مدى مراعاة المدربات في البرامج التدريبية المنفذة في الفرع النسوي لمعهد الإدارة العامة في مدينة الرياض لمبادئ تعليم الکبار من وجهة نظر المشارکات بها

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

رئيسة قطاع الموارد البشرية، معهد الإدارة العامة- الفرع النسوي «الرياض»، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مراعاة المدربات في البرامج التدريبية لمبادئ تعليم الکبار من وجهة نظر المشارکات بها. کما هدفت إلى الکشف عن ما إذا کانت هناک علاقة بين مراعاة المدربات في البرامج التدريبية لمبادئ تعليم الکبار والخصائص الشخصية والوظيفية للمشارکات في هذه البرامج.
تکونت عينة الدراسة من (378) من المشارکات من منسوبات وزارة التربية والتعليم في البرامج التدريبية والمنفذة في الفصل التدريبي الثاني لعام 1434هـ في الفرع النسوي لمعهد الإدارة العامة في مدينة الرياض. واستخدمت في الدراسة استبانة تکونت من عشرة محاور رئيسة وعدد عباراتها (36) عبارة. وباستخدام الأساليب الإحصائية المختلفة، تم التوصل إلى النتائج التالية:
أن استجابات أفراد عينة الدراسة نحو مدى مراعاة المدربات لمعظم مبادئ تعليم الکبار کان باتجاه «غالبا» و«دائما».
أن مراعاة المدربات لکل من: توجهني المدربة نحو مصادر تعلم إضافية، وتتيح المدربة لي فرصة التقييم الذاتي لأدائي وأداء المشارکات، و تتيح لي المدربة فرصة اختيار أنشطة التعلم کان باتجاه «نادرا».
حصلت عبارة (تتعامل المدربة معي بأسلوب راق ومهذب) على المرتبة الأولى، بينما حصلت العبارة تتيح المدربة لي فرصة اختيار أنشطة التعلم على المرتبة الأخيرة .
لا توجد اختلافات معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مراعاة المدربات لمبادئ تعليم الکبار في البرامج التدريبية تعزى إلى متغير: العمر، المؤهل، نوع المؤهل العلمي، مدة الخدمة الوظيفية للمشارکات في البرامج التدريبية.
وفي ضوء تلک النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية


إبراهیم، محمد إبراهیم؛ ومصطفى عبد السمیع محمد. (2004) . التعلیم المفتوح وتعلیم الکبار: رؤى وتوجهات، القاهرة: دار الفکر العربی للطباعة والنشر.
إبراهیم، یحی عبد الحمید. (2008). مناخ وبیئة التدریب: دلیل إعداد المدربین للاعتماد الدولی. القاهرة: المرکز القومی لتنمیة قدرات هیئة التدریس والقیادات.
الخطیب، محمود أحمد. (2006). الإدارة العلمیة للموارد البشریة. القاهرة: مکتبة عین شمس.
السلمی، علی. (2005). إدارة الموارد البشریة الاستراتیجیة. القاهرة: دار غریب للنشر.
عمر، أحمد مختار. (2008) معجم اللغة العربیة المعاصر. القاهرة: عالم الکتب.
الحمیدی، عبدالرحمن سعد. (1992). مدخل إلى علم تعلیم الکبار. الریاض: مطابع الفرزدق.
الحمیدی، عبدالرحمن سعد. (1997). التعلیم المستمر بین النظریة والتطبیق. الریاض: مطابع الفرزدق.
الغامدی، خالد بن أحمد عبد الله. (1424هـ). «إدراک معلمی المدارس المتوسطة اللیلیة بمحافظتی الدمام والخبر للخصائص النفسیة والبدنیة للدارسین الکبار»، رسالة ماجستیر غیر منشورة، تعلیم الکبار، قسم التربیة، جامعة الملک سعود.
حجی، أحمد إسماعیل. (2010). «أکدمة الاندراجوجی الدولی المقارن وتطبیقاته التعلیمیة فی البلاد العربیة». المؤتمر السنوی الثامن: المنظمات غیر الحکومیة وتعلیم الکبار فی الوطن العربی: الواقع والرؤى المستقبلیة، القاهرة.
سعید، عاطف محمد؛ وعفاف عطیه. (2009). «تقییم البرامج التدریبیة لمشروع تنمیة قدرات هیئة التدریس والقیادات فی ضوء مبادئ تعلیم الکبار»، مؤتمر تعلیم الکبار بین الواقع والمأمول، القاهرة.
 
Jerram, C. (2002). Applying Adult Education Principles to University Teaching. Melbourne Australian Council for Training Resources and Curriculum, HERDSA Conference Proceedings, Perth. Pp. 369-375. http://www.ecu.edu.au/confernces.
Knowles, M. (1990). The Adult Learner: A Neglects Species. 4th ed., Houston: Gulf Publishing.
Kolb, A. & Kolb. (2005). Learning Styles and Learning Spaces: Enhancing Experiential Learning in Higher Education. Academy of Management Learning and Education, 4 (2). Pp. 193-212.
Lieb, S. (1991). Principles of Adult Learning, http://www.honolulu.hawaii.edu/intranet/committees/FacDevcom/guidebk/teadhtip/adult-2.htm.
Lubin, Melissa. (2013). “Coaching the Adult Learner: A Framework for Engaging the Principles and Processes of Andragogy for Best Practices in Coaching”. PHD Dissertation. Retrieved from ProQuest Dissertation and Theses.
Marilyn, L. (2004). “Using Adult Learning Theory to Create New Friends, Conversations, and Connections in Faculty Development Programs”, Journal Of Faculty Development, 19, (3), pp. 115-122.
Mezirow, J. (1991). Transformative Dimensions of Adult Learning, San Francisco: Jossey-Bass.
Moision, Lisa. (2013). “The Educational and Personal Needs of Adult Learners in Higher Education: A Quantitative Exploratory Study”, PH.D Dissertation. Retrieved from ProQuest Dissertation and Theses.
Palls, G. (2014). “Adult Learning Principles and Presentation Pearls”, Middle East African Journal of Ophthalmology, Vol. 21, No. 2, April-June.
Rogers. (1974). On Becoming A Person. London: BBC Publications.
Rollins, J. (2002). “An Investigation of the Connection between Adult student Success, Satisfaction, and Learning Preferences”, PH.D Thesis, Drexel University.
Santos, Roberta. (2012). “Andragogy Content Knowledge Technology: A Training Model for Teaching Adults”, PHD Dissertation. Retrieved from ProQuest Dissertation and Theses.
Weinstein, M. (2002). “Adult Learning Principles and Concepts in the workplace: Implication for training in HRD”, Adult Learning and HRD Symposium, No. (35), Honolulu, Hawaii, 27 February -3 March.