دراسة استطلاعية على قرار اندماج وزارتي التـربية والتعليم، والتعليم العالي... ومدى فعاليته على مخرجات القطاع التعليمي: دراسة ميدانية لاستطلاع آراء العامليـن في جامعة الملک عبد العزيـز وإدارة التـربية والتعليم بمدينة جدة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 نائبة رئيس قسم المکافآت والإعانات، ومساعدة بإدارة خدمات الطلاب، وزارة التعليم، جدة

2 قسم الإدارة العامة، کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبد العزيـز، جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التأثيـر المتوقع من قرار اندماج وزارتي التـربية والتعليم، والتعليم العالي، ومدى فعاليته على مخرجات القطاع التعليمي، من خلال استطلاع آراء بعض العامليـن بهما. وقد اعتمدت الباحثتان على الدراسة الميدانية، حيث تم تصميم الاستبانة المکونة من خمسٍ وعشريـن فقرة، وذلک وفقًا لمقياس ليکرت الخماسي. وقد اشتملت الاستبانة على أربعة محاور، وهي: أسباب اندماج وزارتي التـربية والتعليم، والتعليم العالي، وأهداف الاندماج، والتأثيـر المتوقع من الاندماج على المناهج الدراسية، والتأثيـر المتوقع على تنمية وتطويـر العامليـن بهما. وقد تم قياس معامل الثبات والمصداقية- لجميع محاور الدراسة- بمقياس ألفا کرونباخ، فبلغ (0,93)، وهذا يوضح أنها ذات ثبات عالٍ، وأنه يمکن الاعتماد عليها في توزيع الاستبانة. وقد تم توزيع الاستمارة إلکتـرونيًا، وتم من خلالها استجواب عينة من أفراد مجتمع الدراسة التي شملت الموظفيـن والموظفات بوزارتي التـربية والتعليم (سابقًا)، والتعليم العالي، من مدراء، ورؤساء أقسام، ومشرفيـن، وإدارييـن، ومعلميـن، وأعضاء هيئة التدريس، والذيـن بلغ مجموعهم مائة وثلاثيـن فردًا.
وبالقيام بالتحليل الإحصائي، ومعرفة معامل الثبات والمصداقية بمقياس ألفا کرونباخ، ومعرفة الانحدار الخطي البسيط، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والوزن المئوي، تم التوصل إلى جملة من النتائج، أبـرزها: وجود تأثيـر إيجابي لاندماج وزارتي التعليم على تطويـر مخرجات التعليم العام ، وأن المتوسط الحسابي لذلک التأثيـر يبلغ (4.38)، مما يعني أن اندماج وزارتي التعليم سيعمل على تطويـر مخرجات التعليم العام بنسبة 84.50% ، أي أنه سيعمل على تطويـر المناهج الدراسية بنسبة 78.50%، کما سيعمل على تنمية وتطويـر العامليـن بنسبة 82.50%، وذلک من وجهة نظر العامليـن. کما اتضح أن أسباب دمج الوزارتيـن قد بلغت نسبتها 85.25%، وأن الهدف من وراء قرار اندماج الوزارتيـن موجود بنسبة 77.50%، وذلک من وجهة نظر أفراد العينة.

الكلمات الرئيسية


أبو زینة، أحمد عبد الوهاب سعید. (2012). «الإطار القانونی لاندماج الشرکات التجاریة: دراسة مقارنة القانون الفلسطینی الأردنی المصری»، رسالة دکتوراة فی الحقوق (رسالة منشورة)، القاهرة، جامعة القاهرة.
الحامد؛ محمد؛ وآخرون. (2007). التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة: رؤیة الحاضر واستشراف المستقبل. الریاض: مکتبة الرشد.
الصاعدی، سالم بن عبد الله. (2002). «أثـر اندماج الشرکات فی النظام السعودیة: دراسة مقارنة»، بحث ماجستیـر فی الأنظمة (بحث منشور)، جدة، السعودیة: کلیة الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبد العزیـز.
الظالمی، محسن؛ وأحمد الإمارة؛ وأفنان عبد علی الأسدی. (2012). «قیاس جودة مخرجات التعلیم العالی من وجهة نظر الجامعات وبعض مؤسسات سوق العمل: دراسة تحلیلیة فی منطقة الفرات الأوسط»، مجلة الإدارة والاقتصاد، السنة 34- العدد (90).
العقیل، عبد الله. (2007). سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مکتبة الرشد.
المعمار، صلاح. (2013). «دمج وزارة التـربیة والتعلیم مع وزارة التعلیم العالی لتصبح وزارة واحدة»، الموقع الإلکتـرونی للأخبار بجامعة طیبة ،11/3/2013، https://www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/News/NewsDetails.aspx?ID=4454 .
بینافینتی، آنا. (2006). «میثاق التعلیم من أجل المستقبل: أداة استـراتیجیة من أجل جودة التعلیم فی البـرتغال»، مستقبلیات، المجلد 36، العدد (1).
حکیم؛ عبد الحمید بن عبد المجید بن عبد الحمید. (2012). «نظام التعلیم وسیاسته»، القاهرة: مکتبة إیتـراک،1433هـ.
دوکور، سامبا؛ وأبو دیار. (2006). «عملیة تطویـر وتنفیذ بـرنامج العشر سنوات لتطویـر التعلیم فی مالی»، مستقبلیات، المجلد 36، العدد (1).
طایع، أنیس أحمد؛ وآخرون. (2010). «دراسة حول واقع مخرجات التعلیم الثانوی ومتطلبات الالتحاق بالتعلیم العالی (نموذج جامعة عدن)»، المؤتمر العلمی الرابع لجامعة عدن «جودة التعلیم العالی نحو تحقیق التنمیة المستدامة»، عدن: جامعة عدن.
عبد القادر؛ مطای. (2010). «الاندماج المصرفی کتوجه حدیث لتطویـر وعصرنة النظام المصرفی»، أبحاث اقتصادیة وإداریة، الجزائر: جامعة الشلف، العدد (7).
عمار؛ بوزعرور؛ وآخرون. (2007). «الاندماج المصرفی کآلیة لزیادة القدرة التنافسیة: حالة الجزائر»، البلیدة: جامعة سعد دحلب.
عید، فؤاد عبد العزیـز. (2012). «الاندماج المصرفی للبنوک الفلسطینیة: الضرورات المحددات»، بحث ماجستیـر فی الاقتصاد، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، فلسطیـن، غزة، جامعة الأزهر.
قنوع، نـزار؛ وطرفة شریقی؛ ورولا غازی إسماعیل. (2009). الاندماج المصرفی وضروراته فی العالم العربی، مجلة تشریـن للبحوث والدراسات العلمیة «سلسلة العلوم الاقتصادیة والقانونیة»، المجلد (31) –العدد (1).
مجلس التعاون لدول الخلیج العربی. (2004). التطویـر الشامل للتعلیم بدول مجلس التعاون: دراسة حول التوجیهات الواردة فی قرار المجلس الأعلى عام 2002 ، الأمانة العامة.
نعمان، مصعب عکاشة. (2003). «استخدام التحلیل المالی فی بیان نجاح أو فشل اندماج الشرکات»، رسالة ماجستیـر (غیـر منشورة)، إربد، الأردن: جامعة الیـرموک.
وزارة التـربیة والتعلیم. (2004). خطة العمل الوطنیة العشریة للتعلیم للجمیع، المنتدى الوطنـی للتعلیم للجمیع.
- Beitel, P. and D. Schiereck. (2001). “Value Creation at the Ongoing Consolidation of the European Banking Market”, Working paper 05/01.University of Witten/ Herdecke .Presented at: The X International Conference on Banking and Finance. Tor Vergata University Rome.ec.5-7. 
Alzamel، Sarah A. (2009). Development in Saudi Arabia: Linking Education Quality to Economic Growth, School of Environment and Development- dar almandumah-Manchester- master rescerch-http://search.mandumah.com/Search/Results
Cybo-Ottone and M. Murgia. (2002). “Mergers and Shareholder in European Banking”, Journal of Banking and Finance. 24. pp. 831-859.
UNESCO، EFA. (2004). Global Monitoring Report 2005:The Quality Imperative Education for All، The United Nations Educational Scientific and Cultural Organization.
Zhang, Hao. (2004). “Weaith Effects of US Banks Takeover”, Applied Financial Economics Vol. 5. p. 329-336.
http://ar.sweden.se/wp-content/uploads/2012/09/FS11-Education-in-Sweden-Arabic-low-resolution.
http://ar.wikipedia.org/wiki/
http://www.kau.edu.sa/PressKit.aspx?Site_id=5710571&nid=48343&lng=ar
http://www.oph.fi/download/154844_finnish_education_in_a_nutshell_in_arabic.PDF