التوجه السوقي والميـزة التـنافسية: دراسة تطبـيقية على الشرکات المساهمة السعودية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 رئيس قسم إدارة الأعمال، کليه الإدارة والاقتصاد، جامعة القصيم، المملکة العربـية السعودية

2 الکلية التقنـية ببـريدة، المؤسسة العامة للتدريب التقنـي والمهنـي، المملکة العربـية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثـر التوجه السوقي في تحقيق الميـزة التـنافسية، حـيث سعت للإجابة عن التساؤل الآتـي: «ما أثـر التوجه السوقي في تحقيق الميـزة التـنافسية في الشرکات المساهمة السعودية والمدرجة في سوق الأسهم السعودي؟». 
وأجـريت الدراسة على الشرکات المساهمة في المملکة العربـية السعودية والمدرجة في هيئة سوق المال، وقد تکونت عيـنة الدراسة من الرؤساء التـنفيذييـن لتلک الشرکات وکان حجم عيـنة الدراسة (99)، وقد تمت تـرجمة وتطويـر استبـيان الدراسة لتحقيق أغراض الدراسة، حـيث طورت استبانة لقياس المتغيـرات المتضمنة في الدراسة، حـيث تکونت من (30) فقرة تقيس التوجه السوقي، وتتضمن؛ (10) فقرات تقيس جمع المعلومات، و(8) تقيس نشر المعلومات، و(12) تقيس الاستجابة، بالإضافة إلى (15) فقرة تقيس الميـزة التـنافسية، وتتضمن (6) فقرات تقيس ميـزة قيادة التکلفة، و(4) تقيس ميـزة التمايـز بالابتکار، و(5) تقيس ميـزة التمايـز بالسوق، وتم التحقق من تمتع الاستبانة بدلالات صدق وثبات مقبولة، ولاختبار فرضيات الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابـية والانحـرافات المعيارية، واختبار الانحدار المتعدد. 
وتوصلت الدراسة إلى وجود أثـر للتوجه السوقي في تحقيق الميـزة التـنافسية، وکذلک وجود أثـر للتوجه السوقي في تحقيق ميـزة التمايـز بالابتکار، ولم تظهر النتائج أثـر للتوجه السوقي في تحقيق ميـزة قيادة التکلفة، کما لم تظهر النتائج أثـر للتوجه السوقي في تحقيق ميـزة التمايـز بالسوق.

الكلمات الرئيسية


إدریس، وائل؛ رائد المؤمنی. (2013). «تحلیل العلاقة بیـن التوجه السوقی الثقافی والسلوکی وأثـرها على أداء شرکات التأمیـن الأردنیة ودور نظم المعلومات التسویقیة»، مجلة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 27 (1): 106-140.
المطیـری، فیصل. (2012). «أثـر التوجه الإبداعی على تحقیق المیـزة التنافسیة». رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، جامعة الشرق الأوسط: الأردن.
سعید، عبدالسلام؛ محمود الدلیمـی. (2008). أثـر التوجه السوقی والتعلم المنظمی فی أداء الأعمال. کلیة الاقتصاد والإدارة، جامعة بغداد.
مقدادی، یونس؛ خالد الصرایـرة؛ محمد الشورة؛ السید دحبور.(2012). «المعرفة السوقیة ودورها فی تحدید الاستـراتیجیات التنافسیة للبـرامج الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة الخاصة فی العاصمة عمان»، المجلة العربیة لضمان التعلیم الجامعـی، 5 (10): 1-40.
 
Bodlaj, M. and I. Rojsek. (2010). “The Market Orientation of Slovenian Companies: Two Group Comparisons”, Economics and Business Review, 12 (2), 89–108.
Cromer, C. (2008). “Knowledge Net: The Role of Total Market Orientation on Firm Performance and Dynamic Capabilities in Network Environments”, Unpublished Doctoral Dissertation, University of Massachusetts Amherst, USA.
Homburg, C.; H. Krohmer and J. Workman. (2004). A Strategy Implementation Perspective of Market Orientation. Journal of Business Research, 57, 1331–1340.
Hurley, R. and G. Hult. (1998). “Innovation, Market Orientation, and Organizational Learning: An Integration and Empirical Examination”, Journal of Marketing, 62, (42-54).
Javalgi, R.; T. Whipple and A. Ghosh. (2005). “Market Orientation, Strategic Flexibility, and Performance: Implications for Service Providers”, Journal of Services Marketing, 19 (4), (212–221).
Kumar, K.; R. Subramanian and K. Strandholm. (2011). Market Orientation and Performance: Does Organizational Strategy Matter”, Journal of Applied Business Research, 18 (1), (717-735).
Kumar, V.; E. Jones; R. Venkatesan and R. Leone. (2011). “Is Market Orientation a Source of Sustainable Competitive Advantage or Simply the Cost of Competing”, Journal of Marketing, 75 (1-31).
Lammerts, A.; T. Pferdekämper; H. Holzmüller; E. Nijssen; D. Sirdeshmukh and J. Singh. (2001). A Tale of Two Orientations: Market Orientation and Customers’ Orientation Revisited. Arbeitsbericht. Nr. 4, Dortmund.
Langerak, F.; E. Hultink and H. Robben. (2004). “The Impact of Market Orientation, Product Advantage, and Launch Proficiency on New Product Performance and Organizational Performance”, Journal of Product Innovation Management, 21, (79–94).
Lindgreen, A.; M. Hingley; D. Harness and P. Custance. (2010). Market Orientation: Transforming Food and Agribusiness around the Customer. England: Gower Pub. Co.
Narver, J. and S. Slater, (1990). “The Effect of a Market Orientation on Business Profitability”, Journal of Marketing, 54(4), (20-35).
Nayebzadeh, S. (2013). “Market Orientation: A New Model”, Journal of Basic Applied Science Research, 3 (1), 472-483.
Porter, M. (1985). Competitive Advantage: Creating and Sustaining Superior Performance. New York: The Free Press.
Pulendran, S.; R. Speed and R. Widing II. (2002). “Marketing Planning, Market Orientation and Business Performance”, European Journal of Marketing, 37 (3/4), 476-497.
Safarnia, H.; Z. Akbari and A. Abbasi. (2011). “Review of Market Orientation & Competitive Advantage in the Industrial Estates Companies”, World Journal of Social Sciences, 1 (5), 132- 150.
Slater, S. and J. Narver. (1994). “Market Orientation, Customer Value, and Superior Performance”, Business Horizons, 37 (2), 22-28.
Talaja, A. (2012). “Testing Vring Framework: Resource Value and Rareness as Source of Competitive Advantage and Above Average Performance”, Management, Vol. 17 (2), 51-64.
Tomášková, E. and A. Kopfová. (2010). “Influence of Strategic Management on Market Orientation”, Economics and Management, 15, 814-818.
Vazquez, R.; M. Santos and L. Álvarez. (2001). “Market Orientation, Innovation and Competitive Strategies in Industrial Firms”, Journal of Strategic Management, 9 (69–90).
Yoon, S. and S. Lee. (2005). “Market-oriented Culture and Strategy: Are They Synergistic”, Marketing Bulletin, 16, Article 4.
Zhou, K.; J. Brown and C. Dev. (2009). “Market Orientation, Competitive Advantage, and Performance: A Demand-based Perspective”, Journal of Business Research, 62, 1063–1070.