دور الإبداع الإداري في تحقيق الميـزة التنافسية: دراسة ميدانية على الشرکات الصناعية في قطاع غزة

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلفون

قسم إدارة الأعمال، کلية العلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة القدس المفتوحة، خانيونس، غزة، فلسطين

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة توافر مکونات الإبداع الإداري، والتعرف کذلک على قدرة الشرکات الصناعية في قطاع غزة على تحقيق الميـزة التنافسية، والتعرف على طبيعة العلاقة لمکونات الإبداع الإداري المتمثلة (الانفعال والعاطفة، والتجديد والطلاقة الفکرية، والتغيـر، وحل المشکلات، وتحمل المخاطرة) على تحقيق الميـزة التنافسية، والتعرف کذلک على مدى التغييـر في المتغيـر التابع (الميـزة التنافسية) نتيجة التغيـر في مکونات الإبداع الإداري، ولقد تم اختبار ذلک من خلال فرضيات البحث، وتم إعداد أداة البحث، وتوزيعها على العينة المکون من (150) موظف من 54 شرکة صناعية يـزيد رأسمالها عن 500,000 $، وتم استـرداد (146) استبانة.
وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها حصول مستوى الإبداع الإداري على نسبة مرتفعة (72.28%)، وحصل مجال تحقيق الميـزة التنافسية على نسبة (72.76%)، وتبيـن - أيضًا- وجود علاقة طردية بيـن مکونات الإبداع الإداري وتحقيق الميـزة التنافسية، وتبيـن أن ما نسبته (75.50%) من التغيـر في مستوى تحقيق الميـزة التنافسية يعود للتغيـر في مکونات الإبداع الإداري، کما تبيـن بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول الإبداع الإداري تُعزى للنوع، والمسمـى الوظيفي، والعمر، والمجال، بينما توجد فروق تبعًا لسنوات الخدمة، أما بالنسبة إلى استجابات أفراد العينة تبعًا للميـزة التنافسية فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى المسمـى الوظيفي، والعمر، وسنوات الخدمة، والمجال، بينما لا توجد فروق في استجابات أفراد العينة بالنسبة للنوع، وبناء على نتائج الدراسة کانت أهم التوصيات ما يلي:
ضرورة الاهتمام بتدريب الموظفيـن على کيفية تحديد المشکلات سواء بالطرائق الاستشارية أو الانعکاسية.
ضرورة الاهتمام بتدريب الموظفيـن على کيفية حل المشکلات سواء بالطرائق التشاورية، أو التفاوضية، أو بالأمر المستتـر أو الصريح.
أن تأخذ الشرکات آراء العملاء وتلبـي رغباتهم المتجددة، حيث حصلت تلک الفقرة على أقل فقرات قياس الميـزة التنافسية.

الكلمات الرئيسية


أبو النجا، أمنة محمد. (2013). «أثـر إدارة قوة العاملیـن فی الإبداع الإداری: دراسة تطبیقیة على البنوک التجاریة بمحافظة الغربیة»، مجلة التجارة والتمویل، کلیة التجارة، جامعة طنطا، العدد (3)، ص 1-35. مصر.
إبن نافلة، قدور؛ ومحمد فلاق. (2013). «أثـر التمکیـن الإداری فی إبداع الموظفیـن: دراسة حالة لمجموعة الاتصالات الأردنیة»، مجلة الحکمة، الجـزائر: مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع. ع 21، 101 - 127
الأحمری، فاطمة. (2014). «متطلبات تدریب القیادات التـربویة على مهارات الإبداع الإداری من وجهة نظر القادة التـربوییـن بمنطقة عسیـر التعلیمیة: دراسة میدانیة»، مجلة عالم التـربیة، السنة 15، العد 45، ص 325- 393. مصر.
الإبـراهیم، عدنان؛ وخلیفة أبو عاشور. (2014). «أثـر استخدام التکنولوجیا على الإبداع الإداری لدى القادة الإدارییـن العاملیـن فی جامعة الیـرموک»، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التـربویة، جامعة الملک خالد: السعودیة، ع22، 15 - 45.
الجعافرة، صفاء جمیل. (2013). «أسالیب إدارة الصراع التنظیمـی وعلاقتها بالإبداع الإداری لدى مدیـری ومدیـرات المدارس الحکومیة فی محافظة الکرک من وجهة نظرهم»، دراسات (العلوم التـربویة)، مجلد (40)، العدد (2)، ص 1687-1663.
الحدراوی، حامد کریم. (2015). «تدریب الموارد البشریة کمدخل لتحقیق المیـزة التنافسیة المستدامة: دراسة میدانیة فی مدیـریة طرق وجسور محافظة واسط»، مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة، مجلد (9)، العدد (33)، العراق، ص ص 242-222.
الحواجـرة، کامل محمد یوسف. (2010). «أثـر استـراتیجیات المعرفة التنظیمیة فی بلورة الإبداع الإداری لدى مدیـری الشرکات الصناعیة الأردنیة»، مجلة الاقتصاد والتنمیة البشریة، العدد (2)، الجـزائر. ص ص131- 175.
الساعدی، مؤید؛ وآخـرون. (2012). «دور استـراتیجیات الإبداع الإداری فی تحسیـن الأداء الوظیفی: دراسة میدانیة فی معمل سمنت الکوفة»، مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، العراق. مجلد (15)، العدد (4)، ص ص 25-49.
الطائی، یوسف حجیم؛ وعبیـر محمد حسون کرماشة. (2011). «التخطیط الاستـراتیجـی ودوره فی تحقیق المیـزة التنافسیة»، مجلة مرکز دراسات الکوفة، العدد (19)، العراق، ص ص131-175.
العانـی، مزهر شعبان؛ وأدیب محمد هزایمه. (2013). «أثـر تطبیق تکنولوجیا المعلومات على تحسیـن المیـزة التنافسیة فی الشرکات المساهمة العامة»، مجلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصریة: العراق. السنة 36، العدد 96، ص ص 83-96.
المبیضیـن، هشام عثمان. (2015). «نظم المعلومات الاستـراتیجیة وأثـرها فی تحقیق المیـزة التنافسیة فی شرکة البوتاس العربیة فی المملکة الأردنیة الهاشمیة»، المجلة الأردنیة فی إدارة الأعمال، مجلد (11)، العدد (2)، الأردن، ص ص 481-508.
المحامید، أسعود؛ وإبـراهیم بنـی عطا. (2013). «أثـر ممارسة عملیات إدارة المعرفة على الإبداع الفنـی والإداری: دراسة میدانیة فی مؤسسات القطاع الصـحـی فی محافظة معان»، المجلة العربیة للعلوم الإداریة، الکویت، مج 20, ع 3، ص ص 451-486.
المحیلبـی، عبد العزیـز سعود؛ وآخـرون. (2014). «الثقافة التنظیمیة فی مدارس التعلیم الحکومـی والخاص بدولة الکویت وعلاقتها بالإبداع الإداری»، المجلة التـربویة، مجلد (28)، العدد (110)، السعودیة، ص ص 15-57.
المقابلة، محمد؛ وإسماعیل عواودة. (2014). «درجة الإبداع الإداری لدى رئیس/ منسق القسم الأکادیمـی بکلیة العلوم والآداب بشرورة - جامعة نجـران من وجهة نظر هیئة التدریس»، التـربیة (جامعة الأزهر): مصر. ع157, ج2،681 - 715.
النشمـی، مراد محمد؛ وعبده محمد الملیک. (2015). «المیـزة التنافسیة وعلاقتها بـرضا العملاء فی المصارف الإسلامیة فی الیمن»، مجلة الدراسات الاجتماعیة، العدد (44)، الیمن، ص ص 115-168.
باسردة، توفیق سریع. (2009). «العلاقة بیـن الإبداع والریادة فی منظمات الأعمال: دراسة میدانیة فی عدد من شرکات الصناعات الغذائیة الیمنیة»، مجلة العلوم الإداریة والاقتصادیة، العدد (4)، الیمن، ص ص 63-89.
بخوش، مدیحة. (2013). «دور استـراتیجیة التعویضات فی تحقیق المیـزة التنافسیة: دراسة میدانیة، مجلة الباحث: مصر. العدد 12، ص ص 149-158.
بدح، أحمد محمد؛ ومروة محمد أبو طه. (2013). «مقومات وممارسات الإبداع الإداری من وجهة نظر مدیـرات ریاض الأطفال الخاصة فی مدینة عمان»، مجلة العلوم التـربویة والنفسیة، مجلد (14)، العدد (3)، ص ص 445-470.
جاد الرب، سید محمد. (2012). مراجع إدارة الأعمال: القیادة الاستـراتیجیة. القاهرة: دار النهضة.
جاد حسنیـن، أحمد. (2015). «متطلبات تطبیق ستة سیجما لتحقیق المیـزة التنافسیة بالجامعات»، مجلة کلیة التـربیة، جامعة عیـن شمس: مصر. عدد 39، ج 3، ص ص 99-234.
حامد، سعید شعبان. (2009). «أثـر قیم العمل على الإبداع الإداری: دراسة میدانیة»، المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، العدد (2)، مصر، ص ص 174 - 210.
رءوف، رعد عدنان؛ وسالم حامد حمدی. (2010). «المعرفة التسویقیة واستدامة المیـزة التنافسیة: دراسة میدانیة فی عینة من المنظمات الصناعیة فی محافظة نینوی، مجلة تنمیة الرافدیـن، مجلد (32)، العدد (100)، العراق، ص ص 86-97.
سلیمان، أمل على. (2014). «أثـر ولاء العمیل على تحسیـن المیـزة التنافسیة لمصرف الجـزیـرة الأردنـی»، مجلة الأکادیمیة الأمریکیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا (أماراباک)، الولایات المتحدة الأمریکیة، مجلد (5)، العدد (14)، ص ص 95-108
عبد الباسط، أکرم. (2013). أثـر الثقافة التنظیمیة على الإبداع الإداری فی المنظمات السیاحیة: دراسة تطبیقیة على العاملیـن فی الشرکة القابضة للسیاحة والفنادق وبعض الشرکات التابعة لها.  المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة. مصر. ع3،574 - 592.
عبد الحمید، مؤمن؛ ومؤمن طه عبد الحافظ. (2013). «الإبداع الإداری وعلاقته بالأداء الوظیفی لدى العاملیـن باتحادات الریاضیات المائیة»، المجلة الأوربیة لتکنولوجیا علوم الریاضة، الأکادیمیة الدولیة لتکنولوجیا الریاضة: الإمارات. س2, ع3،20 - 26.
عبد الرحمن، إیمان. (2014). «واقع ممارسة الإبداع الإداری فی وزارة التعلیم العالی والبحث العلمـی الأردنیة: دراسة استطلاعیة»، مجلة الطفولة والتـربیة، کلیة ریاض الأطفال - جامعة الإسکندریة، مصر. مج6، ع18، 239 - 272.
عطا، ألفت. (2014). «دور التمیـز الإداری فی الإبداع: دراسة میدانیة على البنوک فی مصر»، المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، مصر. ع3،1 - 63.
عیاد، خالد محمود. (2013). «اختبار أثـر الإثـراء کوسیط فی العلاقة بیـن القادة التحویلیة والإبداع الإداری بالکلیات العاملة فی جامعة الطائف»، المجلة المصریة للدراسات التجاریة، مجلد (37)، العدد (3)، مصر، ص ص 107-141.
فیـروز، خضیـر علی. (2013). «دور إعادة هندسة عملیات الأعمال (BPR) فی تحقیق المیـزة التنافسیة للمنظمات الصناعیة: دراسة حالة فی معمل الألبسة الجاهزة فی النجف، مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة، العراق. العدد (26).
کاظم، حاتم. (2014). «استعمال تحلیل ربحیة الزبون کأداة استـراتیجیة فی إدارة علاقة الزبون وتحقیق المیـزة التنافسیة: دراسة تطبیقیة»، مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة. جامعة الکوفیة: العراق. ص ص 292-311.
کمال، حنان. (2013). «إدارة المعرفة ودورها فی تنمیة الإبداع الإداری: لدى القیادات بجامعة السودان»، مجلة کلیة التـربیة، أسوان: مصر. ع27،165 -250.
مراد، سامـی. (2014). «دور رضا العملاء فی تحقیق المیـزة التنافسیة فی قطاع الاتصالات»، مجلة البحوث التـربویة، مصر. مج32، ع3، ص ص 107-167.
نایل، طه علی. (2012). «علاقة طرق التدریب بتحقیق المیـزة التنافسیة: دراسة میدانیة فی الشرکة العامة لصناعة الحـراریات»، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادیة والإداریة، مجلد (5)، العدد (10)، العراق، ص ص 426-435.
یونس، زینب. (2014). «دور المیـزة التنافسیة فی تطویـر خدمات المرافق العامة»، مجلة النهضة، مصر. مج15، ع2، ص ص 55-84.
 
Majed, A.; K. Zulfiqar and M. Anne Marie. (2011). “Evaluating Competitive Advantage Priorities of SMEs in Jordan”, International Journal of Networking and Virtual Organizations, V. 9, N. 1, PP. 25-43.
Murugesan, T.; K. Senthil and K. Saravana. (2012). “Competitive Advantage of World Class Manufacturing System (WCMS): A Study of Manufacturing Companies in South India”, European Journal of Social Since, V. 29, N. 2, PP. 295-311.
Salami, A. and I. Abiola. (2010). “A Paradigmatic Approach to Means of Achieving Competitive Through Workers Motivation”, European Journal of Social Sciences, V. 15, N. 2, PP. 56- 62.
Slack and Others. (2004). Operations Management. New York: Prentice Hall.
Stevenson, J. William. (2007). Production: Operation Management. 8th ed., Von Hoffmann Press.
Wit, B.D., & Meyer, R., (1998). Strategy: Process, Context, Content, An International Perspective, 2nd ed., An International Thomson Publisher.