معوقات التطبيق الفني لوظيفة الجودة وأثرها على الجودة المدرکة للخدمة المصرفية الإلکترونية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة کفر الشيخ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم آراء العاملين بالبنوک المصرية والسعودية حول معوقات التطبيق الفني لوظيفة الجودة في الخدمات المصرفية الإلکترونية والمتمثلة في معوقات البنية التحتية لتکنولوجيا المعلومات، والمعوقات الفنية، والمعوقات الأمنية، والمعوقات المالية، ومعوقات خاصة بالعميل، ومعوقات خاصة بالثقافة التنظيمية، فضلاً عن قياس مدى تأثير هذه المعوقات على الجودة المدرکة للخدمات المصرفية الإلکترونية. ولتحقيق هذا الهدف تم تطوير استقصاء تم توزيعه على العاملين والعملاء في أکبر أربعة بنوک في مصر والسعودية، ولأغراض التحليل الإحصائي تم استخدام أساليب: الإحصاء الوصفي، تحليل کا2، تحليل التباين، وأسلوب الانحدار الخطي البسيط.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود اختلافات في تقييم العاملين لمعوقات التطبيق الفني لوظيفة الجودة في الخدمات المصرفية الإلکترونية نتيجة الاختلاف في هوية البنک ونوع العامل، ووجود علاقة عکسية بين معوقات التطبيق الفني لوظيفة الجودة والجودة المدرکة للخدمات المصرفية الإلکترونية، وأوصت الدراسة بضرورة تنويع الخدمات المصرفية الإلکترونية المقدمة للعميل، وتوفير البنية التحتية لتکنولوجيا المعلومات والاتصالات، ورفع ثقافة الأمن المصرفي لدى المتعاملين، ومراعاة احتياجات ورغبات العملاء المنبثقة من البحوث والدراسات السوقية عند تصميم وتقديم الخدمة، وتوفير نصوص الحماية الجنائية لملاحقة أفعال الاعتداء على البيانات المصرفية، والسيطرة على الفيروسات وصور الاختراق والتجسس، وتدريب وتطوير العاملين وتوفير الکفاءات التقنية.

الكلمات الرئيسية


أبو النیل، محمود السید. (1986). التحلیل العاملی لذکاء وقدرات الإنسان: دراسة عربیة وعالمیة. بیروت: دار النهضة العربیة.
إدریس، ثابت عبد الرحمن. (2007). بحوث التسویق: أسالیب القیاس والتحلیل واختبار الفروض. الإسکندریة: الدار الجامعیة.
أرتیمة، هانی جزاع؛ وغسان الطالب. (2011). «تحسین الخدمات الإلکترونیة المصرفیة ودورها فی تطویر المیزة التنافسیة للبنوک الإسلامیة: دراسة تطبیقیة على البنوک الأردنیة فی إقلیم الشمال»، مجلة الزرقاء للبحوث الإنسانیة. مج 11، ع 2. ص ص 78– 90.
الحوری، فالح عبد القادر؛ جهاد صیاح بنی هانی؛ وبلال السکارنه، (2011). «معوقات استخدام تکنولوجیا المعلومات وأثرها فی مستوى جودة الخدمات: دراسة میدانیة فی قطاع البنوک الأردنیة»، المجلة العربیة للإدارة. مج 31، ع 1. ص ص 115– 142. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة.
الشعیبی، أحمد بن عبد الله. (2007). «اتجاهات العملاء نحو الخدمات البنکیة الإلکترونیة: دراسة تطبیقیة على عملاء البنوک السعودیة»، المجلة المصریة للدراسات التجاریة، کلیة التجارة - جامعة المنصورة. مج 31، ع 2. ص ص 489– 509.
المحامید، أسعود؛ ومعتز السعید. (2012). «أثر جودة الأعمال الإلکترونیة على جودة الخدمات المصرفیة: دراسة میدانیة فی البنوک العاملة فی الأردن»، مجلة دراسات المعلومات. ع 13. ص ص 225– 267.
النجار، فایز جمعة. (2004). «نظم المعلومات الإداریة وأثرها على استراتیجیة المنشأة فی الشرکات الصناعیة الأردنیة». رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات الإداریة والمالیة العلیا - جامعة عمان العربیة، عمان: الأردن.
تمیمی، أرشید؛ وصلاح إمام. (2002). «العولمة وانعکاساتها على إمکانیات تطویر القطاع المالی والمصرفی العربی: دراسة تحلیلیة»، ورقة عمل مقدمة إلى: مؤتمر المناخ المالی والاستثماری. الأردن، جامعة الیرموک.
حموی، فواز؛ ومحمد إسماعیل. (2011). «قیاس جودة الخدمة فی القطاع المصرفی السوری: دراسة میدانیة مقارنة بین المصارف الخاصة والعامة»، مجلة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، سلسلة العلوم الاقتصادیة والقانونیة. مج 33، ع 6. ص ص 105– 124.
مبارک، حمد الله موسی. (2004). «تکنولوجیا المعلومات وأثرها على الاستراتیجیة والهیکل التنظیمی والأداء: دراسة تحلیلیة لشرکات التأمین الأردنیة»، رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة الدراسات الإداریة والمالیة العلیا، جامعة عمان العربیة. الأردن، عمان.

Alawneh, A. and E. Hattab. (2009). “An Empirical Study of Sources Affecting E– Business Value Creation in Jordanian Banking Services Sector”, International Arab Journal of E– Technology. Vol. 1, No. 2. Pp. 1– 8.
Chan, L. and M. Wu. (2002). “Quality Function Deployment: A Literature Review”. European Journal of Operational Research. Vol. 143. Pp. 463– 497.
Cristiano, J.; J. Liker and C. White. (2001). “III Key Factors in the Successful Application of Quality Function Deployment (QFD)”. IEEE Transactions on Engineering Management. Vol. 48, No. 1. Pp. 81–95.
Deros, M.; N. Rahman and A. Rahman. (2009). “Application of Function Deployment to Study Critical Service Quality Characteristics and Performance Measures”, European Journal of Scientific Research. Vol. 33, No. 3. Pp. 398– 410.
Fuller, N. and Neil. (1998). “The House of Quality”, Supply Management. Vol. 3, No. 3. Pp. 44– 48.
Ginn, D. and M. Zairi. (2005). “Best Practice QFD Application: An Internal/ External Benchmarking Approach Based on Ford Motors Experience”, International Journal of Quality and Reliability Management. Vol. 22, No. 1. Pp. 38–58.
Gonzalez, E.; G. Quesada and F. Picado. (2004). “Customer Satisfaction Using: Banking Case”. Management Service Quality. Vol. 14, No. 4. Pp. 317– 330.
Idowu, A.; A. Alu and R. Adagurodo. (2002). “The Effect of Information Technology on the Growth of Banking Industry in Nigeria”, Electronic Journal on Information Systems in Developing Countries, EJISDC. Vol. 10, No. 2. Pp. 1– 8.
Kolodinsky, J. and M. Hogarth. (2000). “Bricks or Clicks?”, Consumers’ Adoption of Electronic Banking Technologies. Consumer Interest Annual. Vol. 46, No. 47. P. 180.
Laudon, C. and P. Laudon. (2007). Essentials of Management Information Systems. 10th ed., Prentice Hall, New Jersey.
Lee, F. and O. Ko. (2000). “Building Balanced Scorecard SWOT with Analysis and Implementing: Sun Tzu’s the Art of Business Management Strategies on QFD Methodology”, Managerial Auditing Journal. Vol. 15, No. 1/2. Pp. 68– 76.
Martin, W. Brown; W. DeHayes and A. Hoffer. (2009). Managing Information Technology. 4th ed., Pearson Education, Inc., Upper Saddle River, New Jersey.
Matook, S. and M. Indulska. (2009). “Improving the Quality of Process Reference Models: A Quality Function Deployment– Based Approach”, Decision Support Systems, Vol. 47, No. 1. Pp. 60– 71.
Mehrjerdi, Y. (2010). “Quality Function Deployment and Its Extensions”, International Journal of Quality & Reliability Management. Vol. 27, Iss. 6. Pp. 616–640.
Panizzolo, R. (2008). “A Methodology to Measure the Value of Services Provided to Customers in Manufacturing Firms”, Measuring Business Excellence, Vol. 12, No. 3. Pp. 3– 15. 
Rotchanakitumnuai, S. and M. Speece. (2003). “Barriers to Internet Banking Adoption: A Qualitative Study Among Corporate in Thailand”, International Journal of Bank Marketing, Vol. 21, No. 6. Pp. 312– 323.
Sanders, R. (2007). “An Empirical Study of the Impact of E–Business Technologies on Organizational Collaboration and Performance”, Journal of Operations Management, Vol. 25, No. 6. Pp. 1332– 1347.
Shen, X.; C. Tan and M. Xie. (2000). “Benchmarking in QFD for Quality Improvement”, Benchmarking, Vol. 7, No. 4. Pp. 282– 291
Singer, D. and Daniel. (2009). “The Evaluation of Online Banking”. Journal of Internet Business”, Vol. 6, No. 2. Pp. 25– 48.
Tarazi, R. (2001). “The Impact of Information Technology on Customer Satisfaction: A Case Study at HSBC Bank Middle East Jordan”, Unpublished Master Theses, Yarmouk University, Faculty of Management Sciences: Jordan.