العلاقة بين مستوى الإدراک فوق المعرفي للأهداف الاستراتيجية وتمکين العاملين: دراسة ميدانية على موظفي الهيئة الملکية للجبيل وينبع

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبدالعزيز، المملکة العربية السعودية

2 قسم إدارة الأعمال، کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبدالعزيز، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين مستوى الإدراک فوق المعرفي للعاملين بالمنظمة نحو أهدافها الاستراتيجية بأبعاده: (التخطيط، والمراقبة والتحکم، والتقييم) ومستوى التمکين الإداري الممنوح لهم بأبعاده: (تفويض السلطة، وفرق العمل، والتدريب، والاتصال الفاعل، والتحفيز، وتقويم الأداء الوظيفي). وقد شارک في الدراسة (212) موظفاً من موظفي الهيئة الملکية للجبيل وينبع من خلال الإجابة على استبانة تم تصميمها لهذا الخصوص.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج کان من أبرزها: أن هناک مُؤشرات جيدة تبين تمتع أفراد العينة بمهارات الإدراک فوق المعرفي للأهداف الاستراتيجية، في حين کان مستوى تمکينهم الإداري أقل من المأمول. کما کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى توفر عناصر التمکين الإداري ومستوى الإدراک فوق المعرفي للأهداف الاستراتيجية، في حين بينت الدراسة أن هناک اختلافات في العلاقة الارتباطية بين مستوى الإدراک فوق المعرفي للأهداف الاستراتيجية والتمکين الإداري تُعزى لعمر الموظف أو مؤهله العلمي أو خبرته الوظيفية.
بناءً على هذه النتائج، قدمت الدراسة عدد من التوصيات کان من أبرزها ضرورة الاهتمام بمنهج التمکين الإداري، ووضع استراتيجيات شاملة تسمح بتطبيقه في الهيئة الملکية للجبيل وينبع، وضرورة التوعية بمفهوم الإدراک فوق المعرفي والحرص على تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي لدى الموظفين بالهيئة الملکية للجبيل وينبع.

الكلمات الرئيسية


الدوری، زکریا؛ وأحمد صالح. (2009). إدارة التمکین واقتصادیات الثقة فی منظمات أعمال الألفیة الثالثة. عمان، الأردن: دار الیازوری العلمیة.
الشربینی، فوزی؛ وعفت الطنطاوی. (2006). استراتیجیات ما وراء المعرفة بین النظریة والتطبیق. المنصورة: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
العتیبی، سعد. (2004). «تمکین العاملین: کاستراتیجیة للتطویر الإداری»، ورقة مقدمة إلى: الاجتماع الإقلیمی الثانی عشر للشبکة لإدارة وتنمیة الموارد البشریة، مسقط، سلطنة عمان.
القحطانی، محمد مترک. (2013). ما وراء المعرفة والذکاء الانفعالی. الریاض: دار الخریجی للنشر والتوزیع.
المالکی، طلال عبد الله. (2015). «المجتمع المعرفی المبدع»، جریدة المدینة، عدد (18910)، 31 ینایر، ص9.
المبیضین، محمد؛ ومحمد الطراونة. (2011). «أثر التمکین الإداری فی السلوک الإبداعی لدى العاملین فی البنوک التجاریة الأردنیة»، مجلة دراسات العلوم الإداریة. مجلد 38 (2)، 480-505.
المطیری، ذعار. (2009). «بناء نموذج للمنظمة المتعلمة کمدخل للتطویر التنظیمی: دراسة حالة القطاعات الرئیسیة للهیئة الملکیة بالجبیل»، رسالة ماجستیر، جامعة الخلیج العربی، البحرین.
الهیئة الملکیة. (2008). «التقریر السنوی لعام 2008«، السعودیة: الهیئة الملکیة بالجبیل – إدارة التخطیط والمیزانیة.
جروان، فتحی. (2015). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. عمان، الأردن: دار الفکر.
راضی، جواد. (2010). «التمکین الإداری وعلاقته بإبداع العاملین: دراسة میدانیة على عینة من موظفی کلیة الاقتصاد والإدارة». مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، مجلد 12 (1)، 62-84.
زیتون، حسن. (2008). تعلیم التفکیر: رؤیة تطبیقیة فی تنمیة العقول المفکرة. القاهرة: عالم الکتب.
شاهین، محمد عبد التواب البکری. (2002). «الدعم التنظیمی وعلاقته بکل من عدالة التوزیع والمشارکة فی اتخاذ القرارات والکفاءة الاجتماعیة»، مجلة البحوث الإداریة، أکادیمیة السادات للعلوم الإداریة، ملحق العدد الأول، ص ص 1 –42.
صالح، أحمد؛ و محمد المبیضین. (2009). ممارسة التمکین الإداری وعلاقته بتجسید الأهداف الاستراتیجیة لوزارة البیئة الأردنیة: دراسة میدانیة على الشرکات الصناعیة الکبرى. عمان، جامعة الزیتونة الأردنیة.
عبدالرحمن، نورة. (2013). «أثر تمکین العاملین على التفکیر الابتکاری»، رسالة ماجستیر، کلیة التجارة - جامعة السویس، مصر.
ملحم، یحیی. (2009). التمکین کمفهوم إداری معاصر. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة – جامعة الدول العربیة.
یونس، فیصل. (1997). قراءات فی مهارات التفکیر وتعلیم التفکیر الناقد والتفکیر الإبداعی. القاهرة: دار النهضة العربیة.
Cook, C. W. and P. L. Hunsaker. (2000). Management and Organizational Behavior. 3rd Ed. New York: McGraw-Hill.
Costa, A. L. and B. Kallick. (2000). Discovering and Explaining Habits of Mind. Association for Supervision and Curriculum Development.
Davenport, T. H. (2001). “Knowledge Work and the Future of Management”, In: W. Bennis; G.M. Spreitzer and T.G. Cummings, The Future of Leadership: Today’s Top Leadership Thinkers Speak to Tomorrow’s Leaders, Jossy-Bass.
Efklides, A. (2009). The Role of Metacognitive Experiences in the Learning Process. Psicothema, 21 (1), 76 – 82.
Flavell, J. H. (1979). “Metacognition and Cognitive Monitoring: A New Area of Cognitive-Developmental Inquiry”, American Psychologist, 34 (10), 906-911.
Flavell, J. and H. Wellman. (1977). “Metamemory”, In: R. V. Kail and J. W. Hagen. (Eds.), Perspectives on the Development of Memory and Cognition, (pp. 3-33). N.J. Erlbaum Associates.
Griffin, R. W. and G. Moorhead. (2009). Organizational Behavior: Managing People and Organization, 9th Ed. USA, Boston, South-Western College. 
Hacker, D. J. (1996). Metacognition: Definitions and Empirical Foundations. Available at: http//psx. Memphis.edu/trg/meta.htm.
Kumar, A. E. (1998). “The Influence of Metacognition on Managerial Hiring Decision Making: Implications for Management Development”, Unpublished Doctoral Dissertation, Virginia Polytechnic Institute and State University.
Laschinger, H. K.; J. Finegan and J. Shamiam. (2001). “The Impact of Workplace Empowerment, Organizational Trust on Staff Nurses’ Work Satisfaction and Organizational Commitment”, Health Care Management Review, 26 (3), 7-23.
Lee, P. C. (2005). Cognition and Affect in Leader Behavior: The Effects of Spirituality, Psychological Empowerment, and Emotional Intelligence on the Motivation to Lead, Regent University, AAT
Livingston, J. (1997). Metacognition: An Overview. (Eric Document Reproduction Services No. ED 474273).
Palo, S. and N. Padhi. (2003). “Measuring Effectiveness of TQM Training: An Indian Study”, International Journal of Training and Development, 7(3): 203-216.
Paris, S. G. and P. Winograd. (1990). “How Metacognition Can Promote Academic Learning and Instruction”, In: B. F. Jones and L. Idol (Eds.), Dimensions of Thinking and Cognitive Instruction, Pp. 15-51. Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, Inc.
Perkins, D. (1992). Smart Schools from Training Memories to Educating Minds. New York, McMillan, Inc.
Schraw, G. and R. S. Dennison. (1994). “Assessing Metacognitive Awareness”, Contemporary Educational Psychology, 19, 460-475.
Sternberg, R. J. (1984). Beyond IQ: A Triarchic Theory of Human Intelligence. Cambridge, England: Cambridge University Press.
Sternberg, R. J. (1988). The Triarchic Mind: A New Theory of Human Intelligence. New York, NY: Viking.
Thomas, K. W. and B. A. Velthouse. (1990). “Cognitive Elements of Empowerment: An ‘Interpretive’ Model of Intrinsic Task Motivation”, Academy of Management Review, 15(4), 666-681.
Wilkinson, A. (1998). “Empowerment: Theory and Practice”, Personnel Review, 27 (1), 40-56.
Zemke, R. and D. Schaaf. (1989). The Service Edge: 101 Companies That Profit from Customer Care. New York, Dutton Books.