أثـر إدارة التغييـر على جودة الخدمة الصـحية دراسة حالة مستشفى أحمد بـن عجيلة بالأغواط

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسييـر والعلوم التجارية، جامعة الأغواط، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على مدى اعتماد المؤسسة الصـحية على إدارة التغييـر لتحسيـن جودة الخدمة الصـحية المقدمة، ولتحقيق هذا الهدف أجـريت دراسة ميدانية على المؤسسة العمومية الاستشفائية أحمد بـن عجيلة بالأغواط، لعينة شملت الفئات التالية: أطباء، إدارييـن، وأعوان الشبه الطبي، والأفراد الذيـن يعملون في وظائف أخـرى في المؤسسة، حيث تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة الميدانية وذلک بتصميم استمارة وتوزيعها على عينة عشوائية، تم استـرجاع 62 استمارة، ثم تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وفي الأخيـر تم التوصل إلى أن هناک أثـر لإدارة التغييـر على جودة الخدمة الصـحية للمؤسسة محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية


الأحمدی، طلال بـن عاید. (2004). إدارة الرعایة الصـحیة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
البکری، ثامر یاسر. (2009). تسویق الخدمات الصـحیة. عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر.
السکارنة، بلال خلف. (2009). التطویـر التنظیمی والإداری. عمان: دار المسیـرة للنشر والتوزیع.
الطجم، عبد الله عبد الغنی. (2009). التطویـر التنظیمی. ط 5. الریاض: دار حافظ للنشر والتوزیع.
الطویل، أکرم أحمد وآخـرون. (2010). "إمکانیة إقامة أبعاد جودة الخدمات الصـحیة: دراسة فی مجموعة مختارة من المستشفیات فی محافظة نینوى"، مجلة تکریت للعلوم الإداریة والاقتصادیة، العراق، مج 20 ع 19، ص ص 9-38.
العطیات، محمد بـن یوسف النمران. (2006). إدارة التغییـر. عمان: دار حامد للنشر والتوزیع.
الغدری، سعد علی. (2009). الإدارة الصـحیة. عمان: دار الیازوری العلمیة للنشر.
القریوتی، محمد قاسم.(2000). دراسة السلوک الإنسانی الفردی والجماعی فی المنظمات المختلفة. ط 3. عمان، الأردن: دار الشروق.
النسور، إیاد عبد الفتاح. (2008). أسس تسویق الخدمات َّالسیاحیة العلاجیة. عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع.
حـریم، حسیـن. (2010). إدارة المنظمات. ط 2. عمان، الأردن، دار حامد.
شهاب، فادیه إبـراهیم. (2014). التطویـر التنظیمی: قواعد نظریة. عمان، الأردن: أکادیمیون للنشر والتوزیع.
عامر، سامح عبد المطلب؛ وعلاء محمد سید قندل. (2010). التطویـر التنظیمی. عمان، الأردن: دار الفکر للنشر.
عبوی، زید منیـر. (2010). إدارة التغییـر والتطویـر. ط 2. عمان، دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع.
عدمان، مریـزق.(2007). "واقع جودة الخدمات فی المؤسسات الصـحیة العمومیة"، الجـزائر، أطروحة دکتوراه، قسم علوم التسییـر، جامعة الجـزائر.
علیان، ربحـی مصطفى.(2015). إدارة التغییـر. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
فتحی، محمد. (2003). مصطلحات إداریة. القاهرة: الدار الإسلامیة للنشر والتوزیع.
کورتل، فرید؛ وأمال کحیلة. (2015). إدارة التغییـر فی عالم متغیـر. عمان، زمزم للنشر والتوزیع.
ماهر، أحمد. (2010). إدارة التغییـر. الإسکندریة: الدار الجامعیة للنشر والتوزیع.
محمد، جمال عبد الله. (2014). إدارة التغییـر والتطویـر التنظیمی. عمان: دار المعتـز للنشر والتوزیع.
مخیمر، عبد العزیـز؛ ومحمد الطعامنة.(2003). الاتجاهات الحدیثة فی إدارة المستشفیات، القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة.
نصیـرات، فرید. (2008). إدارة منظمات الرعایة الصـحیة. عمان: دار المسیـرة للنشر والتوزیع.

Barley, Stephen. R. (1988). "Technology, Power, and the Social Organization of Work: Towards a Pragmatic Theory of Skilling and Deskilling". In: N. DiTomaso and S. Bacharach (Eds.), Research in the Sociology of Organizations. Volume 6. Greenwich, CT: JAI Press. P. 33-80.
Dawson, Patrick. (2003). Understanding Organizational Change: Contemporary ‎Experience of People at Work. London: Sage Publishing.
Drucker, Peter F.(2001). “Long-Range Planning: Challenge to Management“, Management Science, Vol. 55. No, 30, P. 238-249.
Kotler, Philip. (2006). Marketing Management. France: Pearson Education. 12 th edition, Part 1, New York: Marcel Dekker.
Lapert, Denis. (2005). Le Marketing Des Services. Paris Edition, Dunod.
Ricardo, R. F. (1995). "Overcoming Resistance of Change", National Productivity Review, Vol. 14, No. 2. P. 28-39.
Sherwood, John. (1978). "An Introduction to Organization Development”, In: Robert T. Golebiewski and William B. eddy (ed.), Organization Development in Public Administration.
Wendell, French. (1978). "Organization Development Objectives Assumptions and Strategies" In: Walter E. Natemeyer, Classic of Administrative Behavior, Oak Park, Illinois Moore Publishing Co.