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها. وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها تم الاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية أبـرزها تحليل الانحدار الخطي البسيط ومعامل الارتباط البسيط.
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بيـن (استخدام الأجهزة الحکومية لتکنولوجيا الجيل الثاني للحکومة الإلکتـرونية) وکل من (شفافية المعلومات) و(الرضا عن العملية الإدارية). کما خلصت الدراسة إلى وجود تأثيـر معنوي ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 5% لاستخدام الأجهزة الحکومية لتکنولوجيا الجيل الثاني من الحکومة الإلکتـرونية على (شفافية المعلومات) و(الرضا عن العملية الإدارية) في الأجهزة الحکومية السعودية بمدينة الدمام وذلک حسب وجهة نظر عينة الدراسة.
وبناءً على النتائج خـرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبـرزها ضرورة اهتمام الأجهزة الحکومية بالتواصل مع المستفيديـن من خلال تکنولوجيا الجيل الثاني للحکومة الإلکتـرونية، وضرورة تشجيع الموظفيـن والمستفيديـن على استخدامها بشکل مستمر، وضرورة عقد دورات تدريبية متخصصة تساعد الموظفيـن على التعرف على کيفية الاستفادة من تکنولوجيا الجيل الثاني للحکومة الإلکتـرونية في تطبيق مبادئ الشفافية.

الكلمات الرئيسية


أبو کریم، أحمد فتحـی. (2005). مفهوم الشفافیة لدى الإدارة الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة الرسمیة وعلاقته بفاعلیة الاتصال الإداری، رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنیة، عمان
الأغبـری، عبدالصمد. (2002). «الرضا الوظیفی لدى عینة من مدیـری مدارس التعلیم العام بالمنطقة الشرقیة: دراسة میدانیة)»،مجلة دراسات الخلیج والجـزیـرة العربیة، 109، 169-197، مجلس النشر العلمی، جامعة الکویت.
البدرانی، بدر. (1427). «قیم الثقافة التنظیمیة السائدة فی المدارس الثانویة للبنیـن فی المدینة المنورة وعلاقتها بالرضا الوظیفی للمعلمیـن من وجهة نظرهم»، رسالة ماجستیـر، جامعة أم القرى، مکة المکرمة
البهی، فؤاد السید. (2006). علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشری. القاهرة: دار الفکر العربی، مصر.
الحیدر، عبد المحسن؛ وإبراهیم بـن طالب. (2005). الرضا الوظیفی لدى العاملیـن فی القطاع الصـحـی فی مدینة الریاض: بحث میدانی، الریاض: معهد الإدارة العامة.
السبیعی، فارس علوش. (2010). «دور الشفافیة والمساءلة فی الحد من الفساد الإداری فی القطاعات الحکومیة»، رسالة دکتوراه. الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
الشریف، طلال عبد الله حسیـن. (2011). الحکومة الإلکتـرونیة ثورة القرن الحادی والعشریـن فی تطویـر الإدارة العامة.الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
الشیخ، علی. (1997). الشفافیة فی الخدمة المدنیة. عمان، الأردن: الجمعیة العلمیة الملکیة.
الصوفانی، علی حسیـن. (2007). «دور الحکومة الإلکتـرونیة فی تحسیـن جودة الخدمات الحکومیة»، رسالة ماجستیـر، کلیة التجارة، جامعة عیـن شمس.
الطراونة، رشا نایل؛ و علی محمد العضایلة. (2009). «أثـر تطبیق الشفافیة على مستوى المساءلة الإداریة فی الوزارات الأردنیة»، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، المجلد (6)، العدد (1)، 63-96
الطوخی، سامی محمد. (2006). الإدارة بالشفافیة: الطریق للتنمیة والإصلاح الإداری من السریة وتدنی الأداء والفساد إلى الشفافیة والتسبیب وتطویـر الأداء البشری والمؤسسی: دراسة مقارنة. القاهرة: دار النهضة العربیة.
العلوان، جعفر أحمد. (2012). «الشفافیة الإداریة بیـن المفهوم والتطبیق»، مجلة التنمیة الإداریة، ع 102، ص 49.
العلوان، جعفر أحمد. (2016). «عوامل الفساد الإداری فی الأجهزة الحکومیة السعودیة من وجهة نظر موظفی القطاع الحکومی: دراسة میدانیة»، المجلة العلمیة لجامعة الملک عبد العزیـز، مجلد 30.
العمر، فؤاد عبد الله. (1999). «نوع الجهاز الحکومی وأثـره على مستوى الرضا الوظیفی: دراسة تطبیقیة»، مجلة الإدارة العامة، مجلد 39، ع 1، 119-161
العیسوی، عبد الرحمن محمد. (2011). سیکولوجیة الفساد والأخلاق والشفافیة. الإسکندریة: دار الفکر الجامعی.
القدوة، محمود. (2010). الحکومة الإلکتـرونیة والإدارة المعاصرة. عمان، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزیع.
المبیضیـن، صفوان. (2011). الحکومة الإلکتـرونیة النماذج والتطبیقات والتجارب الدولیة، عمان، الأردن: دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
الموقع الإلکتـرونی لبـرنامج التعاملات الإلکتـرونیة یسر، http://www.yesser.gov.sa/ar/Pages/default.aspx
الهوش، أبو بکر محمد. (2006). الحکومة الإلکتـرونیة الواقع والآفاق. القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
بدران، عباس. (2004). الحکومة الإلکتـرونیة من الاستـراتیجیة إلى التطبیق. بیـروت: المؤسسة العربیة للدراسات والنشر.
بلخیدی، سهام؛ وحنان عشیط. (2012). «أثـر الرضا الوظیفی على أداء الموظفیـن فی المؤسسات الجامعیة: دراسة حالة جامعة البویـرة»، رسالة ماجستیـر معهد العلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التیسیـر، جامعة البویـرة، الجـزائر.
خلیل، جواد محمد الشیخ؛ و عزیـزة عبد الله شریـر. (2008). «الرضا الوظیفی وعلاقته ببعض المتغیـرات الدیموغرافیة لدى المعلمیـن»، مجلة الجامعة الإسلامیة: سلسلة الدراسات الإنسانیة، المجلد 16، العدد الأول، 683-711.
دعیبس، منال فؤاد. (2004). «مدى تطبیق الشفافیة فی مراکز الوزارات الأردنیة»، رسالة ماجستیـر، جامعة الیـرموک، اربد.
عبد الباقی، صلاح. (2001). السلوک التنظیمی، الإسکندریة: الدار الجامعیة.
عبد الرحمن، طارق عطیة. (2013) دلیل تصمیم وتنفیذ البحوث فی العلوم الاجتماعیة: منهج تطبیقی لبناء المهارات البحثیة الریاض: مرکز البحوث، معهد الإدارة العامة.
عبد اللطیف، باری. (2014). «دور ومکانة الحکومة الإلکتـرونیة فی الأنظمة السیاسیة المقارنة»، رسالة دکتوراه، جامعة محمد خیضر بسکرة، الجـزائر
علیان، عبد الله، وأمانی جـرار. (1997). «الشفافیة فی الخدمة المدنیة: مفاهیمها ومعاییـرها وأثـرها على الخدمة المدنیة»، بحث مقدم إلى: مؤتمر تطویـر القدرة التنافسیة فی الأردن الجودة، الإنتاجیة، الشفافیة، عمان، الأردن: الجمعیة العلمیة الملکیة.
مطر، عصام عبد الفتاح. (2008) الحکومة الإلکتـرونیة بیـن النظریة والتطبیق. القاهرة: دار الجامعة الجدیدة.
هلال، محمد عبد الغنـی. (2010). مهارات مقاومة ومواجهة الفساد: دور الشفافیة والمساءلة والمحاسبة فی محاربة الفساد. القاهرة: مرکز تطویـر الأداء والتنمیة.
یاسیـن، سعد غالب. (2005). الإدارة الإلکتـرونیة وآفاق تطبیقاتها العربیة. الریاض: معهد الإدارة العامة.

Abu-Shanab, E. A. (2013). The Relationship between Transparency and E-Government: An Empirical Support. In EGOV/ePart Ongoing Research (pp. 84-91).‏
Alalwan, J. and Thomas, M. A. (2011). “A Holistic Framework to Evaluate E-government Systems” , In Proceedings of: The Americas Conference on Information Systems.
Bertot, J. C.; Jaeger, P. T. & Grimes, J. M. (2010). “Using ICTs to Create a Culture of Transparency: E-government and Social Media as Openness and Anti-corruption Tools for Societies”, Government Information Quarterly, 27(3), 264–271
Bonsón, E.; Royo, S. & Ratkai, M. (2015). “Citizens’ Engagement on Local Governments’ Facebook Sites. An Empirical Analysis: The Impact of Different media and Content types in Western Europe”, Government Information Quarterly, 32(1), 52-62.
Bonsón, E.; Torres, L.; Royo, S. & Flores, F. (2012). “Local E-government 2.0: Social Media and Corporate Transparency in Municipalities”, Government Information Quarterly, 29 (2), 123-132.
Bwalya, K. J. (2009). “Factors Affecting Adoption of E-government in Zambia”, Electronic Journal of Information Systems in Developing Countries, 38 (4), 1-13
Cho, H. & Hwang, S. (2010). “Government 2.0 in Korea: Focusing on E-participation Services”, In Reddick, C. G. (Ed.) Politics, Democracy and E-Government: Participation and Service Delivery, Hershey, PA: IGI Publishing, 94–114
Deakins, E.; Dillon, S.; Al Namani, H. & Zhang, C. (2010). “Local E-government Impact in China, New Zealand, Oman, and the United Kingdom”, International Journal of Public Sector Management, 23(6), 520-534.‏
Feroz Khan, G.; Young Yoon, H.; Kim, J. & Woo Park, H. (2014). From E-government to Social Government: Twitter Use by Korea’s Central Government.Online Information Review, 38(1), 95-113.‏
Gordon, S. R.; Dotan, H.; Parise, S. & Volpe, E. (2012). Does Organizational Support of Social Media Affect Worker Satisfaction, Involvement, and Organizational Knowledge. Involvement and Organizational Knowledge.‏
Khan, G. F.; Swar, B. & Lee, S. K. (2014). “Social Media Risks and Benefits: A Public Sector Perspective”, Social Science Computer Review, 32 (5), 606-627.‏
Lathrop, D. & Ruma, L. (2010) Open Government: Collaboration, Transparency, and Participation in Practice, Sebastopol, CA: O’Reilly Media
Mangiuc, D. M. (2009). Measuring Web 2.0 Efficiency. Annales Universitatis Apulensis Series Oeconomica, 1 (11), 74-87.‏
McNutt, K. (2014). Social Media and Government 2.0. The Johnson-Shoyama Graduate School of Public Policy. Np, nd Web, 19
Meijer, A. J.; Koops, B. J.; Pieterson, W.; Overman, S. & Ten Tije, S. (2012). “Government 2.0: Key Challenges to Its Realization”, Electronic Journal of E-Government, 10 (1), 59-69
Misuraca, G. C. (2009). “E-Government 2015: Exploring E-government Scenarios, Between ICT-driven Experiments and Citizen-centric Implications”, Technology Analysis & Strategic Management, 21 (3), 407-424
Nam, T. (2012). “Citizens’ Attitudes Toward Open Government and Government 2.0”, International Review of Administrative Sciences, 78 (2), 346-368
Navimipour, N. J. & Soltani, Z. (2016). “The Impact of Cost, Technology Acceptance and Employees’ Satisfaction on the Effectiveness of the Electronic Customer Relationship Management Systems”, Computers in Human Behavior, 55, 1052-1066.‏
Osimo, D. (2008). Web 2.0 in Government: Why and How2 JRC Scientific and Technical Reports, Office for Official Publications of the European Communities, Luxembourg
Ostergaard, S. D. & Hvass, M. (2008) E-Government 2.0: How Can Government Benefit From Web 2.02”, Journal of Systemics, Cybernetics & Informatics, 6 (6), 13-18
Robbins, Stephen. (2003). Organizational Behavior. Prentice-Hall International, New Jersey.
Sandoval-Almazan, R. and Gil-Garcia, J. R. (2012). “Government–Citizen Interactions Using Web 2.0 Tools: The Case of Twitter in Mexico, Web 2.0 Technologies and Democratic Governance”, Public Administration and Information Technology, 1, 233-248
Sekaran, U. (2006) Research Methods of Business: A Skill-Building Approach. 4th ed., John Wiley and Sonc, Inc.
Shelley, M. C.; Thrane, L. & Shulman, S. W. (2006). “Lost in Cyberspace: Barriers to Bridging the Digital Divide in E-politics”, International Journal of Internet and Enterprise Management, 4 (3), 228–243
Sivarajah, U.; Irani, Z. & Jones, S. (2014, January). “Application of Web 2.0 Technologies in E-government: A United Kingdom Case Study”, In: System Sciences (HICSS), 2014, 47th Hawaii International Conference, (pp. 2221-2230). IEEE.
Sun, P. L.; Ku, C. Y. & Shih, D. H. (2015). “An Implementation Framework for E-Government 2.0”, Telematics and Informatics, 32 (3), 504-520
Sáez Martín, A.; Haro de Rosario, A. & Caba Pérez, M. D. C. (2015). Using Twitter for Dialogic Communication: Local Government Strategies in the European Union. Local Government Studies, (ahead-of-print), 1-24.
Thornton, R. A. (2010). A Descriptive Assessment of Attributes That Support Online Citizen Engagement, Applied Research Projects, Texas State University-San Marcos. Paper 347. Texas State Agency Websites.
Wijnhoven, F.; Ehrenhard, M. & Kuhn, J. (2015). “Open Government Objectives and Participation Motivations”, Government Information Quarterly.
Zain, M.; Rose, R. C.; Abdullah; I and Masrom, M. (2005). The Relationship between Information Technology Acceptance and Organizational Agility in Malaysia, Information & Management, 42 (6), 829-839.