دور التمکين الوظيفي في الحد من الفساد الإداري بالتطبيق على مصلحة الضرائب المصرية

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

المعهد العالي للعلوم الإدارية، جمهورية مصر العربية

المستخلص

لکي يکون قرار الموظف العام سليمًا مستهدفًا تحقيق الصالح العام، بعيدًا عن أية أخطاء أو أخطار، لابد من وجود بعض الضمانات والقواعد التي تجعل هذه الأعمال بمنأى عن الانحراف، وتجعلها بعيدة عن الاستغلال وعن إمکانات حدوث فساد إداري. ومن هذه الضمانات التمکين الوظيفي الذي أصبح اليوم وسيلة ضرورية للتخلص من ترکيز السلطة الذي يعرقل سير العمل الإداري وأصبح ضرورة من ضرورات حسن تنظيم العمل الإداري، فهو يؤدي إلى سرعة إصدار القرار، والقضاء على البطء في الإجراءات، نتيجة ترکيز السلطة في يد الرئيس الإداري الأعلى؛ وکل هذا يعمل تلقائيًا على الحد من الفساد الإداري.
وتتمثل المشکلة البحثية في أن ترکيز السلطة في مستوى الإدارة العليا من أهم مسببات الفساد الإداري... فهل يمکن أن يساهم التمکين الوظيفي الذي يعمل على منح السلطة والمسئولية للعاملين؛ ليتمکنوا من إدارة أعمالهم وتحمل المسئولية والرقابة على النتائج في الحد من الفساد الإداري؟
وتعتبر جرائم الفساد الإداري من أخطر الجرائم المؤثرة على نمو الدول وتقدمها؛ وذلک لما تخلفه من آثار سلبية تمتد إلى جميع جوانب المجتمع والتي قد يصعب تجنبها أو السيطرة عليها. وعلى ذلک فإن الاهتمام بتحديد أسباب الفساد الاداري، والأنواع المنتشرة منه، وما ينتج عنها، والسيطرة عليها أمرًا حتميًا من أجل مواکبة عجلة التنمية؛ لذا فإن الهدف الرئيس للبحث هو التعرف على دور التمکين الوظيفي في الحد من الفساد الإداري.

الكلمات الرئيسية


-      أفندی، عطیة حسین. (2002). "تمکین العاملین: مدخل للتحسین والتطویر المستمر". القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، ص 13.
-      الأمم المتحدة. (1997). الدولة فی عالم متغیر. تقریر الأمم المتحدة عن الأمیة فی العالم. القاهرة. ترجمة مؤسسة الأهرام.
-      البنک الدولی. (1997). التنمیة فی العالم. الدولة فی عالم متغیر. تقریر صادر عن البنک الدولی، ص 112.                
                                                                       http://news_room/faq/corruption_faq
-      الخطیب، محمود أحمد. (2000). " إمکانیة تطبیق تمکین العاملین فی الشرکات الصناعیة"، المؤتمر العلمی السنوی الثانی (6-7 إبریل). القاهرة: الاتجاهات الحدیثة فی إدارة الأعمال، ص ص 8-9.
-      السید، محمود محمد. (2002). "تأثیر التمکین والإثراء الوظیفی على ولاء العاملین فی ظل تخفیض حجم العمالة: دراسة تطبیقیة على شرکات قطاع الأعمال العام الصناعی". المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، القاهرة: جامعة عین شمس، کلیة التجارة. ع 2، ص458.
-      الکتبی، عبد الله سالم على حمود. (2011). الفساد الإداری والمالی وسبل مواجهته جنائیًا. الإمارات: الناشر المؤلف، ص ص28-29.
-      اللوح، السوس، عبد السلام حمدان، ضیائی نعمان. (2007). "الفساد وأسبابه: دراسة قرآنیة موضوعیة". مجلة الجامعة الإسلامیة، "سلسلة الدراسات الإسلامیة" مج 15، ع 2، ص169.
-      المبیض، عواد؛ علی محمود؛ وعمرو محمد. (2002). "محددات ونتائج تمکین العاملین بالوظائف الإداریــة بمستشفیـات جامعة عین شمس". المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة. جامعة عین شمس. ع 1، ص ص 4-5.
-      المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة. (2008). "آلیات حمایة المال العام والحد من الفساد الإداری". بحوث وأوراق عمل الملتقی العربی الثالث. المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، الرباط.
-      حسن، محمد قدری. (2009). "الفساد الإداری". مجلة الفکر الشرطی، الشارقة: مرکز بحوث شرطة الشارقة، مج 15، ع 2، ص 175.
-      صالح، نائل عبد الرحمن. (1997). "الاختلاس: دراسة تحلیلیة مقارنة فقهًا وقضاءً وتشریعًا". عمان: دار الفکر للطباعة والنشر، ص15.
-      عارف، عالیة عبد الحمید مرسی. (2003). "تمکین العاملین ومتطلبات التطبیق فی المنظمات المصریة". رسالة دکتوراه الفلسفة فی الإدارة العامة غیر منشورة. جامعة القاهرة: کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، ص ص 12-13.
-      عبد السلام، طارق محمود. ( 2005). التحلیل الاقتصادی للفساد. القاهرة: دار النهضة العربیة، ص ص 9-10.
-      عبد المتعال وآخرون، محمد سید أحمد. (2013). التغییر والتطویر التنظیمی: دعائم، مداخل، تطبیقات. القاهرة: دار الوسام للطباعة والنشر، ص 246.
-      عربیة، زیاد. (2009). ما هو الفساد؟. حلب: نون للنشر والطباعة، ص 22.
-      متولی، طه أحمد. (2004). الأمن فی مواجهة الفساد الإداری. أبو ظبی: مرکز البحوث والدراسات الشرطیة، القیادة العامة لشرطة أبو ظبی.
-      محمد، فایزة فوزی. (2004). "الفساد وأثره على الجهازین الأمنی والقضائی". بحث مقدم إلى ندوة: دور الشرطة فی مکافحة الفساد الإداری. وزارة الداخلیة، دولة الإمارات العربیة المتحدة.
-      مصطفى، أحمد سید. (2004). "تمکین العاملین: السمات الممیزة والمقاییس المؤشرة". المؤتمر العربی الدولی الرابع عشر للتدریب والتنمیة الإداریة: الإدارة بالقیاس الطریق إلى منظمة المستقبل (20-22 إبریل). القاهرة: مرکز الخبراء العرب فی الهندسة والإدارة، بمیک.
-      مطر، عصام عبد الفتاح. (2011). الفساد الإداری ماهیته، أسبابه، مظاهره. الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة، ص 31.
-      یوسف، أمیر فرج. (2011). الحوکمة ومکافحة الفساد الإداری والوظیفی وعلاقته بالجریمة على المستوى المحلی الإقلیمی والعربی والدولی فی ظل اتفاقیة الأمم المتحدة لمکافحة الفساد. القاهرة: مکتبة الوفاء القانونیة، 103-126.
-      یونس، طارق شریف. الفکر الاستراتیجی للقادة. (2000). القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة، ص 243.
-    Bennis, W. (1995). "Reinventing Leadership", William Morrow. Vol. 17. No. 6, pp: 512-513.
-    Blanchand, Ken. (1996). "Empowerment Takes More Than a Minute", San Francisco:  Koehler Publisher, p.102.
-    Deci, E. L. et al. (2001). "Self Determination in Work Organization", Journal of Applied Psychology, Vol. 74, pp. 117-118.
-    Finnign, J. P. (1996). The Managers Guide to Benchmarking. California: Jossey-Bass, pp. 213-214.
-    Hayes, Bob E. (1996). "How to Measure Empowerment", Quality Progress.Vol. 27, No. 2, pp. 41-46.
-    Simans, Bober. (1995). "Control in an Empowerment", Harvard Business Review. March-April, pp. 86-89.