أثـر تطبـيق الذکاء التسويقي على تعزيـز الابتکار دراسة مقارنة بـيـن مؤسسات الأعمال السلعية والخدمية في الأردن

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الإمام محمد بـن سعود الإسلامية، المملکة العربـية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس وتحديد الأثـر الإحصائي لتطبـيق الذکاء التسويقي على الابتکار في مؤسسات الأعمال السلعية والخدمية في الأردن، وکذلک هدفت إلى تحديد الفروق الإحصائية في مدى استخدام کلا المفهوميـن لدى تلک المؤسسات المبحوثة. تکون مجتمع الدراسة من مجموعة من الشرکات العاملة في قطاعي الدراسة. تکون القطاع السلعي من شرکات الأدوية والألبان، فيما تکون قطاع الخدمات من البـنوک التجارية وشرکات الاتصالات والتأميـن والمستشفيات الخاصة. تم استخدام أسلوب المسح الشامل لجمع البـيانات من مجتمع الدراسة، والتـي شملت العامليـن من رتبة مديـر في دوائر التسويق، والمبـيعات، وخدمة العملاء والبحث والتطويـر.
توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج المهمة أبـرزها وجود أثـر إحصائي إيجابـي لتطبـيق الذکاء التسويقي على تعزيـز الابتکار في مؤسسات الأعمال السلعية والخدمية المبحوثة في الأردن. کما تبـيـن بأنه لا يوجد هناک أية فروق ذات دلالة إحصائية في تطبـيق الذکاء التسويقي أو في تطبـيق الابتکار في القطاعيـن محل الدراسة. وعلى مستوى الفرضيات العدمية الفرعية وجد أن هناک أثـر إحصائي لمعظم عناصر الذکاء التسويقي على تعزيـز الابتکار في المؤسسات السلعية والخدمية المبحوثة، فيما لم يوجد أثـر للذکاء التسويقي على الابتکار في عنصر التوزيع في مؤسسات القطاع السلعي فقط. کما توصلت الدراسة لمجموعة دلالات واستـنتاجات تسويقية تعزز تطبـيق الذکاء التسويقي والابتکار في مؤسسات الأعمال الأردنـية، وقدمت الدراسة بموجبها مجموعة توصيات تساعد على تطويـر تلک المفاهيم في المؤسسات محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية


البنک المرکزی الأردنی. (2015). بیانات إحصائیة منشورة. 
الاتحاد الأردنی لشرکات التأمین. (2015). بیانات منشورة. 
الدلیل الطبی الأردنی. (2015). بیانات منشورة. 
غرفة صناعة عمان. (2015). بیانات إحصائیة منشورة. 
هیئة تنظیم قطاع الاتصالات. (2015). بیانات إحصائیة منشورة. 
وزارة الصحة. (2015). بیانات منشورة.
 
Ahamed et al., (2014). “Competitive Intelligence and Marketing Effectiveness of Organizations: An Investigation from Pakistan”, Middle East Journal of Scientific Research, 22, (10). 
Allameh. S et al. (2014). “Study the Effect of Competitive Intelligence Components on Creating Innovation”, International Journal of Management Academy, 2 (1), pp. 27-35. 
Ali, I.; K. U. Rehman; S. I. Ali; J. Yousaf and M. Zia. (2010). “Corporate Social Responsibility Influences, Employee Commitment and Organizational Performance”, African Journal of Business Management, 4 (12), pp. 2796-2801.
Attaway, C. M. (1998). “A Review of Issues Related to Gathering and Assessing Competitive Intelligence”, American Business Review, 16 )1(, pp. 25-35.
Ayub. A.; I. Raisani; H. Iftekhar and A. Mushtaq. (2014). “Role of Marketing Intelligence by Strategic Function in Organizational Performance: Evidence from Pakistan”, Acta Universitatis Danubius, 10 )6(.
Baker, W. E. and J. M. Sinkula. (1999). “The Synergistic Effect of Market Orientation and Learning Orientation on Organisational Performance”, Journal of Academy of Marketing Science, 27 (4), pp. 411-427.
Becker, M. C. and M. Lillemark. (2006). Marketing R&D Integration in the Pharmaceutical Industry. Research Policy, 35, pp. 105-120.
Bernhardt, D. (1993). Perfectly Legal Competitor Intelligence: How to Get It, Use It, and Profit It from It. Pitman Publishing, London.
Bose, R. (2008).”Competitive Intelligence Process and Tools for Intelligence Analysis”, Industrial Management & Data Systems, 108: pp 510-528.
Caudron, S. (1994). “I Spy, You Spy”, Industry Week, pp. 35-40.
Chen, Y. S.; M. J. J. Lin and C. H. Chang. (2009). “The Positive Effects of Relationship Learning and Absorptive Capacity on Innovation Performance and Competitive Advantage in Industrial Markets”, Industrial Marketing Management, 38: pp. 152-158.
Choo, C. W. (1998). An Information Management for the Intelligent Organization: The Art of Scanning the Environment: The Art of Scanning the Environment. Medfort, New Jersey: Information Today.
Colakoglu, T. (2011). “The Problematic of Competitive Intelligence: How to Evaluate and Develop Competitive Intelligence”, Procedia Social and Behavioral Sciences, 24, pp. 1615– 1623.
Filippetti, A. (2011). “Innovation Modes and Design as a Source of Innovation: A Firm-level Analysis”, European Journal of Innovation Management, 14 (1), pp. 5-26.
Fleisher, C. S. (2001). An Introduction to the Management and Practices of Competitive Intelligence (CI), In C. G. Fleisher, and D. L. Blenkhorn (Eds.), Managing Frontiers in Competitive Intelligence, Quorum Books, Westport, CT, pp. 3-18.
Fleisher, C. S. and B. Bensoussan. (2002). Strategic and Competitive Analysis: Methods and Techniques for Analyzing Business Competition. Prentice Hall.
Gaspareniene. L; R. Remeikiene and V. Gaidelys. (2013). “The Opportunities of the Use of Competitive Intelligence in Business: Literature Review”, Journal of Small Business and Entrepreneurship Development, 1(2), pp. 9-16. 
Hadi, F. and H. Ebrahimpour. (2014). “Investigating the Relationship between Technology Intelligence & Business Performance”, Singaporean Journal of Business, Economics and Management Studies, 2 (11). 
Huster, M. (2005). “Marketing Intelligence: A First Mover Advantage”, Competitive Intelligence Magazine, 8 (2), pp. 13-17.
Jiménez-Jimenez, D.; R. Valle and M. Hernandez. (2008). “Fostering Innovation: The Role of Market Orientation and Organizational Learning”, European Journal of Innovation Management, 11(3): pp. 389-412.
Johnson, G. and K. Scholes. (1993). Exploring Corporate Strategy. 3rd Ed. New York, NY: Prentice-Hall,
Johne, A. (1999). “Successful Market Innovation”, European Journal of Innovation Management, 2 (1), pp. 6–11.
Kahaner, L. (1996). Competitive Intelligence. Simon & Schuster, New York, NY.
Kotler, P. and G. Armstrong. (1997). Principle of Marketing. Prentice Hall International. NJ: Englewood Cliffs.
Lackman, C.; K. Saban and J. Lanasa. (2000). “The Contribution of Market Intelligence to Tactical and Strategic Business Decisions”, Marketing Intelligence & Planning, 18 (1), pp 6-9.
Lau, K.; K. Lee; P. Lam and Y. Ho. (2001). “Website Marketing for the Travel and Tourism Industry”, Cornell Hotel and Restaurant Administration Quarterly, 42, pp. 55-62.
Matthews, J. and A. D. Shulman. (2005). “Competitive Advantage in Public-sector Organizations: Explaining the Public Good / Sustainable Competitive Advantage Paradox”, Journal of Business Research, 58 (2): pp. 232-240.
Moreira, J.; M. J. Silva; J. Simões and G. Sousa. (2012). “Drivers of Marketing Innovation in Portuguese Firms”, Economic Interferences, 14 (32), pp. 195-206. 
Mothe, C. and T. U. N. Thi. (2010). “The Link between Non-technological Innovations and Technological Innovation”, European Journal of Innovation Management, 13 (3), pp. 313-332.
Mugo. H.; K. Wanjau and A. Ayodo. (2012). “An Investigation into Competitive Intelligence Practices and Their Effect on Profitability of Firms in the Banking Industry: A Case of Equity Bank”, International Journal of Business and Public Management, Vol. 2 (2): 61-71.
Murphy, C. H. (2005). Competitive Intelligence, Gathering, Analyzing and Putting It to Work. Gower Publishing Limited.
Nemutanzhela, P. and T. Iyamu. (2011). “The Impact of Competitive Intelligence on Products and Services Innovation in Organizations”, International Journal of Advanced Computer Science & Applications, 2 (11).
Porter, M. E.; C. H. M. Ketels and G. Britain. (2003). UK Competitiveness: Moving to the Next Stage. Prentice Hall International. NJ: Englewood Cliffs.
Tan, T. T. W. and Z. U. Ahmed. (1999). “Managing Market Intelligence: An Asian Marketing Research Perspective”, Marketing Intelligence & Planning, 17, Issue 6, pp. 298 – 306.
Thomson, M. and K. Ngugi. (2012). “Influence of Competitive Intelligence on Profitability of Mobile Telecommunication Companies in Kenya”, International Journal of Innovative Research, 11 (24): 229-241.
Verona, G. and D. Ravasi. (2003). “Unbundling Dynamic Capabilities: An Exploratory Study of Continuous Product Innovation”, Industrial and Corporate Change, 12 (3), pp. 577-606.
Von Stamm, B. (2003). “Whose is Design It? The Use of External Designers”, The Design Journal, 1 (1), pp. 41-53.
Society of Competitive Intelligence Professionals (SCIP). (2008). Retrieved from: www.scip.org/content.cfm?itemnumber=2226&nav Item Number=2227.
Walle, H. A. (1999). “From Marketing Research to Competitive Intelligence: Useful Generalization Loss of Focus?” Management Decision, Vol. 37 No. 6, pp. 51-52.
Wheelwright, S. C. and K. B. Clark. (1992). Revolutionizing Product Development: Quantum Leaps in Speed, Efficiency and Quality. New York, The Free Press.
Wright, S. (2005). “The CI Marketing Interface”, Journal of Competitive Intelligence and Management, 3 (2), pp. 3-7.
Wright, S.; D. W. Pickton and J. Callow. (2002). “Competitive Intelligence in UK Firms: A Typology”, Marketing Intelligence & Planning, 20 (6), pp. 349-60.
Wyner, G. (2000). “Learn and Earn through Testing on the Internet”, Marketing Research, 12 (3), pp. 8 – 37.