التسويق الأسود: دراسة فلسفية نظرية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم إدارة الأعمال، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة دهوک، جمهورية العراق

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى الوصول لفهم التسويق الأسود بکل المحاور المتعلقة به وذلک بالاستعانة بدراسات عديدة والبحوث التـي توصل إليها الباحثان لغرض التعمق في مفهوم التسويق الأسود، وذلک للإجابة على أسئلة البحث التـي کانت کالاتـي:
ما هو التسويق الأسود؟
ماهي أسباب نشوئه؟
ماهي النتائج المتـرتبة على زيادة ممارسة التسويق الأسود؟
لماذا تـزايد انتشار التسويق الأسود؟
وحاول البحث إيجاد أجوبة شافية لهذه الأسئلة لان مفهوم التسويق الأسود من المفاهيم المعاصرة التـي يهتم بها جميع المتعامليـن في السوق والأکاديمييـن الذيـن يعبـرون عن مخاوفهم إزاء نموه وذلک بسبب التغيـرات التـي يمر بها العالم سواء في المجال السياسـي أو الاقتصادي أو الاجتماعي وسرعة حدوث هذه التغيـرات.

الكلمات الرئيسية


الزعبـی، محمد عمر. (2003). الخداع التسویقی: دراسة میدانیة لاتجاهات المستهلکیـن نحو الممارسات اللاأخلاقیة فی التسویق فی مدینة أربد، کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة، جامعة یـرموک، عمان، الأردن.
الهنداوی، ونس عبد الکریم؛ وعبد الباسط إبـراهیم حسونة؛ وسلطان محمد سعید سلطان فریحات. (2010). «تقییم العلاقة بیـن تبنـی الشرکات لأخلاقیات التسویق وفاعلیة إعلاناتها التجاریة: دراسة میدانیة على شرکات الاتصالات الخلویة الأردنیة»، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة الجامعة، العدد 25.
جواد، شوقی ناجـی. (2000). إدارة الأعمال، المنظور الکلی. عمان، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزیع.
سلمان، حیان. (2007). اقتصاد الظل أو الاقتصاد الخفی. دمشق: جمعیة العلوم الاقتصادیة السوریة.
عبد الجواد، جابـر محمد. (2003). قیاس الآثار الاقتصادیة الکلیة للاقتصاد الخفی فی مصر، رسالة دکتوراه، کلیة التجارة وإدارة الأعمال، قسم الاقتصاد والتجارة الخارجیة، جامعة حلوان، مصر.
عبد الوهاب، سیوانـی. (2007). «التهریب الجمرکی واستـراتیجیات التصدی له»، رسالة ماجستیـر، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییـر، جامعة الجـزائر، الجـزائر.
 
Backert, Jens and Frank Wehinger. (2011). In the Shadow: Illegal Markets and Economics Sociology. Max-Planck Institute for the Study of Societies, Germany.
Baker, M. J. (2008). “One More Time, What is Marketing”, in M. J. Baker, and S. J. Hart, (Eds.), The Marketing Book, Butterworth-Heinemann, Oxford.
Buxton, Julia and Tim Bingham. (2015). The Rise of Challenge of Dark Net Drug Markets. Research Institute for Arts and Humanities, Swansea University, United Kingdom.
Casola, Lua; Simon Kemp and Alexader Mackenzie. (2009). “Consumer Decision in Black Market for Stolen or Counterfeit Goods”, Journal of Psychology, Vol. 30.
Casola, Luca C. (2007). “Black Markets: Empirical Studies into the Economic Behaviour of Black Market Consumer”, Master Thesis, University of Canterbury, New Zealand.
Davidson, Carl; Lawrence Martin and John Douglas Wilson. (2007). “Efficient Black Market”, Journal of Public Economics, Vol. 91.
Hellriegal, D. and J. Solcum. (1996). Management. 6Th ed., Addison Wesley, Longman Inc., New York, USA.
Kotler, P. and K. L. Keller. (2011). Marketing Management. 14th ed., Prentice-Hall, Englewood Cliffs, NJ.
Siham, Bouguila. (2013). “Marketing Mix: An Area of an Ethical Practices”, British Journal of Marketing Studies, Vol. 1, No. 4.
Skinner, J. (1990). Marketing. Houghton Mifflin Co., Boston. USA.
Smith, N. C. (2001). “Changes in Corporate Practices in Response to Public Interest Advocacy & Actions”, In: P. N. Bloom & G.T. Gundlach (Eds). Handbook of Marketing and Society, Thousand Oaks, Ca: Sage Publication.
Stephen, Brown; Pierre McDonagh and Clifford Shultz. (2012). “Dark Marketing: Ghost in the Machine or Skeleton in the Cupboard”, European Business Review, Vol. 24.
Trevino, Linda K. and Stuart Youngblood. (1990). “Bad Apples in Bad Barrels: A Causal Analysis of Ethical Decision Making Behavior”, Journal of Applied Psychology, Vol. 75, No. 4.
United States General Accounting Office. (1989). Black Marketing of U.S. Provided Goods and Efforts to Prevented it, (Gao/T-Nsiad -90-1), P.1. Http://Gao.Gov/Assets/150/149884.Pdf
United States General Accounting Office. (1990). Black Marketing of U.S. Commissary and Base Exchange Merchandise in South Korea, (Gao/Nsiad-91-48), P.2. http://Gao.Gov/Assets/110/102836.Pdf
Vassilikopolou, Aikaterini; George Siomkos and Chryssoula Rouvaki, (2008). “The Ethical and an Ethical Dimension of Marketing”, Management Review: An International Journal, Vol. 3, No. 2.
ÖZKAN, Selçuk and Abidin TEM_ZER. (2009). Kinici DÜNYA savaçi YILLARINDA TÜRK iYE’DE KARABORSACILIK, Uluslararası Sosyal Ara_tırmalar Dergisi 2\9.
 
http://jabprf.blogspot.com/2014/08/The-black-market.html
http://listverse.com/2013/03/14/10-surprisingly-lucrative-illegal-trades/
Khairnar, S. D. “Marketing Innovation and Ethics”, Josr Journal of Business and Management, www.Iosrjournals.Org
www.lawcommission.gov.np