أثر تطبيق الشفافية الإدارية في الحد من الفساد الإداري في الشرکات المالية السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

عميد کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد أثر تطبيق أسس أو مبادئ الشفافية الإدارية المتعارف عليها وهي: الإجراءات الإدارية المتبعة، وأنظمة المعلومات، ونظم الاتصالات الإدارية، والمسئولية الإدارية، ومشارکة الموظفين في الخطط والسياسات، وذلک في الحد من الفساد الإداري في الشرکات المالية السعودية. کما هدفت الدراسة إلى محاولة تحديد الفروق الإحصائية في مدى إدراک عينة الدراسة لمدى تأثير أسس الشفافية الإدارية في الحد من الفساد الإداري في تلک الشرکات وفقاً لمجموعة من المتغيرات الديموغرافية شملت: الجنس، والسن، والمؤهل العلمي، والمستوى الوظيفي، ومدة الخدمة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم صياغة ستة فروض تم تطويرها من خلال الدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية التي تم تنفيذها والبالغة 15% من مجمل عينة الدراسة. تکون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الشرکات المالية المرخصة في السعودية، حيث بلغ عددهم 1350 عامل في عام 2015. تم سحب عينة طبقية عشوائية مقدارها 300، خضع منها للتحليل النهائي 297 أو ما نسبته 99% من العاملين في المستويات الإدارية: العليا، الوسطى، الدنيا.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها وجود أثر إحصائي لتطبيق أسس الشفافية الإدارية في الحد من الفساد الإداري في الشرکات المالية السعودية، وعليه تم قبول جميع الفرضيات التي أثبتت الأثر الإحصائي للمتغير المستقل على المتغير التابع، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق إحصائية في مدى إدراک عينة الدراسة لأثر تطبيق أسس الشفافية الإدارية في الحد من الفساد الإدارية، وهذه الفروقات تعزى إلى الاختلاف في العمر، والمؤهل التعليمي، والمستوى الوظيفي .
توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات المهمة التي من شأنها المساهمة في تعزيز تطبيقات الشفافية الإدارية في الشرکات المالية السعودية، وفي بعض القطاعات الأخرى.

الكلمات الرئيسية


بازرعه، محمد صادق .(2002). بحوث التسویق للتخطیط والرقابة واتخاذ القرارات التسویقیة. القاهرة: المکتبة الأکادیمیة.
خلیل، عطا الله وراد. (208). «دور هندسة العملیات فی دعم قرارات خفض التکالیف فی ظل فلسفة إدارة التغییر»، المؤتمر العلمی الدولی السنوی الثامن: إدارة التغییر ومجتمع المعرفة، 21–24 أبریل، عمان: جامعة الزیتونة الأردنیة. 
سبیعی، فارس علوش. (2010). «دور الشفافیة والمساءلة فی الحد من الفساد الإداری فی القطاعات الحکومیة»، رسالة دکتوراه غیر منشورة. الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
شعلان، فهد. (1433). إدارة الأزمات: الأسس – المراحل – الآلیات. الریاض: (د. ن).
شمیمری، أحمد. (1424). «مظاهر الانحراف الوظیفی»، مجلة التدریب والتقنیة، العدد 57 . 
صاحب، زمان. (2008). الطریق إلى جهنم، الفساد الإداری مفتاح الفساد المالی والأخلاقی. (د.م): (د.ن).
صالح، عبد الله عبد الرحمن. (1426). البحث التربوی وکتابة الرسائل الجامعیة. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، ص87.
عبد الغنی، هلال. (2007). مهارات مقاومة الفساد. القاهرة: مرکز تطویر الأداء والتنمیة. 
عتیبی، ندى فلاح. (2009). «الشفافیة فی الأجهزة الحکومیة»، رسالة ماجستیر غیر منشورة. الریاض: جامعة الملک سعود. 
عثمان، أسامة أحمد. (1993). «البنوک الإسلامیة بین الواقع والآمال»، جریدة الشرق الأوسط، العدد 2117، 17/11/1993، الریاض.
عصیمی، خالد. (1428). «أسس ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة فی سیاسة التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة»، اللقاء السنوی للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، 28- 29ربیع الآخر.
عنزی، سعد. (2002). «وجهة نظر تحلیلیة فی الفساد»، مجلة المعهد العالی للدراسات المالیة والمحاسبیة، العدد 6، السنة الثانیة. أغسطس.
غرفة التجاریة الصناعیة بالریاض. (2006). «تطویر وسائل الشفافیة والمساءلة الاقتصادیة فی المملکة العربیة السعودیة»، منتدى الریاض الاقتصادی. الریاض.
محمدی، عبد العالی. (2012). «دور محافظ الحسابات فی تفعیل آلیات حوکمة البنوک للحد من الفساد المالی والإداری»، الملتقى الوطنی حول: حوکمة الشرکات کآلیة للحد من الفساد المالی والإداری. الجزائر: جامعة محمد خیضر 6-7 مایو.
مؤسسة النقد العربی السعودی. التقاریر السنویة، أعداد مختلفة.
هیئة السوق المالیة. (2015). معلومات إحصائیة عن الأشخاص المرخص لهم. الهیئة.
یمانی، هناء. (2013). الفساد الإداری وعلاجه من منظور إسلامی. شبکة الإنترنت. 
Bhatnaga, S. (2003). Transparency and Corruption: Does E-Government Help?. Indian Institute of Management, Ahmedabad 380015, A Draft Paper Prepared for the Compilation of CHRI 2003 Report Open Sesame: Looking for the Right to Information in the Commonwealth, Commonwealth Human Rights Initiative. 
Park, H. and J. Blenkinsopp. (2011). “The Roles of Transparency and Trust in the Relationship between Corruption and Citizen Satisfaction”, International Review of Administrative Sciences, 77 (2), pp.254-274.
Piotrowski, J.(2003). Governmental Transparency & Thaw National Performance Review: Implementing The Freedom of Information DIA 64\03.
Sharah, Atallah. (2014). “Extent of Commitment in Applying Managerial Transparency in Jordan Government Institutions”, Public Policy and Administration Research Journal, Vol. 3, No. 4., PP. 64-77. 
Segan, M. and C. Booth. (2010). “Managerial Perspectives of Bribery and Corruption in Vietnam”, International Review of Business Research Papers, Vol. 6, No. 1. Feb.
الاستراتیجیة الوطنیة لحمایة النزاهة ومکافحة الفساد.
تنظیم الهیئة الوطنیة لمکافحة الفساد
منظمة الشفافیة العالمیة .
موسوعة العلوم الاجتماعیة .
نظام تأدیب الموظفین الصادر بالمرسوم الملکی رقم م7 وتاریخ 11 /2/1391 .
المرسوم الملکی رقم م/9 وتاریخ 11/2 / 1391.
قرار مجلس الوزراء رقم 43 وتاریخ 1/2/1428.