أثـر سمات الشخصية الميکيافيلية في أساليب إدارة الصراع التـنظيمي: دراسة تطبـيقية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال، کلية الأعمال، جامعة الطفيلة التقنـية، المملکة الأردنـية الهاشمية

2 قسم إدارة الأعمال، کلية إدارة الأعمال، جامعة مؤتة، المملکة الأردنـية الهاشمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثـر سمات الشخصية الميکيافيلية في أساليب إدارة الصراع التـنظيمي من وجهة نظر العامليـن في سلطة إقليم البتـراء، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطويـر استبانة لغرض جمع البـيانات، وتم اختـيار عيـنة عشوائية بسيطة من العامليـن بلغ تعدادها (426) موظفًا، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.16) لتحليل بـيانات الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبـرزها:
أن تصورات العامليـن في سلطة إقليم البتـراء لسمات الشخصية الميکيافيلية ذات مستوى مرتفع، وإنّ تصوراتهم لأساليب إدارة الصراع التـنظيمي ذات مستوى متوسط.
وجود أثـر لأبعاد سمات الشخصية الميکيافيلية في أساليب إدارة الصراع التـنظيمي، وأن أبعاد سمات الشخصية الميکيافيلية تفسر ما مقداره (48.5%) من التبايـن في أساليب إدارة الصراع التـنظيمي.
وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام سلطة إقليم البتـراء بأخذ دورها في الاهتمام بأبعاد سمات الشخصية الميکيافيلية وتقليلها لما لها من أثـر في أساليب إدارة الصراع التـنظيمي.

الكلمات الرئيسية


العساسفة، نبیل عبد المجید. (2014). «أثـر أنماط الشخصیة فی السلوک الإبداعی من وجهة نظر العاملین فی مراکز الوزارات الأردنیة»، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
أبو سنینة، عونیة؛ وعبد الجبار البیاتـی. (2014). «مستوى إدارة الصراع التنظیمی لمدیری المدارس الثانویة وعلاقته بمستوى الولاء التنظیمی دراسة تطبیقیة لاتجاهات المرؤوسین نحو أسالیب إدارة الصراع للمعلمین فی محافظة العاصمة عمان»، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مج 10.
المعایطة، مجد حمود. ((2013. «أثـر أنماط شخصیة المدیر فی فاعلیة اتخاذ القرارات الإداریة فی المؤسسات المالیة الحکومیة الأردنیة»، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
الجعافرة، صفاء جمیل. (2013). «العلاقة بین أسالیب إدارة الصراع التنظیمی وعلاقتها بالإبداع الإداری وعلاقتها بالإبداع الإداری لدى مدیری ومدیرات المدارس الحکومیة فی محافظة الکرک، دراسات الجامعة الأردنیة، العلوم التربویة»، مج 40، ع 2، الأردن.
الأحمدی، شرف حامد. (2013). تطویر مقاییس العوامل الخمسة الکبرى فی الشخصیة، کلیة العلوم التربویة، جامعة طیبة المملکة العربیة السعودیة، مج 4، ملحق 3.
ربیع، محمد شحادة (2013). علم نفس الشخصیة. عمان، الأردن: دار المیسر للنشر والتوزیع والطباعة.
الرواشدة، واثق فارس. (2012). «دور استراتیجیات إدارة الصراع التنظیمی فی تعزیز الثقة التنظیمیة: من وجهة نظر الإدارة الوسطى فی الجامعات الحکومیة فی جنوب الأردن: دراسة تطبیقیة»، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
أبو أسعد، أحمد عبد اللطیف. (2010). علم نفس الشخصیة. إربد، الأردن: عالم الکتب الحدیث للنشر والتوزیع. 
عیسى، إبراهیم. (2009). «استراتیجیات إدارة الصراع التنظیمی وعلاقتها بأخلاقیات العمل الإداری لرؤساء الأقسام بکلیات التمریض فی الجامعات الأردنیة الخاصة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة»، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العلیا، الأردن.
القریوتـی، محمد قاسم. (2009). السلوک التنظیمی. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع.
قطیشات، لیلى عبد الحلیم. (2004). الکفایات المهنیة لمدیری ومدیرات المدارس الثانویة فی الأردن وعلاقتها باستراتیجیات إدارة الصراع التـی یستخدمونها من وجهة نظر المدیرین والمعلمین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، عمان، الأردن: جامعة عمان العربیة. 
 
Baker, J.; D. Tjosvold, and J. Andrews. (1988). “Conflict Approaches of Effective and Ineffective Project Mangers: A Field Study in Matrix Organization”, Journal of Management Studies, Vol. 25, No. 2, PP. 167-178.
Jason J. Dahling. (2009). “The Development and Validation of a New Machiavellianism Scale”, Journal of Management, Vol. 35, No. 2, pp. 219-257.
Robbins, S. (2001). Organizational Behavior: Concepts, Controversies and Applications. 8th Ed., Prentice Hall International, Inc., New Jersey.
David, Naranjo-Gil. (2009). “Management Information Systems and Strategic Performance: The Role of Top Team Composition”, International Journal of Information Management, Vol. (29), Issue (2), pp. 104-110.
Ghorbani, H. and S. M. Mousavi. (2014). The Study Impact of Consumer Personality Traits on Brand Personality and Brand Loyalty: Case Study Product Group of Isfahan Iran Khodro”, International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, Vol. 4, No. 1, pp. (371-385).
Lee, P. (2009). “Student’s Personality Type and Attitudes toward Classroom Participation”, Ph.D. Thesis. California State University, Los Angeles. USA.