دور الالتـزام التـنظيمي في تفعيل جهود المدافعة البـيئية بالتطبـيق على قطاع خدمة المجتمع بالجامعات

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

مدرس إدارة الأعمال، المعهد العالـي للعلوم الإدارية، جمهورية مصر العربـية

المستخلص

تهدف المدافعة البـيئية إلى تحقيق النمو والتـنمية، من خلال جهدٍ واعٍ من قبل المدافعيـن تجاه القضايا البـيئية، وتبـرز أهمية المدافعة البـيئية من خلال الحصول على التـزام من المسئوليـن تجاه القضايا البـيئية، وبالتالي تعزيـز مهارة وقوة الموظفيـن والتـزامهم التـنظيمي في لعب دور فعال في نجاح تلک الجهود. ويمکن بلورة المشکلة البحثـية في کيفية تدعيم الالتـزام التـنظيمي بأبعاده المختلفة (العاطفي، والمستمر، والمعياري) للموظفيـن بقطاع خدمة المجتمع بالجامعات للتأثـيـر في استجاباتهم لجهود المدافعة البـيئية؛ مما يؤدى إلى تحسيـن نوعية الحـياة والحفاظ على البـيئة.
ويمثل هذا البحث أحدى المحاولات للتواصل بـيـن العلوم الإنسانـية من خلال دراسة العلاقة بـيـن متغيـريـن يجمعان بـيـن العلوم الإدارية (الالتـزام التـنظيمي) والعلوم البـيئية(المدافعة البـيئية)؛ وبهذا فهي محاولة للتوصل إلى آليات لتفعيل جهود المدافعة البـيئية اعتمادًا على تدعيم الالتـزام التـنظيمي للموظفيـن بقطاع خدمة المجتمع بالجامعات. وقد تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها:
ضرورة تبـنـي منظور شامل للتطويـر التـنظيمي لقطاع خدمة المجتمع، والارتقاء بخدماته بما يدعم الثقة في جهود المدافعة البـيئية.
إعادة صياغة الأهداف الرئيسة لقطاع خدمة المجتمع لإبـراز أهمية المدافعة البـيئية من خلال المراجعة المستمرة لاستـراتـيجـية قطاع خدمة المجتمع.
تقديم الدراسات والاستشارات البـيئية بواسطة الخبـرة العريضة لعلماء الجامعة وأساتذتها لتعزيـز مفهوم الجامعة في خدمة المجتمع باعتبارها مصدر إشعاع حضاري.
إقامة نقاط ارتکاز للمدافعة البـيئية وتوطيـنها في مواقع الإنتاج والخدمات لدعم وتوطيد عملية الاتصال الخارجـي بـيـن قطاع خدمة المجتمع والبـيئة المحـيطة.

الكلمات الرئيسية


أحمد، إیهاب السید. (2002). «دور بعض المراکز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الأزهر فی خدمة المجتمع»، رسالة ماجستیـر غیـر منشورة، کلیة التـربیة، جامعة الأزهر، القاهرة.
شحاتة، حسن؛ وزینب النجار. (2003). معجم المصطلحات التـربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
محمد، عبد الله أحمد مصطفى. (2011). “فاعلیة بـرنامج فی التـربیة البیئیة فی إکساب تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی مهارات المدافعة البیئیة”، رسالة دکتوراه غیـر منشورة، معهد الدراسات والبحوث البیئیة جامعة عیـن شمس.
حمادات، محمد حسن. (2006). قیم العمل والالتـزام التنظیمی. عمان، الأردن: دار الحامد للنشر.
خیـر الدیـن، موسى أحمد؛ ومحمود أحمد النجار. (2010). «أثـر البیئة الداخلیة على الالتـزام التنظیمی فی المؤسسة العامة للضمان الاجتماعی فی المملکة الأردنیة الهاشمیة»، جامعة البتـرا، عمان، الأردن.
 
Billy, Bai and Others. (2006). “Job Satisfaction, Organizational Commitment and Internal Service Quality: A Case Study of Las Vegas Hotel / Casino Industry , Journal of Human Resources in Hospitality and Tourism, Vol. 5 , Issue 2 , Available at: www.emeraldinsight.com.
Cohen, D.; R. de la Vega and G. Watson. (2001). Advocay for Social Jusice Bloomfield. CT: Kumarian, Press lnc.
Dick, de Jong. (2003). Advocacy for Water. Environmental Sanitation and Hygiene International Water and Sanitation Center (IRC), Belinda Calaguas (Water Aid), Ton Schouten.
Edward A. Johnson and Mappi Michael. (2010). “Environmental Education and Advocacy”, Changing Perspeetives of Ecology and Education, Cambridge University Press.
Fulford, Mark D. (2005). “The Test of a Model of Organizational Justice, Job Satisfaction, and Organizational Commitment Among Hotel Employees”, Journal of Human Resources in Hospitality & Tourism, Vol. 2, Issue 1, Available at: www.emeraldinsight.com.
John, D. (2010). Leadership Style and Organizational Commitment: The Moderating Effect of Locus of Control, ASBBS Annual Conference: Las Vegas, Vol. 17, No. 1.
Kazlauskaite, Ruta; Ilona Buciuniene and Linas Turauskas. (2006). “Building Employee Commitment in the Hospitality Industry, Baltic Journal of Management, Vol. 1, No. 3 , Available at: www.emeraldinsight.com.
Lam, Terry and Q. Hanqin Zhang. “Job Satisfaction and Organizational Commitment in the Hong Kong Fast Food Industry. (2003). “International Journal of Contemporary Hospitality Management”, Vol. 15, No. 4, Available at: www.emeraldinsight.com.
Lee, C.C. and G. R. Walz. (2002). Social Action: Amandate for Couuselors. Alexandria, V A: American Counseling Association.
McCarthy, A. (2002). “Encouraging Community Service through Service Learning”, Journal of Management Education, 26 (6).
Sims, Sandra. (2008). “Advocacy ABC’s”, A Journal for Physical Sport and Educators, Vol. 21, No. 5, May- Jun.
Stacy Anne Harwood. (2003). “Department of Urban and Regional Planning at the University of Illinois in Urbana-Champaign”, Journal of Paining Education and Research, Vol. 23, N0. 1.
Thomas, A. Mauat and Warren D. Welfson. (2009). “The Art of Advocacy: Strategies for Psychotherapists”, Journal of Consulting & Development.
Walsh, D. abd A. Robert. (2007). Exploring University Relations: The Case of Brandon University’s Community Outreach Service, Paper Presented at the Changing and Complementing Role of the University in the Rural Sector, Saskatheman University, October.