استراتيجية تطوير القيادة الإدارية في الأجهزة الحکومية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم الأعمال، کلية إدارة الأعمال، الجامعة العربية المفتوحة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى توضيح مفهوم تطوير القيادة الإدارية ومفهوم تطوير القائد الإداري. کما تهدف إلى تقديم نموذج نظري مقترح لاستراتيجية تطوير القيادة الإدارية في المنظمات الحکومية. واستخدمت الدراسة المنهج الکيفي. وقد خلصت الدراسة إلى الاستنتاجات التالية:
يتطلب التحول في مفهوم تطوير القيادة الإدارية في المنظمات الحکومية من الترکيز على المهارات الفردية للقائد الإداري إلى تشکيل نموذج قيادي يعتمد على التشارکية والتکامل مع باقي القيادات في المنظمات المناظرة برؤية شاملة تتجاوز حدود المنظمة.
أهمية المحتوى البيئي لتأطير تطوير القياد الإدارية، فما يناسب منظمة أو بلد ما قد يکون غير ملائم لسواهما، لذلک لابد من بناء استراتيجية تطوير القيادة الإدارية انطلاقاً من الثقافة العربية ومعززات الإرث الاجتماعي المترسخ من خلال منظومة القيم الحميدة.
لم تعد المنظمات الحکومية تعمل بشکلٍ منعزل، لاسيما مع تزايد الأزمات والکوارث وارتفاع سقف متطلبات جمهور المستفيدين من الخدمات الحکومية، الأمر الذي يُحتم العمل بشکل تکاملي من خلال علاقات بينية تساهم في تبادل المعلومات بين متخذي القرارات.
استراتيجية تطوير القيادة الإدارية تُبنى على أساس التحديات الراهنة والمستقبلية، ومنها يتم تحديد المهارات اللازمة للقيادات الإدارية، وليس الاقتصار على برامج تدريب الموارد البشرية ذات الطابع الثابت والمتکرر.
ترتبط المنظمات الحکومية بالسياسات العامة وتعمل في محيطها، ويظل دور القيادات الحکومية المشارکة في صناعة وتنفيذ السياسة العامة.
توفر مهارات وقدرات التفکير الاستراتيجي لدى القائد الإداري مطلب نجاح تطبيق استراتيجية تطوير القيادة الإدارية.
الوعي بالذات لدى القائد الإداري مرتکز أساسي في المستوى الفردي من استراتيجية تطوير القيادة الإدارية.
يُعد تکوين شبکات اجتماعية ذات علاقات تبادلية بين القيادات الإدارية في المنظمة مرتکز أساسي في مستوى الإدارة من استراتيجية تطوير القيادة الإدارية.
ترتکز استراتيجية تطوير القيادة الإدارية في مستوى الإدارة أيضاً على القضايا التي من شأنها رسم المسار الاستراتيجي للمنظمة وإحداث التغيرات للتأقلم مع الأزمات أو المستجدات في سبيل استدامة ثابتة تقدم من خلالها المنظمات الحکومية الخدمات العامة بکفاءة وفاعلية.
ترتکز استراتيجية تطوير القيادة الإدارية في مستوى القطاع على بناء الثقة والعمل بشکل متناغم بين المنظمات الحکومية نحو القضايا الحرجة في مجال الخدمات العامة، وأيضاً تأسيس شراکة مصيرية مع القطاعات الأخرى (الخاص، والخيري).
وأخيراً، قدمت الدراسة عدة توصيات من شأنها تحسين مفهوم تطوير القيادة الإدارية في الأجهزة الحکومية.

الكلمات الرئيسية


بوعلاق، نوال، ویحیی سعیدی. (2014). «دمج ثقافة التغییر فی عملیة تطویر القیادة الإداریة»، مجلة العلوم الاقتصادیة والتسییر والعلوم التجاریة. العدد (11).
زوبیر، دغمان. (2009). «الأسالیب الحدیثة لتفعیل دور القیادة الإداریة لتطویر أداء المنظمات الحکومیة»، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة. الریاض.
الشیحة، عدنان عبد الله. (2010). «آلیة اختیار القیادات الإداریة الحکومیة»، الاقتصادیة. الریاض.
قلامة، عبد الله حمود (2009). «جهود وتحدیات إعداد القیادات الإداریة فی الیمن». ورقة عمل مقدمة إلى «المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة». الریاض.
المشعوف، محمد بن علی.(1427 هـ). «استطلاع آراء القیادة الإداریة فی الأجهزة الحکومیة فی مدینة الریاض حول الندوات التی یعقدها معهد الإدارة العامة»، رسالة ماجستیر. جامعة الملک سعود.
 
Ahsan, N. (2007). Evaluating Leadership Efforts for Neighborhood Transformation. In K. Hannum, J. W. Martineau & C. Reinelt (Eds.), Handbook of Leadership Development Evaluation. San Francisco: Jossey- Bass & Center for Creative Leadership.
Al-Dabbagh, M. and A. Christine. (2010). “Taking Stock and Looking Forward: Leadership Development in the Arab World”, Research Center for Leadership in Action.
Annie E. Casey Foundation. (2006). Leadership in Action Program Final Report. Baltimore: Author.
Bolden, R. (2004). What is Leadership. Leadership South West Research Report, Centre for Leadership Studies, July.
Bolden, R. (ed.) .(2005). What is Leadership Development: Purpose and Practice, Leadership South West Research Report, Centre for Leadership Studies, June.
Boydell, T.; J. Burgoyne and M. Pedler. (2004) Suggested Development. People Management, 10, (4), 32-34.
Brungardt, C. (1996). “The Making of Leaders: A Review of the Research in Leadership Development and Education”, The Journal of Leadership Studies, 3 (3), 81-95.
Center for Creative Leadership. (2009). Developing a Leadership Strategy: A Critical Ingredient for Organizational Success. Greensboro, NC: Author.
Day, David. (2001). Leadership Development: A Review in Context. Leadership Quarterly, 11 (4), 581-613.
Doos, M. and L. Wilhemson. (2003) “Work Processes of Shared Leadership”, Paper Presented to: British Academy of Management Annual Conference.
Enright, K. P. (2006). Investing in Leadership (Volume 2) Inspiration and Ideas from Philanthropy’s Latest Frontier. Washington, DC: Grantmakers for Effective Organizations.
Fernandez, S.; Y. Cho, and J. L. Perry. (2010). “Exploring the Link between Integrated Leadership and Public Sector Performance”, Leadership Quarterly, 21, (5), 308-323.
Grint, K. (2005). Leadership: Limits and Possibilities. Basingstoke: Palgrave Macmillan.
Gronn, P. (2002). “Distributed Leadership as a Unit of Analysis”, The Leadership Quarterly, 13, (3), 423-451.
Hirst, G.; L. Mann; P. Bain; A. Pirola-Merlo and A. Richver. (2004). “Learning to Lead: The Development and Testing of a Model of Leadership Learning”, The Leadership Quarterly, 15, (2), 311-327.
Jay, A. and E. Ronald. (2006). The Practice of Leadership: Developing the Next Generation of Leaders. San Francisco: Jossey Bass. PP. 111.
Jordan, A. (2006). Tapping the Power of Social Networks: Understanding the Role of Social Networks in Strengthening Families and Transforming Communities. Baltimore: Annie E. Casey Foundation.
Light, Paul. )2011(. “Filling Our “Mythic Hero” Vacuum, and Starting with Universities: Light on Leadership”, The Washington Post, April 25. 
Lilly, Lemay. (2009). The Practice of Collective and Strategic Leadership in Public Sector. The Innovation Journal: The Public Sector Innovation Journal, Vol. 14(1), pp. 1-19.
Linden, Russell M. (2010). Leading across Boundaries: Creating Collaborative Agencies in a Networked World. San Francisco, CA: Jossey-Bass. 
Marsh, Marcia. (2010). Leadership and leading: Leadership challenges. In: Jossey-bass Reader on Nonprofit and Public Leadership. San Francisco, CA: Jossey-Bass. 
McCauley, C. D. and M. W. Hughes-James. (1994). An Evaluation of the Outcomes of a Leadership Development Program. Greensboro, NC: Center for Creative Leadership.
Mintzberg, H. (2004) Managers not MBAs. San Fransisco: Berrett-Koehler Publishers Inc.
Northwest Area Foundation. (2006). Prevailing in the Long Run: New Leaders and New Structures Spur Action on Poverty. St. Paul, MN: Author.
OECD. (2001). Public Sector Leadership for 21Century. France.
Plastrik, P. and M. Taylor. (2010). Network Power and Philanthropy and Nonprofits. Retrieved from http:// www.barrfoundation.org/news/network-power-for- philanthropy-and-nonprofits/
Sjostrand, S. and M. Tyrstrup. (2001). Recognised and Unrecognised Managerial Leadership. In: S. Sjostrand, J. Sandberg and M. Tyrstrup (eds.) Invisible Management: the Social Construction of Leadership. London: Thomson.
William, P. (2011). Developing a Leadership Strategy, Center for Creative Leadership, PP. 6.
Yukl, G. (1999). “An Evaluation of Conceptual Weaknesses in Transformational and Charismatic Leadership Theories”, Leadership Quarterly, 10 (2), 285-305.